بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



التحذير من «شراء الهويات» للاكتتاب في «اتحاد اتصالات» وبنك البلاد

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-2004, 02:51 AM   #1
معلومات العضو





ابوطارق غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوطارق is on a distinguished road



افتراضي التحذير من «شراء الهويات» للاكتتاب في «اتحاد اتصالات» وبنك البلاد

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-08-2004, 02:51 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

عبد الرحمن المطوع من جدة

16/08/2004 /
حذر اقتصاديون تحدثت معهم «الاقتصادية» من لجوء بعض المكتتبين سواء في شركة اتحاد الاتصالات أو بنك البلاد المقرر طرح أسهمها بعد نحو 30 و80 يوما تباعا، بما يعرف اصطلاحا بشراء الهويات أو المساهمة بأسماء آخرين من أجل الفوز بأكبر حصة من عدد الأسهم.
وذكر بشر بخيت المحلل المالي المعروف، أن عملية تخصيص الأسهم مسألة غاية في الحساسة، نظرا للترقب الواسع لدى شريحة المستثمرين للدخول في شركة الاتحاد الخاصة بالاتصالات أو بنك البلاد، موضحا أن عملية شراء البطاقات المدنية التي كانت تتم سابقا ومنذ سنوات، قد تظهر بشكل مختلف، ولكنها بغطاء قانوني بحكم حصول المكتتب الفعلي على وكالات من هؤلاء الأفراد.
وأشار إلى أن ما قامت به شركة الاتصالات السعودية وبعدها شركة الصحراء، في الحد من جدوى عملية شراء البطاقات الثبوتية ـ إن جاز التعبير، من خلال تخصيص حد أدنى من عدد الأسهم للمكتتبين مع توزيع المتبقي بنسبة وتناسب مع ما تم الاكتتاب فيه أو بإعطاء صغار المساهمين الفرصة الأكبر مقابل الكبار منهم، أو باتباع أية آلية تعود بالفائدة على أكبر شريحة من المساهمين.
وأفاد أن هناك ما يعرف بالنسبة المعنوية، وهي تلك الأسهم المحدودة التي يحصل عليها أي مكتتب، وقد لا تغني كثيرين لذا فالبعض يلجأ للاستفادة من علاقاته الشخصية بمعارفه وأقاربه غير الراغبين في الاستثمار في الأسهم، بالدخول بأسمائهم في حين يكون المالك الحقيقي أشخاص آخرين.
ومن جانبه، قال فيصل الصيرفي المستشار المالي للشركة ورئيس بيت الاستثمارات المالية، أنه من المستحيل منع ما يعرف بشراء البطاقات أو الدخول في الاكتتاب بأسماء آخرين بعلمهم سواء بواسطة الوكالات أو قيام هؤلاء الصوريين بالاكتتاب بأنفسهم بعد حصولهم على أموال من كبار المساهمين وأفاد أن أي إجراءات تقوم بها البنوك القائمة على عمليات الاكتتاب، ستحد كثيرا من هذه المسألة، لكنها لن تقضي عليها بشكل كامل.
وأفاد أن الشفافية مطلوبة لمعرفة عدد المكتتبين الفعليين، والقادرون على دفع مبالغ محددة لشراء الأسهم وفقا لآلية الاكتتاب، لكنه من الطبيعي أن تكون الكمية المعروضة من الأسهم مهما يتوقعها البعض بأنها كثيرة، فهي محدودة مقابل حجم السيولة المالية الضخمة التي تنتظر قنوات جديدة للاستثمار.
وتوقع أن تشهد الأيام المقبلة عمليات بيع في الأسهم غير الفاعلة في محافظ المستثمرين، بغية الدخول في الشركات الجديدة، سواء شركة اتحاد الاتصالات أو بنك البلاد أو البنك الأهلي التجاري متى ما قررت الدولة بيع حصصها فيها.
يشار إلى أن السوق السعودية متعطشة كثيرا لوجود استثمارات ناجحة ـ كما هو الحال بالنسبة لشركة الصحراء وشركة الاتصالات السعودية، وما الإقبال الكبير جدا على الاكتتاب في هاتين الشركتين إلا دليل على ضرورة استحداث الآليات لاستيعاب السيولة الضخمة في مشاريع مجدية بدلا من المضاربة في أسهم شركات خاسرة منذ سنوات.
ومن تجربتي شركة الصحراء والاتصالات السعودية، بدأ بالفعل رجال أعمال بالبحث عن أفضل السبل للحصول على الكم الأكبر من الأسهم، سواء بالبحث عن أسماء معارف وأقارب لا يرغبون بالاستثمار في الأسهم والدخول بأسمائهم على أن يتم تحويلها إلى المالكين الحقيقيين فور تحويل الأسهم إلى محافظهم أو من خلال الاستفادة من التسهيلات المصرفية التي توفرها عادة البنوك لهذا الغرض.
وتترقب سوق السعودية خلال الفترة المقبلة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة طرح 50 مليون سهم للاكتتاب العام، سيتزامن معها دخول شركتين إضافيتين لسوق الأسهم السعودية.
ويتمثل الطرح الأولي في «اتحاد اتصالات» الذي سيتم طرح 20 مليون سهم منها للمواطنين خلال الأسابيع المقبلة بسعر 50 ريالا للسهم الواحد، في حين أن الطرح الثاني هو لبنك البلاد الجديد الذي يضم ثمان مؤسسات الصرافة، وسيخصص للاكتتاب العام فيه 30 مليون سهم بقيمة 50 ريالا للسهم الواحد.
وفي الوقت ذاته يترقب المواطنون والمتعاملون في سوق الأسهم السعودية أيضا قرارا بطرح حصة من البنك الأهلي التجاري، الذي يتملك في صندوق الاستثمارات العامة حصة الأغلبية، ولم يتحدد بعد في هذا الطرح عدد الأسهم المزمع طرحها والقيمة، لكنه من المؤكد أنه سيكون بعلاوة إصدار خلاف الشركتين السابقتين، بالنظر إلى أن البنك يعمل فعليا ويملك حصة كبيرة في السوق المحلية، وسيتم تقييم السهم على هذا الأساس، في حين أن بنك البلاد وشركة اتحاد الاتصالات ولدتا حديثا ولن يتم إضافة علاوة إصدار على قيمة سهميهما عند طرحهما.


http://stage.eqt-srpc.com/Detail.asp...wsItemID=11328







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
التحذير من «شراء الهويات» للاكتتاب في «اتحاد اتصالات» وبنك البلاد
http://www.sahmy.com/t335.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 12:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.