بورصة الاسهم السعودية
قديم 19-03-2018, 04:50 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي الروبوت أم الإنسان

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-03-2018, 04:50 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. منذ الثمانينات الميلادية بدأت شخصية الرجل الآلي (الربوت، robot) تشكل حضوراً قوياً في السينما الأميركية خصوصاً في أفلام الخيال العلمي وكذلك أعمال الرسوم المتحركة اليابانية، كنّا نحن الصغار وقت ذاك ننتظر بفارغ الصبر المستقبلَ الذي سوف يحمل لنا هذه الشخصيات الإلكترونية الطيبة والتي تساعد الإنسان على فعل الخير.. مرت السنوات وبدأت تنضج في عقولنا هذه المفاهيم من خيال ممتع إلى واقع عملي واقتصادي ومؤشر للتطور العلمي، وكان مؤتمر صندوق الاستثمارات الأخير يوضح حضور (الروبوت) كرمز للتطور والتوجه الاقتصادي وسط تساؤل عن حقيقة هذا التوجه وهل هو دعاية أم هدف ولماذا الاستعانة بالروبوت في بلد نسبة عاطليه أكثر من 12 %.

في البداية أودّ توضيح بأن الروبوت لم يعد كما نتصوره كإنسان، بل هو في الحقيقة جهاز يقوم بعمل يستطيع أن يؤديه الإنسان فيمكن أن يكون ذراعاً آليةً فقط أو مجرد كاميرا متحركة ونوعية، لذلك كان استخدامه وإدماجه في الحياة العملية في سبيل رفع الدقة والإنتاجية والسلامة، فمثلاً في المجالات العسكرية يمكن تطوير الروبوت لكشف الألغام أو إعادة المقاتلين الجرحى في الثغور الخطيرة، وفي المجال الطبي يتم تطوير الروبوتات لرفع دقة التشخيص والعمليات الجراحية، ففي دراسة لمعهد MIT ترى بأن الروبوتات الذكية في التشخيص قادرة على تقليص 30 % من احتياجات التدخل الجراحي لمصابي سرطان الثدي، حيث يتم التشخيص بشكل أسرع وأدق من كشف الطبيب مما يعطي فرصة لكثير من المرضى للكشف من دون تأخير المواعيد بسبب قلة الأطباء ويعطي وقتاً أكثر للطبيب في أمور أهم وتطلب الكثير من البحث.

لكن السؤال الخطير هو هل سوف يكون الروبوت بديلاً للإنسان ويسلب مكانه في سوق العمل؟ الجواب؛ يعتمد ذلك على تطور الموارد البشرية ومستوى الاستثمارات، مثلاً في الولايات المتحدة الأميركية كان نسبة القوى العاملة التي تعمل في الزراعة عام 1900 حوالي 40 % بينما اليوم هي أقل من 2 % برغم مشاركة المرأة في سوق العمل، ولكن التقنية عوضت خروج الإنسان من النشاط الزراعي بل زادت الإنتاجية ودفعت الإنسان لدخول قطاعات أخرى أكثر أهمية وربحية بشرط أن يرتبط ذلك بالتطور الاقتصادي المصاحب لتطور المهارات البشرية في سوق العمل.

أخيراً أصبح الروبوت رمزاً للطموح، حتى احتفال الجنادرية شهد وجود الروبوت، لكن هذا الطموح قائم على حضور القطاع الخاص في العقدين القادمين ومحتوى إنتاجه ومهارات الموارد البشرية.. الجواب جملة قصيرة لكن تفاصليها بحجم مكتبات.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الروبوت أم الإنسان
http://www.sahmy.com/t335491.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف على أول فندق في العالم يُدار بواسطة "الروبوت" في اليابان ولدالقصيم   السياحة و السفر 0 04-02-2015 10:58 PM
مراحل عمر الإنسان عفيفي المنتـدى الــعـــــــام 0 02-12-2010 01:36 PM
أثر المعاصي على الإنسان saad saad المنتـدى الــعـــــــام 3 27-12-2009 11:58 PM
كيف يقف الإنسان في الطابور؟ TARI المنتـدى الــعـــــــام 2 13-10-2008 03:16 AM
خلق الإنسان عجولا khalid2006sa الأسهـــم السعـــوديــــه 0 10-03-2006 02:17 PM








الساعة الآن 01:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.