بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



من وحي انهيار "ليمان براذرز".. درسان يجب إدراكهما جيدًا لتفادي فاجعات سوق الأسهم

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-2018, 11:02 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي من وحي انهيار "ليمان براذرز".. درسان يجب إدراكهما جيدًا لتفادي فاجعات سوق الأسهم

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-09-2018, 11:02 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

من وحي انهيار "ليمان براذرز".. درسان يجب إدراكهما جيدًا لتفادي فاجعات سوق الأسهم

مع قرب شهر سبتمبر/ أيلول، تتبادر إلى الأذهان ذكرى واحدة المناسبات السنوية التي تهم المستثمرين الراغبين حقًا في تعلم دروس التاريخ وتفادي أخطاء الماضي، لكن بعد مرور عشرة أعوام على هذا الحدث ربما لا يزال البعض يتجاهل الإخفاقات، بحسب تقرير لـ"ماركت ووتش".

أفلس مصرف "ليمان براذرز" في سبتمبر/ أيلول عام 2008، وكان حتى ذلك الحين هو رابع أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة، وكانت عملية إفلاسه هي الأكبر على الإطلاق في البلاد.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

من يملكون ذاكرة قوية يعلمون الآن أهمية عملية الإفلاس تلك، التي فقدت بعدها العديد من الصناديق البارزة في سوق المال قيمة أصولها بشكل لم يحدث من قبل، أو بمعنى آخر، لم يصبح بإمكانها الحفاظ على قيمة أصولها الصافية وبدأت موجة بيعية بأقل من دولار للسهم الواحد.

وتعطلت العديد من الصناعات بشكل فعلي، حيث جفت السيولة بين عشية وضحاها، ولم يكن من المستغرب هبوط الأسهم، حيث تراجع مؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 25% خلال الثلاثين يومًا التالية، ولو تكررت هذه التوابع الآن فإن ذلك سيعني انخفاض المؤشر بمقدار 6500 نقطة بداية حتى أواخر سبتمبر/ أيلول ليسجل 19500 نقطة.

درسان يجب على المستثمرين إدراكهما تمامًا لتفادي خسائر سوق الأسهم
الدرس
الأول


- أهم ما يجب استخلاصه من هذه الذكرى، هو أن هبوطا بهذا الحجم يمكن أن يحدث في أي وقت.

- هذا الدرس مهم جدًا، لأن خطر مثل هذا الانخفاض الكبير خلال فترة قصيرة من الوقت هو سمة من السمات الأساسية لسوق الأسهم، وهذه طبيعة حتمية لمخاطر السوق.

- إذا لم يكن بإمكان المستثمر تقبل مثل هذه المخاطرة، فعليه تقليل تعرضه للأسهم إلى الحد الذي يستطيع عنده تحمل الخسائر والتقلبات، مع العلم أن الوقت الأمثل لفعل ذلك هو عند وصول السوق أو حتى اقترابه من أعلى مستوياته على الإطلاق.

الثاني

- يدور الدرس الثاني حول خطأ فادح يقع فيه الكثيرون، وهو الاعتقاد بأن بمقدورهم توقع ما سيحدث في السوق ومتى سيحدث مع القدرة على تفاديه.

- لكن متابعة الأداء على مدار عقود من الزمان لهؤلاء الذين يكافحون لتوقع التوقيتات في سوق الأسهم تؤكد ضعف احتمالات نجاح مثل هذه الممارسات.

- مع تتبع أولئك الذين يميلون للتنبؤ بما سيحدث في السوق ولديهم أفضل السجلات في الاستحواذ والإبقاء على الأسهم، تبين أنهم كانوا أكثر ميلًا لشراء الأسهم في سبتمبر/ أيلول 2008، قبل الانهيار بأيام.

- بمعنى آخر، كان البعض يقدم أداءً جيدًا حتى سبتمبر/ أيلول 2008، قبل أن يخسر قدرًا كبيرًا من المال يفوق ما خسره المستثمرون الذين تمركزوا على الهامش وقدموا أداءً ضعيفًا في قبل الانهيار.


سيكون من الضروري استخلاص وإدراك هذين الدرسين الاستثماريين واستحضارهما طوال الوقت، لكن من المهم أيضًا التيقظ التام الآن نظرًا لما يتفق عليه كثيرون بأن سوق الأسهم الأمريكي يشهد مراحله الصاعدة الأخيرة قبل انعكاس مساره.

في مثل هذه الأوقات عندما ينجذب المستثمرون بشكل طبيعي إلى السوق ويطمعون في المزيد متجاهلين المخاوف، يفقدون الحس السليم بضرورة احترام الطبيعة الخطرة للسوق، لكن على أي حال لم يفت الآوان لإظهار بعض الاحترام.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
من وحي انهيار "ليمان براذرز".. درسان يجب إدراكهما جيدًا لتفادي فاجعات سوق الأسهم
http://www.sahmy.com/t338956.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تتسبب فرنسا في أزمة بالأسواق العالمية أشد وطأة من انهيار "ليمان براذرز"؟ ولدالقصيم الأسهـــم السعـــوديــــه 5 05-03-2017 01:24 PM
بعد مرور 8 سنوات على انهيار بنك "ليمان براذرز".. ما الدروس المستفادة من الأزمة؟ ولدالقصيم الأسهـــم السعـــوديــــه 1 16-09-2016 05:27 PM
بعد مرور 7 سنوات على انهيار "ليمان براذرز"..ما التغير الذي طرأ على الأسهم الأمريكية؟ Abu Rand الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 16-09-2015 08:24 PM
" انهيار سوق الأسهم السعودية "تستضيف قناة المجد الفضائية ابو زين العابدين الأسهـــم السعـــوديــــه 1 26-03-2006 04:38 PM
"انهيار السوق السعودي" التجمع غدا "الاربعاء " عند "ابراج التعاونية" @ zain999 الأسهـــم السعـــوديــــه 4 15-03-2006 11:06 AM








الساعة الآن 08:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.