بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > اسواق المال


رئيس مجلس بنك**الجزيرة: الاندماجات الحاليةبين المصارف لن ينتج عنها احتكار بسبب دخول بن

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-01-2019, 03:10 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي رئيس مجلس بنك**الجزيرة: الاندماجات الحاليةبين المصارف لن ينتج عنها احتكار بسبب دخول بن

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-01-2019, 03:10 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. أكد مصرفي أن الاندماج بين البنوك السعودية ستؤثر في تقليص عدد الوظائف التقليدية،**لكنها ستخلق وظائف جديدة بمعايير**جديدة تركز على التخصص، مشيراً إلى أن البنوك لن تجبر موظفين لديها على ترك العمل، ولكن يمكن أن تقوم بإعادة نشر هؤلاء بحسب الحاجة، فيما قد تقلص القبول في بعض الوظائف التقليدية، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أن البنوك لن تستغني عن الفروع النسائية تبعاً للتطورات، حيث لا تزال الفروع النسائية تحظى بحضور واسع رغم أن بعض السيدات يراجعن فروع الرجال.

وأشار م. طارق القصبي رئيس مجلس إدارة** بنك الجزيرة**في الجلسة الحوارية التي أقامتها مساء أمس الأول ديوانية البنوك السعودية بالخبر،**إلى أن الاندماجات لن ينتج عنها احتكار قلة كما يعتقد البعض حيث بدأت بنوك إقليمية وعالمية،**مثل بنك الخليج الدولي وبنك أبو ظبي الوطني وبنك عمان وبنك البحرين وغيرها العمل في السوق، وأخذ بعضها حصة خاصة في التمويل العقاري وتمويل الشركات، وتعمل ساما على تشجيع هذه البنوك على تقديم القروض الاستهلاكية المختلفة للأفراد، لافتاً إلى وجود انفتاح على بنوك عالمية كثيرة قائمة، منوهاً إلى أن السوق السعودية كبيرة الحجم وتستوعب المزيد من البنوك، ومن شأن دخول البنوك الأجنبية، أن يجعل البنوك السعودية التي**تكونت بالاندماج أكثر استعداداً لتمويل مشروعات الرؤية الوطنية، ومهم في رأسملة تمويل مشروعات التخصيص فالملاءة المالية مهمة وإلا البديل سيكون الاتجاه صوب البنوك الأجنبية.

وأضاف أن المنافسة مع البنوك الأجنبية سيخلق الإبداع المطلوب لتحسين مستوى الخدمات البنكية ويرفع جودتها بشكل**أكبر، لافتاً إلى أن الخدمات البنكية السعودية والرقمنة والأتمته تتفوق حتى على الخدمات المقدمة في بعض الدول الغربية المتقدمة.

ولفت إلى أن خدمات التوسع في رأسملة البنوك موجود، ولكن ليس على حساب التفرع وخدمات الأفراد مع وجود الصيرفة الرقمية لخدمة المستفيدين على مستوى المملكة، كاشفاً عن وجود تراخيص لبنوك خليجية وأجنبية تعمل في تمويل الشركات والعمل جارٍ من قبل الجهات ذات العلاقة للاستفادة منها في خدمات الأفراد.

وأفاد**القصبي بأن كل البنوك تتعدى مستوى الملاءة المالية المطلوب محلياً والبالغ 14.5 %**وبعضها تعدى 25 %، بينما المطلوب**عالمياً بحسب بازل 1**هو 8 % وبازل 2**المطلوب 10.5 %، لافتاً إلى أن البنوك ومن وراءها مؤسسة النقد تراقب دائماً مستوى السيولة، ولديها خطط طوارئ وتحوط.

أما بخصوص التمويل الخارجي للبنوك السعودية، فأشار القصبي إلى أنه يتعلق فقط بالتمويل التجاري والصناعي للسعوديين سواء كان تمويل صادرات أو شركات ، إلا أنه توجد شركات سعودية تمويلية في الخارج تابعة للمصارف ومؤسسات التمويل السعودية تكون مسجلة في الخارج وتعامل معاملة الشركات الوطنية هناك وهذه تقدم خدمات بنكية مشابهة للشركات المحلية في تلك البلاد.

وأكد القصبي أن دراسة جدوى المشروع ضرورية ومصيرية، ولذلك لا بد أن تكون نصب عين طالب التمويل، لافتاً إلى أن برنامج كفالة يقدم ضمان للتمويل**بنسبة 80 %** للمشروع، وهو من الأعلى عالمياً، لافتاً إلى أن تخصيص دعم بمقدار**ملياري ريال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة يساهم في الحراك التنموي، إلا أن وسائل التمويل الأخرى، ومنها ما يقع ضمن المسؤولية الاجتماعية مهمة جداً في دعم التنمية الاقتصادية.

وأشار القصبي في رد على سؤال "الرياض"، بخصوص مساهمة البنوك في المحتوى الوطني،**إلى أن البنوك هي أكبر موظف للسعوديين وتسعى دائماً لتحسين مستوى العاملين لديها من حيث القدرات والإمكانات، ودورها ريادي في توطين الصناعة والخدمات.

بدوره**كشف**طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الاعلام والتوعية**المصرفية بالبنوك السعودية،**أن البنوك السعودية قدمت خلال الفترة الماضية تمويلات عقارية بمقدار 230 مليار ريال ضمن 16 مبادرة لوزارة الاسكان، كما رفعت تمويلها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من 200 مليون إلى 1.6 مليار**ريال، وهو حراك يدعم جهود الدولة، في رفع مساهمة هذه المنشآت في الناتج المحلي. وبخصوص التعثر في السداد في القروض الاستهلاكية والتمويل العقاري لفت حافظ إلى أن التعثر في السداد يكون بعدم السداد لـ 3 أشهر متوالية أو 5 أشهر**متقطعة، حيث يتم**أخذ جانب ضبط النفس إلى أبعد الحدود، ويطلب من المقترض تقديم خطة للسداد، إلا أن البعض يغلق كل وسائل التواصل معه، ولا يكون أمام البنك إلا اتخاذ الإجراء الذي يعيد الحق.

وقال لم نرَ مؤشراً خطيراً في التعثر بالسداد بالنسبة للقروض الاستهلاكية والعقارية، مرجعاً ذلك لإجراءات الدولة منها إيقاف الخدمات والمنع من السفر وأصبح هناك حذر من التعثر في السداد بالنسبة للقروض الاستهلاكية والعقارية والشخصية من قبل الأفراد، بل إن نسبة التعثر لدينا قليلة جداً مقارنة بالدول القريبة، لا سيما وأن نسبة الاستقطاع قليلة في البنوك السعودية مقارنة بالبنوك الأخرى إقليمياً وخليجياً وعربياً حيث تصل بعضها إلى استقطاع 50 % من الراتب، نافياً وجود اندماجات جديدة بين البنوك السعودية تلوح في الأفق إلا بين بنكي الرياض والأهلي إن تمت، وهي في مرحلة الدراسة، مبيناً أن الشيكات المرتجعة كانت 14 ملياراً قبل سنوات وبعد تدخل الدولة بفرض قوانين وعقوبات انخفضت إلى 100 مليون ريال.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
رئيس مجلس بنك**الجزيرة: الاندماجات الحاليةبين المصارف لن ينتج عنها احتكار بسبب دخول بن
http://www.sahmy.com/t341447.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس مجلس «أكاديمية الجزيرة»: ذكرى البيعة انعكاس لمشاعر الفخر والعزة support اسواق المال 0 09-01-2017 03:00 AM
رئيس مجلس إدارة "المتقدمة": زيادة المبيعات وتخفيض المصارف دعم أرباح الشركة بالربع الث * العبيدي * الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 06-07-2014 02:46 PM
مصنعو الذهب: قلة التأشيرات ينتج عنها انخفاض الكميات المنتجة في المصانع support اسواق المال 0 05-07-2013 03:10 AM
رئيس اتحاد المصارف العربية: المصارف الخليجية سوف تشهد طفرة كبيرة في عوائدها هذا العام محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 07-05-2012 07:30 AM
تجربة ينتج عنها سحب ممطرة حقيقية من ناسا, مترجم اخر الاخبار الأسهـــم السعـــوديــــه 5 13-01-2012 06:04 PM








الساعة الآن 01:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.