بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



قروض الشركات المساهمة خلال 6 شهور 24.4 مليار ريال

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2018, 04:31 PM   #1
معلومات العضو






مليون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1832
مليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant future



افتراضي قروض الشركات المساهمة خلال 6 شهور 24.4 مليار ريال

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-07-2018, 04:31 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

فاقت قيمة القروض والتمويلات والتسهيلات لصالح شركات وصناديق مدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول) خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 الـ 24.43 مليار ريال.

ووفقًا لرصد وحدة التقارير المالية بـ«اليوم» فقد جاءت تلك القيمة من خلال توقيع تلك الشركات وتابعاتها وصناديق استثمارية على 30 اتفاقية تباينت في نوعيتها بين اتفاقية قروض وتسهيلات وتمديد آجال استحقاق لقروض وتسهيلات قائمة وإعادة لجدولة قروض وتمويلات مستحقة.

3 قروض للخضري

وكان لشركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري (الخضري) المبادرة وفق الترتيب الزمني، لتكون أولى الشركات الحاصلة على قروض خلال النصف الأول من العام والأكثر عددًا، فهي الشركة الوحيدة الموقعة لثلاثة قروض في ستة شهور بقيمة إجمالية 520.91 مليون ريال.

وبدأ بأول توقيع وإن كان في آخر أيام العام الماضي، غير أن القرض أصبح فعليًا في أول أيام عام 2018، وقيمته 115 مليون ريال، من شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري للاستثمار القابضة وهي طرف ذو علاقة ومساهم كبير بالشركة. ويمتد إلى نهاية العام المقبل واستهدفت به تمويل رأسمالها العامل وشراء أصول ثابتة.

والتوقيع الثاني في 18 أبريل الماضي وهو تجديد لتسهيلات بنكية بنظام التمويل الإسلامي مع البنك الأول، وقيمتها 330 مليون ريال.

واستهدفت به توفير إلتزام ضامن وتمويل احتياجات رأسمالها ودعم رأسمالها العامل لمشروعات محددة، وتتضمن تلك التسهيلات تمويل مرابحة واعتمادات مستندية وضمانات متعددة الأغراض، وتنقسم إلى 50% كقروض بنظام المرابحة، و50% أخرى كضمانات متعددة الأغراض.

وكان التوقيع الثالث لتجديد تسهيلات بنكية بنظام التمويل الإسلامي مع بنك البلاد في7 مايو الماضي بقيمة 75.908 مليون ريال بهدف توفير إلتزام ضامن، وتمويل رأسمال العامل وشراء أصول ثابتة.

وتنقسم التسهيلات إلى 30% كقروض بنظام المرابحة، و70% أخرى كضمانات متعددة الأغراض، وتمتد الاتفاقية حتى نهاية عام 2022.

قرضان للجماعي

ووقعت الشركة السعودية للنقل الجماعي (الجماعي) على اتفاقية تمويلين بنظام المرابحة من مصرف الراجحي، كان الأول في أول أيام عام 2018، بقيمة 61.5 مليون ريال لتمويل شراء 50 حافلة مرسيدس فاخرة، تسددها خلال خمسة أعوام.

والاتفاقية الثانية كذلك بالمدة ذاتها وقعتها الشركة في 10 مايو الماضي لتمويل شراء 350 حافلة متنوعة الاستخدامات موديل العام القادم بقيمة 136.6 مليون ريال متضمنة الدعم الفني.

كهرباء السعودية

ومثلت اتفاقية واحدة وقعتها الشركة السعودية للكهرباء (كهرباء السعودية) 39.92% من إجمالي اتفاقيات التسهيل الائتماني الموقعة خلال النصف الأول من العام، وحصلت الشركة في 18 يناير الماضي على تمويل تجسيري دولي مشترك لأجل عام واحد، بقيمة 2.6 مليار دولار أمريكي تعادل 9.75 مليار ريال.

واستهدفت الشركة من ذلك تمويل أعمالها العامة ونفقاتها الرأسمالية، من ثمانية بنوك.

زين السعودية

وتمكنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) في 5 يونيو الماضي من توقيع اتفاقية لإعادة جدولة تمويل مرابحة مشترك قائم قيمته 5.9 مليار ريال لمدة خمسة أعوام إضافية، متضمنة فترة سماح ثلاثة أعوام لسداد أصل التمويل.

ولفتت الشركة أن تلك الاتفاقية تضمنت تسهيلات لرأس المال العامل بقيمة 647 مليون ريال، لأجل عامين؛ لتوفير سيولة إضافية وتمويل خطط نمو أعمالها بمجال الخدمات الرقمية.

وحصلت الشركة على تلك التسهيلات من ثمانية بنوك.

قروض يناير

وبالعودة للترتيب الزمني جاء توقيع خمس شركات في يناير الماضي، وتتضمن موافقة صندوق التنمية الصناعية السعودي على إعادة جدولة قرض صناعي للشركة السعودية لصناعة الورق (صناعة الورق)، بقيمة 37 مليون ريال، حتى مارس عام 2023.

مستهدفة تمويل النفقات الرأسمالية والخاصة بتطوير وتوسعة الطاقة الإنتاجية، يستحق القسط الأول في أبريل العام المقبل.

وتلى ذلك توقيع شركة تابعة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) وهي البحري للبضائع السائبة على تمويل إسلامي قيمته 360 مليون ريال مع بنك البلاد، لأجل 13 عامًا تتضمن ثلاثة أعوام سماحا.

مستهدفة تمويل 80% من تكاليف بناء أربع ناقلات للبضائع السائبة مع هيونداي الكورية للصناعات الثقيلة.

ووقعت كذلك شركة دلة للخدمات الصحية (دلة الصحية) على عقد تمويل إسلامي مع مصرف الراجحي بقيمة 1.3 مليار ريال، تمتد حتى ثمانية أعوام؛ بهدف تمويل إنشاء مرافق طبية ومستشفيات تحت الانشاء وجديدة مع تمويل رأسمالها العامل.

فبراير ومارس

ولم يشهد فبراير سوى اتفاقية واحدة لمجموعة السريع التجارية الصناعية (مجموعة السريع) لتمويل نقدي من شركة جادة الراقي للاستثمار والتطوير العقاري بقيمة 8.58 مليون ريال يسدد خلال عامين الجاري والمقبل.

واتفاقية أخرى للشركة لتمويل من أطراف ذات علاقة بقيمة عشرة ملايين ريال كتمويل نقدي أو قرض حسن في 8 مارس الماضي من أحد الملاك الرئيسيين، وتسدد خلال ستة شهور.

وشهد مارس كذلك توقيع الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) لاتفاقية تجديد تسهيلات ائتمانية مع بنك الرياض، بإضافة تمويل بمبلغ 320 مليون ريال، وينقسم إلى تمويل طويل الأجل قيمته 235 مليون ريال وهو لأجل سبعة أعوام، وآخر قصير الأجل قيمته 20 مليون ريال، وهو لأجل عام واحد، وكذلك اعتمادات مستندية بقيمة 20 مليون ريال وتحوط لتثبيت أسعار الفائدة بقيمة 45 مليون ريال.

وأضافت كذلك 50 مليون ريال ضمانات بنكية قائمة لتصبح القيمة النهائية للاتفاقية 370 مليون ريال، مستهدفة تسديد جزء من القروض القائمة؛ لضمان وتوفير فائض بالسيولة.

ووقعت كذلك شركة زهرة الواحة للتجارة (الواحة) على اتفاقية لتسهيلات ائتمانية متوافقة مع الشريعة مع البنك السعودى للاستثمار بقيمة 40 مليون ريال، تمتد لنهاية مارس من العام المقبل، بهدف شراء واستيراد المواد الخام وتمويل رأسمال الشركة العامل.

ووقعت الشركة السعودية للتسويق (أسواق المزرعة) عقد تسهيلات مصرفية مع البنك السعودي الفرنسي قيمته 100 مليون ريال، حتى نهاية يونيو الجاري؛ لسداد النفقات الرأسمالية للفروع الجديدة.

وفي نهاية مارس حصلت طيبة القابضة على تمويل متوافق مع الشريعة من بنك الرياض بقيمة 533 مليون ريال، لأجل عشرة أعوام متضمة ثلاثة أعوام سماحا.

اتفاقيات أبريل

وشهد أبريل الماضي توقيع أربع شركات على اتفاقيات تسهيل ائتماني، حيث وقعت شركة القصيم القابضة للاستثمار (جاكو) عقد تسهيلات متوافق مع الشريعة مع مصرف الراجحي بقيمة 30 مليون ريال، لأجل ثلاثة أعوام.

ووقعت كذلك شركة عبدالله سعد أبومعطي (أبومعطي) للمكتبات اتفاقية لتجديد تسهيلات ائتمانية متوافقة مع الشريعة بقيمة 70 مليون ريال حتى نهاية أبريل عام 2019، مستهدفة به تمويل متطلبات رأسمالها العامل.

وكذلك وقع صندوق سدكو كابيتال ريت عقد تسهيلات مصرفية متوافقة مع الشريعة مع مصرف الراجحي بقيمة 600 مليون ريال، ويمتد لأجل خمسة أعوام؛ بهدف تعظيم العوائد المستهدفة لمالكي الوحدات وتحقيق أهداف الصندوق.

10 اتفاقيات

ووقعت شركة الواحة اتفاقية أخرى لتجديد التسهيلات الائتمانية مع البنك العربى الوطني وبلغت قيمتها 144.132 مليون ريال، وتمتد حتى نهاية فبراير من العام المقبل، مستهدفة شراء واستيراد المواد الخام وذلك لتمويل رأسمالها العامل وكذلك شراء آلات ومعدات وأراضٍ وإنشاء مستودعات.

وتمكنت الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة (مسك) من تمديد وتعديل تسهيلاتها الائتمانية، مع ستة بنوك.

وتبلغ قيمة التسهيل المعاد جدولته 124.09 مليون ريال، حتى نهاية العام المقبل.

ووقعت شركة الحمادي للتنمية والاستثمار (الحمادي) اتفاقيتين في مايو الأول؛ لزيادة وتعديل حد تسهيلاتها الائتمانية من البنك العربي الوطني لتصل إلى 540.5 مليون ريال، مقارنة بنحو 312.5 مليون ريال، بهدف إعادة تمويل تسهيلاتها الائتمانية وتعزيز رأسمالها العامل، وتمويل استثماراتها الاستراتيجية المستقبلية بالقطاع الطبي.

والثانية هي اتفاقية جديدة مع مجموعة سامبا المالية مع شركة الخدمات الصيدلانية المملوكة لشركة الخدمات الطبية المساندة، وهي تابعة ومملوكة بالكامل لشركة الحمادي للتنمية والاستثمار، لتحصل على تمويل قيمته 125 مليون ريال لأجل عامين، متضمنة تمويل مرابحة واعتمادات مستندية وضمانات، مستهدفة تمويل منافسة الشراء الموحد الرئيسية للقاحات لعام 2018 للجهات الصحية الحكومية المشتركة.

ووقعت شركة الصناعات الكيميائية الأساسية (بي سي آي) اتفاقية لزيادة وتعديل حد تسهيلاتها الائتمانية من البنك العربي الوطني ليصل حدها إلى 262 مليون ريال ممتدة لأجل سبعة أعوام وأربعة شهور، مستهدفة تمويل مشروع إنتاج الكلورين بمدينة الجبيل الصناعية.

وحصل صندوق مشاركة ريت على تسهيلات مصرفية متوافقة مع الشريعة من مصرف الراجحي بقيمة 400 مليون ريال، بعقد مدته سبعة أعوام، وبتكلفة سايبور ستة شهور، مستهدفًا التوسع وتحقيق أهداف استثمارية والاستحواذ على عقارات وعقود حقوق انتفاع طويلة الأجل.

كما حصلت الشركة العقارية السعودية على تمويل إسلامي طويل الأجل من بنك الرياض بقيمة 650 مليون ريال لأجل سبعة أعوام، متضمنة عامين كفترة سماح، مستهدفة تمويل عدة مشاريع.

وكذلك حصلت الكثيري القابضة على تسهيلات ائتمانية متوافقة مع الشريعة من البنك العربي الوطني بقيمة خمسة ملايين ريال، وتمتد حتى نهاية أبريل من العام المقبل وقابلة للتجديد، مستهدفة تغطية التوسع في نشاطها.

اتفاقيات يونيو

ووقعت شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه (الحكير) اتفاقية مرابحة جديدة مع عدد من البنوك المحلية والاقليمية بقيمة 1.125 مليار ريال، مع ثلاثة بنوك، لأجل سبعة أعوام.

وتهدف تسديد مستحقات متبقية بقيمة 583 مليون ريال، وتسديد مسبق لصكوك قيمتها 500 مليون ريال.

وأخيرًا حصلت شركة الصحراء للبتروكيماويات على قرض دوار مع مصرف الراجحي بقيمة 450 مليون ريال ممتد حتى يونيو من العام المقبل، مستهدفة تمويل رأسمالها العامل.


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قروض الشركات المساهمة خلال 6 شهور 24.4 مليار ريال
http://www.sahmy.com/t337912.html


  رد مع اقتباس


قديم 16-07-2018, 12:07 AM   #2
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: قروض الشركات المساهمة خلال 6 شهور 24.4 مليار ريال

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
252 مليار ريال قروض ترميم المساكن في المملكة خلال عامين support اسواق المال 0 19-06-2017 04:00 AM
78 مليار ريال أرباح الشركات المساهمة في 9 أشهر support اسواق المال 0 01-11-2013 03:10 AM
22.7 مليار ريال أرباح الشركات المساهمة في 3 أشهر support اسواق المال 0 23-04-2013 03:10 AM
212 مليار ريال إيرادات الشركات المساهمة من عملياتها الخارجية والتوقعات استمرار نموها محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 1 31-10-2011 01:31 PM
345 مليار ريال دخل المملكه خلال 8 شهور من البترول جلمود الأسهـــم السعـــوديــــه 17 15-09-2009 11:51 PM








الساعة الآن 05:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.