بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   التجارب و الخبرات
  التجارب و الخبرات   لعرض تجارب وخبرات الأعضاء في مشوارهم الأقتصادي وعرض خبرات رجال الأعمال الناجحين وكيف وصلوا ألى ماهم عليه



الأمير الوليد: بدأت بـ26 ألف دولار أميركي هدية من والدي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-2004, 12:23 PM   #1
معلومات العضو





هامور المستقبل غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هامور المستقبل is on a distinguished road



افتراضي الأمير الوليد: بدأت بـ26 ألف دولار أميركي هدية من والدي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-11-2004, 12:23 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الأمير الوليد: بدأت بـ26 ألف دولار أميركي هدية من والدي
www.s905.com

ينام خمس ساعات ويعمل 19 ساعة يوميا

الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس ادارة شركة "المملكة" القابضة، ولد في مدينة الرياض في شهر مارس (اذار) من عام 1957 وهو حاصل على البكالوريوس في العلوم الادارية والاقتصادية من كلية Menlocollege في كاليفورنيا عام 1989، وحاصل على الماجستير من جامعة Syracuse في نيويورك عام 1985.
قال الامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز، رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة، ان الرغبة في العمل الحر والاستثمارات كانت السبب الرئيسي لدخوله مجال المال والاعمال.
واوضح في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" ان هذه الرغبة تولدت بعد تخرجه من الجامعة حيث بدأ العمل لحسابه الخاص من خلال مبلغ 100 الف ريال (26.667 الف دولار) كانت هدية من والده الامير طلال بن عبد العزيز.

واضاف: "بدأت بتأسيس مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات والتي بدأت مزاولة انشطتها التجارية في 1/1/1980 وبعد ستة عشر عاما تمت اعادة هيكلها بتحويل المؤسسة الى شركة قابضة تعرف الان باسم شركة المملكة القابضة".
وعن المشروع الذي يعتبر بداية نجاح اسمه في عالم الاستثمار، اعتبر الامير الوليد شراء اسهم في سيتي بانك CITIYBANK في عام 1991 بداية نجاح اسمه في دنيا المال والاعمال.
وهو من اوائل استثمارات الامير الوليد المهمة حيث خصص لشراء اسهم في سيتي كورب بقيمة 790 مليون دولار وتقدر قيمتها الان بحوالي 8.6 مليار دولار.
وحول اسفاره الكثيرة ومدى اعتماده على وسائل الاتصالات الحديثة في ادارة اعماله واستثماراته الواسعة، اشار الامير الوليد الى مرافقة فريق متكامل له في جميع اسفاره. والفريق مجهز بأحدث وسائل التقنية لجميع انواع الاتصالات سواء اجهزة الهاتف الجوال او هواتف الاقمار الصناعية او الفاكس او البريد الالكتروني.
واكد بان اعماله تدار من اي مكان في العالم، سواء كان في الرياض او خارجها، على مدار الساعة وبشكل منظم، وقال: "لقد ارسيت قواعد اشرف عليها بالتنسيق مع فريق متمكن من التنفيذيين في شركة المملكة القابضة".
ويستخدم الامير الوليد اساليب الادارة الحديثة التي تعتمد على اعطاء قوة القرار للمديرين المعنيين في الشركات التابعة مع متابعة مستمرة لامور هذه الشركات ومراقبة الاستثمارات في العالم عبر فريق متخصص يقوم بشكل دوري بتزويده بالتقارير الوافية عن كيفية سير العمل.

ثلاث ساعات يوميا للاهتمام بشؤون عائلته

يوفق الامير الوليد بين متابعة انشطته الاستثمارية والتجارية والجوانب الاجتماعية والاسرية في حياته، موضحا ان جدوله اليومي منظم حيث يخصص ثلاث ساعات يوميا للاهتمام بشؤون عائلته تبدأ في العادة بوجبة الغداء عند الساعة الرابعة عصرا مع الامير خالد والاميرة ريم، اما عطلة نهاية الاسبوع ففي العادة يقضيها الامير الوليد في البر "للاستمتاع بهدوء الطبيعة" وفي الغالب يمضيها في رماح في شمال شرق مدينة الرياض.
ويبدأ الامير الوليد يومه عادة في الساعة العاشرة صباحا بمزاولة التمارين الرياضية لمدة ساعة، ثم ينتقل الى مكتبه في شركة المملكة القابضة لتسيير دفة العمل في الشركة.
يلتقي ابنه الامير خالد وابنته الاميرة ريم عند الساعة الرابعة على مائدة الغداء حيث يخصص هذا الوقت لمناقشة شؤون عائلته ومتابعة اعماله عن طريق التليفون، يعود بعدها الى مكتبه في شركة المملكة القابضة لمتابعة اعمال الشركة وذلك حتى الساعة الثانية صباحا، يعقبها بعض التمارين الرياضية ثم وجبة عشاء خفيفة فقراءة بعض الكتب ثم النوم بعد صلاة الفجر.


تفصيل الجدول اليومي للأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز:

10.00ص ـ 11.00ص: تمارين رياضية
03.45ص: تسيير دفة العمل في شركة المملكة القابضة
07.00م: غداء مع الامير خالد والاميرة ريم. (يخصص الامير هذا الوقت للاهتمام بشؤون عائلته ومتابعة اعماله هاتفيا، كما يتخلل هذا الوقت القراءة)
02.00ص: تسيير دفة العمل في شركة المملكة القابضة
03.00ص: تمارين رياضية (مشي، سباحة، تمارين لياقة)
04.00ص: تناول وجبة عشاء خفيفة
05.00ص: قراءة
ثم النوم بعد صلاة الفجر

www.s905.com

بعض من استثمارات الأمير الوليد بن طلال في السعودية وفي العالم:

البنك السعودي الأميركي، شركة التصنيع الوطنية، مدارس المملكة، مستشفى المملكة، مركز المملكة.
اسم الاستثمار قيمته
شركات التقنية والانترنت:
اميركا اون لاين 1.05 مليار دولار
ابل 800 مليون دولار
زيروكس 400 مليون دولار
كوداك مليون دولار

شركات الاتصالات:
موتورولا 700 مليون دولار
تيليدسيك 300 مليون دولار
شركة سلكي لا سلكي للاتصالات الوطنية 50 مليون دولار

شركات الاعلام والترفيه:
نيوزكورب 1.7 مليار دولار
ميدياست 742 مليون دولار
راديو وتلفزيون العرب مليون دولار
ديزني لاند ـ باريس 300 مليون دولار
كيرش ميديا 232 مليون دولار
ساتشي اند ساتشي مليون دولار
شركة روتانا للصوتيات والمرئيات 50 مليون دولار







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأمير الوليد: بدأت بـ26 ألف دولار أميركي هدية من والدي
http://www.sahmy.com/t33616.html


 


قديم 18-11-2004, 02:47 PM   #2
معلومات العضو





في رجاالله غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
في رجاالله is on a distinguished road



افتراضي الوليد.. قناص البيزنس

الوليد.. قناص البيزنس

2002/10/27
رضا حماد **


الوليد بن طلال

يبدو أن الملياردير السعودي الأمير "الوليد بن طلال آل سعود" مغرم "بالمملكة" إلى أقصى مدى؛ فاليخت الذي يمضي عليه إجازته الصيفية والشركة الأم التي تقود قاطرة أعماله –وغيرهما الكثير- يحملان اسم "المملكة".

لكن من غير الواضح أي مملكة يقصد الأمير؟ هل هي المملكة التي يحمل جنسيتها وينتمي للأسرة التي تحكمها؟ أم أنها مملكته الخاصة التي اقتحمت كل الأنشطة وصارت نافذة في العديد من المؤسسات المالية والإعلامية والتكنولوجية في العالم؟

وبصيغة أخرى.. هل يهدف الأمير من مملكته اللحاق بقطار السلطة الذي فاته وأشقاءه ومن قبلهم والده واستقر عند أعمامه؟ أم أنه مجرد ولاء لأول اسم منحه للشركة التي دشنت إمبراطوريته "المملكة للتجارة والمقاولات"؟

بصرف النظر عن كل هذه التفسيرات فالظاهر أن الوليد بن طلال بنى "مملكة"، وإن شئت فقل: إمبراطورية تتغلغل في أسواق العالم وتضعه في سدة الأثرياء العرب، وفي الترتيب متقدم (11) في قائمة أثرياء العالم (حسب تصنيف عام 2001).

النشأة والمصير

ولد الأمير "الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود" في العاصمة السعودية "الرياض" عام 1957 لأم لبنانية هي ابنة "رياض الصلح" أول رئيس وزراء لبناني بعد الاستقلال. والده هو الأمير طلال نجل الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية، شقيق كل من الملك فهد بن عبد العزيز ملك السعودية، والأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد.

قبل أن يتجاوز الخامسة من عمره، وتحديداً في العام 1962، ترك والده السعودية متجهاً إلى مصر بعد خلاف نشب بينه وبين الملك "فيصل بن عبد العزيز"؛ فكان لجوؤه إلى العدو الأول للملك فيصل –حينئذ- بمثابة القشة التي قطعت عليه وعلى أبنائه من بعده طريق السلطة واقتسام الحكم مع أشقائه؛ فرغم أن لجوء الأب إلى مصر (عبد الناصر) لم يدم طويلاً، وسُمح له بالعودة مرة ثانية إلى المملكة، فإن الاستقرار على أرض المملكة كان خالياً من أي نفوذ أو سلطة، بما فيها السلطات الموزعة بين أبناء الأسرة الحاكمة.

ويبدو أن لهذه النشأة بالغ الأثر في الصفات التي اتسم بها "الوليد بن طلال"، فكل الكتابات التي تناولت شخصيته -على ندرتها- تصفه بالإصرار والمغامرة في آن واحد... إصرار على أن يكون ذائع الصيت بالغ الثراء مغامر في اقتحام مجالات "البزنس" وكأنه يحاول أن يثبت لمن حرموه السلطة أن بإمكانه إقامة إمبراطورية يعترف بها العالم؛ وفي حقيقة الأمر فقد بنى لنفسه وبنفسه مملكة خاصة وشهرة تعوضه عن شهرة الانتماء للأسرة الحاكمة في السعودية.

بدأ الأمير مشواره التعليمي ككل أبناء الأسر الحاكمة في الخليج، حيث سافر للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يبلغ الخامسة عشرة في عام 1975، وحينما كان في الثامنة عشرة من عمره حصل على شهادة البكالوريا في إدارة الأعمال من كلية "ميلانو" بولاية كاليفورنيا، ثم أكمل دراسته الجامعية في جامعة "Syracuse" في نيويورك، وحصل على شهادة عليا في علم الاجتماع عام 1985، ليعود بعد ذلك إلى السعودية دون أن ينسى حلمه في بناء مملكته وإمبراطوريته، هائماً بحب "أمريكا" أو كما يسميها "التفاحة الكبرى".

بعيدا عن العائلة

تؤكد معظم المعلومات المتاحة عن الوليد بن طلال أنه رغم انتسابه للعائلة المالكة في السعودية، ومولده في أسرة شديدة الثراء، فإن الملياردير السعودي استطاع أن يبني نفسه بعيداً عن نفوذ قبيلته وثراء أسرته.

فحينما عاد من الولايات المتحدة الأمريكية بدأ مشواره في عالم "البزنس" بقرض قيمته حوالي 300 ألف دولار اقترضها من البنوك وأسس بها شركة "المملكة للتجارة والمقاولات"، مركزاً نشاطه في أعمال الإنشاء والبنية التحتية والمشاريع العقارية في السعودية وغيرها من دول الخليج.

لكن هذه الشركة سرعان ما تحولت إلى شركة قابضة تحمل اسم شركة "المملكة القابضة" بعدما اقتحمت العديد من الأنشطة الاستثمارية في مجالات البنوك المحلية والعالمية، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الزراعية والمشاريع الإنشائية وصناعة الفنادق والترفيه، وقطاع التجارة والنقل، والمتاجر الفاخرة والأسواق المركزية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، والسياحة والسفر، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، وصناعة الإلكترونيات وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، فضلاً عن عالم الإنترنت والتجارة الإلكترونية.

ووسط هذا الخضم الهائل من المشاريع الاستثمارية يبدو أن صناعة الإعلام والتجارة الإلكترونية استحوذت على عقل ووجدان الأمير، ومن ثم على القدر الوفير من استثماراته. وتشير قائمة توزيع الاستثمارات الخاصة بالأمير السعودي إلى أنه يحرص دوماً على زيادة استثماراته في المؤسسات الإعلامية العالمية من حين لآخر، فقد ضاعف مؤخراً استثماراته لتصل إلى نحو ملياري دولار في شركة "آي .أو. إل. تايم وارنر" ومقرها نيويورك، والتي تعد من كبرى الشركات في العالم العاملة في مجال التلفزة والإعلان والإنتاج السينمائي والإنترنت، باعتبارها اندماجا بين شركة "أميركا أون لاين" للإنترنت وشركة "تايم وارنر" للإعلام والكابلات، برأسمال مقداره 111 مليار دولار.

وتمتلك هذه الشركة التي تحقق عائداً سنويا مقداره 34 مليار دولار العديد من وسائل الإعلام الشهيرة في العالم، منها مجلة "تايم" و"وارنر برذرز فيلم أستوديو" للإنتاج السينمائي، وشبكة الـ "سي إن إن" الإخبارية، فضلاً عن شركة "آي. أو.إل إنترنت سيرفس" لخدمات الإنترنت.

ولم تتوقف طموحات الأمير السعودي على الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، فقد عمل مبكراً على ملازمة أباطرة الإعلام و"البزنس" في أوربا، فشارك "روبرت مردوخ" إمبراطور الإعلام الأسترالي، ورئيس الوزراء الإيطالي "سيلفيو برلسكوني"، والعديد من الشركات التي تسيطر على صناعة الإعلام في أوربا؛ حيث يمتلك الوليد بن طلال أسهما بقيمة مليار دولار في "نيوز كورب"، ونصف مليار دولار في شركة "ميديا ست"، وأكثر من 100 مليون دولار في "كيرش ميديا" الألمانية والتي تمتلك أكبر مكتبة للبرامج التلفزيونية خارج أمريكا، وتسيطر على نسبة كبيرة من الإعلام المرئي في ألمانيا والنمسا، وتعد الكبرى في الساحة الأوربية.

اقتناص الفرص

من المعروف عن أسلوب عمل الوليد بن طلال أنه ينتهج سياسة اقتناص الفرص، ذلك بالبحث عن الشركات المتعثرة بسبب مشاكل مؤقتة في الإدارة أو التمويل؛ فرغم أنه أسس عدداً غير قليل من المشروعات، منها فنادق ومشروعات صناعية وزراعية، فإن القدر الأكبر من ثروته المقدرة بنحو 20 مليار دولار (حسب تقدير مجلة "فوربس" الأمريكية 2002) ذهب إلى مشروعات عالمية قائمة بالفعل، واقتنص هو التوقيت المناسب للمساهمة فيها. ويقول الأمير السعودي في أحد تصريحاته معبراً عن هذه الإستراتيجية: "إذا كان هناك أي شيء على الكرة الأرضية يساوى 4 بلايين دولار ويعرض للبيع ببليون واحد نسعى بكل السبل لشرائه دون أدنى شعور بالخطر؛ إنها المغامرة المحسوبة في عالم البزنس".

وترجمة لهذه السياسة أبرم العديد من الصفقات، فكانت لدى الكثيرين نوعا من الجرأة وحب المغامرة، لكن نجاح غالبيتها دعا مجلة "فوربس" الأمريكية إلى أن تلقبه بالمبدع الثاني بعد "بيل جيتس" مالك شركة "مايكروسوفت" العالمية، واعتبرته كذلك أنجح رجل أعمال في العالم بعد جيتس.

وبمعاونة جيش من المستشارين الماليين والمختصين في متابعة البورصات العالمية يحرص على متابعة أسعار أسهم الشركات العالمية ذائعة الشهرة، فإن تهاوت أسعار أسهم إحداها سارع على الفور بالشراء، فقد كانت مساهمته في 3 شركات عالمية: "سيتي غروب" و"آي. أو. إل. تايم وارنر" و"برايس لاين دوت كوم" نتيجة لانخفاض أسعار أسهمها إلى حدود مغرية بالشراء وفق سياسة اقتناص الفرص التي ينتهجها في عمله، مبرراً ذلك في حينه بأن هذه الشركات تمتلك علامات تجارية ذائعة الشهرة ستمكنها من النجاح والاستمرار. وفعل الوليد الشيء نفسه مع شركة "ترافيل كومبني أون لاين دوت كوم" حينما تهاوى سعر سهمها إلى أقل من دولارين، فاشترى أسهماً بمقدار 5.4% من إجمالي أسهم الشركة.

حظ الدول العربية

باستثناء بعض المشروعات في لبنان ومصر والسعودية ومناطق السلطة الوطنية الفلسطينية لا تتوفر بيانات دقيقة عن استثمارات الملياردير السعودي في البلاد العربية، لكن بالنظر إلى حجم ثروته ومقارنة حجم استثماراته في أمريكا وأوربا يمكن القول باطمئنان: إن حظ العالم العربي من مليارات الوليد بن طلال ليس كثيراً، فإذا كان يوصف بأنه أكبر مستثمر فردي في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، فإن المنطق يقول بأن حجم استثماراته ليس بالقدر الكبير في العالم العربي الذي ينتمي إليه ويحمل جنسية بلدين من بلدانه.

ففي مناطق السلطة الفلسطينية لم يكن للأمير السعودي وجود يذكر على ساحة الاستثمار قبل عام 1997، ففي شهر يوليو من هذا العام أسس أول شركة للاستثمار والتطوير "PADICO" عملت في مجال الإنشاءات ومشروعات أخرى للتنمية في الضفة الغربية وغزة، وفي نفس الشهر أسس شركة أخرى باسم "القدس للاستثمار والتنمية" (JEDICO) تعمل على بناء المنازل والمستشفيات.

طموحات السلطة

أما لبنان فقد كان المكان الوحيد الذي اقترن فيه اسم الملياردير السعودي باللعبة السياسية، فعلى أرضها بدأ المراقبون ينظرون إلى طموحات الأمير في السلطة، بعدما امتلك المال والنفوذ، ورأى الكثيرون أن الأمير يمكنه أن يدخل الساحة السياسية اللبنانية ويحوز منصب جده "رياض الصلح"، مستغلاً صراع رئاسة الجمهورية مع رئاسة الوزراء، وبعض ملايينه، حتى إن الكاتب البريطاني "روبرت فيسك" قال بالحرف الواحد: "لا يوجد منطق يقول بأن بليونير سعودي بإمكانه أن يطلب نفوذاً سياسياً في لبنان حتى إن كان يمتلك الوسيلة الوحيدة لتضميد جراحه".

حينما هاجم الوليد بن طلال التدهور الاقتصادي في لبنان وأداء الحكومة اللبنانية، اعتبر رئيس الوزراء اللبناني "رفيق الحريري" الذي يحمل هو الآخر الجنسيتين اللبنانية والسعودية أن الهجوم موجه لشخصه، لكن الذي ضاعف من قلقه أن هذا الهجوم صادر عن شخص يحمل الجنسية اللبنانية، ويحمل معها مليارات قد تشجع البعض على إغرائه باقتحام الساحة السياسية.

كما أن كلام الوليد -لكونه من الأسرة المالكة في السعودية- قد يوحي بأن المملكة تؤيد كلام أحد أفراد أسرتها؛ فينعكس التصريح سلباً على مكانة الحريري داخل المملكة وعند الذين يرونه محاطاً ومحمياً ومرعياً منها؛ لذلك سارع الحريري إلي السعودية وألقى بهواجسه أمام ولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز، ولم تعد له الطمأنينة إلا بعد أن سمع تأكيداً من الأمير ينفي طموحات نجل شقيقه، وموافقة سعودية على المشاركة في المؤتمر الثاني للدول المانحة للبنان في باريس، باعتبار أن ذلك تأكيد لاستمرار الدعم السعودي للحكومة اللبنانية ورئيسها.

لكن هل يمكن أن توقف هذه الطمأنات طموحات الأمير في السلطة التي اُنتزعت من والده في المملكة العربية السعودية وتجاوزت جده في لبنان؟ سؤال أجاب الأمير عنه بنفسه قائلاً: "لكل حادث حديث".








 
قديم 18-11-2004, 10:27 PM   #3
معلومات العضو





أبوسعد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبوسعد is on a distinguished road



افتراضي

الوليـــــــــــــــــــــد يستاهل كل خير ،،،،،والله يوفقه
وعقبالنا إنشاء الله ،،،،،نبي بس 5 مليون هذا طموحي بصررررررررررراااااااحة
وش رايكم








 
قديم 20-11-2004, 02:51 AM   #4
معلومات العضو





الأسد الملك غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأسد الملك is on a distinguished road



افتراضي

الله يوفقه إن شاء الله أبو خالد
أنا بصراحة أعتبره قدوه لي حيث أنني توني طالب جامعي وإن شاء الله راح إتخذ طريق الأمير الوليد بن طلال نهجاً أسير عليه
لا تبخلون علينا بأي معلومات عن الأمير








 
قديم 20-11-2004, 02:10 PM   #5
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي

الأمير الوليد أكبر مستثمر أجنبي في الاقتصاد الأمريكي

يعتبر الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود أكبر المستثمرين الأجانب في السوق الأمريكية. ويمتلك الأمير الوليد، من خلال صناديق استثمارية تابعة له ولعائلته، حصة تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار أمريكي في أكبر مؤسسة بنكية في العالم وهي مجموعة سيتي Citigroup. ويمتلك الأمير الوليد أيضاً حصصاً في قطاعات تقنية مهمة في الاقتصاد الأمريكي، متمثلة في شركات أبل Apple، إتش بي HP، كوداك Kodak، وموتورولا Motorola.www.s905.com
كما يستثمر الأمير الوليد، من خلال صناديق استثمارية تابعة له ولعائلته، في قطاع الفنادق بامتلاكه لحصص في شركات تدير أو تمتلك فنادق شهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وهي؛ سلسلة فنادق ومنتجعات فور سيزونز، وسلسلة فنادق ومنتجعات فيرمونت التي تدير فندق البلازا الشهير في نيويورك والذي ما زال الأمير الوليد يستثمر فيه، وسلسلة فنادق ومنتجعات موفنبيك.Motorola.www.s905.com

وفي قطاع الإعلام، يمتلك الأمير الوليد حصصاً في كبريات شركات الإعلام الأمريكية مثل تايم وورنر Time Warner، وولت ديزني Walt Disney، ونيوز كورب Newscorp.
ويعتبر الأمير الوليد من كبار المستثمرين في قطاع الإنترنت بحصص استثمارية في شركات إي باي Ebay، برايس لاين Priceline، وأمازون Amazon.
أما في قطاع الصناعة، فقد استثمر الأمير الوليد في شركات بي آند جي PG، وبيبسيكو Pepsico، وعملاق صناعة السيارات فورد Ford. وفي قطاع مبيعات التجزئة، يمتلك الأمير الوليد حصة في شركة ساكس فيفث أفينيو SAKS.








 
قديم 20-11-2004, 02:33 PM   #6
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي

الوليد بن طلال يساهم في بناء أعلى مبنى في زيمبابوي ويدرس الاستثمار بال




قالت صحف محلية امس الاول ان الامير الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة سيساهم في انشاء اعلى مبنى في هراري عاصمة زيمبابوي ويتكلف 30 مليون دولار.


وقالت صحيفة الجزيرة ان الامير الوليد وافق على المساهمة من خلال صندوق استثماري لصالحه وصالح عائلته على تمويل انشاء المبنى الذي سيقام من 22 طابقاً ويضم مراكز ومكاتب تجارية ويتم العمل فيه بنهاية العام الحالي.


وأضافت الصحيفة ان الامير الوليد اجتمع برجل أعمال من زيمبابوي يرأس شركة فيها لبحث الجدوى الاقتصادية للمشروع الا انها لم تذكر دور الشركة الزيمبابوية بالتحديد.


وقالت ان مساهمة الوحدات الاستثمارية التي يديرها الامير الوليد ستمثل 20.75% من ملكية المشروع وان صناديق محلية في زيمبابوي ستمتلك النسبة الباقية.


واضافت ان هذه ليست اول فرصة استثمارية للامير الوليد في القارة الافريقية حيث ان له استثمارات في قطاعات المصارف والاتصالات والعقارات منها كال ميرشانت بنك في غانا وبنك افريقيا المتحدة في نيجيريا وايكو بنك في توجو. كما ان للامير الوليد استثمارات في شركة سوناتل للاتصالات في السنغال.


من ناحية أخرى عبر الامير الوليد بن طلال خلال زيارة قصيرة للبوسنة والهرسك عن الاهتمام بالاستثمار في قطاعات السياحة والخدمات في هذا البلد الاوروبي ذات الغالبية الاسلامية.


واشار الامير الوليد بن طلال اثناء محادثاته مع رئيس الوزراء البوسني عدنان ترزريتش والتي حضر عدد محدود من الصحفيين من بينهم مراسل وكالة الانباء الكويتية جانبا منها الى ان مجموعاته الاستثمارية ترغب في مساعدة الاقتصاد البوسني من خلال الاستثمارات في المجالات التي تعود بالفائدة على الشعب البوسني.


واوضح ان زيارته القصيرة للبوسنة تأتي للتعرف على القيادة البوسنية وبحث امكانيات التعاون الاقتصادي الهادف الى تحريك عجلة التنمية الوطنية ضمن الأسس والاعراف المتبعة عالميا.


من جانب اخر عبر رئيس الوزراء البوسني عدنان تيرزيتش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية «كونا» عن اهتمام بلاده الجاد بجذب الاستثمارات من الدول الاسلامية الصديقه معتبرا ان الاستثمارات الكويتية الحالية الناجحة تشكل مثالا طيبا يشجع المستثمرين الاخرين من منطقة الخليج العربي.


وشدد انه عرض على رجل الاعمال السعودي عددا من المشروعات للاستثمار فيها خصوصا في مجالات السياحة والعلاج الطبيعي والصناعة الغذائيه والانشطة الخدمية الاخرى.


واضاف ان عددا من مستشاري الامير الوليد بن طلال سيواصلون خلال الايام القليلة المقبله سلسلة من المباحثات والاتصالات مع كبار المسئولين الاقتصاديين البوسنيين حيث سيطلعون عن كثب على المشروعات المرشحة للاستثمار وسيتعرفون على انظمة وقوانين الاستثمار والضمانات الممكن تقديمها للمستثمر الاجنبي.


وعبر عن املة ان يختار الامير وليد بن طلال مشروعات ملائمة للاستثمار معتبرا ان هناك مجالات واسعة ومفيدة للاستثمار فيها في بلاده.


وقد التقى الامير الوليد بن طلال خلال زيارته القصيرة مع ممثل المسلمين في مجلس الرئاسة البوسنية سليمان تيهيتش وعدد من مساعديه. الوكالات









 
قديم 20-11-2004, 02:36 PM   #7
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي

الوليد بن طلال يتبرع بمولدات كهرباء لست قرى بالمملكة




وجه الامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة، المستشار الديني بمكتبه الخاص بالتبرع بمولدات كهرباء لست قرى وهجر في عدد من مناطق المملكة، وذلك ضمن خطة لتوصيل الكهرباء لحوالي 2000 بيت في مختلف مناطق المملكة.


وجاء تبرع الامير الوليد استجابة لطلبات اهالي قرى وهجر عقيلان، وخدان، والثعل، والحجيف، وجرير، والخليج لتزويدهم بمولدات للطاقة الكهربائية تتناسب بقوتها واحتياجات هذه القرى من الطاقة الكهربائية في رفع المعاناة عن المواطنين في حياتهم اليومية.


وتتوزع القرى والهجر الست على مناطق مختلفة من المملكة فقريتا عقيلان والخليج تقعان في محافظة بيشة وهجرة تقع في محافظة تثليث وكلنا المنطقتين تقعان في منطقة عسير ويبلغ عدد البيوت في هذه الهجر 34 بيتا، وتقع هجرة خدان في محافظة رنية التابعة لمنطقة مكة المكرمة وعدد بيوتها 10 بيوت، اما الحجيف ببيوتها الـ 15 فتقع في محافظة الخرمة التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتقع هجرة الثعل في محافظة عفيف التابعة لمنطقة الرياض وعدد البيوت فيها 10 بيوت. وبذلك يكون عدد البيوت التي تم تزويدها بالكهرباء في هذه الهجر 69 بيتا.


وتنفيذاً لتوجيهات الامير الوليد فقد تم في الاسابيع الماضية تزويد 19 قرية وهجرة في مناطق مختلفة من المملكة بمولدات كهرباء تلبي حاجاتها وهي: أم طلحة ببيوتها الـ 25 الواقعة في محافظة القويعية التابعة لمنطقة الرياض، وهجرة آل زربة والبالغ عدد البيوت فيها 30 بيتا الواقعة في محافظة الامواه التابعة لمنطقة عسير، وقرية زهوة ببيوتها الـ 75 في محافظة العويقلية في محافظة الحدود الشمالية، ومخيم في محافظة تثليث في منطقة عسير.


ومحامة ابن مصوي التي تقع في محافظة عفيف التابعة لمنطقة الرياض ويبلغ عدد البيوت فيها 30 بيتا، وام الضبان ببيوتها الـ 30 والواقعة في محافظة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية، وام الحور في محافظة الخرمة التابعة لمنطقة المدينة المنورة ويبلغ عدد البيوت فيها 30 بيتا، وقرية مليحة الواقعة في محافظة حبونا في محافظة نجران ويبلغ عدد البيوت فيها 30 بيتا، ونجد عين في محافظة الامواه التابعة لمنطقة عسير ويبلغ عدد البيوت فيها 25 بيتا، وقرية السليمانية في محافظة يدمة ببيوتها الـ 30 التابعة لمنطقة نجران.


والجياسر في محافظة المهد بمنطقة المدينة المنورة ويبلغ عدد البيوت فيها 52 بيتا، والمواقع في محافظة تثليث التابعة لمنطقة عسير ويبلغ عدد البيوت فيها 50 بيتا، وعبده في محافظة الحناكية في منطقة المدينة المنورة وعدد البيوت فيها 45 بيتا، والدماغية في محافظة الاحساء التابعة للمنطقة الشرقية وعدد بيوتها 60 بيتا، ووادي الفرع الواقعة في محافظة الامواه بمنطقة عسير والتي يبلغ عدد البيوت فيها 100 بيت، والمسيلة الغربية التي يبلغ عدد بيوتها 85 بيتا والتابعة لمحافظة حبونا بمنطقة نجران.


والخمرة التي يبلغ عدد بيوتها 25 بيتا والواقعة في محافظة الطائف والتابعة لمنطقة مكة المكرمة، والعشاي ببيوتها الـ 25 الواقعة في محافظة ثرب والتابعة لمنطقة المدينة المنورة، والحائط الواقعة في محافظة العقيق بمنطقة الباحة والبالغ عدد بيوتها 70 بيتا. وبذلك بلغ عدد المنازل التي تم ايصال الكهرباء لها في هذه الهجر والقرى 687 بيتا، وبايصال الكهرباء للهجر والقرى الحالية يكون اجمالي البيوت التي تم توصيل الكهرباء لها حتى الآن 886 بيتاً.


ويعتبر مكتب المستشار الديني بالمكتب الخاص للامير الوليد احد روافد العمل الخيري في شركة المملكة القابضة ويقدم خدماته ومساهماته للمواطنين من خلال برامج وخطط عمل يعكف على دراستها مختصون يرأسهم المستشار الديني للأمير الوليد الشيخ علي النشوان









 
قديم 20-11-2004, 02:58 PM   #8
معلومات العضو





لجين غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لجين is on a distinguished road



افتراضي الوليد بن طلال..شطارة ولا...!!

الوليد بن طلال..شطارة ولا...!!

هدى فايق- عشرينات – 12/10/2004
رغم انه ولد وفي فمه ملعقة من ذهب الا انه لم يكتفي بما تملكه عائلته وتمكن من خلال ما يتمتع به من ذكاء ونفاذ بصيرة من تحويل كل ما تلمسه يداه إلى ذهب..ليحتل المرتبة الرابعة في قائمة اغنى اغنياء العالم بثروة تتجاوز 22مليار دولار أمريكي.. اللهم لا حسد .!!
مان بنك

ولد الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز ال سعود الملياردير العربي الأشهر في الرياض مارس 1957 وحصل على بكالريوس في العلوم الادارية والاقتصادية من كلية menlocollge في كالفورنيا وذلك عام 1979 ثم حصل على الماجستير من جامعة Syracuse في نيويورك عام 1985..والدته مني رياض الصلح ابنة الزعيم اللبناني الشهير..عاش في لبنان حتى العام 1968ولذلك فهو يحمل الجنسية اللبنانية..تتركز إستثمارته بشكل أساسي في حصته التي تقدر ب10 مليارات دولار في سيتي بنك اكبر مجموعة مصرفية في العالم بالإضافة لاستثمارته في البنك السعودي الاميركي.

قصة كفاح برضوه..!!
بدأ العمل لحسابه الخاص بعيدا عن عائلته من خلال مبلغ 100 الف ريال اهداه له والده الأمير طلال بن عبد العزيز اخو الملك فهد بن عبد العزيزملك المملكة العرية السعودية..ثم قام برهن منزل كان أهداه له والده بمبلغ 400 ألف دولار..كما أن الأمير وليد شأنه ككل أبناء العائلة المالكة السعودية يحصل علي 15 ألف ريال شهرياً كراتب شخصي من المملكة.
بدأ نشاطه بتأسيس مؤسسة المملكة للتجارة المقاولات والتي اعيدت هيكلتها وتحويلها الى شركة قابضة تعرف الان باسم " المملكة القابضة" ..والتي تعتبر هي الشركة الأم التي يدير من خلالها اعماله المتعددة والتي كان آخرها مفاوضات شراء فندق سافوي الشهير بلندن والذي سيدفع مقابله 200 مليون جنيه استرليني

يومك إزاي..؟
يبدأ أغنى رجل أعمال عربي يومه في العاشرة صباحا بمزاولة تمارين الصباح لمدة ساعة يذهب بعدها لشركته لممارسة نشاطه ثم يعود لتناول وجبة الغداء مع ولديه الامير خالد 19 عاماً والأميرة ريم 16 عام..حيث يخصص لهم 3 ساعات من يومه للاهتمام بشؤونهم.. يعود بعد الغداء الى مكتبه حتى الثانية صباحا..ثم يعود للمنزل لمزاولة بعض التمارين.. ثم وجبة العشاء- يقول أنه لا يتناول أكثر من 1200 سعر حراري في اليوم - ثم قراءة في الكتب ثم النوم بعد الفجر
اما عطلة نهاية الاسبوع ففي العادة يقضيها الامير وليد بن طلال في البر للاستمتاع بهدوء الطبيعة ويمضيها في (رماح) منطقة تقع شمال شرق مدينة الرياض.
معروف عنه حبه للرياضة حيث يزاول 31 رياضة مختلفة يقول انه جيد في معظمها.
يملك الوليد بن طلال كواحد من الاثرياء 3 طائرات خاصة إحداها بوينغ (747) وقصرا مكونا من (317) غرفة ويختا فاخرا بطول 288 قدم

أمير الفن
اقتحم الوليد بن طلال ساحة الفن العربي بتأسيسه شركة روتانا للانتاج الفني والتي تضم الان معظم الفنانين العرب في محاولة للسيطرة على سوق الانتاج الفني الغنائي في العالم العربي..كما أنه دخل مجال الاحتكار السينمائي بشرائه أغلب الأفلام المصرية القديمة استعدادا لإطلاق قناة روتانا الأفلام.. بعد روتانا العامة وروتانا كليب وروتانا طرب..ووصل حجم صفقة الأفلام المصرية إلي 62 مليون دولار ليمتلك بها 60% من شركة فنون المالك الرئيسي لكل تراث السينما المصرية.
يولي الوليد عناية بالغة بهذا القطاع من اعماله بشكل ملفت للانتباه فهو حريص دائما على الالتقاء بالمطربين المنتسبين لشركته تدعيما للعلاقة التي وصفها في إحدى الحفلات بالأسرية.!!
و يظهر اهتمامه بالفنانين من خلال تخصيصه وقتا للاجتماع بكل فنان للاستماع إلى مقترحاته وطلباته وهو ما حدث مع عمرو دياب اغلى مطرب عربي والذي انتقل الى روتانا العام الماضي في صفقة تقدر بالملايين.
حيث طار عمرو دياب الشهر الماضي بطائرة خاصة ليلتقي بالوليد على يخته الفاخر في كان..ليشكى له سوء معاملة الشركة للمطربين المصريين.
ولا يمكن ان ننسى ما قام به عند حادث وفاة المطربة التونسة ذكرى حيث نقل جثمانها بطائرة خاصة الى تونس مع مئات الفنانين الذين حضروا لتوديع الجثمان.

لعبة السياسة
ولا يمكن اهمال الجانب الانساني في حياة الامير السعودي حيث تقوم مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية بالعديد من الاعمال الخيرية مثل التبرع بمبلغ 60 الف ريال سعودي لتاهيل وانشاء مؤسسات تربوية في بيروت.. ولكن هذا النشاط الإنساني مرتبط بدور سياسي يتنامى خاصة بعد الهجوم المعلن الذي شنه علي رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري وفشله في إصلاح الاقتصاد اللبناني..ويقول اللبنانيون أن الوليد يطمح في الوصل إلي منصب رئيس الوزراء هناك وهذا ما يفسر تركز أغلب نشاطاته الاقتصادية وتحديداً الإعلامية في العاصمة بيروت.
لا يختلف اثنان على ان الوليد بن طلال اغنى شخصية عربية ويمتلك القدرة المذهلة على قراءة السوق والتنبوء بمستقبله..ولكن هل يكتفي الوليد بالسوق والتجارة والفن.؟ أم أن الرجل يطمح في أكثر من هذا..؟!








 
قديم 06-12-2004, 11:39 AM   #9
معلومات العضو





الأكلبي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الأكلبي is on a distinguished road



افتراضي

يكفي أن يعرف العالم بأن الوليد بن طلال رجل عصامي
وعقبال ما نسمع أن الأمير أصبح أثرا رجل في العالم لأنه بصراحة يستاهلها
وهذا شرف لكل السعودين و العرب ،،،،
وأن الأمير موسوعة الخير والاعمال ، والله يزيده ...








 
قديم 07-12-2004, 03:49 AM   #10
معلومات العضو





عبدلله 5555 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدلله 5555 is on a distinguished road



Lightbulb

لكل مجتهد نصيبءءءءءءءءءءءءالله يوفق الجميع








 
قديم 10-12-2004, 08:49 PM   #11
معلومات العضو





night queen غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
night queen is on a distinguished road



افتراضي

ودي اصير مثله .......... بس ياحسره علي

ممكن في الاحلاام ........ والله حتى في الاحلام والله ماتجي








 
قديم 10-12-2004, 09:55 PM   #12
معلومات العضو





ابونويره غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابونويره is on a distinguished road



افتراضي

التجارة ليست رأس مال فقط وانما كيف تنمي هذا المال لكي تكون من أصحاب رؤس الاموال بعد توفيق الله ورضا الوالدين








 
قديم 11-12-2004, 12:49 AM   #13
معلومات العضو





ريمو الذهبي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ريمو الذهبي is on a distinguished road



افتراضي

يرزق من يشاء بغير حساب








 
قديم 22-12-2004, 09:07 PM   #14
معلومات العضو





محمد رشوان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد رشوان is on a distinguished road



افتراضي

أرجو من الله ان يزيدني مالا ويزيدني عطفا على الفقير








 
قديم 25-12-2004, 11:10 PM   #15
معلومات العضو





yam912 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
yam912 is on a distinguished road



افتراضي

ياليت كل الناس (( الوليد بن طلال ))








 
قديم 26-12-2004, 10:28 AM   #16
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

صفقة للوليد بن طلال في سوق الكويت للأوراق المالية



أبرم الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، صفقة شراء نحو 5 في المائة من رأسمال شركة كويت إنفست القابضة، في ثاني استثمار له في سوق الكويت للأوراق المالية، بعد شراء 5 في المائة أيضا من رأسمال شركة الاستشارات الدولية "إيفا". وقال الأمير الوليد بن طلال "إن استثمارنا في شركة كويت إنفست ما هو إلا امتداد للتعاون الاستراتيجي القائم مع جاسم البحر وشركة الاستثمارات المالية الدولية (إيفا)".
وكانت مجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية KHI التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال قد وقعت في أيلول (سبتمبر) عام 2002 مع جاسم البحر اتفاقية شراكة استراتيجية لاستثمار 26.2 مليون دولار (98.25 مليون ريال) لشراء حصص في مجموعة المملكة للاستثمارات الفندقية، وحصص ملكية مباشرة في فندق فور سيزنز بيروت. وتلي هذه الشراكة مساهمة الأمير الوليد في "إيفا" IFA العام الماضي، ومساهمة المملكة للاستثمارات الفندقية وفيرمونت Fairmont في مشروع إيفا النخلة جميرة في دبي.
وتعتبر شركة كويت إنفست القابضة إحدى الشركات التابعة لمجموعة جاسم محمد البحر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا IFA)، التي سبق أن ساهم فيها الأمير الوليد بن طلال بنسبة نحو 5 في المائة من رأس المال في أيلول (سبتمبر) 2003 التي تفوق قيمتها السوقية الحالية مليار دولار.
وتمتلك شركة كويت إنفست القابضة، التي تأسست عام 1996 وتمت الموافقة على إدارجها في سوق الأوراق المالية، عدة شركات مدرجة في بورصة الكويت، ولديها استثمارات في دبي وجنوب إفريقيا، كما تمتلك 51 في المائة من مكتب شركة الخليج للوساطة المالية الذي يعتبر أنجح مكتب للوساطة في بورصة الكويت، حيث يستحوذ على المرتبة الأولى من حيث قيمة التداول اليومي في سوق الكويت للأوراق المالية.


http://stage.eqt-srpc.com/Detail.asp?InNewsItemID=32530








 
قديم 27-12-2004, 10:10 AM   #17
معلومات العضو





عبدالله بن عبدالرحمن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله بن عبدالرحمن is on a distinguished road



افتراضي

لكل مجتهد نصيب واللهم زد وبارك
وجزاه الله خير على الاعمال التي يقوم بها في مساعدة الفقراء والمحتاجين








 
قديم 01-03-2005, 11:07 AM   #18
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الوليد بن طلال أفضل شخصية إعلامية عالمية لعام 2004

حسب استفتاء أجرته مجلة عربية
الوليد بن طلال أفضل شخصية إعلامية عالمية لعام 2004




الوليد بن طلال وناشرة ورئيسة تحرير مجلة بثينة
حصل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس ادارة شركة المملكة القابضة لقب الشخصية الإعلامية والعالمية لعام 2004/ 2005م حسب الاستفتاء السنوي لمجلة بثينة الصادرة من ابوظبي.
وقد تم تكريم الأمير الوليد في مكتب سموه في مقر شركة المملكة القابضة في مركز المملكة، حيث قامت ناشرة المجلة ورئيسة تحريرها السيدة بثينة جبنون مرعي ويرافقها المشرف العام على المجلة في السعودية الاستاذ مساعد السعيد بتقديم جائزة الاستفتاء كأفضل شخصية إعلامية عالمية للعام 2004م، ووصف الاستاذ مساعد الأمير الوليد بأنه شخصية لكل الاعوام.

وأثناء اللقاء بسموه، اثنت السيدة بثينة على اسهامات الأمير الوليد العديدة في دعم الاقتصاد العالمي بشكل عام والاقتصاد التونسي بشكل خاص وخصت بالذكر مشروع جامع العابدين بقرطاج الذي تبرع الأمير الوليد بمبلغ 4 ملايين دولار لانشائه استجابة لطلب فخامة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، ووصفت الجامع بأنه: «معلم ديني رفيع». واضافت «من وجهة نظري يمثل جامع العابدين بقرطاج افضل واروع مشروع ساهم به سموكم الكريم وقد صليت هناك مرات عديدة ودعيت لسموكم بالخير».

كما أشادت السيدة بثينة بدعم الأمير الوليد للفن والفنانين عن طريق شركة روتانا، وطلبت من سموه طلباً خاصاً وهو ان يولي الفنانين التونسيين قدراً من الدعم وخاصة عمالقة الفن التونسي وذلك عن طريق قناة روتانا طرب. واكد سموه خلال الاجتماع بأن الشعب التونسي ذواق للفن وتاريخ تونس الفني لا يستهان به، وقام سموه فوراً بالتنسيق مع أحد المسؤولين في روتانا لتلبية طلب السيدة بثينة.

ومن المعروف ان مجلة بثينة تقوم باستفتاء سنوي في نهاية كل عام ويضم نخبة من الإعلاميين والقراء من مختلف البلدان العربية، وقد حصل الأمير الوليد على اللقب باجماع وتأكيد كبيرين وبنسبة 85٪ فيما تحصل البقية على ما نسبته 15٪ وحمل غلاف المجلة عنوان: «الوليد امبراطورية إعلامية ورجل الاقتصاد العالمي».








 
قديم 12-03-2005, 01:22 PM   #19
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي

بيل جيتس يتصدّر أثرياء العالم والوليد بن طلال خامسا
نيويورك - الفرنسية:
11/03/2005

ما زال بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت أغنى رجل في العالم، كما جاء في التصنيف السنوي لأصحاب المليارات الذي أصدرته أول أمس الخميس مجلة «فوربس»، وانضمت إلى هذا النادي مارتا ستيوارت سيدة الأعمال الأمريكية التي خرجت لتوها من السجن.
وفاز بيل غايتس (49 عاما) الذي تقدر ثروته بـ 465 مليار دولار، هذه السنة أيضا بلقب أغنى رجل في العالم، للسنة الحادية عشرة على التوالي. لكن جيتس يواجه منافسة من مواطنه الأمريكي وارن بوفيت (74 عاما) الذي يتولى إدارة استثمارات بركشاير هاتواي. وتقدر ثروة بوفيت الذي يعتبر معجزة الأسواق المالية بـ 44 مليار دولار. وحصلت تغيرات على مستوى القمة، فرجل الأعمال الهندي في مجال الصلب والفولاذ لاكشمي ميتال الذي كان يصنف في المرتبة الثانية والستين في العام الماضي، أبعد من القمة كارل ألبريشت أحد مؤسسي متاجر أدلي الألمانية الكبرى. وزاد ملك الصلب والفولاذ الذي ازدهرت شركته في 2004، أربع مرات ثروته التي تقدر بـ 25 مليار دولار.
وازداد ثراء الأثرياء في العالم هذه السنة، كما ذكرت فوربس، وانضم إلى اللائحة 131 مليارديرا جديدا. ومنهم مارتا ستيوارت التي سجل اسمها في لائحة الشرف، بعدما تدنت ثروتها مرارا إلى ما دون المليار دولار.
وقد تمكنت هذه السيدة من تلميع صورتها وزيادة أعمال مجموعتها التي تنتج صحفا وبرامج تلفزيونية وأدوات منزلية، بينما كانت تمضي خمس سنوات في السجن بسبب قضية مالية.
وفيما حل رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال في المرتبة الخامسة بثروة تزيد على 23 مليار دولار،، استحوذ الأمريكيون على تسعة مقاعد بين أغنى 15 رجلا في العالم للعام الجاري 2005، حسب تصنيف ''فوربس''.

http://www.aleqtisadiah.com/NewsList...4973&MenuID=57








 
قديم 14-03-2005, 12:18 AM   #20
معلومات العضو
يزيد الخير






افتراضي

مليار ريال تضع الأمير الوليد في مرتبة خامس ثري في العالم


الامير الوليد بن طلال

أصدرت مجلة فوربز Forbes الأمريكية المتخصصة بالأخبار الاقتصادية العالمية عددها السنوي التاسع عشر والخاص بأثرى أثرياء العالم من الذين تبلغ ثروتهم مليار دولار فما فوق، وقد صنفت المجلة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة بالمرتبة الخامسة ضمن قائمة أثرى رجال أعمال العالم. وذكرت المجلة أن ثروة رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال بلغت 23,7 مليار دولار أمريكي (88,8 مليار ريال سعودي)
وقد اعتمدت المجلة في تصنيفها ثروات رجال الأعمال الذين كونوا ثرواتهم على مر السنين من جهود عملهم، في حين أصدرت المجلة تصنيفاً آخر للأثرياء من الذين ورثوا ثرواتهم دون عناء.

وكانت المجلة قد بدأت تصنيف أثرى أثرياء العالم منذ تسعة عشر عاماً لتحافظ على متابعة ثرواتهم كل عام حتى الآن. ويتميز تقرير هذا العام بخصوصيته في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية.

ورغم كل الظروف الاقتصادية الماضية التي لازالت تؤثر في السوق العالمي، فقد تمكن الأمير الوليد بفضل الله تعالى ثم بحنكته الاستثمارية من المرور خلال هذه العاصفة دون خسائر كبيرة. ويرجع الخبراء ذلك لتنوع محفظة الاستثمار، ومن استثمارات هذه المحفظة التالي:

في العام 1991 تم استثمار 590 مليون دولار أمريكي في شركة سيتي كور? المصرفية Citicorp المالكة لمصرف سيتي بنك Citibank. وفي إبريل 1998 تم الدمج مع مجموعة ترافللرز Travelers Group لتكوين مجموعة سيتي Citigroup، أكبر مؤسسة مالية في العالم بموجودات تتعدى تريليون دولار.

1993: استثمار 100 مليون دولار لشراء حوالي 10 ٪ من أسهم محلات ساكس فيفث أفينيو Saks Fifth Avenue الفاخرة لبيع الأزياء في نيويورك.

1993: استثمار في قناة الإرسال اللبنانية الفضائية، وفي 2003 تم شراء حصة 49٪ من القناة.

1994: شراء حصة 3٪ من شركة بالاست نيدام Ballast Nedam الهولندية بمبلغ 40 مليون دولار، وهي شركة متخصصة في تنفيذ المنشآت الضخمة كالسدود والجسور والملاعب الرياضية.

1994: شراء حصة 50 ٪ من سلسلة فنادق فيرمونت Fairmont ومركزها سان فرانسيسكو.وقد تم دمج الشركة مع Canadian Pacific Hotel and Resorts في عام 2000.

1994: حيازة 24٪ من منتجع ديزني لاند في باريس Disneyland Paris بمبلغ 345 مليون دولار أمريكي. الحصة الحالية تبلغ 17,3٪.

1994: الاتفاق مع مؤسس سلسلة فنادق فور سيزنز Four Seasons الفاخرة على حيازة 22٪ من أسهم الشركة مقابل ما يزيد عن 120 مليون دولار أمريكي.

1995: الاستحواذ على 42٪ من فندق نيويورك ?لازا New York Plaza العريق بمبلغ 300 مليون دولار. وفي عام 2001، تم زيادة الحصة إلى 50٪.

1995: السيطرة بالاشتراك مع مستثمرين عالميين على مجمع كناري وارف Canary Wharf، أكبر مشروع عقاري في أوروبا قيمته 1,2 مليار دولار.

1996: المساهمة مع بنك الاستثمار العربي الأردني لإقامة فندق فورسيزنز Four Seasons فى عمان بالأردن بقيمة 70 مليون دولار. يضم الفندق المقام على أحد التلال وسط مدينة عمان 175 غرفة ومطعماً وخدمات الولائم والحفلات.

1996: تملّك 50٪ من مشروع مجمع النيل ?لازا وتكلفته 300 مليون دولار والذي يحتوي على فندق فورسيزنز Four Seasons وشقق سكنية فاخرة. كما تم عام 2002 افتتاح منتجع وفيلات فورسيزنز Four Seasons شرم الشيخ بتكلفة 120 مليون دولار.

1996: شراء فندق جورج الخامس George V في باريس بمبلغ 185 مليون دولار وتحديثه بمبلغ 120 مليون دولار. الفندق من أعرق الفنادق العالمية، وتم إعادة افتتاحه بنهاية 1999 بعد ترميمه كاملاً بشكل أعاد مجده ورونقه السابقين.

1997: الدخول في مجال الاستثمار في التقنية، بشراء حصة 5٪ من شركة أ?ل للكمبيوترApple Computers بمبلغ 115 مليون دولار.

1997: قيام تحالف استراتيجي مع شركة ?لانيت هوليود Planet Hollywood، لتطوير 44 مطعماً في 24 دولة شرق أوسطية وأوروبية. الحصة الحالية 20٪.

1997: استهلال الاستثمارات في فلسطين بشراء حصة في شركة فلسطين للتنمية والاستثمار ?اديكوPADICO بمبلغ 10 ملايين دولار. وتضطلع الشركة بأعمال الإنشاء والأعمار في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.

1997: المشاركة بمبلغ 5 ملايين دولار في تأسيس شركة القدس للاعمار والتنمية JEDICO لتعزيز مستوى الدعم العربي للوجود الفلسطيني في القدس الشريف عبر مشاريع استثمارية في مجال الإسكان والفنادق.

1997: شراء 27٪ من سلسلة الفنادق والمنتجعات السويسرية موفن?يك Movenpick. وبعد أسبوع تم تحويل فندق المريديان في بيروت إلى فندق ومنتجع موفن?يكMovenpick.. تدير موفن?يك Movenpick فنادق في كل من المغرب وتونس والسعودية والأردن ومصر وقطر.

1997: استثمار 400 مليون دولار في نيوز كور?وريشنNews Corporation، أكبر إمبراطورية إعلامية تضم 800 شركة إعلام وتصوير وبث تلفزيوني وإنتاج وطباعة ونشر، منها صحيفتا NY Post وThe Times UK وتلفزيون Fox. عام 1999 رفع الاستثمار إلى 600 مليون دولار.

1997: استثمار 146 مليون دولار لشراء 5٪ من نيت سكي? Netscape التي اشترتها أميركا أون لاين America Online عام 1998. عام 2001 دمجت الأخيرة مع تايم وورنر Time/Warner تحت اسم Time Warner. وتم زيادة الاستثمار إلى أكثر من مليار دولار.

1997: شراء حصة بقيمة 300 مليون دولار في موتورولا Motorola عملاقة تطوير أشباه الموصلات والأنظمة الإلكترونية وأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية المدنية والعسكرية.

1998: استثمار 2 مليون دولار في حصة 4٪ من الشركة العربية الفلسطينية للاستثمارات المحدودة APIC، التي تملك استثمارات في نشاطات متعددة منها الاتصالات، والبنوك، والصناعة، والزراعة، والتأمين.

1998: شراء حصة 10٪ من مصرف إيكوبنك EcoBank الذي يدير عدداً من المصارف وفروعها المنتشرة في غربي قارة إفريقيا في بينين، وبوركينا فاسو، وساحل العاج، وغانا، ونيجيريا، وتوغو.

1998: شراء 100,000 فدان بمنطقة توشكى من الحكومة المصرية لصالح شركة المملكة للتنمية الزراعية (كادكو) بهدف استصلاحها وزراعتها. وسيتم استثمار مبلغ إجمالي قدره 500 مليون دولار.

1998: الاستثمار لشراء حصة 13,7٪ من بنك نيجيريا المتحد، الحصة الأكبر بين المستثمرين في البنك.

1998: الاستثمار عبر صفقة اكتتاب عام لشراء حصة 10٪ من الشركة التي تشغّل الاتصالات السنغالية الوطنية المعروفة باسم سوناتل.

1999: الاستثمار لشراء حصة 14٪ من مصرفCal Merchant Bank في غانا بإفريقيا.

2000: استثمار مبلغ 400 مليون دولار في أسهم شركة كوم?اك Compaq ثاني أكبر شركة كومبيوتر في العالم وأكبر شركة لتوريد أنظمة الكومبيوتر. وفي عام 2002 تم دمج الشركة مع HPلتصبح الشركة الجديدة أضخم شركة نظم معلومات وحاسبات شخصية بالعالم.

2000: استثمار مبلغ 100 مليون دولار لشراء أسهم في شركة كوداك Kodak أكبر شركة في العالم لتصنيع وتسويق أجهزة التحكم بالصور. تقوم الشركة بتصنيع الأفلام الفوتوغرافية وأوراق طبع الصور.

2000: استثمار مبلغ 50 مليون دولار في شركة eBay.com للتبادل التجاري بين شخص وآخر عبر الإنترنت وتستخدم خدمات الشركة من قبل البائعين والمشترين لتبادل المنتجات الشخصية.

2000: تم استثمار 50 مليون دولار في Priceline.com ومن ثم رفع إلى 100 مليون دولار. وفي عام 2001 رفعت الحصة إلى 5,4٪.

2000: استثمار 50 مليون دولار في شركة Amazon.com للتبادل التجاري بالتجزئة عبر الإنترنت لبيع حوالي ثلاثة ملايين عنوان من الكتب والمواد الموسيقية وأشرطة الفيديو والكاسيت ومنتجات أخرى.

2000: استثمار مبلغ 50 مليون دولار في شركة Procter & Gamble (P&G) لتصنيع المنتجات الاستهلاكية حول العالم. وفي يناير 2005 تملكت P&G 001٪ من شركة جيليت Gillette.

2000: استثمار مبلغ 50 مليون دولار في شركة Pepsi Co..

2000: استثمار مبلغ 50 مليون دولار في شركة Ford Motor Company.

2000: استثمار مبلغ 50 مليون دولار في شركة Walt Disney للترفيه التي تدير شبكة إعلامية واستوديوهات ومتنزهات للألعاب ومنتجعات ومنتجات استهلاكية وتنتج الأفلام بالإضافة إلى نشر الكتب والمجلات، كما تدير ديزني أيضا محطة ABC للراديو والتلفزيون.

2003: شراء حصة نسبتها 5٪ من شركة الاستشارات المالية الدولية (إيفا)، التي تعتبر من كبريات شركات الاستثمار في الكويت.

2004: شراء حصة استثمارية نسبتها حوالي 5٪ من رأس مال شركة كويت إنفست القابضة.

2004: وقع صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال والدكتور مصطفى غندور على عقد شراكة العيادات الاستشارية بيروت تتملك بموجبه شركة المملكة القابضة حصة 40٪.

2004: استثمار 35 مليون دولار في صندوق الشركاء الاستثماري عبر أفريقيا، وصندوق الشركاء الاستثماري لدول عبر الكومنولث الأفريقية، وتملّك نسبة 50٪ من شركة المملكة زفير لإدارة الاستثمارات في إفريقيا (كزام) التي ستتولى مهمة إدارة الصناديق.

2005: أعلن تحالف شركة المملكة العالمية للفنادق Kingdom Hotels International، وبنك اسكتلندا Bank of Scotland، وسلسلة فنادق ومنتجعات فيرمونت Fairmont عن إتمام صفقة شراء فندق مونتي كارلو جراند Monte Carlo Grand في موناكو. وسيتم تغيير اسم الفندق إلى فيرمونت مونت كارلو في شهر مارس من عام 2005.

2005: إتمام صفقة شراء حصة 96٪ من فندق موفينبك رويال بالم Movenpick Royal Palm Hotel في دار السلام بتنزانيا، أحد أنشط المناطق الاقتصادية في شرق إفريقيا. ويقع الفندق الذي افتتح عام 1995 وسط المنطقة التجارية الحيوية مقابل ملعب جيمكانا للغولف المطل على البحر.

2005: أعلن تحالف شركة المملكة العالمية للفنادق Kingdom Hotels International، وبنك اسكتلندا Bank of Scotland، وسلسلة فنادق ومنتجعات فيرمونت Fairmont عن إتمام صفقة شراء فندق سافوي Savoy في لندن، وستتولى شركة سلسلة فنادق ومنتجعات فيرمونت Fairmont إدارة الفندق. وقيمت الصفقة بحوالي 250 مليون جنيه استرليني.

ويشهد للأمير الوليد تحقيق العديد من النجاحات ليس في مجال المال والأعمال فقط، إنما في المجالات الثقافية، والعلمية، والإدارية، والسياسية. فقد منح ستة شهادات دكتوراه فخرية من جامعات عربية وعالمية عريقة تقديرا لسموه على جهوده في مجالات مختلفة.

ففي فبراير 2004 تم تكريم الأمير الوليد من قبل جامعة الدراسات التطويرية في غانا، وفي نفس العام تم تكريم الأمير الوليد من قبل جامعة الإسراء في غزة بفلسطين بمنحه درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية تقديرا لدور سموه المتميز في تطوير المؤسسات التعليمية الفلسطينية.

وفي فبراير 2002 تم تكريم الأمير الوليد من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC بمنحه درجة الدكتوراه الفخرية في الحقوق تقديرا للجهود التي يبذلها سموه في دعم التعليم، والاستثمار، والعلاقات العربية الأمريكية.

وفي شهر يناير 2002 كرمت جامعة إكزتر Exeter البريطانية سمو الأمير الوليد بمنحه درجة الدكتوراه الفخرية بالقانون تقديرا لجهود سموه في تقريب وجهات النظر بين العرب والغرب.

وفي عام 1999م حصل الأمير الوليد على الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة سيريكيوز Syracuse بولاية نيويورك الأمريكية تقديرا لمساهمته في الإدارة الإقتصادية العالمية ودعمه للاكتشافات التقنية في مجال الحاسب الآلي والاتصالات، ولمثابرته على تحقيق السلام والاستقرار بالشرق الأوسط.

وفي عام 1998م حصل سموه على شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال إدارة الأعمال من جامعة كيونج ون Kyungwon الكورية.

وفي عام 1992م منحت جامعة نيو هيفين New Haven في أمريكا سموه درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب اعترافا بتفوق سموه العلمي.

وإلى جانب تكريم سمو الأمير الوليد من قبل هذه الجامعات العريقة، نال سموه التكريم والتقدير من العديد من ملوك ورؤساء دول العالم بمنحه أعلى الأوسمة والشهادات التقديرية الوطنية وهي:

1997: وسام رئيس الجمهورية الإيطالية، قلّدت اللجنة العلمية لمركز الأبحاث العالمي الإيطالي بيو مانزو Pio Manzù International Research Centre الأمير الوليد الوسام اعترافاً بإنجازات سموه الاقتصادية والإنسانية عالمياً.

1997: وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى، قلّد العاهل الأردني الملك حسين بن طلال الأمير الوليد الوسام تقديراً لإنجازات سموه على الصعيدين الإقليمي والعالمي في المجالات الاستثمارية والأعمال الخيرية.

1998: وسام الأرز الوطني من رتبة كمندور، قلّد فخامة الرئيس اللبناني إلياس الهراوي الأمير الوليد الوسام تقديراً للخدمات التي قدمها سموه للبنان على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

1999: وسام هيونج-إن Heung-In من درجة الاستحقاق للخدمة الدبلوماسية، قلد الرئيس الكوري كيم داي جونج Kim Dae-Jung سمو الأمير الوسام تقديراً لاستثمارات سموه في كوريا.

2000 : قلادة بيت لحم 2000، قلد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الأمير الوليد القلادة تقديرا لدور سموه في إعادة بناء فلسطين ودعم الشعب الفلسطيني لإقامة دولته المستقلة.

2001: وسام الطبقة الأولى المميز الرفيع للعائلة المالكة، لقب لايلا أًتاما دارجا كيرابات سِري أًتاما يانج أمات ديهورماتي، قلد سلطان بروناي حاج حسن بلقيه الأمير الوليد الوسام نظير دور سموه في توطيد العلاقات بين السعودية وسلطنة بروناي.

2002: وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى لرجال الأعمال المتميزين للعام 1421ه، نيابة عن الملك فهد بن عبد العزيز قلد صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز الأمير الوليد الوسام تكريما وتقديرا لمجهوداته وإنجازاته الاستثمارية وعلى مساهماته الخيرية.

2002: وسام الأرز برتبة ضابط أكبر، قلد الرئيس اللبناني إميل لحود الأمير الوليد الوسام تقديراً للجهود التي يبذلها سموه لدعم لبنان والاقتصاد اللبناني.

2002: وسام الجمهورية التونسية، وهو أعلى وسام تمنحه الجمهورية التونسية،حيث قلد رئيس الجمهورية التونسية زين العابدين بن علي الأمير الوليد الصنف الوسام تقديرا لما قام به سموه من دعم لأواصر الصداقة والتعاون بين الجمهورية التونسية والمملكة العربية السعودية.

2003: الوسام الرئاسي لجمهورية البوسنة والهرسك، أعلى وسام تمنحه رئاسة البوسنة والهرسك، حيث قلد فخامة الرئيس سليمان تيهيتش الأمير الوليد الوسام الرئاسي تقديرا لدعم سموه للبوسنة والهرسك وشعبها.

2003: وسام من طبقة القائد الأعلى بدرجة الأسد، أرفع وسام تمنحه جمهورية السنغال، حيث قلد فخامة الرئيس السنغالي عبد الله واد الأمير الوليد الوسام الوطني تقديرا لسموه على جهوده في دعم وتعزيز روابط الصداقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السنغال.

2003: وسام الاستحقاق من طبقة القائد العام، أرفع وسام تمنحه جمهورية غينيا، حيث قلد فخامة الرئيس الغيني الجنرال لانسانا كونتي الأمير الوليد الوسام تقديرا لسموه في تنمية العلاقات الثنائية.

2003: وسام الدولة بدرجة القائد الأعلى من الطبقة الأولى، أرفع وسام تمنحه جمهورية توغو، حيث قام فخامة رئيس توغو غناسنغب إياديما بتقليده للأمير الوليد تقديرا لسموه على دعم وتنمية العلاقات الثنائية.

2003: وسام من مرتبة القائد، أرفع وسام وطني تمنحه جمهورية بوركينا فاسو، حيث قام فخامة رئيس الجمهورية بليز كومباري بتقليده للأمير الوليد تقديرا لسموه على دعم وتنمية العلاقات الثنائية.

2003: وسام الاستقلال الأعظم، أرفع وسام وطني تمنحه جمهورية غينيا الاستوائية، فقد قام فخامة الرئيس تيودورو أوبيانك نغوما إمباسوغو بتقليده للأمير الوليد تقديرا لسموه على دعم وتنمية العلاقات الثنائية.

2003: لقب قائد أورانج-ناسو، منحته صاحبة الجلالة الملكة بياتريس ملكة هولندا لسمو الأمير الوليد تقديرا لدور سموه المميز في تنمية العلاقات الثنائية الاقتصادية السعودية الهولندية.

2003: ميدالية «7 نوفمبر» منحها لسموه فخامة الرئيس التونسي زين الدين بن علي تقديرا لسموه على دعمه وتبرعاته الإنسانية في تونس والعالم.

2004: ميدالية «نجم جزيرة هنزوان برتبة كمندور» منحها لسموه فخامة رئيس اتحاد جزر القمر عثمان غزالي تقديرا لدعم سموه ومساهماته الإنسانية.

2004: ميدالية «النجم الأكبر لجيبوتي برتبة القائد» منحها لسموه فخامة الرئيس الجيبوتي تقديرا لسموه على إنجازاته ودعم العلاقات الثنائية بين السعودية وجيبوتي.

2004: الميدالية الرئاسية» منحها لسموه فخامة الرئيس الجيبوتي.

2004: ميدالية «الاستقلال ال20 لجمهورية جيبوتي» منحها لسموه فخامة الرئيس الجيبوتي لدى زيارته لها في إبريل 2004.

2004: ميدالية «الهلال الأكبر بميزة الاستحقاق الوطني» أعلى وسام في جمهورية الجابون منحه الحاج عمر بنجو لسمو الأمير الوليد تقديرا لزيارة سموه للبلاد في إبريل 2004.

2004: ميدالية «الاستحقاق الوطني لجمهورية تشاد» منحها لسموه فخامة الرئيس التشادي إدريس ديبي تقديرا لإنجازات سموه ومساهمته في تعزيز العلاقات السعودية التشادية.
http://www.alriyadh.com/2005/03/13/article47219.html








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل أسمك موجود بالداخل ؟ أخبرنا لو سمحت majidsr   التجارب و الخبرات 42 24-02-2008 12:00 AM
صناديق الأســــــــــهم الأستثــــــمارية ....(من الألف الى الياء) أبوهتون صنــاديق الأسهــــم 55 06-06-2006 04:51 AM








الساعة الآن 07:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.