بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



"البداية الناعمة".. طريقك لضمان نجاح شركتك

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-2018, 11:26 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي "البداية الناعمة".. طريقك لضمان نجاح شركتك

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 28-04-2018, 11:26 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


"البداية الناعمة".. طريقك لضمان نجاح شركتك




لطالما كان البدء في مشروع جديد، سواء كان شركة صغيرة أو مشروعًا في التكنوولجيا الحديثة أو مبادرة جديدة لشركة قائمة بالفعل أمرًا صعبًا، حيث يتم الاعتماد على عمل خطة استثمارية وجمع فريق العمل ثم إنتاج السلعة (الخدمة) وبعد ذلك العمل على بيعها بكل قوة.

تقليل المخاطر لمواجهة الفشل

وعلى الرغم من أن هذه هي الوصفة التقليدية المتاحة لأغلب الأعمال، إلا أن دراسة لكلية "هارفارد" للأعمال أكدت أن 75% من المبادرات الجديدة أو الشركات الناشئة تفشل بعد بدايتها بفترة وجيزة، وأن كثيرًا منها يواجه بتحديات كبيرة في أكثر من مرحلة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ولمواجهة ظاهرة فشل الشركات الجديدة اقترح "إيريك ريز" في كتابه "البداية الناعمة" إستراتيجية جديدة تقوم على تقليل المخاطر للأعمال الناشئة والمبادرات الجديدة، من خلال الاعتماد على التجربة بدلًا من التخطيط النظري، وتقديم رد فعل العميل على رأي المؤسسة، وإقرار "خطة مرنة" بدلًا من الإصرار على "الصورة الكبرى".

ويرى "ريز" أن المنظمين يرتكبون الأخطاء نفسها، فهم يعدون خطة كبيرة ويقدمون إنتاجهم للأسواق دون اختبار حقيقي لرد فعل المستهلك، ويبنون قراراتهم بناء على معلومات خاطئة في الكثير من الأحيان، بل إن بعضهم يتمسك ببعض الأفكار الخاطئة لفترات طويلة خوفًا من الخسائر التي سيجلبها تغييرها، رغم أن الاستمرار فيها يكون أعلى تكلفة.

فعلى الشركات ألا تكتفي بتخطيطها النظري، بل أن تطرح منتجًا مبدئيًا بأسرع ما يمكنها وتعرضه على شرائح من المستهلكين المحتملين وتحصل منهم على رد الفعل بخصوص كل جانب من جوانب المنتج، بما يوفر على الشركة آلاف الساعات من العمل النظري.

بل ويمكن للشركة أيضًا أن تقوم بعمل عدة نماذج من المنتج بخصائص مختلفة بحيث تختبر رد فعل المستهلكين على كل منتج بشكل منفرد، بما يمدها بالمعلومات "الحيوية" حول أي تلك النماذج أفضل وأكثر قبولًا بين المستهلكين.

مواجهة المنافسة قبل ميلادها

والفكرة هنا أن المستهلكين قد يقبلون منتجًا ما لأنه جديد كلية أو لا منافس له حاليًا، ولكن مع طرح منافسين آخرين لمنتجات أخرى قد يتراجع اهتمام المستهلك بالمنتج لحساب منتجات المنافسين، لذا فيكون على الشركة أن تطرح كل الأشكال الممكنة للمنتج لتوفره بأفضل صورة بما يقيها آثار المنافسة لاحقًا.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

وفي كثير من الحالات تواجه الشركات صراعًا داخليًا بين فريق يريد استمرار الشركة في منحى إنتاجها الحالي أملًا في تحقيق نتائج أفضل لاحقًا وفريق آخر يريد تغيير التوجه الإستراتيجي للشركة، وهنا يكون التحليل المحاسبي شديد الأهمية.

ويرى "ريز" أن هناك مبدأ يجب أن تطبقه الشركات الجديدة وهو "المحاسبة الخلاقة" التي لا تتوقف عند حجم العائدات أو الأرباح أو حتى الخسائر فحسب، بل تتخطى ذلك لتركز على مدى التغير في كل من تلك المؤشرات فضلًا عن درجة تكيف المستهلك مع المنتج الذي توفره الشركة.

فقد تحقق الشركة أرباحًا لكن المستهلك يبتعد عن منتجاتها تدريجيًا بما يظهر في ثبات أو تراجع المبيعات، والعكس صحيح، فقد تحقق الشركة خسائر ولكن المستهلك يكون في سبيله لاستيعاب المنتج والتكيف معه، بما يؤشر لأرباح مستقبلية ممكنة.

والكثير من الشركات قد تضع لنفسها "طريق خسائر" تقبله، بمعنى أن ترصد مليون دولار مثلًا لتنفق 100 ألف دولار شهريًا منها للإبقاء على الشركة قائمة لمدة 10 أشهر حتى تستطيع الشركة أن تبدأ في جني الأرباح.

ولكن الصواب هنا أن يتم قبول الخسائر وفقًا للدرجة التي تحقق الشركة فيها أهدافها، فلو كانت تحقق أهدافها من حيث الانتشار وقبول المنتج فإن الخسائر مقبولة، والعكس صحيح، فالمعيار يجب أن يكون التقدم نحو الأهداف وليس الوقت.

تويوتا و"التصنيع الناعم"

وتزداد أهمية مدخل "البداية الناعمة" وفقًا لـ"ريز" مع ازدياد عدد المشاريع القائمة على الأفكار والمبادرات الجديدة في الاقتصاد بما يجعل ظهور منتج مبدئي أمرًا ممكنًا، بل ويمكن اختبار المنتج من خلال الإنترنت دون جهود ونفقات تسويق مباشر كبيرة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

ويرجع الكتاب النجاح الاستثنائي الذي تحققه شركة "تويوتا" اليابانية إلى اعتمادها على منطق "التصنيع الناعم" والذي يقوم على توفير نماذج لموديلات سياراتها الجديدة أو للتعديلات على تلك القائمة بشكل تجريبي في الأسواق قبل طرحها تجاريًا، بما يجعلها تحصل على رد فعل المستهلك وتجري تعديلات تجعلها تلبي رغبات المستهلك بدقة استثنائية.

والفكرة في البداية الناعمة، كما يقول الكاتب، هي أن تجعل الشركات منتجاتها تحت الفحص باستمرار، وتخضعها للتغير المستمر، ففكرة تغيير الشكل كل عام والتكنولوجيا كل 3 أعوام (التي توصي بها كتب الإدارة التقليدية) لم تعد قابلة للتطبيق في اقتصاد عالمي يفرز منتجًا كل عدة ثوانٍ.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
"البداية الناعمة".. طريقك لضمان نجاح شركتك
http://www.sahmy.com/t336350.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصون لـ "الرياض": خمسة شروط يجب مراعاتها لضمان نجاح مشروع توطين وظائف المحاسبين support اسواق المال 0 27-08-2017 03:20 AM
"البنوك": "الفائدة المركبة" مستمرة لضمان "التنافسية" محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 28-02-2014 12:10 AM
"سابك" تؤسس شركة مالية لضمان سنداتها الإسلامية ترنيدو الأسهـــم السعـــوديــــه 2 12-03-2006 09:15 AM
حــديــث المــنتديــــات (تصحيح فبراير) .. "البداية والنهاية" azooz998 الأسهـــم السعـــوديــــه 2 04-03-2006 05:58 AM
"سامبا": نجاح كبير في اكتتاب "اتحاد اتصالات" مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 20-10-2004 01:35 PM








الساعة الآن 06:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.