بورصة الاسهم السعودية
قديم 15-09-2018, 02:40 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي أخذ أجرة على الضمان

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-09-2018, 02:40 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. من المسائل التي تجدد بحثها: حكم أخذ الأجر على الضمان؛ نظراً إلى الكفالات المصرفية المتنوعة، وجمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على أنه لا يجوز للكفيل أخذ الأجرة على الكفالة بالمال، وأن الكفالة بشرط الجعل باطلة.

بل لظهور الحكم في هذا الموضوع وكثرة القائلين به ادعى بعضهم الإجماع فيه. كما قال ابن المنذر: أجمع من نحفظ عنه من أهل العلم على أن الحمالة بجعل يأخذه الحميل لا تجوز. وقال الحطاب: ولا خلاف في منع ضمان بجعل.

وطعن عدد من الفقهاء المعاصرين في دعوى الإجماع، قال الشيخ عبدالله بن منيع: القول بمنع أخذ الأجرة على الضمان ليس محل إجماع بين أهل العلم، وإن ذكر ذلك ابن المنذر -رحمه الله- فقد قال بجوازه الإمام إسحاق بن راهويه.

وعلى أنني أميل إلى عدم سلامة الإجماع في هذه المسألة؛ إلا أن الاستناد في ذلك إلى إسحاق بن راهويه يحتاج إلى تحقيق قوله في هذه المسألة والرجوع إلى نص كلامه فقد يظهر أنه لا يخالف الجمهور وإنما أراد المكافأة غير المشروطة لا الأجر المشروط.

وتحقيق هذا الموضوع مهم، وأنه لا إجماع في المسألة؛ لأنه لو صح الإجماع لخرجت المسألة من ميدان النقاش إلى مواقع الإجماع، مما يعني قفل النقاش. وهذه المسألة تجدد النقاش فيها لأن عملية الضمان أصبحت قطاعاً مهماً له أدواته وخدماته، ويطلبه شركات كبرى ورجال أعمال أغنياء، وليس كما كان الأمر محدود العلاقة وبين أطراف معروفين فيما بينهم.

وعند النظر في هذه المسألة نجد أدلة للفريقين المانعين والمجيزين، وأدلة المانعين أقوى لاسيما استدلالهم بأن الضمان يؤول عند وفاء الضامن عن المضمون عنه إلى القرض، فإذا أخذ العوض عليه صار قرضاً جر نفعاً وهو ربا، كما أن استدلالات المجيزين لها محل من النظر لاسيما قولهم: إن الأصل في المعاملات الحل، ولم يرد نص يدل على تحريم أخذ الأجرة على الضمان. مع دفعهم أن الأجرة في الضمان لا تؤول إلى الربا كما يقوله المانعون؛ بسبب أن أخذ هذه الأجرة هو عوض عن محض الالتزام بالدين، سواء أداه الكفيل فيما بعد أم لا.

وعلى كل: فإن هذه المسألة من المسائل التي تجدد بحثها بسبب تجدد الأسباب الناشئة للتعامل بها مما يستدعي نظراً جديداً وفق قواعد وأصول الشريعة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أخذ أجرة على الضمان
http://www.sahmy.com/t339228.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دور مجلس الضمان الصحي لا يزال ناقصاً support اسواق المال 0 30-04-2016 03:00 AM
بعد إذن الإدارة .. رواتب مستحقي الضمان في قطر hadiy المنتـدى الــعـــــــام 4 22-09-2014 04:57 PM
معاناة مستحقات الضمان محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 25-02-2013 03:10 PM
وكالة الضمان الاجتماعي تودع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي الضمان لشهر رجب محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 27-05-2012 03:12 PM
ما حكم الضمان اذا كان بمقابل TARI المنتدى الإسلامي 2 28-04-2008 06:43 PM








الساعة الآن 07:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.