بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



هل يدق نمو الاقتصاد الأمريكي ناقوس الخطر بشأن ركود محتمل؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-2018, 11:33 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي هل يدق نمو الاقتصاد الأمريكي ناقوس الخطر بشأن ركود محتمل؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 31-07-2018, 11:33 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ





هل يدق نمو الاقتصاد الأمريكي ناقوس الخطر بشأن ركود محتمل؟

بدأت تلوح في الأفق بوادر اقتصادية مقلقة في الولايات المتحدة وبعثت بإشارات تحذيرية، ويبرز ذلك في منحنى العائد على سندات الخزانة الأمريكية.

وتراجع منحنى العائد – الذي يمثل الفجوة بين عوائد السندات الحكومية قصيرة الأجل وطويلة الأجل – قرب أدنى مستوى في أحد عشر عاما خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو ما زاد القلق بشأن الاقتصاد الأمريكي واحتمالات توجهه نحو الركود، وفقا لتقرير نشرته "وول ستريت جورنال".

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

السيناريو المكرر

- على مدار العقود الخمسة الماضية، وقع الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة كل مرة بعد أن يتخطى عائد سندات الخزانة لأجل عامين نظيره للسندات لأجل 10 سنوات.

- يعرف هذا السيناريو – الذي يعتبره محللون مكررا في كل مرة – بمنحنى العائد المقلوب، وأوضح بنك "كريدي سويس" أن هناك أدلة على أن سوق الأسهم الأمريكية يحقق مكاسب بشكل مستمر في الأشهر التالية لحدوث منحنى العائد المقلوب.

- أشار محللو البنك إلى أن "S&P 500" يرتفع بحوالي 16% خلال الأشهر الثمانية عشر التالية لانعكاس منحنى مقلوب للعائد – بناء على بيانات ترجع لعام 1978.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


- أما سوق الأسهم الأمريكية، فهي تندفع نحو الارتفاع على مدار فترات أطول حيث قفزت بحوالي 14% في المتوسط على مدار الـ24 شهرا التالية لمنحنى العائد المقلوب وبحوالي 9.5% في الأشهر الثلاثين التالية له.

- يظهر هذا النمط أن الأجواء المحيطة بمنحنى العائد المقلوب تنتج عن مسارين مختلفين يلتقيان سويا هما: أن ارتفاع عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل يحدث أثناء قوة النمو الاقتصادي في أمريكا بينما ترتفع عوائد السندات قصيرة الأجل أثناء فترة تشديد السياسة النقدية.

- عندما تضيق فجوة العائد بين السندات طويلة الجل وقصيرة الأجل، تُثار تساؤلات بشأن ما إذا كانت وتيرة النمو الاقتصادي قد بدأت في التلاشي.

- أفاد عدد من المحللين أن تراجع فجوة العائد بين السندات الأمريكية طويلة وقصيرة الأجل مؤخرا ربما يكون مدفوعا في الأغلب بالسياسة النقدية واستمرار النمو الاقتصادي وليس المخاوف من تباطؤ محتمل في النمو.

- لم تطلق سوق السندات أي إشارات تحذيرية بعد – على حد رؤية محللين – وأن الأجواء السائدة حاليا تكمن في أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال ينمو بشكل جيد جدا.

بوادر طفيفة

- رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة مرتين هذا العام إلى النطاق بين 1.75% و2.00% وألمح إلى إمكانية رفعها مرتين إضافيتين بحلول نهاية 2018.

- أكد البنك المركزي على أن وتيرة رفع الفائدة تأتي كردة فعل على سوق العمل القوي وإشارات النمو الاقتصادي الثابتة واتجاه معدل التضخم نحو المستهدف.

- شهدت سندات الخزانة لأجل عامين – التي تعد أكثر حساسية لتكهنات السياسة النقدية – ارتفاعا في عوائدها بالتزامن مع رفع الفيدرالي معدل الفائدة وأيضا مع توقعات بزيادتها.

- في نفس الوقت، أسهمت الفائدة المنخفضة في اقتصادات أخرى غير الولايات المتحدة بالتزامن مع مخاوف الحرب التجارية العالمية والتقلبات بأسواق الأسهم في زيادة الطلب على السندات الأمريكية طويلة الأجل الأمر الذي أسفر عن انخفاض عوائدها.

- لاحظ محللون أن التقلبات الاقتصادية التي تصاحب بشكل تقليدي منحنى العائد المقلوب لم تظهر بعد على السطح.

- ذكر "كريدي سويس" أنه من الناحية التاريخية، جاءت فترات ركود الاقتصاد ليس فقط بعد منحنى عائد مقلوب، بل أيضا في أجواء تدهور وتيرة التوظيف وأرباح الشركات وعوامل أخرى في أمريكا.

- حتى الآن، لا توجد سوى بوادر طفيفة للغاية على مثل هذه العوامل، فبيانات الوظائف تظهر سوق عمل قوي في أمريكا واستمرار إضافة المزيد من الوظائف كما يحوم معدل البطالة قرب أدنى مستوى في عقدين في الوقت الذي تواصل فيه أرباح الشركات نموها.

- قال أحد الخبراء أن المحرك الرئيسي للأسهم الأمريكية هو نمو الاقتصاد – الذي سجل في قرائته الأولى عن الربع السنوي الثاني نموا بنسبة 4.1% والتي تعد أسرع وتيرة فصلية في أربع سنوات.

- حتى لو جاءت تحركات منحنى العائد نتيجة تراجع النمو الاقتصادي، فإن التاريخ يشير إلى استغراق الأمر عدة أشهر قبل تلعثم الأسواق، على سبيل المثال، استغرق الأمر 24 شهرا عقب انعكاس منحنى العائد في الثلاثين من ديسمبر/كانون الأول عام 2005 قبل أن تقع أمريكا تحت وطأة الركود الاقتصادي، كما واصل سوق الأسهم ارتفاعه لفترة حتى وقعت الأزمة المالية العالمية في خريف 2008.

- اعتبر محللون أن الفارق في العائد بين سندات الخزانة لأجل ثلاثة أشهر ونظيرتها لأجل عشر سنوات بمثابة مؤشر تم الاعتماد عليه في فترات الركود السابقة – حينها كان العائد على السندات لأجل 3 أشهر يتجاوز عائد السندات العشرية.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هل يدق نمو الاقتصاد الأمريكي ناقوس الخطر بشأن ركود محتمل؟
http://www.sahmy.com/t338381.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دق ناقوس الخطر ( 12/01/2017 ) $tasi$ ... LEGENDRE الأسهـــم السعـــوديــــه 0 12-01-2017 08:45 PM
«الهجمات الغادرة» تدق ناقوس الخطر لدى حلف الأطلسي في أفغانستان support اسواق المال 0 15-08-2012 04:30 AM
الحكام تحاملوا على المنتخب السعودي .. والمحللون دقوا ناقوس الخطر nawaf_k s a   الرياضـة و الشبـاب 4 18-09-2008 02:32 AM
3500 نقطه تدق ناقوس الخطر كوكب الاحزان الأسهـــم السعـــوديــــه 0 02-07-2006 11:51 PM
ناقوس الخطر 0000 the hanter الأسهـــم السعـــوديــــه 4 21-11-2004 03:53 PM








الساعة الآن 10:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.