بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



مشروع "أوركني" للهيدروجين.. مورد الوقود الذي ينبىء بتغير قواعد اللعب في سوق الطاقة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2018, 11:19 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي مشروع "أوركني" للهيدروجين.. مورد الوقود الذي ينبىء بتغير قواعد اللعب في سوق الطاقة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 01-04-2018, 11:19 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


مشروع "أوركني" للهيدروجين.. مورد الوقود الذي ينبىء بتغير قواعد اللعب في سوق الطاقة




تبدو جزر "أوركني" ذات الكثافة السكانية المنخفضة، التي تبعد 10 أميال (16 كيلومترًا) عن الساحل الشمالي لأسكتلندا، مكانًا غير صالح للبحث عن المستقبل، مع ذلك تحولت مؤخرًا إلى مركز بريطاني رائد للابتكار في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك استخدام الهيدروجين كبديل أنظف للوقود الأحفوري.

تركيز "أوركني" على الهيدروجين يأتي من حاجتها لوسيلة يتم من خلالها تخزين الطاقة المولدة من عملية المد والجزر التي تنتج كهرباء أكثر مما تستطيع الشبكة المحلية استيعابه، بحسب تقرير لـ"فاينانشيال تايمز".

مول عدد من المستثمرين المحليين والأوروبيين إنتاج آلة للتحليل الكهربائي تعمل على تحويل الطاقة الفائضة إلى هيدروجين، وهي عملية تقوم على فصل أجزاء المياه –الهيدروجين والأكسجين- باستخدام التيار الكهربائي.

نظرة عامة

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- يتم تخزين الهيدروجين الناتج جراء هذه العملية كغاز مضغوط ليتم استخدامه في وقت لاحق في صور خلايا وقود، التي تعكس عملية التحليل لإنتاج الكهرباء، ومن ثم استخدامها كبديل للوقود الأحفوري في السفن.

- يقول مدير مركز الطاقة البحرية الأوروبي الذي يتخذ من "أوركني" مقرًا له "نيل كيرمودا": يجب أن نستخدم طاقة الرياح الفائضة وقدرات المد والجذر وألا نتركها بلا فائدة، يمكننا الاستفادة منها في النقل والتدفئة.

- يعد هذا المشروع مثالًا صغيرًا للدور الذي يعتقد المتحمسون أن الهيدروجين قد يلعبه في عملية الحد من الانبعاث الكربوني العالمي.

- مع نمو توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسرعة كنسبة من حجم الكهرباء المنتج في العالم، أصبحت مشكلة موازنة الإنتاج المتقطع أكثر حدة، وتخلف الهيدروجين عن تكنولوجيا البطاريات في سباق تخزين الطاقة.

- يجرى دمج البطاريات الكبيرة بشكل متزايد في شبكات الكهرباء للتخفيف من تقلبات الطاقة المتجددة، كما أن الأسطول العالمي من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات يمكنه المساعدة في موازنة العرض والطلب.

منافس شرس

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- تعرف البطاريات بثقل وزنها وحاجتها الكبيرة لإمدادات الليثيوم الشحيحة بالإضافة إلى الكوبالت، ما يجعل الهيدروجين العنصر الأخف والأكثر وفرة في العالم، ويطلق فقط المياه كمنتج ثانوي لتوليد الكهرباء.

- اشتعلت المخاوف من الهيدروجين كوسيلة للطاقة عقب كارثة طائرة "هيندينبرج" عام 1937، لكن المناصرين يقولون إن مخاطره يمكن السيطرة عليها تمامًا كما هو الحال بالنسبة للوقود الأحفوري، ويستشهدون باستخدام "ناسا" له كوقود للصواريخ.

- انتقد مؤسس شركة "تسلا" "إيلون ماسك" تقنية خلايا الوقود ووصفها بأنها وسيلة احتيال حمقاء، لأن فصل الهيدروجين عن الماء من خلال عملية التحليل الكهربائي يستهلك قدرا أكبر من الكهرباء عما ينتجه الهيدروجين.

- "ماسك" محق حتى الآن، على الأقل فيما يتعلق باستخدامه في النقل البري، حيث تكافح سيارات خلايا الوقود للمنافسة مع المركبات الكهربائية.

- استثمر صناع السيارات العالميين في التقنيتين، لكن في حين بلغت مبيعات المركبات الكهربائية 3 ملايين مركبة، تم بيع بضعة آلاف من سيارات خلايا الوقود، معظمها في اليابان وكاليفورنيا.

آفاق وآمال

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- استحوذت "تويوتا" على أغلب مبيعات سيارات خلايا الوقود، وتقول إنها ما زالت مقتنعة بأن هذا المفهوم سيكون له دور أكبر بفضل نطاقه الأوسع وإمكانية تزويده بالوقود أسرع من السيارات الكهربائية.

- يشير المشككون إلى عقبات من بينها نقص البنية الأساسية للتزود بوقود الهيدروجين إلى جانب تكاليف تخزين ونقل الغاز المرتفعة، فيما يرى المشجعون أن هذه التقنية ستكون خيارًا أفضل للنقل الثقيل من شاحنات وسفن وقطارات.

- بدأت في ألمانيا العام الماضي تجارب لتسيير قطار يعمل بالهيدروجين بواسطة شركة "آلستوم فرانس"، هذا علاوة على استخداماته المحتملة بشكل أوسع كمصدر لتدفئة المنازل والصناعات.

- هناك مخطط تجريبي لاستبدال الميثان بالهيدروجين في شبكة الغاز المحلية في مدينة ليدز شمالي إنجلترا، بهدف خفض انبعاثات الكربون الناجمة عن عمليات التدفئة بنحو ثلاثة أرباع ما هي عليه الآن.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مشروع "أوركني" للهيدروجين.. مورد الوقود الذي ينبىء بتغير قواعد اللعب في سوق الطاقة
http://www.sahmy.com/t335775.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقائق وأرقام عن مشروع البرج الشاهق الجديد في خور دبي الذي تطوره "إعمار العقارية" مليون الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 12-04-2016 01:45 PM
جازان: فتاة تفر من أهلها للارتباط بـ "يمني".. وصديقه ينتحل صفة ولي أمرها ويزوّجها له ابن الشمال المنتـدى الــعـــــــام 0 11-10-2014 05:47 AM
"سابك" تحصل على موافقة وزارة البترول لتخصيص الوقود اللازم لاقامة مشروع حديد بتكلفة 1 * العبيدي * الأسهـــم السعـــوديــــه 6 09-06-2013 10:57 AM
الجمهور السعودي الذي حضر المباراة""""""""""""""""""""""""""" سردين السوق   الرياضـة و الشبـاب 1 20-06-2006 08:11 PM








الساعة الآن 03:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.