بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-2018, 08:25 PM   #41
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

«فيتش» تثبت تصنيف السعودية
عند +A مع نظرة مستقرة


اضغط على الصورة لعرضها كاملة. اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


«عكاظ» (جدة)
أكدت وكالة «فيتش»، التصنيف الائتماني طويل الأجل للسعودية عند «+A» مع توقعات مستقبلية مستقرة، وذكرت الوكالة في تقرير أصدرته أخيرا، أن تصنيف السعودية تدعمه ميزانيات مالية وخارجية قوية، بما في ذلك احتياطيات خارجية مرتفعة واستثنائية.

وارتفعت الأصول الاحتياطية الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي ساما، بنسبة 2.7% على أساس شهري، حتى نهاية شهر أبريل، إلى 1899.6 مليار ريال، ما يعادل 506.6 مليار دولار.

وقالت الوكالة: «إن ما يدعم التصنيف أيضا، ديون حكومية منخفضة، وأصول حكومية كبيرة والتزام بأجندة إصلاح واسعة النطاق».

وأوضحت «فيتش» أن توقعاتها حول عجز الميزانية في 2018 عند 8.4%، من الناتج المحلي الإجمالي يعكس تحول التركيز من التقشف إلى سياسة مالية أكثر دعما للنمو لا سيما بعد تأجيل التوازن المالي المستهدف من عام 2020 إلى عام 2023، خاصة وأن الإنفاق الحكومي ارتفع في عام 2017، بعد عامين من الانخفاضات المتتالية.

وتتوقع «فيتش» أن يتقلص عجز الحكومة تدريجياً، إلى 6.4% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019، وذلك في إطار احتساب سعر برميل برنت عند 57 دولارا ونصف هذا العام والعام القادم.







  رد مع اقتباس


قديم 17-06-2018, 12:11 AM   #42
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








  رد مع اقتباس
قديم 18-06-2018, 06:23 AM   #43
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

أيهما أفضل
التحليل الفني أم الأساسي؟

أرقام
17 يونيو 2018
"هل التحليل الأساسي أفضل من الفني أم أن العكس هو الصحيح؟ ... هذا ربما هو "جدال القرن" في الأسواق المالية. ولذلك ليس من المستغرب أن الكثير من المستثمرين وخصوصاً حديثي العهد منهم بسوق الأسهم لا يزالون مرتبكين غير قادرين على تكوين رأي واضح بشأن أي النهجين أفضل أو أيهما أكثر فاعلية.
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
أي شخص مهتم بسوق الأسهم بالتأكيد صادف مرة أو مرات مقالة أو فقرة تلفزيونية تتحدث عن مواضيع لها علاقة بالتحليل الفني أو الأساسي. ولكن بعضنا أحياناً قد لا يستطيع إدراك الاختلافات والمزايا التي يوفرها هذان النهجان. ولذلك، سنحاول في هذا التقرير أن نزيل بعضًا من حالات الارتباك التي تظهر على البعض عندما يحاولون المفاضلة بين التحليل الفني والأساسي.
تاريخ التحليل الأساسي والفني
إن التحليل الأساسي قديم قدم الأسواق المالية نفسها. وفي العصر الحديث يعتبر كل من "بنيامين جراهام" و"ديفيد دود" من الآباء المؤسسين لمنهجية التحليل الأساسي، والتي تم استعراضها على نحو مفصل في كتابهما الشهير "تحليل الأوراق المالية" (Security Analysis) الصادر في عام 1934.
في هذا الكتاب وضح الرجلان العوامل التي يجب على المستثمر فحصها والانتباه إليها قبل اتخاذه أي قرار استثماري. وشملت هذه العوامل على سبيل المثال لا الحصر، الأرباح والإيرادات ومعدلات النمو والتدفقات النقدية. وبالمناسبة، معظم المستثمرين يستخدمون هذا النوع من التحليل سواء كانوا يدركون ذلك أم لا.
في المقابل يعود تاريخ التحليل الفني الذي تطور بشكل كبير خلال القرن الماضي إلى ما يقرب من 100 عام.
ولعب "تشارلز داو" – أول رئيس تحرير لوول ستريت جورنال – دوراً محورياً في تطوير هذا النوع من التحليل.
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
في البداية قدم "داو" ما يعرف باسم "الرسم البياني بالنقطة والرقم" (Point and Figure Charting) والذي يمثل حركة السعر دون أخذ عامل الزمن أو الحجم بعين الاعتبار. وهذه طريقة منطقية بسيطة لتسجيل العلاقة بين العرض والطلب على أي سهم.
من خلال تعريفه لماهية الاتجاه (Trend) وتركيزه على دراسة حركة الأسعار كوسيلة للمفاضلة بين الأسهم، نجح "داو" في وضع أسس التحليل الفني بالشكل الذي نعرفه هذه الأيام.
التحليل الأساسي
ما هو بالضبط التحليل الأساسي؟ ببساطة، الغرض الرئيسي من التحليل الأساسي هو تقدير "القيمة الجوهرية" للسهم عن طريق فحص مجموعة من العوامل الكمية والنوعية.
بعد تحديد القيمة الجوهرية، تتم مقارنتها بالسعر الحالي للسهم، وحينها سيكون السهم واحداً من ثلاثة:
1- سهم مبالغ في تقييمه "Overvalued" (قيمته الجوهرية أقل من سعره الحالي)
2- سهم مقيم بأقل من قيمته الحقيقية "Undervalued" (قيمته الجوهرية أكبر من سعره الحالي)
3 – سهم مقيم بقيمته العادلة "Properly valued" (قيمته الجوهرية تساوي سعره الحالي).
إذا اكتشف المستثمر مثلاً أن السهم مبالغ في تقييمه، فسيقوم ببيعه إذا كان موجوداً بالفعل ضمن حيازاته، ولكن حتى لو لم يكن المستثمر يمتلك هذا السهم، بإمكانه الاستفادة من هذه المعلومة من خلال بيع السهم على المكشوف. أي المراهنة على انخفاض سعر السهم إلى مستوى يعكس قيمته الجوهرية.
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
في المقابل إذا اعتقد المستثمر أن السهم مقيم بأقل من قيمته الحقيقية، فسيحرص على شرائه. والفكرة هنا ببساطة، هو أنه عاجلاً أو آجلاً سوف يعود السعر الحالي للسهم ليصحح نفسه ويصبح مساوياً للقيمة الجوهرية المقدرة للسهم. وأثناء عملية التصحيح هذه، يجني المستثمر الأرباح.
عند إجراء هذا النوع من التحليل هناك افتراضان مهمان: الأول هو أن السعر الحالي للسهم الجاري تحليله غير صحيح. وهذا يعني أن المستثمر أو المحلل يعتقد أن السوق مخطئ. أما الافتراض الثاني، فهو أن السعر الحالي للسهم سوف يتمكن على المدى الطويل من الاقتراب من أو مماثلة القيمة الجوهرية.
كيف تجري العملية
قبل أن يبدأ المحلل الأساسي بحوثه وتحليلاته، عليه جمع مجموعة واسعة من البيانات لمقارنة وتحليل العوامل الكمية والنوعية. ومن أجل تقدير القيمة الجوهرية يضع المحلل أمامه مجموعة من الأسئلة التي سيحاول الإجابة عليها والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:
ما هي طبيعة النشاط الحالي للشركة؟ ما مدى جودة موقفها المالي؟ كيف تنمو الإيرادات؟ هل تحقق أرباحاً؟ ما هي منتجاتها أو خدماتها؟ ما هو وضع الشركة بالمقارنة مع منافسيها؟ كيف تبدو الصناعة التي تنشط فيها الشركة؟ هل لديها فريق إداري قوي؟
ومن أجل الإجابة على هذه الأسئلة يستخدم المحلل عوامل كمية وأخرى نوعية. العوامل الكمية يتم قياسها بشكل عددي. وتشمل عادة أشياء مثل الأرباح والتدفقات النقدية ومعدلات النمو، إلخ... وهذه البيانات يتم جمعها من ثلاث مصادر رئيسية هي: الميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية.
الميزانية العمومية للشركة توضح حجم الأصول والخصوم وحقوق المساهمين في تاريخ معين. أما قائمة الدخل فتعرض ملخصاً لإيرادات الشركة ونفقاتها خلال فترة زمنية محددة. وأخيراً، توضح قائمة التدفقات النقدية الأموال الداخلة والخارجة من الشركة. ومن خلال هذه القوائم الثلاث، يستطيع المحللون الإجابة على بعض من الأسئلة المذكورة بالأعلى.
يأخذ المحلل جميع البيانات الكمية المتاحة، ويستخدمها في حساب المقاييس المالية المختلفة من أجل التوصل إلى أفضل تقدير لقيمة الشركة وأسهمها، ومن ثم مقارنتها بمنافسيها وبالصناعة التي تنشط بها. كما يستخدم أيضاً تحليل النسب المالية لمعرفة ما إذا كانت مقيمة بأقل من قيمتها أو مبالغ في تقييمها بالمقارنة من نظيراتها.
نأتي الآن إلى العوامل النوعية. تحليل العوامل النوعية يعتبر أكثر صعوبة من تحليل العوامل الكمية، وذلك لأن الأولى تركز على الأصول غير الملموسة التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، قوة نموذج أعمال الشركة ومركزها التنافسي وهيكلها الحوكمي وجودة وكفاءة الإدارة وبراءات الاختراع.
يحاول المحللون التوصل إلى طريقة لقياس قيمة هذه العوامل، والتي يمكن استخدامها في تحديد القيمة الجوهرية للشركة.
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
بعد قيامه بتجميع البيانات الكمية وتحليل العوامل النوعية، يقوم المحلل بإعداد ما تعرف بالقوائم المالية التقديرية (Pro-Forma Financial Statements) وهي عبارة عن قوائم مالية تحاول استشراف مستقبل الشركة، يستخدمها المحللون في عرض التدفقات النقدية والإيرادات وما إلى ذلك..
بمجرد أن يتوصل المحلل إلى القيمة الجوهرية للشركة، فإنه يقوم ببساطة بمقارنتها بقيمتها السوقية الحالية. وهكذا يستطيع استنتاج ما إذا كان السهم مبالغا في تقييمه أم مقيما بأقل من قيمته، أم أن سعره الحالي يعكس قيمته الجوهرية بشكل صحيح.
قبل أن ننتقل إلى التحليل الفني، هناك نقطة ضعف خطيرة في التحليل الأساسي من المهم جداً أن نشير إليها. ببساطة، الأمور في سوق الأسهم بالتحديد ليس بالضرورة أن تمضي كما يجب أن تكون أو على نحو مثالي.
بمعنى، لنفترض مثلاً أن أجريت تحليلك واكتشفت أن السهم "س" مبالغ في تقييمه، وعلى هذا الأساس قررت بيعه على المكشوف. ثم مر شهر مثلاً ولم ينخفض سعر السهم ليعكس قيمته الحقيقية، وأصبحت أنت الآن مضطرا لتغطية مركزك المكشوف، وبالتالي خسرت جزءاً من أموالك رغم أن السهم مبالغ في تقييمه بالفعل. و لكن المشكلة هي أن السوق لم ينتبه بعد لتلك الحقيقة وبالتي لم تنعكس على السعر. ربما يدركها بعد 6 أشهر أو عام.
التحليل الفني
يختلف التحليل الفني عن التحليل الأساسي في أن تركيز الأول ليس على تحديد القيمة الجوهرية للسهم، وإنما ينصب بشكل رئيسي على تحديد "الأنماط" أو "الاتجاهات" التي قد تشير إلى شكل التحركات المستقبلية للأسعار، وذلك باستخدام الإحصاءات التي تحركات السعر في الماضي.
باختصار، يعتقد المحلل الفني أن الأداء التاريخي لكل من الأسهم والأسواق يعتبر مؤشراً على أدائهما المستقبلي. ومن هذا المنطلق، يركز المؤمنون بتلك المنهجية على تحديد أنماط التحركات السعرية.
يعتمد بعض المحللين على الأنماط التي تظهرها الرسوم البيانية وغيرها من المؤشرات الفنية من أجل التنبؤ بالأداء المستقبلي للسهم. ولكننا إذا أمعنا النظر، سنلاحظ أن المحلل الفني يعتمد في واقع الأمر على شيء واحد فقط أثناء سعيه للتنبؤ بحركة السعر، هو: بيانات العرض والطلب الخاصة بالسهم.
مجال التحلي الفني بشكل عام يعتمد على 3 افتراضات رئيسية: الافتراض الأول هو أن السعر الحالي للسهم يعكس بالفعل كل المعلومات المتاحة. والثاني هو أن الأسعار لا تتحرك عشوائياً وإنما وفق "اتجاهات". أما الافتراض الثالث وربما هو الأكثر أهمية من بين الثلاثة هو أن التاريخ يعيد نفسه.
في الوقت نفسه، يعتقد أنصار التحليل الفني أن سيكولوجية المستثمر تجعله يتفاعل طوال الوقت بنفس الطريقة مع بعض المحفزات.
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
من ناحية أخرى، يتعرض التحليل الفني كمنهجية للكثير من الانتقادات، والتي تتمحور معظمها حول حقيقة أن المحللين الفنيين يتجاهلون أساسيات الشركة تماماً. بالفعل، لا يعرف المحلل الفني ولا يرغب في أن يعرف أي شيء حول أساسيات السهم الذي يقوم بتحليله. هو فقط يركز على حالة العرض والطلب على السهم.
باختصار، التحليل الفني وعلى خلاف الأساسي لا يهتم بما إذا كان السهم مقيما بأقل من قيمته أو لا، بل نصب تركيزه على علاقة العرض بالطلب على السهم. وهذا هو السبب في أن البعض وخصوصاً من أنصار التحلي الأساسي يشيرون دائماً إلى التحليل الفني باعتباره دجلا أو تنجيما.
يبدأ المحلل الفني تحليله من خلال تجميع بيانات حو السعر وحجم المعاملات التي تمت على السهم. وبعدها يقوم ببناء مخططات متنوعة ويستخدم مجموعة واسعة من الأدوات الإحصائية التي يمكن تقسيمها إلى فئتين:
1) رسوم بيانية
2) مؤشرات فنية أثناء محاولته التنبؤ بالأداء المستقبلي للسهم.
آراء
استعرضت دراسة نشرها معهد "CFA" آراء كبار الخبراء والمتخصصين في مختلف الأسواق المالية العالمية حول التحليل الفني في مواجهة التحليل الأساسي، سنشير إلى بعضها هنا.
يقول "أندرياس ساور" المحلل المالي المعتمد (CFA) الحاصل على درجة الدكتوراه والمدير الإداري لشركة "يونيون باناجورا" التي تتخذ من فرانكفورت مقراً لها: "بشكل عام، أعتقد أن التحليل الأساسي ذو قيمة أكبر من التحليل الفني. وذلك لأنه يوفر إطاراً أكثر عمقاً لتقييم الأسهم والسندات بدلاً من مجرد إلى النظر إلى أنماط التحركات السعرية في الماضي."
أما "كريستوفر أورندروف" (CFA) المدير الإداري ورئيس قسم استراتيجية الأسهم في شركة "بايدن آند ريجل" التي تتخذ من لوس أنجلوس مقراً رئيساً لها يقول:"نحن نستخدم التحليل الفني وكذلك الأساسي في تحليل الأسهم وأدوات الدخل الثابت. فالتحليل الأساسي هو من يقودنا إلى الأوراق المالية التي يجب امتلاكها.
وحين يتعلق الأمر بتوقيت البيع أو الشراء نستخدم الفني والأساسي معاً."
يتابع "أورندروف" قائلاً: "القول بأن كل ما يحتاجه المحلل لاختيار الأسهم أو السندات هو رؤية تحركات الأسعار غير صحيح. في الحقيقة لا تختلف هذه الطريقة عن تجارة العقود الآجلة للقمح أو الذرة أو الماشية.
معظم حاملي شهادة (CFA) يختلفون مع هذا النهج، وإلا فقد تكبدنا عناء كل هذه الدراسة هباءً."
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
قبل أن ننهي هذا التقرير يجب أن نشر إلى أن هناك نوعاً من التحليل ظهر خلال العشرين سنة الماضية يقع تقريباً في المنتصف بين التحليل الفني والأساسي، يطلق عليه التحليل الكمي. وهو نهج يجمع بين بعض أساليب التحليل الفني والأساسي في نفس الوقت.
يقول "إدوارد بيست" (CFA) وهو كبير المحللين في شركة "ترسكو كابيتال" الأمريكية التي تدير أصولاً بقيمة 47 مليار دولار: "نحن لا نستخدم التحليل الفني، وإنما نعتمد على التحليل الكمي."
أيهما تفضل، التحليل الفني أم الأساسي؟ شاركنا رأيك!
.







  رد مع اقتباس
قديم 19-06-2018, 01:08 AM   #44
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

فوربس: أصول أقوى مائة شركة عربية
تقفز 200مليار دولار خلال2018

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
السعودية لاتزال تهيمن على ثلث القائمة
مباشر
18 يونيو 2018 12:51 م
الرياض – مباشر: أصدرت فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عامة في العالم العربي خلال العام 2018.
وقالت فوربس، في تقرير حديث، إن تلك الشركات حققت نمواً ملحوظاً على صعيد 4 مؤشرات رئيسة: الإيرادات، وصافي الأرباح، والقيمة السوقية، وإجمالي الأصول.
وأضافت فوربس أن الأصول الإجمالية لأقوى 100 شركة عربية في العام الحالي تزايدت بنحو 200 مليار دولار، لتصل إلى 2.9 تريليون دولار.
ولفتت فوربس إلى أن السعودية لاتزال تهيمن على ثلث القائمة، ممثلة بصدارة (سابك) التي بلغت أرباحها 4.9 مليار دولار، يليها بنك قطر الوطني بصافي ربح 3.6 مليار دولار، ثم بنك أبوظبي الأول بـ 3 مليارات دولار.
ويندرج أكثر من نصف الشركات بالقائمة ضمن قطاع البنوك والخدمات المالية.
وأوضحت فوربس أن إعداد قائمة أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي خضع لـ 4 معايير: الإيرادات، وصافي الأرباح، والأصول، والقيمة السوقية، كما احتسبت أوزان نسبية متساوية لتلك المعايير، وصولاً إلى النتائج في القائمة النهائية.
وأشارت إلى أن الشركات العاملة في المنطقة استفادت من التعافي الذي شهدته أسعار النفط على مدى العام الماضي، حيث صعدت الأسعار من أقل مستوياتها خلال عامي 2015 و2016 لتستقر حول 80 دولاراً للبرميل.
وبينت فوربس أن الأداء الاقتصادي ونتائج الأعمال الإيجابية للشركات انعكس على أداء أسواق المال في المنطقة العربية.
وتصدرت"سابك" السعودية أقوى 100 شركة بالعالم العربي خلال عام 2017، وفقاً لمجلة فوربس الشرق الأوسط، بمبيعات بلغت حوالي 35.4 مليار دولار، وبصافي أرباح 4.8 مليار دولار، فيما بلغت قيمتها السوقية 80.7 مليار دولار.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 21-06-2018, 12:59 AM   #45
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

السوق السعودي ينضم إلى
مؤشر "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

السوق المالية السعودية ستتأهل للتصنيف ضمن الأسواق الناشئة بعد أن كانت سوقاً مستقلة لدى "إم.إس.سي.آي"
مباشر
21 يونيو 2018 12:09 ص
الرياض - مباشر: أعلن مؤشر "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة (MSCI)، مورجان ستانلي سابقاً، انضمام السوق المالية السعودية "تداول" إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة.
وقالت السوق المالية السعودية، في بيان صادر، اليوم الأربعاء، أنها ستتأهل للتصنيف ضمن الأسواق الناشئة بعد أن كانت سوقاً مستقلة لدى "إم.إس.سي.آي".
وتابعت، أن ضم السوق المالية السعودية إلى مؤشر "إم.إس.سي.آي" سيكون على مرحلتين، الأولى خلال المراجعة النصف سنوية للمؤشر في مايو 2019، والثانية خلال مراجعة الربع الثالث في أغسطس من نفس العام.
وأنهى سوق الأسهم السعودية "تداول"، أولى جلساته بعد عطلة العيد، بتراجع ملحوظ، ليعاود خسائره، ويهبط لأدنى مستوياته في شهر يونيو، في ظل ترقب قرار "إم.إس.سي.آي" بشأن الترقية.
وأفاد البيان، أن الانضمام مؤشر "إم.إس.سي.آي"، يأتي عقب خطوة مماثلة بالانضمام لمجموعة فوتسي راسل للأسواق الناشئة في مارس الماضي.







  رد مع اقتباس
قديم 22-06-2018, 07:18 PM   #46
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

كبيتال إيكونوميكس: موافقة أوبك
على زيادة الإنتاج تدعم النمو السعودي

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
ترقية السعودية على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة،
سيؤدي إلى تدفقات أجنبية بحوالي 45 مليار دولار
مباشر
22 يونيو 2018 04:42 م
القاهرة – مباشر: أكدت كابيتال أيكونوميكس، أن قرار ترقية المملكة العربية السعودية على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، سيؤدي إلى تدفقات أجنبية إلى سوق الأسهم السعودية، ربما حوالي 45 مليار دولار (أو 7% من الناتج المحلي الإجمالي).
وأضافت الوكالة في مذكرة بحثية، أن تلك التدفقات ستكون لمرة واحدة، واللاحقة لها أصغر بكثير.
وأشارت كابيتال أيكونوميكس إلى أم هناك عوامل أخرى ، بما في ذلك أسعار النفط والتوترات الإقليمية، سيكون لها تأثير أكبر على أداء الأسهم السعودية خلال السنوات القادمة.
وتساءلت "هل سينتهي اجتماع أوبك في حالة من الفوضى؟" مضيفة أن "قضيتنا الأساسية هي أن منتجي النفط سيصلوا إلى شكل من أشكال التوافق لزيادة الإنتاج عندما تجتمع في فيينا من يوم الجمعة".
وتابعت كابيتال إيكونوميكس، انه مع ذلك ، فإن التوترات المتزايدة بين الأعضاء تعني أن خطر انهيار المفاوضات يتنامى.
وقالت، إن هذا الخطر قد يدفع السعودية إلى زيادة الإنتاج - فالعودة إلى مستويات ما قبل الصفقة من شأنها أن تعزز نمو الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر بنسبة 2.0 إلى 2.5٪. لكن التأثير على الاقتصاد الأوسع سيتم التخفيف من جراء الانخفاض الحاد الناتج في أسعار النفط.
ورجحت أن تظهر البيانات أن الاقتصاد السعودي خرج من الركود في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة مع تلاشي التراجع عن تخفيضات إنتاج النفط في العام الماضي.
وبالنظر إلى المستقبل ، قالت كابيتال إيكونوميكس، إن الانتعاش يجب أن يكتسب سرعة أكبر قليلاً خلال الفصول القادمة ، مدعوماً بسياسة مالية أكثر مرونة ، في شكل مكافآت القطاع العام وارتفاع الإنفاق على البنية التحتية.
وتوقعت الوكالة أن يكون هناك مزيد من الدعم للنمو إذا وافقت أوبك على رفع إنتاج النفط في اجتماعها المقرر له اليوم الجمعة.







  رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 07:00 AM   #47
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )


ملخص مواضيعى السابقة
للمؤشر العام
( وأتجاة المؤشر العام منذ سنتان )
هو الأتجاة الصاعد

.................................................. .......................
و ملخص مواضيعى هى
.
الموضوع الأول
أسرار أرباح المستثمرين منذ عام 2003
تاريخ الموضوع 2016/7/9................. المؤشر العام 6499.88 نقطة
تاريخ الأغلاق الآن 2018/6/21............ المؤشر العام 8206.40 نقطة
نقاط الأرتفاع 1706.52 نقطة
نسبة الأرتفاع 26.25%
.
الموضوع الثانى
الطفرة الثانية لسوق الأسهم السعودى- بدون شارت و بالدليل
تاريخ الموضوع 2017/1/22................. المؤشر العام 6898.93 نقطة
تاريخ الأغلاق الآن 2018/6/21.............. المؤشر العام 8206.40 نقطة
نقاط الأرتفاع 1307.47 نقطة
نسبة الأرتفاع 18.95%
.
الموضوع الثالث
أختراق إيجابى و بقوة ( للمتوسط المتحرك 100&200 )
تاريخ الموضوع 2017/3/1................. المؤشر العام 6966.53 نقطة
تاريخ الأغلاق الآن 2018/6/21............ المؤشر العام 8206.40 نقطة
نقاط الأرتفاع 1239.87 نقطة
نسبة الأرتفاع 17.80%
.
الموضوع الرابع
أختراق إيجابى صاعد – للمؤشر العام
تاريخ الموضوع 2017/3/6................. المؤشر العام 6976.35 نقطة
تاريخ الأغلاق الآن 2018/6/21............. المؤشر العام 8206.40 نقطة
نقاط الأرتفاع 1230.05 نقطة
نسبة الأرتفاع 17.63%
.
الموضوع الخامس
نصائح للمستثمرين بالسوق السعودى
تاريخ الموضوع 2018/3/15................. المؤشر العام 7744.68 نقطة
تاريخ الأغلاق الآن 2018/6/21.............. المؤشر العام 8206.40 نقطة
نقاط الأرتفاع 461.72 نقطة
نسبة الأرتفاع 5.96%.

و سوف نسرد لكم ملخص لكل موضوع سبق طرحة
إن شاء الله









  رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 09:37 PM   #48
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

في سيناريو قد يحدث لـ «تداول»
هذا ما حدث للأسهم الإماراتية
خلال عام من ترقيتها في مؤشر MSCI

.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
مال
الرياض 20 يونيو 2018
كشف رصد اجرته "مال" أن السوق الإماراتية بشقيها دبي وأبوظبي حققت ارتفاعات قوية في مؤشرات أداءها خلال الفترة التي أعقبت الإعلان عن ترقية السوق الإماراتية ضمن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI في 11 يونيو 2013 والانضمام الفعلي في مايو 2014، حيث ارتفعت القيمة السوقية للاسهم الامارتية بنحو 42% بزيادة66.6 مليار دولار (244.4 مليار درهم).، وبالتالي فإن هذا السيناريو قد يكون مرشح للحدوث في السوق السعودية بعد الاعلان عن ترقيتها ضمن الأسواق الناشئة المدرجة في MSCI على أن يتم الإدراج الفعلي في يونيو 2019.
وتوضح بيانات الرصد أن مؤشر سوق دبي ارتفع من مستوى 2358.28 نقطة في 11 يونيو2013 وهو يوم الإعلان عن ترقية السوق الإماراتية وظل في الارتفاع التدريجي ليسجل بداية شهر مايو2014 وهو موعد الإدراج الفعلي للأسهم الإماراتية في مؤشر MSCI مستوى 5078.37 نقطة أي سجل ارتفاعاً نسبته 115%، وبالتالي فإذا تم تجنيب العوامل الأخرى المؤثرة في السوق خلال تلك الفترة فإن الانضمام للمؤشر كان له دور في زيادة حالة التفاؤل في السوق وجذب المستثمرين الأجانب.
وعلى صعيد القيمة السوقية لسوق دبي كشف الرصد ارتفاعها من مستوى 64.85 مليار دولار (237.9 مليار درهم) بداية شهر يونيو2013 لتسجل نحو 97.87 مليار دولار (359 مليار درهم) أي بارتفاع نحو 33 مليار دولار (121 مليار درهم) بنسبة ارتفاع 51%.
ولم يختلف الوضع كثيرا فيما يتعلق بسوق ابوظبي والتي ارتفع مؤشرها من مستوى 3566.65 نقطة في 11 يونيو 2013 إلى مستوى 5058.44 نقطة في الأول من مايو 2014 بارتفاع 42%، فيما ارتفعت القيمة السوقية من مستوى 96,1 مليار دولار (338 مليار درهم) في الأول من يونيو 2013 إلى مستوى 125.7 مليار دولار (461مليار درهم) بارتفاع 33.6 مليار دولار (123 مليار درهم) بنسبة زيادة 36%.

وبالتالي يمكن القول أن السوق الإماراتية بشقيها دبي وابوظبي سجلت خلال الفترة المشار إليها ارتفاع نسبته 42% في القيمة السوقية لتسجل السوقين معا نحو 223.5 مليار دولار في مايو 2014 بعد أن كانت القيمة السوقية بعد الإعلان عن الترقية نحو 157 مليار دولار، بارتفاع 66.6 مليار دولار (244.4 مليار درهم).
اما الفترة التي تلت الإدراج الفعلي للأسهم الإماراتية المختارة في مؤشر MSCI، فتوضح بيانات الرصد أن مؤشر سوق دبي حافظ على ارتفاعه فوق مستوى 5100 نقطة حتى 18 مايو2014 وسجل في 14 مايو 2014 اعلى مستوى تاريخي له عند 5318.74 نقطة، إلا انه تراجع بعد ذلك ليتذبذب بين 4800 نقطة و5100 نقطة قبل ان يتراجع بشدة في 12 اكتوبر2014 واستمر في التراجع ليكسر مستوى 4000 نقطة في 9 ديسمبر2014 وظل في التذبذب خلال العام 2015 صعودا وهبوطا وكسر مستوى 3000 نقطة في يناير2016 ليتعافى بعدها بشكل قليل.
ولم يختلف الوضع فيما يتعلق بسوق ابوظبي والتي ظلت عند اعلى مستوياتها في اعقاب الانضمام الفعلي في مايو 2014 حتى 18 من الشهر ذاته والذي كسر فيه مؤشر السوق مستوى 5000 نقطة إلا انه تعافي بعدها حول مستوى 5100 نقطة قبل ان يستقر اسفل 5000 نقطة ثم حول 4500 نقطة حتى تاريخه.








  رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 09:54 PM   #49
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

قطاع التأمين و"مجلس الضمان الصحي"
على الموظف وعائلته يلزم صاحب العمل بالتأمين الطبي
منذ بداية توقيع العقد مروراً بفترة التجربة

أرقام
22 يونيو 2018
أكد مجلس الضمان الصحي التعاوني إلزام صاحب العمل بالتأمين الطبي على الموظف وعائلته منذ بداية توقيع العقد مروراً بفترة التجربة التي تمتد لمدة 3 شهور، وذلك وفقا لصحيفة "المدينة".
وأشار المجلس -بحسب الصحيفة-، إلى أن القطاع الخاص ملزم بالتأمين على الموظف وزوجته وأولاده حتى سن 25 سنة والبنات غير المتزوجات وغير العاملات، مبينا أن الشركات غير ملزمة بالتأمين الطبي على الوالدين.
ولفت المجلس إلى تغطية المولود الجديد على وثيقة والدته حتى خروجه من المستشفى، فيما يتم تغطية النظارات الطبية بحد أقصى 400 ريال في وثيقة الضمان الصحي الموحدة.







  رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 10:19 PM   #50
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

"مورجان ستانلي" تعلن الفهارس المؤقتة
لإدراج الأسهم السعودية خلال أسابيع
.
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
أعلن مؤشر "إم.إس.سي.آي"
للأسواق الناشئة انضمام السوق المالية السعودية "تداول" إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة


مباشر
22 يونيو 2018 11:45 م
الرياض - مباشر: ذكرت "مورجان ستانلي إنترناشيونال" أنها ستعلن عن الفهارس المؤقتة لآلية إدراج الأسهم السعودية في مؤشرها "MSCI" للأسواق الناشئة، خلال الأسابيع القليلة القادمة.
وقال نائب رئيس الاتصالات بـ"مورجان ستانلي"، كيتلين داونينج، اليوم الجمعة، أن المؤسسة قامت بالفعل بحساب مؤشر "MSCI" في السعودية ضمن مؤشر مستقل، وفقاً لموقع جريدة "الاقتصادية".
وأوضحت كيتلين داونينج، أنه يمكن استخدام ذلك المؤشر كأساس لمؤشر مبدئي وهو جزء من "MSCI ACWI Index Series"، مشيرة إلى أن هذا المؤشر سيعمل على إدارة تنفيذ إدراج الأسهم السعودية في محافظ المستثمرين وفقاً للجدول الزمني المحددة.
وأعلنمؤشر "إم.إس.سي.آي" للأسواقالناشئة (MSCI)، التابع لـ"مورجان ستانلي"، انضمام السوق المالية السعودية "تداول" إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة.
وأكدت مؤسسة النقد العربي "ساما"، أن انضمام "تداول" إلى مؤشر "MSCI" سيكون داعم قوي لسوق رأس المال المحلي.
ونوهت كيتلين داونينج، أن قرار "MSCI" بشأن السعودية جاء في أعقاب تنفيذ سوق الأسهم في المملكة لعدد من التحسينات التنظيمية والتشغيلية، التي زادت بشكل فاعل من فتح السوق أمام المستثمرين المؤسسيين الدوليين.
وكان بيان لـ"تداول"، قد توقعت أن 32 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية مرشحة للإدراج في المؤشر، وأن وزن السوق المحتمل في المؤشر سوف يكون 2.6%.







  رد مع اقتباس
قديم 23-06-2018, 11:41 PM   #51
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

الشركة السعودية للكهرباء
"هيئة الربط الكهربائي الخليجي": نعمل على مراجعة خططنا
للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.. والسعودية
المستفيد الأكبر من مشروع "سوق الطاقة الكهربائية"

أرقام
22 يونيو 2018
قال أحمد الإبراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، إن الهيئة تعكف على مراجعة وتحديث خططها الاستراتيجية الداعمة للتوجهات الخليجية المستقبلية نحو الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة.

وأوضح الإبراهيم حسبما أوردت صحيفة "الاقتصادية"، أن السعودية ستكون الدولة الخليجية الأكثر استفادة من مشروع إنشاء سوق للطاقة الكهربائية، لافتا إلى أنها تعد المساهم الأكبر في هيئة الربط بنسبة 32%.

وبين، أن هذه النسبة الكبيرة ستسهم في استفادة المملكة من إنشاء سوق الطاقة، وذلك من خلال تصدير فائض إنتاجها من الطاقة الكهربائية عبر شبكة الربط مع شبكات الدول المجاورة كالأردن والهند واليمن وإثيوبيا.







  رد مع اقتباس
قديم 24-06-2018, 01:54 PM   #52
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

الشركة السعودية للكهرباء
غدا الأثنين 25يونيو 2018
أجتماع الجمعية العمومية
و توزيع أرباح بمقدار 70 هلله للسهم







  رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 01:22 AM   #53
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

,,,, مبــــــروك ,,,,
سوق الأسهم السعودية ترتفع 145 نقطة
بأولى جلسات الأسبوع
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.

ارتفع مؤشر السوق الموازية لأعلى مستوياته في شهر ونصف
.
مباشر
24 يونيو 2018 03:46 م
الرياض – مباشر: أنهت سوق الأسهم السعودية- تداول، تعاملات جلسة اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، على ارتفاع وسط مكاسب ملحوظة لمؤشريها الرئيسي "تاسي"، والموازي "نمو".
وارتفع المؤشر العام "تاسي" بنسبة 1.8%، رابحاً 144.56 نقطة، قفز بها لمستوى 8350.96 نقطة.
وسجلت التداولات نشاطاً بتعاملات اليوم وسط سيولة بلغت 2.55 مليار ريال، مقارنة بـ 2.01 مليار ريال في الجلسة الماضية، بالتعامل على 115.18 مليون سهم، مقابل 76.08 مليون سهم بجلة الخميس الماضي.
وجاء الأداء الإيجابي للسوق بتعاملات اليوم مدعوماً بمكاسب 18 قطاعاً من أبرزها التأمين والبنوم والاتصالات والمواد الأساسية.
وتصدر قطاع "التأمين" الارتفاعات بنسبة 2.4%، يليه "الخدمات التجارية والمهنية" بـ 2.39%، ثم "البنوك" 2.36%، والاتصالات" بنحو 2.3%، كما حقق "المواد الأساسية" مكاسباً بـ 1.5%.
واقتصرت تراجعات السوق بجلسة اليوم على قطاع "السلع طويلة الأجل" بنحو 0.4%.
وجاءت أسهم التأمين على رأس ارتفاعات السوق أبرزها "أمانة للتأمين" و"تكافل الراجحي" و"ساب للتكافل" بنسبة 9.9%، و9.88%، و7.9% على التوالي، فيما أنهى سهم "مجموعة السريع" متصدراً التراجعات بنحو 4.3%.
واستحوذ "دار الأركان" على التداولات بالسوق الرسمية، بتسجيل سيولة بلغت 285.59 مليون ريال، من خلال التداول على 25.2 مليون سهم.
وبالنسبة لمؤشر السوق الموازية- نمو، نجح في إنهاء التعاملات بمكاسب نسبتها 1.1%، ليضيف 33.42 نقطة لرصيده، الذي وصل إلى 3120.24 نقطة (أعلى مستوياته في شهر ونصف الشهر منذ جلسة 8 مايو الماضي والذي وصل خلالها لمستوى 3120.79 نقطة).
وتحسنت التداولات بالموازي، بتحقيق سيولة بلغت 952.9 ألف ريال، مقارنة بـ 404.04 ألف ريال في جلسة الخميس، بالتداول على 66.83 ألف سهم، مقابل 19.61 ألف سهم في الجلسة الماضية.
وكان "ريدان" متصدر ارتفاعات اليوم بالموازي بنسبة 7.9%، على عكس "التطويرية الغذائية" الذي حل بمقدمة تراجعاته بـ 6.7%.
وكما تصدر "ريدان" المكاسب بالموازي سيطر على السيولة بقيمة 361.44 ألف ريال، فيما استحوذ "أبو معطي" على الكميات بـ 25.21 ألف سهم.
وأنهى "تاسي" تعاملات الخميس، على ارتفاع وسط صعود لأغلب القطاعات بقيادة الاتصالات والبنوك والمواد الأساسية، فيما أنهى مؤشر السوق الموازي- نمو التعاملات على تراجع نسبته 0.78%، خاسرا 24.15 نقطة من رصيده، ليهبط لمستوى 3086.82 نقطة.







  رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 01:14 PM   #54
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

فرانكلين تبملتون:"أسواق المنطقة تستقبل
استثمارات ضخمة بعد انضمام السعودي لـMSCI"
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
بورصة الكويت على خطى سوق المال السعودية
مباشر
25 يونيو 2018 10:42 ص
.
. اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
من: عمرو فؤاد
دبي - مباشر: توقعت مؤسسة فرانكلين تمبلتون العالمية أن تسير السوق الكويتية على خطى سوق المال السعودية فيما يتعلق بانضمامها قريباً إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.
وقال مدير استثمارات الأسهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق المبتدئة لدى فرانكلين تمبلتون في تصريحات لـ"مباشر"، إن قرار انضمام المملكة للمؤشر سيجبر الجهات الاستثمارية على التوجه صوب ضخ الاستثمارات بالمنطقة.
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
حصة أسواق المنطقة ترتفع
وقال باسل خاتون حتى الآن، بلغت حصة أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو 1.6% من المؤشر، ممثلة بأسواق الإمارات العربية المتحدة وقطر ومصر مجمتعة.
وتابع: "مع إدراج السوق السعودية، ستزداد حصة المؤشر بشكل كبير، وسيكون من الصعب على الجهات الاستثمارية الدولية إغفال منطقة بحجم وأهمية أسواق الشرق الأوسط".
وأضاف مدير استثمارات الأسهم لدى فرانكلين تمبلتون: "قرار MSCI بضم المملكة العربية السعودية إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة خطوة إيجابية للمملكة".
وأردف خاتون: "أن هذه الخطوة تعكس الجهود الكبيرة التي قامت بها المملكة لتعزيز وتحديث البنية التحتية في السوق، التي باتت أقرب إلى المعايير المعتمدة في الأسواق العالمية".
90 مليار دولار تتجه صوب "تداول"
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
وقال خاتون: "مع قرار الترقية والاكتتاب العام المرتقب لشركة أرامكو السعودية، نتوقع أن نرى نحو 90 مليار دولار تدخل السوق".
وتفصيلاً، قال مدير الاستثمار لدى فرانكلين تبملتون: "سيتم ضخ 40 مليار دولار نتيجة الإدراج الفعلي في المؤشر العام المقبل و50 مليار دولار إضافية من الاكتتاب العام المتوقع لشركة أرامكو السعودية".
وتابع خاتون: "هذا ليس كل شيء فحجم استحواذ السعودية على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة مرشح بالارتفاع بشكل كبير من 2.6% إلى أكثر من 4% مع الطرح العام المرتقب لشركة أرامكو، التي تعتبر أكبر شركة قيمة في العالم".
الكويتي على الطريق
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
وقال خاتون: "نتوقع أن تتبع الكويت خطى المملكة قريباً، وأن يتم ترقيتها لتنضم إلى الأسواق الناشئة على مؤشر MSCI".
وأضاف: "أن مؤسسة MSCI أعلنت عزمها ضم الكويت إلى قائمة المراجعة السنوية للأسواق لعام 2019 بهدف تحسين تصنيفها من سوق مبتدئة إلى سوق ناشئة".
وأعلنت مؤسسة مورجان ستانلي انضمام السوق المالية "تداول" إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة بعد أن كانت قد وضعت تحت المراقبة لاحتمال ترقيتها في يونيو الماضي.
ويأتي ذلك عقب انضمامها إلى مؤشر فوتسي رسل في مارس الماضي.
وستتم عملية الترقية المرتقبة للسوق السعودية على خطوتين، الأولى خلال المراجعة نصف السنوية في مايو 2019، والثانية خلال المراجعة الربعية في أغسطس 2019.
وقالت MSCI إن 32 شركة مدرجة في السوق السعودية، مرشحة للإدراج في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة، تتجاوز القيمة السوقية لأسهمها الحرة 124 مليار دولار.
وتعد السعودية ثالث الدول الخليجية التي منحتها مورجان ستانلي وضع الأسواق الناسئة، حيث تم إدراج الإمارات العربية المتحدة (0.4%، عند الإدراج)، وقطر (0.45%) في عام 2013.
تأثير مؤقت
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
وقال بنك الاستثمار بلتون في مذكرة بحثية حديثة، أن القرار يعد تأييداً قوياً للإصلاحات التي تم تنفيذها من جانب الحكومة السعودية، كخفض القيود على المستثمرين الاجانب وإدخال آلية short- selling وتسويةT + 2.
وأضاف بلتون، أن هذا القرار كان متوقعاً منذ بداية العام، حيث أثنت مؤسسة مورجان ستانلي على الجهود السعودية لتنفيذ إصلاحات بسوق المال، والتي هدفت إلى تيسير وصول استثمارات المؤسسات الأجنبية لأسواق الأسهم السعودية.
وقال تقرير بلتون إن مؤشرات المنطقة المنضمة لـmsci قد شهدت تدفقات خارجة خلال الشهرين الماضيين متأثرة باحتمالات إدراج السعودية.
ووفقاً لبلتون فقد انخفضت السوق EGX30 بنسبة 9.2% خلال الشهرين السابقين على انضمام تداول.
وتابع التقرير: بينما ارتفع المؤشر العام للسوق السعودي بنسبة 3%، فيما تراجع مؤشرا أسواق أبوظبي ودبي بنسب 5.2% و 3.3% على التوالي خلال نفس الفترة.
لكن من المتوقع أن يكون التأثير محدوداً من تنفيذ قرار الإدراج الفعلي على السوق المحلي، مع الإشارة إلى أن وزن السوق المصرية كان 0.25% في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة عام 2013، قبل ترقية الإمارات وقطر لوضع الأسواق الناشئة.
.







  رد مع اقتباس
قديم 25-06-2018, 03:17 PM   #55
معلومات العضو
( رحمك الله أبا عامر )
 
الصورة الرمزية Abu Rand
 





Abu Rand غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 3599
Abu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2018, 12:27 AM   #56
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامة سلامة [IMG]https://**************.com/vb/images/buttons/viewpost.png[/IMG]

قطاع التأمين
(السعودية تبدأ استبدال رخص القيادة الدولية للسيدات )

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

أول سيدة سعودية تحصل على رخصة القيادة
مباشر
04 يونيو 2018 09:58 م
الرياض – مباشر: بدأت الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربیة السعودیة الیوم الاثنین استبدال الرخص الدولیة المعتمدة في المملكة برخص سعودیة
استعدادا لموعد السماح بالقیادة للمرأة في 24 یونیو الحالي.
وذكرت وكالة الأنباء السعودیة (واس) أنه ضمن سلسلة من الإجراءات التي تقوم بها الإدارة العامة للمرور استعدادا لتطبیق قرار السماح للمرأة بقیادة السیارة تم تسلیم رخص القیادة السعودیة لاول مجموعة من النساء الراغبات بالقیادة في المملكة بعد اجراء اختبار عملي لهن.
وبیّن أن ذلك تم بعد التأكد من صحة الرخصة المقدمة عبر بوابة (رخصة القیادة السعودیة الإلكترونیة) وتقییم مدى قدرة من یرغبن باستبدالها على القیادة.
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزیز أمر في سبتمبر الماضي باعتماد تطبیق أحكام نظام المرور ولائحته التنفیذیة بما فیها إصدار رخص القیادة على الذكور والإناث على حد سواء وتشكیل لجنة رفیعة المستوى من وزارات الداخلیة والمالیة والعمل والتنمیة الاجتماعیة لدراسة الترتیبات اللازمة.

الخليجية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2018, 11:27 AM   #57
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

أسهم التأمين تتصدر ارتفاعات
السوق السعودي بعد السماح بقيادة المرأة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
تصدرت 10 أسهم تأمين قائمة الارتفاعات
مباشر
26 يونيو 2018 02:10 م
الرياض ـ مباشر: تصدرت أسهم شركات التأمين ارتفاعات سوق الأسهم السعودية، خلال جلسة اليوم الثلاثاء، لتواصل أداءها الإيجابي بعد سريان قرار السماح للنساء بقيادة السيارات لأول مرة بالمملكة.
وجاءت 10 أسهم تأمين في صدارة قائمة الارتفاعات، بحلول الساعة 1:50 بتوقيت السعودية، بصدارة سهم "عناية"، الذي صعد 9.94% في هذه الأثناء، ليقفز إلى مستوى 22.56 ريال.
وأعلن المرور السعودي، يوم الأحد الماضي، عن السماح للنساء اللاتي يحملن رخص قيادة مناسبة بقيادة السيارات على الطرقات في السعودية.
وجاء سهم "المتحدة للتأمين" بالمركز الثاني من حيث أعلى المكاسب، بعد ارتفاعه بنسبة 9.27% صعد بها إلى مستوى 14.14 ريال.
وكانت المركز الثالث من حيث الارتفاعات لسهم "الأهلية للتأمين"، الذي صعد 7.21% إلى مستوى 11.90ريال.
.
اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
وجاء المؤشر العام للسوق باللون الأحمر، في هذه الأثناء، بتراجع نسبته 0.54%، فاقداً 45 نقطة من قيمته، ليصل إلى مستوى 8,297.23 نقطة.
وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قد أصدر أمراً سامياً في سبتمبر الماضي، برفع الحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة، بعد اتخاذ كل الإجراءات والتحضيرات اللازمة.
وقال المتحدث الإعلامي لشركات التأمين الأستاذ عادل العيسى، بعد صدور الأمر السامي، إن
قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة سوف يسهم في إنعاش سوق التأمين السعودي، عبر زيادة عدد المستفيدين ودخول شريحة جديدة للسوق.
وقالت وكالة بلومبيرج، إن السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارة
سيسهم في زيادة دخل المملكة العربية السعودية بما يماثل طرح شركة أرامكو.









  رد مع اقتباس
قديم 28-06-2018, 12:38 AM   #58
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

"موديز" تحدد تصنيفات
المخاطر لـ11 اً سعودياً

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
.
"موديز": يمكن رفع تصنيف مخاطر الطرف المقابل ذا كان هناك تحسن قوي في البيئة التشغيلية
.
مباشر
27 يونيو 2018 10:18 م
الرياض - مباشر: حددت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تصنيف مخاطر الطرف المقابل "CRR" لـ11 بنكاً في الممكلة العربية السعودية.
وأفادت وكالة "موديز" في تقرير حصلت "مباشر" على نسخة منه، اليوم الأربعاء، أن تصنيف مخاطر الطرف المقابل، يمثل قدرة تلك المصارف على الوفاء بالجزء غير المضمون من الالتزامات المالية غير المقابلة للدين، وتعكس الخسائر المالية المتوقعة في حالة عدم سداد تلك الالتزامات.
وشملت البنوك السعودية التي تمت تصنيفها، الراجحي، البنك الأول، البنك العربي الوطني؛ بنك الجزيرة، بنك البلاد، البنك السعودي الفرنسي، البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، ومجموعة سامبا المالية، البنك السعودي البريطاني "ساب"، والبنك السعودي للاستثمار.
وصنفت "موديز" بنك الراجحي، من حيث مخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية عند الفئة A1، أعلى بدرجتين من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة a3، مع تصنيفات مخاطر الطرف المقابل قصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة P-1.
وكانت تصنيفات مخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية للبنك الأول بالفئة A2، أعلى بثلاث درجات من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة baa2، فضلاً عن تقييم لمخاطر الطرف المقابل قصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية عند مستوى P-1.
وصنفت "موديز" البنك العربي الوطني لمخاطر طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة A-1، أعلى بثلاث درجات من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة baa1، مع تصنيف لقصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية عند P-1.
وحصل بنك الجزيرة، على تصنيفات مخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة A3، أعلى بثلاث درجات من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة baa3، وتصنيف لمخاطر الطرف المقابل قصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية بالفئة P-2.
وحصل بنك البلاد، على تصنيفات مخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة A2، أعلى بثلاث درجات من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة baa2، وتصنيف قصير الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة P-1.
وحقق البنك السعودي الفرنسي، تصنيف لمخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة A1، أعلى بدرجتين من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة a3، وتقييم لقصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة P-1 .
وكان البنك الأهلي التجاري، مصنفاً بالنسبة لمخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة A1، أعلى بثلاث درجات من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة baa1، مع تصنيف لمخاطر الطرف المقابل قصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة P-1.
وسجل بنك الرياض، تصنيف مخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية عند A1، أعلى بثلاث درجات من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة baa1، وتصنيف مخاطر الطرف المقابل قصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة P-1.
وحصلت مجموعة سامبا المالية، على تصنيف مخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة A1، أعلى بدرجة واحدة من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة a2، و الفئة P-1 لتصنيفات مخاطر الطرف المقابل قصيرة الأجل.
وسجل البنك السعودي البريطاني "ساب"، تصنيف لمخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة A1، أعلى بدرجتين من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة a3، مع تصنيف مخاطر الطرف المقابل قصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة P-1.
وحقق البنك السعودي للاستثمار، تصنيف مخاطر الطرف المقابل طويلة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة A2، أعلى بثلاث درجات من التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA) في الفئة baa2، مع تصنيف مخاطر الطرف المقابل قصيرة الأجل للعملة المحلية والعملات الأجنبية في الفئة P-1.
وأكدت "موديز"، أنه يمكن رفع تصنيف مخاطر الطرف المقابل (CRR) إذا كان هناك تحسن قوي في البيئة التشغيلية أو العوامل المالية للمصارف، بشكل يسهم في رفع التقييم الائتماني الأساسي المعدل (BCA)، أو إذا قامت الوكالة برفع تقييمها لرغبة الحكومة في تقديم الدعم الذي يتم الحصول عليه من خلال رفع التصنيفات السيادية أو الأسقف ذات الصلة.
وحذرت الوكالة، من إمكانية خفض تصنيف مخاطر الطرف المقابل، في حالة وجود ضعف في البيئة التشغيلية أو العوامل المالية للبنوك، منوهة إلى أنه قد تتأثر تصنيف المخاطر، إذا كان البلد الذي يعمل به ال بدأ بتطبيق نظام التسوية التشغيلي.
والجدير بالذكر، أنه لاتنطبق تصنيفات مخاطر الطرف المقابل "CRRs" على التزامات التمويل أو الالتزامات الأخرى المرتبطة بالسندات ذات التغطية، والاعتمادات المستندية، والضمانات، والتزامات مقدم الخدمة والوكيل، وغيرها من الالتزامات المماثلة الناشئة عن قيام ال بأداء وظائفه التشغيلية الأساسية.







  رد مع اقتباس
قديم 28-06-2018, 04:28 AM   #59
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

المتوسطات المتحركة
(Moving Averages)

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 28-06-2018, 02:12 PM   #60
معلومات العضو





اسامة سلامة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 368
اسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really niceاسامة سلامة is just really nice



افتراضي رد: سيناريو طفرة 2003 يعود بقوة ( بالأنضمام بالمؤشرات العالمية )

ملخص مواضيعى السابقة
للمؤشر العام
( وأتجاة المؤشر العام منذ سنتان )
هو الأتجاة الصاعد
الموضوع الأول
أسرار أرباح المستثمرين منذ عام 2003

تاريخ الموضوع 2016/7/9................. المؤشر العام 6499.88 نقطة
تاريخ الأغلاق 2018/6/21............ المؤشر العام 8206.40 نقطة
نقاط الأرتفاع 1706.52 نقطة
نسبة الأرتفاع 26.25%
أسرار أرباح المستثمرين منذ عام 2003
سوف نتناول بهذا الموضوع مهارة المستثمر بالسوق السعودى( عقاروأسهم )
على المدى المتوسط والطويل ( من 3 إلى 10 سنوات )

( هذة تجربتى الشخصية )

1-بدأت أستثمر فى سوق الأسهم السعودى منذ عام 2003 مع بداية الحرب على العراق و ( بعد عمل الدراسات اللازمة لأسواق الأسهم ) ... دخلت من مستوى 3000 نقطة وهى موجة بداية أرتفاع الأسهم حتى تاريخ 23فبراير 2006 ( لمدة 3 سنوات ) ووصول المؤشر إلى مستويات 20625 نقطة و بدأت الأنسحاب تدريجيا بعد أنهيار السوق و أنخفاضة بشكل ملحوظ للعامة ومن هنا أدركت أن طفرة الأسهم قد أنتهت والخروج التدريجى من سوق الأسهم مع أى أرتداد من مستويات (18500و17500و16500نقطة ) بمتوسط ربح 486% ( لمدة 3 سنوات ) أى ربح سنوى ( 162% ) .
2- بدأت أستثمر بالسوق العقارى من نهاية عام 2006 و حتى نهاية عام 2015 ( لمدة 9 سنوات ) بمتوسط ربح صافى 225% على مدى 9 سنوات أى ربح سنوى صافى ( 25% ) من الملاحظ أن أرباح العقار أقل بكثير من الأسهم لأنها تشمل مصاريف أدارية و خدمات من ( تصميمات هندسية و أنشاءات و أشراف على التنفيذ و تسويق و صيانة و خدمات أدارية و الخ ) و لكن كان مطلوب الأستثمار بالقطاع العقارى بعد أنهيار أسواق الأسهم .. و خرجت من السوق العقارى بنهاية عام 2015 لأن أرباحة بدأت تنخفض بشكل تدريجى و ملحوظ للعامة من منتصف عام 2014م و إلى الآن ...
3-بدأت مرة أخرى العودة للأستثمار بسوق الأسهم السعودى بتاريخ 15فبراير 2016 من مستويات 5550 نقطة و هى تعتبر بداية الطفرة لسوق الأسهم السعودى بعد عمل الدراسات اللازمة ..
4-بأختصار بدأت موجة شراء الأسهم مرة أخرى تدريجيا بعد تصحيح أستمرلمدة 10سنوات و بدأ ركود العقار تدريجيا بعد موجات أرتفاع أستمرت لمدة 10 سنوات ... وسوف تتسارع الفجوة بين سوقى الأسهم والعقار (سوف يهبط العقار تدرجياً و بعدها تتسارع أرتفاعات الأسهم ) و التاريخ سوف يعيد نفسة ..
5-تأكيدا بأن موجة شراء الأسهم بالسوق السعودى قد بدأت فعليا و نحن كنا الأسبق على الأطلاق من أى مستثمرون آخرون و نضع بين أيديكم بعض التقارير العالمية التى صدرت أمس الجمعة 8 يوليو2016م
بلومبرغ" الأميركية، : من المتوقع أن تنتعش أسواق الخليج خلال الفترة القادمة
من المحتمل أن تؤدي عمليات إعادة إنتشار صناديق الاستثمار والمحافظ الكبرى في العالم، إلى انتعاش في أسواق وبورصات منطقة الخليج التي قد تكون وجهة مفضلة وآمنة لهذه الاستثمارات، بعدما أظهرت أسواق الأسهم الخليجية تماسكاً جيداً خلال السنوات الماضية في أعقاب الأزمة العالمية أواخر العام 2008، وفي أعقاب أزمة الديون السيادية الأوروبية في العام 2010.
وتأتي التوقعات المتفائلة تجاه أسواق وبورصات الخليج في الوقت الذي تشهد فيه سوق الأسهم السعودية، وهي أكبر بورصة عربية وخليجية على الإطلاق، تسهيلات غير مسبوقة للاستثمارات الأجنبية، حيث تم السماح مؤخراً للصناديق والمحافظ الأجنبية بالاستثمار المباشر في السوق، فضلاً عن أن الطرح العام المنتظر لشركة "أرامكو" يتوقع أيضاً أن يجذب استثمارات أجنبية، ويُنعش السوق بأموال سوف تتدفق عليها من الخارج.
وأشار تقرير لوكالة "بلومبرغ" الأميركية، إن
المستثمرين حول العالم بدأوا يتطلعون للهروب نحو الأسواق الناشئة، وذلك في أعقاب التصويت في بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهو الأمر الذي يتوقع أن يؤدي إلى هزة اقتصادية كبيرة في بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي على الأقل.
ونقلت الوكالة عن مسؤولي عدد من الصناديق الاستثمارية العالمية الكبرى، تأكيدهم بأنهم يتطلعون إلى الانتقال للأسواق الناشئة التي يتوقع أن تتضمن فرصاً لن يجدها المستثمرون في الأسواق التقليدية، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الخلاصة
هذة الموجات متعارف عليها بالأسواق العالمية و خاصة السوق الأمريكى ( أكبر أقتصاد عالمى ) ..

التاريخ 9/7/2016م - المؤشر العام السعودى 6499,88 نقطة

,,,هذا والله ولي التوفيق,,,

هذة تجربتى الشخصية - لا تحتوي على أي دعوة للاستثمار أو للشراء أو للبيع، وإنما اجتهادات شخصية قابلة للصواب والخطأ. ننصح القراء بتحري المعلومات بصورة مباشرة وشخصية، قبل اتخاذ أي قرار.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صندوق النقد: ربما بلغت طفرة الجوال العالمية ذروتها ولدالقصيم الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 17-04-2018 11:32 PM
2003,2004,2005,2006هي سيناريو سيتكرر! ==العلم الأكيد== الأسهـــم السعـــوديــــه 7 08-05-2010 02:51 PM
سيناريو منتصف مارس 2003 هونفسه منتصف مارس 2006 والانتباه لمنتصف ؟ صقر-الحبارى الأسهـــم السعـــوديــــه 1 16-03-2006 04:03 PM
سهـم شـركـة الاتصـالات السعـوديـة.. كيف يعود لقيادة سوق الأسهم السعودية بقوة وجدارة؟! مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 06-04-2005 01:43 AM








الساعة الآن 05:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.