بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



هل يرغب منتجو النفط في ارتفاع أكبر لأسعاره؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2018, 12:45 AM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي هل يرغب منتجو النفط في ارتفاع أكبر لأسعاره؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-07-2018, 12:45 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ




هل يرغب منتجو النفط في ارتفاع أكبر لأسعاره؟

من غير المرجح أن تستجيب الدول الرئيسية التي تشتري النفط الإيراني لدعوات الولايات المتحدة إلى التوقف عن استيراد الخام من طهران، أما حلفاء واشنطن فيسعون لخفض هائل في مشترياتهم لتجنب العقوبات الأمريكية المحتملة، وفي الوقت نفسه ستواجه "أوبك" صعوبات لزيادة إنتاج الخام على المدى القصير.

تقود السعودية جنبًا إلى جنب مع روسيا سوق النفط حاليًا وسط تفاهم وتوافق ثنائي ملحوظ وغير مسبوق، لكن بعض المنتجين الرئيسيين الآخرين بمنظمة البلدان المصدرة للنفط ليسوا سعداء تمامًا، بحسب تقرير لموقع "أويل بريس".

وحاولت ثلاث دول أعضاء في المنظمة –إيران والعراق وفنزويلا- استخدام حق النقض لتعطيل مساعي الرياض وموسكو لزيادة الإمدادات خلال الاجتماع الأخير في فيينا لكنها فشلت، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى استمرار انخفاض الإنتاج الفنزويلي، وحاجة العراق لمزيد من الوقت كي يزيد إنتاجه، أما إيران فتواجه إعلانًا ضمنيًا بحرب اقتصادية تقودها أمريكية ستنال بقوة من صادراتها النفطية.

تكهنات غير دقيقة

- يصر "جولدمان ساكس" على أن سوق النفط سيظل في حالة عجز، بما يتطلب إنتاجا أكبر من روسيا وأعضاء "أوبك" لتفادي نفاد المخزونات العالمية بنهاية العام الجاري، وعليه يتوقع المصرف الاستثماري ارتفاع إمدادات هذه المجموعة بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية 2019.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- قال تجار في منطقة الخليج العربي لصحيفة "آسيا تايمز" إن هذه التكهنات غير واقعية وإن البنك لا يملك الأرقام الصحيحة حول قدرة السعودية وروسيا على إنتاج المزيد من النفط، وعلى الأكثر ستكون الزيادة مليون برميل يوميًا فقط، خاصة أن موسكو تستهدف عدم الإضرار بحصة إيران.

- نظريًا تنسق روسيا وإيران الخاضعتان لعقوبات أمريكية، سياستيهما في مجال الطاقة، نظرًا للاهتمام المشترك بمواجهة صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة.

- يرى كبار محللي الطاقة أنه فقط مع بلوغ النفط سعر 100 دولار للبرميل ستصبح صناعة النفط الصخري مربحة للغاية وهو مستوى لا يزال بعيدًا، إضافة إلى الاعتقاد بأن النفط والغاز المولدين من هذه العمليات في الولايات المتحدة لن يدوما طويلًا وسيتم استنزافهما خلال 15 عامًا، والأكثر من ذلك الشكوك المرجحة لكون هذه الطفرة ليست سوى مخطط آخر من مخططات الاحتيال.

- تغيرت قواعد اللعب بشكل جذري وسريع مع هبوط الإنتاج الفنزويلي بنحو مليون برميل يوميًا، ومع توقعات انخفاض الإمدادات الإيرانية بنفس المقدار تقريبًا، وكما ذكرت "آسيا تايمز" فإن بلدان "أوبك" وروسيا في أحسن الأحوال ستزيد إنتاجها مليون برميل يوميًا فقط، وهو ما قد يستغرق بعض الوقت.

الأسعار سترتفع بخلاف رغبة المنتجين

- معظم الدول المنتجة للنفط لا تريد مزيدًا من الارتفاع في الأسعار عن مستوياتها الحالية، فعندما يحدث ذلك ينخفض الطلب، ويشكل دعمًا قويا للمنافسة المرعبة المتمثلة في المركبات الكهربائية.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- هذا يفسر جزئيًا لماذا انتصرت الرياض في اجتماع فيينا الأخير، خاصة أن المملكة هي المنتج الوحيد الذي يمتلك قدرة إنتاجية احتياطية (رغم اختلاف الآراء حول الحجم النهائي الممكن إضافته من الإنتاج).

- أما بالنسبة لإيران التي فرضت عليها واشنطن عقوبات اقتصادية تستهدف خفض صادراتها النفطية، فالبلاد في حاجة إلى دخل إضافي من الطاقة، وبالنظر للتحذيرات السابق ذكرها حول انخفاض الإنتاج بأكثر مما ستضيفه السعودية وروسيا، فإن الأسعار سترتفع على المدى القصير رغم اتفاق فيينا الأخير.

- تشير تحليلات مصرف "بي إن بي باريبا" إلى أن المشاكل التي يشهدها جانب العرض من اضطرابات في فنزويلا وليبيا، وفي ظل عدم اليقين بشأن العقوبات الأمريكية على إيران، ستقود إلى أساسيات مواتية لارتفاع الأسعار في سوق النفط على مدى الأشهر الستة المقبلة.

عوامل يجدر متابعتها

- الآن وبعد المساعي الإيرانية الحثيثة لضمان عدم زيادة إمدادات النفط من قبل "أوبك" وروسيا بشكل كبير، وبعد الجهود التي بذلتها السعودية لضبط السوق، يتبقى لواشنطن مراقبة الوفاق طويل الأمد الجديد بين الرياض وموسكو.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- الجدير بالمتابعة الآن أيضًا، بورصة شنغهاي للطاقة بعدما بدأت تداول عقود آجلة للنفط في مارس/ آذار الماضي، والتي أصبحت تشكل 12% من حجم السوق العالمي بحلول مايو/ أيار، ويقع سعر البرميل بهذه العقود المقومة باليوان الصيني في منطقة وسط بين نظيرتها المقومة بالدولار لخامي "برنت" القياسي و"نايمكس" الأمريكي.

- ستواصل الصين التمسك بدورها الحيادي بين جميع الأطراف وبعدما بدأت دفع ثمن النفط الإيراني باليوان في 2012، يتوقع محللون إيرانيون وصول حجم التعاون في مجال الطاقة بين البلدين إلى 40 مليار دولار سنويًا، في الوقت نفسه تستهدف مؤسسات استثمارية وشركات طاقة حكومية صينية ضخ استثمارات ضخمة في الطرح العام الأولي المرتقب لـ"أرامكو السعودية".







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هل يرغب منتجو النفط في ارتفاع أكبر لأسعاره؟
http://www.sahmy.com/t337796.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منتجو النفط المدعوون للمشاركة في إجتماع أبريل في الدوحة محمد دندن الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 02-04-2016 11:18 PM
منتجو «أوبك» غير متفائلين بأسعار النفط في 2016 مع استمرار تخمة المعروض support اسواق المال 0 17-12-2015 03:10 AM
منتجو النفط الخام يتخوفون من عتبة ال50 دولاراً للبرميل لأسعار البترول support اسواق المال 0 21-07-2015 03:10 AM
منتجو النفط خاسرون ومستوردوه رابحون .. كيف ذلك وإلى متى؟ ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 17-02-2015 10:30 PM
محللون: منتجو النفط الصخري سينسحبون باستمرار تراجع الأسعار Abu Rand الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 13-12-2014 12:18 PM








الساعة الآن 05:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.