بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



قبل ساعات من إطلاق الرصاصة الأولى.. ماذا ستفعل الحرب التجارية بالعالم؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2018, 01:01 AM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي قبل ساعات من إطلاق الرصاصة الأولى.. ماذا ستفعل الحرب التجارية بالعالم؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-07-2018, 01:01 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

قبل ساعات من إطلاق الرصاصة الأولى.. ماذا ستفعل الحرب التجارية بالعالم؟

رغم أنها ليست حربًا حقيقة، إلا أن الولايات المتحدة والصين على شفا صراع تجاري، لا أحد يعلم مدى السوء الذي سيتسبب به، لكن لا شك أن العالم سيتضرر جراء النزاع بين قوتين بهذا الثقل، بحسب تقرير لـ"بي بي سي".

ومن المقرر أن تفرض الولايات المتحدة تعريفة جمركية نسبتها 25% اعتبارًا من يوم غد الجمعة على قائمة من المنتجات الصينية، وبمعنى آخر فهذه السلع سيصبح ثمنها أغلى 25% بالنسبة للمستهلكين الأمريكيين، في خطوة تستهدف فيها واشنطن الأشياء التي أنتجت في إطار سياسة "صنع في الصين 2025".

وتشمل هذه القائمة سلعًا تكنولوجية كرقائق أشباه الموصلات التي تتواجد في المنتجات الاستهلاكية المستخدمة بشكل يومي، مثل أجهزة التلفزيون والحواسيب الشخصية والجوالات الذكية والسيارات، ومجموعة أخرى كبيرة من المنتجات تبدأ من البلاستيك وحتى المفاعلات النووية ومعدات صناعة الألبان.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

وفقًا لمعهد "بيترسون" للاقتصاد الدولي، فإن أكثر من 90% من المنتجات المدرجة في قائمة التعريفات الأمريكية تتكون من مدخلات وسيطة ومعدات رأسمالية، وهي الأشياء التي تحتاج إليها المصانع كمواد أولية لازمة لإنتاج سلعها النهائية، لذا من المتوقع أن تؤثر هذه الرسوم على منتجات أخرى أيضًا غير تلك المستهدفة بشكل مباشر.

وردًا على تحركات واشنطن، قررت الصين استهداف 545 منتجًا أمريكيًا برسوم جمركية، 91% من هذه السلع من إنتاج القطاع الزراعي في الولايات المتحدة، والذي يعد قطاعًا هامًا في جذب الأصوات الانتخابية للرئيس "دونالد ترامب".

كما ستتأثر صناعة السيارات الأمريكية، حيث ستنال التعريفات من منتجات شركات مثل "تسلا" و"كرايسلر" المتجهة إلى الصين، وأيضًا ستتأثر صناعة المنتجات الطبية والفحم والنفط لكن بشكل هامشي.

المخاوف تتفاقم

- في حين أن بكين ما زالت ملتزمة بخطاب متزن عقلاني، فإن واقع الأمر أكثر خطورة بكثير، ويقول المحلل لدى "سيلك رود" للأبحاث "فينيش موتواني": مصادرنا الصناعية في الصين أكدت أن الأمور تتخذ منحنى أكثر جدية أو قُل أكثر رعبًا، وأنا شخصيًا أعتقد أن هناك فرصة لازدياد الأمور سوءًا.

- إن هذه المخاوف يمكن ترجمتها إلى "زيادة الحذر" و"انخفاض الثقة" بالنسبة للشركات في إطار محاولاتها للتغلب على حالة عدم اليقين التي تنتظرها، ما يعني تجميد أي خطط للتوسع، علمًا بأن تعليق التوسعات الصينية سيكون له إنعكاسات سلبية على بقية دول آسيا.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

خسائر للطرفين

- من الواضح أن الاقتصادين الأمريكي والصيني هما الأكثر عرضة للخطر خلال الحرب التجارية رغم أن هناك ضحايا آخرين، فبحسب كبير الاقتصاديين لدى بنك "دي بي إس" "تيمور بايغ" ستؤدي الحرب التجارية الشاملة إلى تآكل 0.25% من نمو الناتج المحلي الإجمالي لكلا البلدين هذا العام، وذلك قبل ازدياد الأمور سوءًا العام المقبل مع تقلص النمو بنحو 0.50% أو أكثر.

- بالنظر إلى تراوح معدل النمو حاليًا بين 6% و7% في الصين، وبين 2% و3% في الولايات المتحدة، يتبين أن أمريكا ستكون أكثر الطرفين خسارة، مع العلم أن بلدان مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة وتايوان قد تتأثر مع تعطل سلاسل التوريد.

- تعد الصين مصدرًا لكثير من المكونات التي تدخل في إنتاج السلع لدى كثير من البلدان الأخرى، وأي تأثر في تدفق الصادرات الصينية سينعكس حتمًا على هذه الدول.

- قد يدفع ذلك القطاعات التصنيعية في هذه البلدان للبحث عن بديل آخر، لكن هذا التحول سيستغرق بعض الوقت، ومن الصعب العثور على مورد يضاهي قدرات الصين.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

الاستجابة الصينية العنيفة

- قد تواجه الشركات الأمريكية العاملة في الصين رد فعل عنيف من بكين، فعلى سبيل المثال أبرزت شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية المملوكة للملياردير "إيلون ماسك" مدى أهمية السوق الصيني بالنسبة لها.

- لكن الشركة تستورد جميع منتجاتها إلى الصين، ومن ثم فإن التعريفة الجمركية بنسبة 25% على سياراتها المباعة في الصين، علاوة على ضريبة استيراد أصلية نسبتها 15%، ستشكل ضغطًا كبيرًا عليها وستؤدي إلى ارتفاع أسعار سياراتها، ما يجعلها أقل قدرة على المنافسة مع أقرانها الآخرين.

- قد ينتهي التوتر بين الصين والولايات المتحدة أيضًا إلى تأخير وربما منع خطط "تسلا" الطموحة للتوسع وإطلاق العنان لأعمالها في الصين.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

إلى أي مدى ستسوء الأمور؟

- عادة تكون إجابة رجال الأعمال على هذا السؤال "لا أحد يعلم"، لكن إذا كان التاريخ يقدم أي مؤشرات، فإن الحروب التجارية السابقة أدت إلى اضطرابات اقتصادية عميقة، وعلى وجه الخصوص أدت التعريفات الجمركية الأمريكية مطلع ثلاثينيات القرن الماضي إلى اندلاع صراع تسبب في تراجع هائل للتجارة العالمية.

- تشير إحدى الدراسات إلى تراجع التجارة العالمية بنسبة 66% في الفترة من عام 1929 إلى 1934، بينما انخفضت الصادرات والواردات الأمريكية من وإلى أوروبا بمقدار الثلثين.

- يقول الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية الدولية في سنغافورة "فيكتور ميلز": يبدأ الأمر بالحمائية والانعزالية، ثم لا تُفقر جارك فحسب، بل تفقر نفسك أيضًا.

- ما يأمله الكثير من رجال الأعمال هو أن تكون هذه الأصوات والتحذيرات المتبادلة بداية سلسلة أخرى من المفاوضات، لكن القلق قائم خشية أن تتصاعد الخلافات ويصبح الفقر مصير الجميع.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قبل ساعات من إطلاق الرصاصة الأولى.. ماذا ستفعل الحرب التجارية بالعالم؟
http://www.sahmy.com/t337798.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا ستفعل سا بك العابر1 الأسهـــم السعـــوديــــه 15 14-10-2009 11:20 PM
اغرب ثلاث ساعات بالعالم سهم طيب المنتـدى الــعـــــــام 10 11-10-2009 10:25 PM
غدا السبت ما هو سهمك او ماذا ستطلب او ماذا ستفعل ؟؟ المـــــتحـــدي الأسهـــم السعـــوديــــه 14 24-08-2007 05:17 PM
ماذا قال المحلل .. ماذا ستفعل السبت .. ادخل لتشاهد >>>> فهد79 الأسهـــم السعـــوديــــه 10 30-03-2007 06:52 PM
انت المسئول .. ماذا ستفعل؟؟ امير الليالي المنتـدى الــعـــــــام 1 02-01-2007 09:55 AM








الساعة الآن 08:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.