بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



قبل أن يعيد التاريخ نفسه.. ماذا حدث في آخر حرب تجارية أشعلتها أمريكا؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2018, 11:55 AM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي قبل أن يعيد التاريخ نفسه.. ماذا حدث في آخر حرب تجارية أشعلتها أمريكا؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-08-2018, 11:55 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



قبل أن يعيد التاريخ نفسه.. ماذا حدث في آخر حرب تجارية أشعلتها أمريكا؟

اتفقت الولايات المتحدة مع الاتحاد الأوروبي على هدنة من الحرب التجارية –على الأقل في الوقت الراهن- لكن جبهة الصراع الأمريكية الصينية ما زالت مشتعلة بنيران التعريفات الجمركية وتصريحات التهديد والوعيد المتبادلة، في الوقت الذي فرضت فيه واشنطن رسومًا على وارداتها من الصلب والألومنيوم من معظم أنحاء العالم، إضافة إلى التهديد بالانسحاب من اتفاق التجارة الحرة مع كندا والمكسيك إذا لم يعدل وفق رغبة الرئيس "دونالد ترامب".

كل هذه المتغيرات تثير مقارنات مع السقوط العالمي الأخير في هاوية الحرب التجارية خلال فترة الكساد الكبير، عندما وقع الرئيس الأمريكي آنذاك "هربرت هووفر" على قانون التعريفة الجمركية عام 1930، والمعروف باسم "سموت-هاولي" والذي رفعت الولايات المتحدة بمقتضاه الرسوم على مئات الواردات، بحسب تقرير لـ"بلومبرج".

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ردت الدول الأخرى بشكل انتقامي على قانون"سموت-هاولي"، مما مهد الطريق لتفشي الحمائية في جميع أرجاء العالم وتفاقم حالة الكساد نتيجة هذه الإجراءات، واستغرق الأمر عقودًا في النهاية لمعالجة هذه الأضرار، فهل يعيد التاريخ نفسه في ظل تجدد التحركات التجارية العدائية للولايات المتحدة؟



معلومات حول الحرب التجارية في ثلاثينيات القرن العشرين

لماذا تم فرض الرسوم التجارية آنذاك؟

- فاز الجمهوري "هووفر" بالانتخابات الرئاسية عام 1928 مع وعد برفع التعريفات الجمركية على الواردات الزراعية لمساعدة المزارعين المثقلين بالديون أو الذين تضرروا من انخفاض أسعار السلع والأراضي.

- تم توسيع نطاق هذه التعريفات لتشمل المصنعين، ورغم معارضة أكثر من ألف خبير اقتصادي وكاتب عمود بارز مثل "والتر ليبمان"، أقر "هووفر" القانون في يونيو/ حزيران عام 1930 والذي سمي تيمنًا بالسناتورين "ريد سموت" و"ويليس هاولي" اللذين كانا أبرز الرعاة والداعمين له.

ما الذي فعله القانون بالضبط؟

- تم رفع الرسوم الجمركية على واردات ما يقرب من 900 بند، بما في ذلك السكر والبيض ومشابك الغسيل وحتى النفط، ووصلت التعريفات على هذه المنتجات في البداية إلى 15% ثم 20%، وإلى أكثر من 40%.

- مع انهيار الأسعار بسبب الكساد الكبير، ارتفع متوسط معدل التعريفة الجمركية بشكل كبير، ويرجع ذلك إلى أن هذه الرسوم تم التعبير عنها بمبالغ ثابتة من الدولارات وفقًا للحجم والوزن، وليس بنسب مئوية من سعر الاستيراد.

- قال الأستاذ بكلية دارتموث "دوغلاس إيروين" إن متوسط التعريفات الجمركية بلغ ذروته عند أكثر من 59% خلال عام 1932.

ماذا حدث بمجرد تفعيله؟

- على مدى العامين التاليين، انخفض حجم الواردات والصادرات الأمريكية بنحو 40% مع رد الشركاء التجاريين بفرض التعريفات الخاصة بهم.

- خفض المنتجون الأجانب أو عطلوا تمامًا شحناتهم إلى الولايات المتحدة لأنه لم يعد من المربح بيع منتجاتهم هناك، واضطر بعض المصدرين الأمريكيين إلى دفع مبالغ أكبر مقابل المواد المستوردة التي استخدموها لإنتاج السلع النهائية، وأجبروا على مواجهة الحواجز التجارية التي فرضتها البلدان الأخرى.

- عانى المزارعون الأمريكيون، الذين يفترض أنهم المستفيدون الرئيسيون من "سموت- هولي"، من انخفاض أسعار المحاصيل وتراجع الصادرات.

كيف يقارن الماضي بالحاضر؟

- إلى حد كبير يبدو أن "ترامب" يسير على درب "هووفر"، فحتى الآن فرض رسومًا على واردات الصلب والألومنيوم والغسالات والألواح الشمسية من جميع أنحاء العالم، لكنه ما زال متمسكًا بالهدنة مع الشركاء الأوروبيين.

- كما فرض رسومًا أخرى على منتجات قيمتها 34 مليار دولار تستوردها بلاده من الصين، مع وضع قائمة أخرى قيمتها 16 مليار دولار قيد الانتظار، ويشكل كل ذلك نحو 5% من واردات الولايات المتحدة.

- في عام 1930، كانت نحو ثلث الواردات خاضعة للرسوم، لكن إذا نفذ "ترامب" تهديده بإخضاع الشحنات الصينية كلها للتعريفات الجمركية، فإن ذلك سيشكل 25% من واردات البلاد الإجمالية.

هل يتسبب ترامب في كساد آخر؟

- هذا أمر غير محتمل. ساهم انفجار الحمائية في ثلاثينيات القرن العشرين في انهيار التجارة العالمية آنذاك، لكن العديد من الاقتصاديين لا يعتقدون أنه كان الدافع الرئيسي وراء الكساد الكبير.

- يلقي الاقتصاديون باللوم على الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لالتزامها الصارم بالمعيار الذهبي، الذي يتم بموجبه ربط قيم العملات بالمعدن النفيس.

- بدلًا من خفض قيمة الدولار لمساعدة المصدرين الأمريكيين على المنافسة، أبقى الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة وتمسك بسياساته النقدية المتشددة، حتى مع هبوط سوق الأسهم وكساد الاقتصاد وإفلاس البنوك وارتفاع البطالة إلى 25%.

- من المستبعد تكرار هذا السيناريو، خاصة في ظل وجود المزيج الحالي من صانعي السياسات.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قبل أن يعيد التاريخ نفسه.. ماذا حدث في آخر حرب تجارية أشعلتها أمريكا؟
http://www.sahmy.com/t338396.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل التاريخ يعيد نفسه فيلسوف زمانه الأسهـــم السعـــوديــــه 11 14-04-2012 12:47 AM
هل يعيد التاريخ نفسه الوفي@ الأسهـــم السعـــوديــــه 7 06-02-2009 01:52 PM
هل يعيد التاريخ نفسه أبو نورا الأسهـــم السعـــوديــــه 5 08-08-2007 01:22 PM
التاريخ يعيد نفسه سهمي 333 الأسهـــم السعـــوديــــه 2 20-07-2006 07:26 PM
.... هل التاريخ يعيد نفسه؟ واحديفكر الأسهـــم السعـــوديــــه 10 15-07-2006 03:50 PM








الساعة الآن 10:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.