بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



اخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاثنين الموافق 28/9/1426هـ

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-10-2005, 06:32 AM   #1
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي اخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاثنين الموافق 28/9/1426هـ

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 31-10-2005, 06:32 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

صباح اليوم آخر تداول للأسهم قبل العيد
السوق يسجل رقماً قياسياً جديداً بقيادة سابك



تحليل علي الدويحي:
واصل سوق الاسهم المحلية ارتفاعه ليغلق المؤشر العام بمكسب 167 نقطة أو بما يعادل 1,1% ليقف عند مستوى 15473 نقطة مسجلا بذلك رقما قياسيا جديدا, وكان سهم سابك هو القائد الحقيقي للسوق أمس, وقد توفرت جميع شروط الاختراق. حيث شاركت جميع القطاعات في هذا الاختراق حيث بدأت البنوك بمساعدة من قبل قطاع الصناعي مع استجابة ايجابية من بعض القطاعات الاخرى. نتوقع ان يشهد السوق اليوم (الاثنين) عملية جني ارباح خفيفة ومشابهة لعمليات الأمس وهي صحية ومطلوبة في نفس الوقت, كما نرشح ان تواصل سابك صعودها بعد ان تجاوزت نقطة مقاومة قوية نوعا ما وهي عند سعر 1545 ريالا واغلقت عن سعر 1561,75 ريالا اضافة الى ان بعض الشركات المؤثرة اصبحت الآن جاهزة للانطلاقة في فترة ما بعد عيد الفطر, ونرى ضرورة التخفيف من المحفظة في حالة مواصلة السوق ارتفاعه اليوم مع ضرورة ابقاء جزء من السيولة تحسبا لأي طارئ ولاقتناص الفرص التي يتوقع ان يفرزها السوق في الفترة القادمة وان كنا ننصح بالتوجه الى الشركات القيادية وذات المحفزات خاصة وان السوق متوقع ان يشهد عمليات جني ارباح متكررة وتذبذبا يفيد المضارب اليومي والاسبوعي وان كان المستثمر طويل الاجل هو الاوفر حظا في المرحلة المقبلة.

من جهة اخرى اوضحت هيئة سوق المال ان اجازة عيد الفطر المبارك للسوق المالية السعودية (تداول) سوف تبدأ بنهاية تداول الفترة الصباحية اليوم (الاثنين) 28/9/1426هـ الموافق 31/10/2005م ويعاد افتتاح السوق بعد الاجازة يوم الثلاثاء 6/10/1426هـ الموافق 8/11/2005م. على صعيد التعاملات اليومية تجاوزت السيولة امس نحو 16 مليار ريال وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 35 مليون سهم ارتفعت اسعار اسهم 45 شركة وتراجعت اسعار اسهم 29 شركة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
اخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاثنين الموافق 28/9/1426هـ
http://www.sahmy.com/t33451.html


 


قديم 31-10-2005, 06:35 AM   #2
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

منظمة التجارة.. خير أم شر?

المشاركون في ندوة (عكاظ) مؤكدين بأن السيادة الوطنية لن تمس بانضمامنا للتجارة العالمية
الفجوة العلمية مع الآخر كبـيرة ونـتطلع لصناعات وطـنـيـة مـنافـسة



أدار الندوة: د. عبدالعزيز النهاري
اكد المشاركون في ندوة (عكاظ) بأن انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية لا يمس سيادتنا الوطنية المصانة من قبل حكام وابناء هذه البلاد وقالوا: ان الفجوة العلمية بيننا والآخر لازالت كبيرة ونتطلع لانفتاح فكري مع العالم بعيداً عن الانغلاق الفكري الذي نعيشه لنكتسب ثقافة دولية, مشيرين الى ضرورة التفكير في صناعات وطنية ننافس بها الغير ونحل بها مشكلة البطالة والتعلم من الدروس لنتغلب على الآخر بالخبرة والثقافة.

** أ. وهيب:

على الرغم اني لست ممن شاركوا في اي وفد تفاوضي ولا توجد لدي معلومات.. لكنها اجتهادات شخصية استطعت منها ان استنتج بأن هناك مرحلتين اساسيتين للتفاوض.. المرحلة الاولى تتعلق بالمنظمة ونظامها وطبيعتها والجانب الآخر هومصلحة اعضاء المنظمة في التعامل مع المملكة.. ولا ننسى ان المملكة ايضاً تتفاوض من منظور مصلحتها فمن الطبيعي ان كل طرف يقدم اكثر مما يطالب به ولا يمنع ذلك ان يدافع الطرف الذي يتفاوض معه عن قيمه وعن سلوكياته.. هذه الامور ليست مقبولة من قبلنا.. وحكمنا على الآخرين حكم يقلل من قيمتهم ومقدرتهم مما ينعكس سلباً علينا.. نحن نتكلم عن خصوصيات وكأن باقي بشر العالم ليس لديهم خصوصيات! كل واحد عنده خصوصيات وانا اخشى ان نستخدم الخصوصية دفاعاً عن امور للشخص الواحد في الوقت الذي قد لا تهم المجتمع, لذلك ارى بأن الخصوصية تحتاج لوعي كبير في التعامل بها.. النقطة الثانية اذا كان الاستاذ ماجد قاروب يتكلم عن الدروس فأهم درس يجب معرفته هو انه لا بد ان لا نحصر فكرنا ودفاعنا وترتيباتنا فيما يتعلق بمنظمة التجارة العالمية نحن في عالم متغير.. في صراع كبير.. نحن وبغض النظر عن كل ما يذكر عنا في آخر سلم الدول المتقدمة.. وفي قمة الدول الافريقية سواء كدولة او كمجموعة دول عربية.. لدينا الجامعات.. لدينا المدارس.. لدينا اشياء كثيرة.. لكن الفجوة العلمية بيننا وبين الغير او الآخر كبيرة.. لقد قرأت قبل يومين او ثلاثة ملخصاً لمجموعة الحوار الوطني في الاحساء واكثر ما اعجبني في هذا الحوار ان احد المشاركين وقف وقال من نحن? عندما نتكلم عن نحن والآخر.. فلا بد ان نكون قالبا واحدا.. وفكرا واحدا فهل نحن فعلاً فكر واحد وقالب واحد? ومن نحن الذين نناقش الآخر في غيابه.. اذا اردنا ان نناقش الآخر فالمفترض ان يكون جالساً معنا.. نحن من اكثر الدول انفتاحاً على العالم الخارجي.. وجزء كبير من المتعلمين والمثقفين والذين يشغلون مناصب كبيرة في الدولة وفي المجتمع المدني متعلمون في الخارج.. ونتيجة الخروج للعالم الخارجي لا بد ان تعطي لك انفتاحا فكريا.. لكن للاسف نحن لدينا انغلاق فكري عن فكر العالم.. مشكلتنا تكمن في نقص الخبرات تحت مسمى (السعودة) وبمسمى الوطنية نحجب استفادة بلادنا واستفادة الاجهزة المختلفة من خبرات ليست متوفرة لدينا.. فمن الاقتصاديات النادرة في العالم انه لا يكون هناك انصهار الا في تبادل المعلومات وتبادل المعلومات لا يأتي بالكتب.. فإذا كان هناك احدنا يخاف على مجتمعه من الآخرين.. خصوصاً من لديهم قدر كبير من العلم والمعرفة.. فلماذا نرسل ابناءنا الى الخارج.. ليتعلموا مع من دينهم مختلف وعقيدتهم مختلفة عنا.. وبعد ذلك نوقع معهم اتفاقيات.. نحن لا يمكننا ان نحدد تماماً حقيقة ما ينفعنا ونتبعه.. نحن منقسمون على انفسنا.. الدكتور النقادي قال ومع احترامي وتقديري ومحبتي له (نحن في حاجة الى ثقافة منظمة التجارة العالمية).. هذا جيد لكن بالنسبة لي هذا غير كاف ونحن نحتاج الى ثقافة دولية.. لا نمتلك ثقافة دولية.. واريد ان اذكر هنا بأن البعض قد قال بأن انضمامنا للمنظمة يمس السيادة الوطنية وانا اقول بأن للسيادة الوطنية رجالها وابناءها الذين يحفظونها.. لها حكامها ولا احد يستطيع ان يتعدى على سيادتنا اذا لم نهملها.

ان انضمامنا لاتفاقية منظمة التجارة العالمية التي ستوقع لا احد يعرفها لكن معروفة في العالم الخارجي.. ونحن قد بدأنا كدولة في الاستعداد ومن ذلك انه قبل اسبوع ظهر بيان لوزير العمل لم تتداوله الصحف التداول الصحيح وذلك لعدم معرفتها به او خبرتها بالموضوع فقد قال وزير العمل بأن العمالة الاجنبية في اي منشأة لا تتعدى 25% وتقول لوائح المنظمة انه من المتفق عليه انه لا يزيد عدد الاجانب في مستوى المديرين عن 10% ولا يزيد عن 15% فيمن هم دون ذلك ويكون الاجمالي 25% وايضاً هناك تصريح في الصحف ان وزير الزراعة قال بأن الزراعة لن يطولها شيء وعلى حسب علمي فان الدعم للزراعة سينقص كل عام والاتفاقية ايضاً تقول بالغاء الميزة التفضيلية في الصناعة البتروكيماوية هذه مهمة لأن هناك استثمارات بملايين الريالات مبنية على سعر الغاز المخصص, كلها امور كان يجب ان يعلمها الاقتصاديون والصناعيون.

السعودة

* استاذ وهيب ماذا تقصد بحجب الخبرات العالمية تحت مسمى السعودة?

** أ. وهيب:

انا اقول تركيبة فكرنا في حاجة لخبرة معينة.. فالخبرة المعينة هذه يمكن ان تؤدى بمستوى افضل لو استئجرت من جهة أخرى لأنها ليست موجودة.. واذا سألتني كيف تكون غير موجودة? اقول لك انا اشاهد الروح العامة.. نحن لدينا فكر معين وثابتون ومصممون عليه.. اذا اردنا ان نغير فلا بد ان يتغير فكرنا ايضاً او اذا اردنا البقاء مع فكرنا لا نقبل التغيير ونستمر في الطريقة التي نحن فيها.. فسنستمر كما نحن.

** أ. ماجد:

دعني اترجم لك ذلك قانونياً.. في دول العالم.. الفني او الموظف الاجنبي مع الوقت يمنح جنسية البلد.. وعندنا اذا تحول العامل الى رئيس قسم بخبراته التي جاء اصلاً بدونها وتعلمها عندي.. وجعلته يحسن الانتاجية ويعلم من يأتي بعده.. اعتبر هذا الموظف على غير التأشيرة التي أتى عليها.. وتصبح علي قضية وفي نظام العمل الآن اصبحت مخالفتها حوالى 20 الف ريال.

هناك موضوع آخر ايضاً له علاقة بالانضمام لمنظمة التجارة وهو عن اصحاب المصانع الذين يفترض ان تكون لديهم الخبرة في الانتاجية لا ان يجتمع 650 مصنع بلاستيك كي يتحدوا في مواجهة سابك لتخفيف سعر المادة الخام وهم لا يعرفون ان الغاز وسعره سيجعلهم لا يفلسون فقط بل يبيعونها مع مستودعاتها.. لم يفكروا في (الاغراق) لم يفكروا في نفاد الاسواق.. وهذه اخطر مليون مرة من ان يجلس صاحب المصنع ليفاوض على دولار فرق في المادة الخام من سابك على صناعة البلاستيك الخاص بهم. التصريحات التي تخرجها وزارة التجارة ليست صحيحة تماماً فهي عندما تقول ان من مزايا الانضمام فتح جميع اسواق العالم.. من قال لك انها مغلقة اليوم.. بالعكس الانضمام سيؤدي الى اغلاق اسواق العالم امامنا انت اليوم حر.. غداً عندما تنضم للمنظمة منتجاتك ستخضع لكل الاتفاقيات التي ذكرها الدكتور العيتاني اولها دراسة التصدير لـ148 دولة عضو في المنظمة.. فما هي الطاقة التي لدينا للتصدير.. انت الآن لا تصدر لدول غنية وكبيرة الا فيما ندر.. اليوم الـ148 دولة مفتوحة لك لأنه لا توجد عندك شروط وقيود لست عضوا في المنظمة غداً عندما تصبح عضوا في المنظمة سيقول لك هل شروط نفاد السلع تنطبق على منتجاتك او لا? هل منتجاتك ومصانعك صديقة للبيئة.. هل.. سيقولون ان عمالتك رخيصة ابو 300 ريال ولا تعطيها اجرها احياناً هذه منافسة غير شريفة.. ستحجب امامك الاسواق وبالتالي ليس صحيحا عندما تقول الوزارة نحن سنفتح لك الاسواق هي اصلاً موجودة لكن انت لا تملك امكانيات ولا قدرات لدخولها وعندما تدخل ستنطبق عليه وتعيدك للخلف.. المنتجات الزراعية والاسماك.. لدينا نحن المزارع الخاصة بالسمك والجمبري هناك شروط في البيئة وشروط في الموقع وشروط في الماء وشروط في التغليف وشروط في التقشير.. كي اعطي لك مثالا قريبا.. البطاطس المصرية تتعفن لماذا? لأن الفلاح هو الذي يضعها في الكرتون ولا ينظفها.. فأنت الذي لديك هنا هل يعرف ينظف الجمبري ويقطعه بشكل سليم?! لا وبالتالي ليس صحيحا عندما تدعي وزارة التجارة بأنه سيكون عندك انفتاح للاسواق بسبب المنظمة العالمية للتجارة وبالعكس انت ستقفل في وجهك الاسواق وستنطبق عليك شروط معظم مصانعك لا تتوفر فيها شروط البيئة وشروط النفاذ للسلع وفق اتفاقيات منظمة التجارة العالمية وبالتالي الصناعة التي هي الركيزة الاساسية اليوم في خطر كبير.. اسعار الوقود في خطر كبير.. اسعار البنزين في خطر كبير انت اليوم عندك معوقات ستنطبق عليك بسبب الانضمام للمنظمة.. قوانين الملكية الفكرية وحمايتها.. والاشياء هذه جميعها امور خطيرة جداً مصانع الادوية ستلاقي نفسها مطالبة باحترام 20 اتفاقية حول اسم الدواء والتركيبة الخاصة به وبالتالي لا مجال غير انه يصنع لك اسبرين قبل 20 سنة اذا لم يدفع قيمة استخدام التركيبة والاسم واذا دفع معناه حبة الاسبرين التي يبيعها بربع ريال لازم تصبح بدولار مثله مثل الاجنبي الذي يأتي من الخارج. ولازم الذي يبيع الدواء ان يكون صيدلية لأنه يتدخل في الصناعة من اولها الى آخرها بكل عواملها الصغيرة قبل الكبيرة وبالتالي سيكون عندك عراقيل كبيرة جدا.

صناعة التأمين حجم الاقتصاديات التي انت تعتقد انها كبيرة في ظل الانفتاح أصغر شركة تأمين امريكية لو ارسلت لك فرعاً بأربعة موظفين (تكوش السوق وتجي ماشية) انت الى اليوم لم تعرف تقننها. سوق الاسهم الى اليوم غير قادر على استيعاب الشركات وبالتالي حتى سوق المال ووزارة التجارة ومؤسسة النقد لم يتسببوا فقط في هجرة اموال لا بل تسببوا الى توطين اموال في الخارج نحن تخطينا مسألة الهجرة نحن الآن عندنا توطين للاموال السعودية في دول الجوار.

النظرة السوداء

* لكن يا استاذ ماجد هذه الصورة القاتمة التي انت رسمتها اذا كانت كما ذكرت فإن انضمامنا للمنظمة يصبح وبالاً علينا?

**أ.ماجد:

انا اقول لا بد ان نتعلم من الدروس. منظمة التجارة العالمية بالضبط مثلك مثل اي منتخب دخل الى كأس العالم. فكل المنتخبات لها نفس العدد من اللاعبين والمدربين ويتغلب احدهم على الآخر بالخبرة والمران والثقافة.. وهذه لعبة منظمة التجارة العالمية.

الشركات هي الاهم

** أ.وهيب:

الحديث الذي ذكره الاستاذ ماجد بخيره وشره لا بد ان نستمع له وخاصة الجهة المسؤولة والجهة المعنية.. من منظور آخر ان السفينة الكبيرة المهمة في هذه العملية هي الشركات وخاصة الشركات النافذة وهذه تعمل بمبدأ الميزة التزاحمية او التنافسية والمملكة دولة عربية من عشرين دولة وهذه الشركات تود ان توجد لها مقراً لكامل هذا السوق وكل هذه الدول عندما تكون اعضاءً في هذه المنظمة عليهم ان يحرصوا على ان يوفروا المناخ الاستثماري المناسب لجذب الصناعات ومن وجهة نظري فإن النقاش ليس في ان ندخل أو لا ندخل المنظمة فهذه المنظمة مكملة ومكتملة مع البنك الدولي ومع صندوق النقد الدولي ومع هيئة الامم والمملكة ومثيلاتها من الدول لا تستطيع ان تتجنب دخول هذه المنظمة والنتيجة التي امامنا هي البقاء او التدرج في حالة سوء الاحوال الاقتصادية الامر الذي يساعدنا على ان نحافظ على وضع طيب وربما يكون عاملا غير مباشر يجعلنا لا نأخذ الامور بجدية ونرتاح ونعطي انفسنا احجاما غير حقيقية عن امور اجتماعية واقتصادية تتعلق بنا وهو الدخل الريعي (دخل البترول) ويستحسن ان ينظم تفكيرنا على اساس اقتصاد دخل البترول الذي ليس له تأثير في تكوينه ونختار الصناعات والنشاطات التي تناسبنا وتتناسب معنا ونواجه بها مشاكلنا ومن اهم مشاكلنا ان لدينا بطالة تمثل نسبة كبيرة جدا من المواطنين ولدينا تركيبة سكانية 50% منها دون الـ26 سنة وما ذكره الاخ قاروب فيه كثير من الصحة اضافة الى انه لا توجد عندنا القدرة المهنية التقنية لقيام مصانع تحتاج الى خبرة فنية ولذلك فإن من المهم جدا ان نناقش ما الذي نحتاجه وما الذي نقدر عليه. انا اقول ان الذي نقدر عليه في مجال الصناعة هي الصناعات التي لا تدخل فيها الدول الصناعية التي لديها قدرة عالية من التقنية في الصناعات. في اوروبا الشرقية مثلا ذات الخبرة المتدنية ومنتجاتها لا تتميز بالمتطلبات الفنية العالية ولها ارتباط بحياتنا. انت تعرف انه من خصوصياتنا ان بلدنا يفد اليها سياح عددهم 2 مليون سنويا وربما مليون طوال السنة ولا نقدم لهم منتجات مصنوعة محليا أو لها علاقة بالمشاعر الدينية وبدلا من ذلك يشترون منتجات (سوني وموني) الى آخره.. اذاً يجب ان نفكر في صناعات وطنية يمكنها ان تنافس ويمكنها التدرج في منظمة التجارة العالمية وكما نقول (رب ضارة نافعة) وكما قال الاخ قاروب : المهم ان نتعلم من الدروس.








 
قديم 31-10-2005, 06:36 AM   #3
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

البنك الزراعي يسلم 55 براداً لشباب الشرقية ضمن برنامج التسويق



عبداللطيف الوحيمد (الأحساء)
قام مدير عام البنك الزراعي بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز بن عبدالله العويفير بتسليم الدفعة الأولى من السيارات المبردة للمتقدمين للبنك ضمن برنامج قروض تشغيل الشباب في التسويق الزراعي وذلك أمام مبنى البنك بمدينة الهفوف. يبلغ عدد المقترضين 55 مقترضاً موزعين على المحافظات التابعة لمكاتب فرع المنطقة الشرقية ويشمل مكتب الأحساء 21 سيارة ومكتب القطيف 20 سيارة ومكتب حفر الباطن 14 سيارة وقد تم تسليم الدفعة الأولى منها وهي 4 سيارات للمقترضين من الأحساء وسيارتين للقطيف و4 سيارات لحفر الباطن. وأكد العويفير بأن ذلك يأتي انطلاقاً من قناعة البنك بأهمية التسويق الزراعي ودوره المؤثر في نجاح واستمرارية أداء المشاريع الزراعية على مختلف أنواعها وحرصه على دعم آليات التسويق للمنتجات الزراعية وتطويرها من خلال








 
قديم 31-10-2005, 06:37 AM   #4
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

نائب أمين عام الهيئة العليا:نسعى لجعل المملكة وجهة سياحية عالمية خلال 5 سنوات



عبداللطيف الوحيمد (الأحساء)
اعتبر صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد الله نائب أمين عام الهيئة العليا للسياحة للاستثمار والتسويق السياحة أسرع الصناعات الاقتصادية نمواً في العالم وأكثرها توفيراً لفرص العمل وجذب الاستثمارات العالمية. واكد أن أهداف الهيئة للخمس سنوات المقبلة تسعى لتعزيز ثقافة السياحة في المجتمع وجعل المملكة وجهة سياحية للسعوديين بالإضافة إلى إعدادها لتصبح وجهة جذب سياحية عالمية وجعل السياحة ضمن الخيارات الأولى للاستثمار في البلاد وبناء هوية سياحية سعودية وأشار سموه إلى ان الأنماط السياحية العالمية تجاوزت 65 نمطاً وأن المملكة تميزت بـ 8 أنماط سياحية هي السياحة العلاجية والسياحة المرتبطة بالعمرة وسياحة الثقافة والتراث وسياحة الأهل والأصدقاء إضافة إلى سياحة المال والأعمال والمؤتمرات وسياحة الرياضة والمغامرات وكذلك السياحة البيئية.

وعرض سموه عناصر تحفيز الاستثمار من خلال تأسيس وتفعيل شركات التطوير السياحي وتأسيس الصندوق الوطني للتنمية السياحية وتطويرها وإنهاء توقيع اتفاقيات مع الجهات الحكومية المعنية وتفعيل خطة الحوافز الاستثمارية مفيداً بأنه تم حصر المواقع السياحية في المملكة وقد بلغت أثنى عشر ألف موقع وأكد على








 
قديم 31-10-2005, 06:38 AM   #5
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

تنظيم السوق بمعاقبة وتشهير المتلاعبين
غياب المكاتب الاستشارية المتخصصة والزيادة غير المبررة لرأس المال وراء ارتفاع أسعار الأسهم



أمجد البدرة (*)
كتبت مقالات عديدة استنكرت فيها الارتفاع المستمر لاسعار الاسهم الضعيفة الخاسرة, وتوقعت انهياراً قريباً ولكن بعض المستجدات التي حدثت ايجابية في ظاهرها وتستحق الثناء ولكنها جاءت متأخرة ومنقوصة الأدوات, نتائجها ان بقيت ناقصة ستكون مخيفة, جيدة في ظاهرها تحتضن المخاطر في طياتها, الاعلان عن المتلاعبين ومعاقبتهم سوف يبعد لاعبين في السوق اصابوا اقتصادنا في مقتل كان من الواجب الانتباه لهم وتقليم اظافرهم وقلع انيابهم وهم في المهد وعدم تركهم يعيثوا في السوق فسادا, الآن ستنفرد البنوك في الساحة دون منافس وسنرى ما يحصل حسب ما اتوقعه, من قريب تأسست هيئة سوق المال وورثت تركة ثقيلة من البيروقراطية والروتين لا يمكن تجاوزها بسهولة في سوق كان حجم تداوله اليومي لا يتجاوز الـ100 مليون ريال, والسوق الآن تحت ادارة الهيئة بحجم تداول يومي يتجاوز الخمسة وعشرين مليار ريال اي بمائتين وخمسين ضعفاً فلا يمكن للهيئة من ضبط السوق وهي التي دخلت كلاعب وليس كضابط, فكبر حجم السوق وكبرت مشاكله, السوق نما بسرعة وتضاعف في 15 شهراً من ستة آلاف نقطة الى حوالى خمسة عشر الف نقطة.

ما هو نمط السوق الحالي وما هو مستقبله?

سؤال يواجهني في المجالس والندوات, الاجابة عليه محيرة, عند دخولي برنامج تداول لتحليل الارقام والقوائم المالية للشركات واضع مكرر الارباح كأساس لحساباتي وتوقعاتي والتي بينتها في مقال لي نشر في جريدة الرياض في 20 يوليو 2005م وذكرت ان سعر سهم المواشي يجب ان يكون 25 ريالاً لأن رأسمالها قد تآكل نصفه وكان سعرها في وقت كتابة المقال بين 65 الى 85 ريالاً ووصلت مع الغرابة الى اكثر من 120 ريالا, والكابلات كان من قياسي بأن سعرها يجب ان لا يتجاوز الاربعين ريالا وتجاوزت الثلاثمائة واربعين ريالا والأدهى من ذلك السيارات, كان مكرر ربحها وهي بسعر 394 ريالا 115 مرة ويكون مكرر ربحها وهي بسعر 550 ريالا 160 مرة, والسيارات التي من المفروض ان يكون سعرها بـ85 ريالا لم يتصدى لمقالي وتوقعاتي خبير في الأسهم او مسؤول في تلك الشركات, بل الذي تصدى لي مضارب او مضاربين في السوق, وهم الذين رفعوا الاسعار بسبب الصفقات الوهمية والتلاعب في السوق والغش والخداع وهذا ما اثبته اعلان هيئة السوق, وعلى قول المثل الشعبي (اذا عرف السبب بطل العجب), هذا التلاعب هو الذي دفع بالاسعار الى مستويات سعرية غير مسبوقة وكذلك المؤشر, واصبح معدل مكرر الارباح للسوق السعودي مرتفعا بأكثر من 30 مرة وللعلم السوق المصري بحدود 15 مرة والكويتي اقل من 20 مرة. ومن مسببات الارتفاع ما يلي:

1 - افتقار السوق لمكاتب استشارية مالية متخصصة تعلن بصورة دورية الاسعار العادلة لاسعار الاسهم المدرجة في الفهرس السعودي, الاعلان يجب ان يكون بأسماء المكاتب تلك لتحقيق الشفافية واسعار السوق تثبت المصداقية للمعلنين, مع عدم غياب هيئة سوق المال وبيان رأيها القاطع بعد كل زيادة مفرطة في الاسعار دون مبرر, على غرار ما حصل لسهم شركة مبرد وما رافقها من مخالفات اضطرت الهيئة لإحالة المتورطين للتحقيق والغرامة, حيث ارتفع السهم بالنسبة القصوى لعدة ايام دون تدخل والمفروض تعليقه من اول نسبة, هذه الاختلاطات تصيب الاقتصاد الوطني في مقتل.

2 - زيادات رأس المال المفرطة للشركات الخاسرة والرابحة دون مبرر دفع بالأسعار الى الأعلى وهي محرقة لأموال المواطنين كما حصل في الكابلات وسيحصل في شركات اخرى, اقترحت احالتها الى البنوك المحلية وفي حالة النجاح استبدال المواطنين بالبنوك وهذا ضمان لأموال المواطنين.

3 - عدم الشفافية واقتصار المعلومة على القريبين من مصدر القرار جعل السوق ضحية للشائعات والمنتديات واصبحت سياسة القطيع هي السائدة.

4- عدم مصداقية الشركات المساهمة نفسها وعدم صدور عقوبات بحقها وعدم تعويض المتضررين من عدم مصداقية تلك الشركات وجعلها تتمادى بالضرر بحملة اسهمها ومن احسن الامثلة على ذلك الاعلانين المشهورين اللذين صدرا من شركتين صناعيتين الاولى بخصوص خسارة قضيتها مع اكسون موبيل وتغريمها اكثر من مليار ريال وبعد ذلك بيومين فقط اعلنت ارباح اكثر من 14 مليار ريال ليس من ضمنها تلك الغرامة, وتعرض السهم لارتفاع وانخفاض تضرر منه البعيد عن مصدر القرار واستفاد منه القريب, والشركة الاخرى وبنفس الظروف وفي يومين صدر الاعلان الاول بصرف ارباح نقدية مقدارها 4 ريالات عن عام 2004م, وبعدها بيومين صدر الاعلان الثاني بمنح سهم لكل سهمين كزيادة لرأس المال ما الفرق بين هاتين الشركتين وبين ما تم الاعلان عنه عن متلاعبين في السوق, الكل منهم تلاعب في السوق, المفروض معاقبة المتلاعب دون تبرير سواء بحسن نية او سوء نية والمثل يقول (ان كنت تعلم فتلك مصيبة وان كنت لا تعلم فالمصيبة أعظم).

5 - انفراد مراكز مالية قوية بالتركيز على سهم معين ودفع اسعاره الى الأعلى لمستويات قياسية بفترات زمنية قصيرة, هذا ما حصل لسهم شركة سابك فقد ارتفع من مستوى 200 ريال الى سعر 2100 ريال وهو الآن بسعر الف وستمائة ريال دون ثلث السهم المنحة صحيح ان الارباح الضخمة لسهم سابك وارتفاع اسعار النفط والسيولة الكبيرة وعودة الاموال من الخارج كلها عوامل تجعل ارتفاع اسعار الاسهم مبرراً ولكن ليس بهذه النسبة المبالغ فيها. من الواضح ان وجود صناديق البنوك وبعض شركات ادارة المحافظ التي مارست نشاطها دون ترخيص الجهات الرسمية والمليارات الموجودة تحت يدها دفعت بسعر سهم سابك لتلك المستويات المبالغ فيها, ودليل على كلامي فقد تم الأخذ بيد شركات ادارة المحافظ من قبل جهات مالية ووضعت تحت مظلة احد المصارف السعودية بل اصبحت تمارس دور المستشار والمسوق لهذا البنك, هل ستقوم البنوك الاخرى بتقديم تغطية قانونية لمديري محافظ استثمارية وتضعهم تحت مظلتها لأن مديري تلك المحافظ مجبرين على فك وحلّ محافظهم بموجب قرار هيئة سوق المال القاضي بتحديد الوكالات وطرق الادارة.

6 - ثقل شركة سابك ووزنها في المؤشر الذي يعادل 24% وارتفاع سهمها ساهم بدفع رقم المؤشر الى الاعلى وخلق جواً تفاؤلياً في السوق غير موزون شجع على الاندفاع بأسعار الاسهم الى الاعلى وفي المقابل لم تلجأ هيئة سوق المال الى لجم السوق, يضاف الى ذلك ثقل وحصة الكهرباء والاتصالات في مؤشر السوق.

7 - التأخر في ترخيص مكاتب السمسرة والتعقيدات الموضوعة على اصدار تلك التراخيص.

8- استئثار البنوك المحلية بعمليات السمسرة والعمل كسماسرة ووكيل حصري كأن السلطات المالية اعطت البنوك المحلية وكالة حصرية مجاناً.

9 - الخروج الكبير المتوقع من السوق لكبار المستثمرين وتوجههم لصناديق البنوك الاستثمارية بسبب العقوبات الصادرة بحق المتلاعبين ستضاعف السيولة لدى تلك الصناديق وسيتحول السوق الى طلبات شراء دون عروض بيع متقابلة ومتوازنة مما يخلق خللاً تنفلت فيه الاسعار الى الاعلى, يساعد على ذلك ضعف الضوابط في السوق, هذا الانفلات السعري سيكون بمثابة بناء عمارة عالية متعددة الطوابق على اساس من الرمل, حيث سترتفع اسعار الاسهم كافة دون تمييز بين الجيد والسيئ عندها سيرتفع معدل مكرر الارباح وقد يصل الى 50 او 60 مرة. وهو رقم يجب الا ننظر اليه بعين الفرح بل بعين الحذر, لأنه سيتحول الى سوق شراء فقط عندها ستصل اسعار شركات خاسرة لمستويات عالية خطرة كالمواشي والسيارات.

ارجو من المسؤولين في سوق المال دراسة ظاهرة السوق الامريكية التي هبطت ايام ازمتها عندما هبط مؤشر الداو جونز في عام 1999م من الخمسة عشر الف نقطة الى سبعة آلاف نقطة وبعد ان استعاد توازنه عام 2000 وصل المؤشر الى عشرة آلاف نقطة بزيادة او نقصان لا يتجاوز الـ2% والنازداك استقر في حدود الـ2000 نقطة من عام 2000 الى الآن, بينما سوقنا انفلت من اربعة آلاف نقطة الى حوالى 15000 نقطة في 18 شهراً, بغض النظر عن قوة العوامل المسببة للارتفاع اليست ظاهرة السوق الامريكية ظاهرة تستحق الدراسة بسبب كبر حجمها وامتياز ادارتها, نقطة ضعف السوق السعودي انه الوحيد او من القلائل الذي تنفرد البنوك بإدارة سوق المال كسمسار. هل يوجد تضارب مصالح بين وجودها في السوق كلاعب وكحكم? البنوك هي التي تبيع وتشتري لعملائها وهي كمدير ومستشار وهي تدير صناديق استثماراتها ايضاً كلاعب ومنافس ضد المستثمرين في السوق, من الاكيد وجود اختراقات للمعلومات والاطلاع على اسرار عملائها الكبار يوظف لمصلحتها, هل تكون البنوك المستفيد الوحيد من تحقيق ارتفاع في اسعار الاسهم يليه ارتفاع, البنوك عمولاتها تخصم من العملاء والعملاء ارباحهم دفترية, حيث لا خسارة او ربح حقيقي الا بعد البيع والتصفية النهائية, ارجو مقارنة مصارفنا مع مصارف امريكا وبريطانيا ومصر والكويت حيث تنحصر مهمتها على الحفظ والمقاصة.

تنحصر ارباح مصارفنا من بيع وشراء الاسهم وتمويل المتاجرة بالأسهم وادارة الاكتتابات وتمثل تلك نسبة لا تقل عن 75% من اجمالي صافي ارباحها, من الاولى ان تكون من نصيب الدولة لو ان السوق تحت ادارة هيئة سوق المال او وزارة المالية, اليس هذا تفريط في الحق العام البنوك تقوم بتمويل المتاجرة بالأسهم في سوق ترزح تحت ضغوط السيولة المفرطة فهي مثل من يصب الزيت على النار, لم نر مصرفاً يبني مستشفى او جامعة او مدرسة, حتى ايام العجز في الموازنة.

في سوق معدل تداوله اليومي 12 مليارا لـ280 يوما في السنة باجمالي قدره 3360 مليارا يعني اكثر من ثلاثة تريليونات ريال ونصف التريليون, صافي عمولة لا تقل عن عشرة مليارات ريال في السنة, سبعة مليارات للبنوك والباقي لمؤسسة النقد او هيئة السوق, معنى ذلك وبعد ان يتم استبعاد البنوك من سوق الاسهم وحرمانهم من السمسرة فإن نصف ارباحهم ستختفي, ارجو من المستثمرين ملاحظة هذه النقطة ووضعها في الحسبان مستقبلاً, ولن اغفل للبنوك تجاوزها للتعليمات العليا بعدم تمويل اكتتاب الاتصالات السعودية بأكثر من 50% من رأس المال الدائن, وهي التي مولت بأكثر من الف بالمائة واصابت المواطنين وصغار المستثمرين بالضرر وذهبت النسبة الكبرى من الاسهم للتجار والهوامير مجاملة.

ارجو من هيئة سوق المال رغم ثقل مسؤوليتها ورغم ضخامة حجم سوق الاسهم وسرعة نموه وتداخل المسؤوليات بين الاجهزة المالية بأن تجعل من مقالات المختصين اجندة لتسهيل مهمتها وان تشدد الرقابة على المتلاعبين وتضربهم وهم في المهد سواء كانوا افراداً او شركات مساهمة وان تعلن اسماءهم وتشهر بهم, وان تتدخل في السوق وتلجمه في وقت الضرورة دون تأخير, وان لا تكون العقوبات ضد شركة دون اخرى كما حدث في الكهرباء لأن اخطاء السوق قاتلة وتصيب الاقتصاد الوطني في مقتل, وكما كتب احد النقاد ما نصه: (رغم جهود الهيئة الموفقة في تنظيم سوق الأسهم إلا أن الخطر لا زال قائماً وان الهوامير المندسين في السوق انما يمارسون اعمالاً ترتقي الى مستوى اغتصاب الحقوق, وهي جرائم لا تقل عقوبتها عن مصادرة الاموال التي سرقوها من جيوب الناس والقائهم في السجون لمدد طويلة, وحرمانهم من العمل في هذا المجال الى الأبد, فهل نسمع ونقرأ ما يطمئننا? ومحاكمة هؤلاء المجرمين, ذلك ما نرجو ونأمل ونطلب).

أنا من جهتي أؤيد والتمس وأطلب وأذكر بأنه لا زال في السوق الكثير من المتلاعبين نرجو ان تطولهم يد الهيئة.

حفظ الله بلدنا وولاة أمرنا من كل مكروه, انه سميع مجيب.



(*) رجل اعمال ومصرفي سابق- الدمام








 
قديم 31-10-2005, 06:39 AM   #6
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

تغطية اكتتاب زيادة رأس مال(فتيحي) 140% والانتهاء من التخصيص ورد الفائض



صالح الزهراني (جدة)
انتهت شركة أحمد حسن فتيحي وشركاه من تخصيص الأسهم الجديدة التي تم الاكتتاب فيها, وبدأ البنك الأهلي التجاري -مدير الاكتتاب- مساء امس في رد مبالغ الاكتتاب الفائضة للمكتتبين بالزيادة. وعلى المساهمين الذين ليس لديهم حساب بالبنك الأهلي التجاري, مراجعة الفروع التي تم الاكتتاب بها لاستلام الفائض. وسيتم الإعلان قريباً عن تاريخ إيداع الأسهم المخصصة في المحافظ الاستثمارية الخاصة بالمكتتبين. أما بالنسبة لمستحقي كسور الأسهم, فقد تجمع هذه الكسور في محفظة واحدة, وسيتم بيعها بسعر السوق ثم يوزع الفائض عن سعر الطرح على حملة الأسهم في تاريخ الأحقية, كل حسب عدد كسوره, بعد ثلاثة أيام من اعتماد ''الشركة السعودية لتسجيل الأسهم'' لملف المساهمين. وأوضحت النتائج النهائية للاكتتاب أن إجمالي حصيلة الاكتتاب قد بلغت 416,219,040 ريالا سعوديا, وعليه فقد تمت تغطية الاكتتاب بنسبة 140,14%. ومن الجدير بالذكر أن إجمالي عدد الأسهم التي لم يتم الاكتتاب فيها بلغ 73,965 سهماً وهي الكمية التي سيتم توزيعها على الذين اكتتبوا في نسبة تزيد عن نسبة حقوق الأولوية الخاصة بهم وفق مبدأ النسبة والتناسب.








 
قديم 31-10-2005, 06:40 AM   #7
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

البنك الأهلي راعٍ رئيسي لمنتدى جدة للمياه والطاقة



عكاظ (جدة)
يُشارك البنك الأهلي في الرعاية الذهبية لمنتدى جدة للمياه والطاقة والمزمع عقده خلال الفترة من 12 الى 14 نوفمبر القادم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة. المنتدى يجمع أهم الشركات والمؤسسات العالمية المتخصصة في صناعتي الماء والطاقة.

عبدالكريم أبوالنصر مديرعام البنك الأهلي أشار الى ان مشاركة البنك في رعاية المنتدى تنطلق من الادراك الكامل لأهمية قطاعي الكهرباء والمياه في عملية البناء والتحديث الاقتصادي في المملكة على وجه الخصوص والمنطقة بشكلٍ عام وأوضح أبوالنصرأن البنك الأهلي يُشجِّع ويدعم الفعاليات الاقتصادية الهامة كهذا المنتدى والتي من شأنها البحث في سبل تطوير مختلف القطاعات الاقتصادية.

وبالاضافة الى رعايتة الذهبية للمنتدى , يُشارك البنك الأهلي في فعاليات المؤتمر من خلال تقديم ورقتي عمل في الجلسة الثالثه بعنوان ''طرق التمويل الجديدة'' والتي سيرأسها عبد الهادي شايف عضو مجلس ادارة البنك وعضو اللجنة التنفيذية وستبحث ورقة العمل في تحديات تمويل المشاريع الكبرى وكيفية مجابهة تلك التحديات كما تناقش طرق وأساليب التمويل التقليدي والاسلامي لتلك المشاريع من الناحيه التقنية وكيفية تقليل نسبة المخاطرة فيها.

أوسكار سيلفا مدير وحدة التمويل المنظم في البنك الأهلي يُشارك أيضاً بورقة عمل أمام المنتدى في جلسة '' طرق التمويل الجديدة ''.








 
قديم 31-10-2005, 06:40 AM   #8
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

رئيس أوبك: أسعار النفط تقترب من مستوى (مقبول)



رويترز (الكويت)
اعتبر رئيس منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الشيخ أحمد الفهد الصباح امس ان أسعار النفط تقترب من مستوى مقبول بالنسبة للمستهلكين والمصدرين بعد التراجعات التي طرأت في الاونة الاخيرة. وقال الشيخ احمد وهو أيضا وزير الطاقة الكويتي لرويترز ان نمو الطلب بدأ يقل عما كان عليه في السابق معربا عن أمله في أن تصير الاسعار مقبولة للمستهلك والمنتج.وأضاف ان أوبك مستعدة لاستخدام طاقتها الانتاجية الاحتياطية البالغة مليوني برميل من النفط يوميا إذا استدعى حجم الطلب ذلك. وقال ان القدرات الانتاجية الاضافية جاهزة في أي وقت يكون هناك حاجة اليها مشيرا إلى انه لم تكن هناك حاجة لهذين المليوني برميل يوميا.








 
قديم 31-10-2005, 06:42 AM   #9
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

لوائح المنظمة تحكم الخلافات حول الاغراق ومصارفنا ضمن أكبر 500 عالمياً
الميزة النسبية لأسعار الغاز لن تتأثر سلباً بانضمامنا لمنظمة التجارة



حزام العتيبي (الرياض)
تعتبر الجهود الموفقة التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان مساعد وزير البترول ونتائجها في المحافظة على الميزة النسبية لأسعار الغاز السعودي من اكبر المكتسبات التي تم تحقيقها بانتهاء جولة المفاوضات الأخيرة بتجاوز عقبة اسعار الغاز الطبيعي التي كانت في الفترة الماضية مهددة لهذا الانضمام الوشيك. وعلى عكس بعض التخوفات مع القطاع المصرفي السعودي اكد مصدر مصرفي سعودي كبير ان المصارف السعودية تقع ضمن التصنيف الذي يعتبرها من ضمن افضل 500 بنك عالمي وافضل 25 بنكا عربيا وان امكاناتها سوف تؤهلها لزيادة عددها في الداخل وفتح فروع لها في النطاق الاقليمي.

ميزة الغاز النسبية

واعتبر المهندس محمد حمد الماضي نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) ان ما تحقق من القرب الوشيك لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية يعتبر انجازاً كبيراً للمملكة من عدة وجوه اهمها في القطاع الصناعي انه كانت هناك وعلى مدى فترة طويلة ضبابية حول موضوع الغاز واسعاره وان لدى البعض تحفظات على اسعار الغاز الحالية مما سبب بعض الارباك سواء للمستثمرين الحاليين او المستقبليين.. وانه بحسم هذا الموضوع فإن الامر يدفع بالمستثمرين الى الاستمرار وبشكل قوي في هذا الجانب في القطاع الصناعي وهم مطمئنون الى استمرار استثمارهم والاسعار الحالية.. مما يدعم الشركات الى رفع قدراتها الانتاجية للوصول الى اسواق جديدة في مجال التصدير.

انخفاض قضايا الاغراق

وعما سوف يكون التأثير على قضايا الاغراق قال المهندس الماضي:

قضايا الاغراق سوف تستمر ولكنها سوف تقل.. وسيكون هناك حسابات كثيرة لدى من يريد التقدم ضدك بقضية اغراقية اذا عرف انك عضو في منظمة التجارة العالمية وسوف تحتكم الى قوانينها وتشريعاتها.. ولن نعاني مثل ما حدث سابقاً سواء في مصر او تايوان.

معتبراً ان الخلافات والنزاعات التجارية فيما بين الموردين والمصدرين سوف تحكمها لوائح المنظمة وآلياتها.

جهود الأمير عبدالعزيز

وعن انعكاسات الانضمام على وضع شركة سابك ومنتجاتها قال المهندس الماضي: سيكون لذلك اثر ايجابي علينا وعلى صناعة البتروكيماويات السعودية من ناحيتين.

الأولى وهي انه سوف تنخفض او تقل الرسوم الجمركية والأهم من ذلك كله الحفاظ على المكتسبات في الميزة النسبية لسعر الغاز وقدم الماضي شكره وتقديره للفريق التفاوضي برئاسة وزير التجارة والصناعة مضيفاً ان الامير عبدالعزيز بن سلمان مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول بذل جهدا مضاعفاً وكبيراً في الدفاع عن تسعيرة الغاز وكان دائماً متابعاً لكل التفاصيل ومع اتصال بكافة المعنيين في هذه الجوانب.

زيادة عدد البنوك المحلية

وعن تأثيرات الانضمام على القطاع البنكي والمصرفي في المملكة يتحدث مدير عام البنك السعودي للاستثمار سعود الصالح قائلاً: لن يكون هناك تأثير فوري سلبي في الوقت الحاضر على قطاع البنوك والمصارف.. بل سيكون التأثير على المدى المتوسط والطويل ايجابياً على قطاع المصارف وعلى البنوك المحلية بشكل خاص.

والمسألة التنافسية مع البنوك الاجنبية تتطلب وقتاً طويلاً.. وليس هناك هاجس او قلق لدى البنوك المحلية لكي تغير من استراتيجياتها او سياساتها ورؤيتها.

وعلى المدى الطويل فلديها الامكانات ورؤوس الاموال والتقنية المتطورة وكذلك المعرفة بسوقها وهذا كله يجعلها الكفة الراجحة في مجالس التنافس.. وسيدفع الامر بتواجد بنوك محلية جديدة في السوق المصرفي السعودي.

معتبراً ان البنوك الاجنبية ليست بعبعاً للمصارف السعودية التي لديها الامكانات للانطلاق الى مراحل متقدمة جديدة مدعومة بالأنظمة الجديدة فيما يخص سوق المال التي ستعطيها قدرات تنظيمية اخرى تمكنها من المنافسة الجيدة. ولا شيء يقلق البنوك السعودية حالياً.

وعن توقعاته حول اندماج بعض البنوك السعودية لتستطيع التمكن من المنافسة مصرفياً مع البنوك العالمية قال الصالح: لا أرى ان هناك حاجة للاندماجات بل ان ما اعتقده ان تتواجد بنوك سعودية محلية جديدة لا سيما ان البنوك السعودية لها قدرة كبيرة على المنافسة وهي تصنف عالمياً على انها من البنوك الكبيرة في المنطقة حيث انها من ضمن اكبر وافضل 25 بنكا عربيا اضافة الى وقوعها ضمن افضل واكبر 600 بنك عالمي حجمها كبير وامكاناتها هائلة وكذلك رؤوس اموالها.. كل ذلك يتيح لها ان تدعم توسعاتها وانطلاقاتها لأماكن جديدة والى توسعات في الدول الاقليمية وليس الخليجية فقط وذلك كنتيجة طبيعية لمقوماتها ورؤوس اموالها وتوسع امكاناتها.. وعلى المدى المتوسط اتوقع ان يزيد عدد البنوك المحلية لا أن ينخفض بالاندماجات.

دخول الأسواق العالمية

ومن جانبه اعتبر الأمين العام لمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الدكتور فهد بن صالح السلطان ان انضمام المملكة للمنظمة يعتبر اهم حدث مؤثر على الاقتصاد السعودي منذ عشرات السنين للقوة الاقتصادية التي تمثلها المملكة والتي تحتل حسب تصنيف البنك الدولي الترتيب الخامس عشر في اقوى الاقتصاديات العالمية ولدورها المؤثر في الصناعة البترولية العالمية والانضمام سوف يفتح اسواق 148 دولة للمنتجات السعودية ويساعد على وصول المنتجات السعودية وتيسير انسياب وصولها الى تلك الاسواق اضافة الى المساعدة والتشجيع على رفع مستوى كفاءة الانتاج وجودته لدينا بالرغم من ان مستوى الجودة لدينا متميز حيث نطبق المعيار الاوروبي في الجودة.

خيارات للمستهلك

وعلى مستوى المستهلك المحلي يرى انه ستكون هناك له فرص اكبر للاختيار من بين البضائع والسلع والخدمات بتواجد منتجات وخدمات وسلع دول منظمة التجارة حيث ستكون امامه خيارات اكثر ابتداء من الاسعار المرتفعة وصولاً الى المنخفضة وكذلك في النوعيات والجودة.








 
قديم 31-10-2005, 06:51 AM   #10
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

يشكلون80 % من إجمالي المكتتبين الأفراد
16 ألف سعودي شاركوا في اكتتاب "ناس" البحرينية

الرياض: عدنان جابر
شارك نحو 16 ألف مستثمر سعودي في الاكتتاب العام في أسهم شركة ناس البالغة قيمته 30 مليون دينار بحريني، والذي جرى إقفاله أمس.
وذكر رئيس قسم تمويل الشركات في شركة الأوراق المالية والاستثمار التي تتولى إدارة الإصدار في اكتتاب "ناس" هشام الساعي لـ "الوطن" أن 75% من طلبات اكتتاب كبار التجار جاءت من السعودية.
وتوقع الساعي أن يصل إجمالي عدد المكتتبين الأفراد في هذا الاكتتاب إلى نحو 20 ألف مكتتب يشكل السعوديين ما يربو على 80% منهم، وهو ما يعادل 16 ألف مكتتب.
وينتظر أن يتم غدا الإعلان عن حجم الاكتتاب، وعدد المكتتبين اليوم (الاثنين) بعد الانتهاء من عملية مراجعة وحصر طلبات الاكتتاب الذي تمت تغطيته أكثر من مرة.
وأكد الساعي أن بنك الخليج الدولي الذي يتبع له فرع في الرياض ساهم منذ البداية في دعم هذا الاكتتاب من خلال استقبال طلبات الاكتتاب ذات المبالغ الكبيرة، وذلك حسب أنظمة ولوائح مؤسسة النقد العربي السعودي.
وطرحت "ناس" 50 مليون سهم بقيمة 30 مليون دينار للاكتتاب العام تمثل 25% من رأسمالها، حيث ينتظر أن يكون قد تمت تغطيتها ثلاث مرات طبقا لتوقعات المراقبين.
وكان شركة الأوراق المالية والاستثمار التي تتولى إدارة هذا الاكتتاب قد أكدت في وقت سابق عن تحديد حصص مجزية لصغار المستثمرين عند تخصيص الأسهم بحيث لا تقل عن 1000 سهم، وهو ما يعادل الحد الأدنى، إلا أن نسبة التخصيص قد تتقلص إلى معدل يتراوح بين 250 أو300 سهم لكل مكتتب في حالة تجاوز إجمالي المكتتبين الـ 50 ألف مكتتب من أجل إيجاد توازن نسبي في عمليات الاكتتاب لكبار المستثمرين.
وكانت شركة "ناس" قد أتمت اكتتابا خاصا لمستثمرين استراتيجيين تملكوا حوالي24 % من أسهم الشركة تعادل 48 مليون سهم بسعر 515 فلسا للسهم الواحد، حيث استحوذ مستثمرون سعوديون من الأفراد والشركات على غالبية هذه الأسهم من بين 15 مستثمرا خليجيا استراتيجيا بما يعادل 17% من رأس المال.
وتتكون ناس من 10 شركات هي ناس للخدمات الصناعية، وناس للقسم التجاري، ناس لتركيب السقالات، ومصنع ناس للرمل المغسول، وناس للمواد الغذائية، ومصنع ناس للثلج، وناس للمقاولات الكهربائية،
وشركة دلمون للإسمنت المخلوط، وشركة دلمون للخرسانة، وشركة ناس للمقاولات.








 
قديم 31-10-2005, 06:52 AM   #11
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

انضمام السعودية لمنظمة التجارة يلقي بظلاله الإيجابية على السوق
قطاع الصناعة يقود المؤشر إلى المستوى القياسي 15473 نقطة

أبها: أنس الأغبش
قفز مؤشر الأسهم السعودية إلى مستوى قياسي جديد بلغ 15473 نقطة في ختام التداولات المسائية أمس مرتفعا 167 نقطة.
وقاد ارتفاع السوق قطاع الصناعة مدعوما بأداء سابك المرتفع 2.46%، والذي أغلق على 1561.75 ريالا.
وواصلت السوق تفاعلها إيجابيا لليوم الثاني على التوالي مع إعلان اعتماد وثائق انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية، حيث يتوقع أن ينعكس ذلك على أداء شركات قطاع البتروكيماويات في السعودية، خصوصا مع فتح أسواق جديدة أمام الصادرات السعودية، بالإضافة إلى تسهيل دخول منتجات البتروكيماويات إلى الأسواق القائمة حاليا.
وتفاوت أداء قطاعات السوق مع تركيز المستثمرين على أسهم منتقاة في جميع القطاعات.
وجرى تداول أكثر من 35 مليون سهم بلغت قيمتها 16.3 مليار ريال من خلال تنفيذ أكثر من 200 ألف صفقة، وارتفعت أسهم 45 شركة فيما انخفضت أسهم 29 شركة أخرى.
وكان سهم شمس الأكثر صعودا والذي ارتفع بنسبة 10%، حيث تزامن ذلك مع دخول مساهم جديد للاستثمار طويل الأجل في الشركة.
وارتفع قطاع التأمين الذي يضم سهم "التعاونية" فقط بنسبة 5.23%، فيما صعد قطاع الصناعة 2.31%، والأسمنت 0.82%، والخدمات 0.77%، والبنوك 0.45%، والاتصالات بنسبة 0.22%، فيما انخفض كل من قطاعي الكهرباء والزراعة بنسبة 1.05%، و 0.26% على التوالي.
وتصدر كهرباء السعودية التداولات من حيث الكمية المتداولة بنحو 3.82 ملايين سهم بلغت قيمتها 542.4 مليون ريال، حيث أغلق على 141 ريالا، فيما جاء في المرتبة الثانية القصيم الزراعية بتداول 2.19 مليون سهم، فالتعمير 1.9 مليون سهم، والبلاد 1.74 مليون سهم، وأخيرا المواشي المكيرش 1.5 مليون سهم.








 
قديم 31-10-2005, 06:55 AM   #12
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

السعودية تشارك في مؤتمرين للبناء الذكي والألمونيوم بالبحرين

المنامة: مشاري العفالق
تستضيف البحرين مؤتمرين للبناء الذكي والألمونيوم الشهر المقبل بمشاركة كبرى الشركات السعودية والجمعية السعودية للكيمياء.
ويشارك في مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الأول للبناء الذكي شركات سعودية إلى جانب شركات أخرى من إسبانيا وبلجيكا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والهند كما سيقدم 50 من كبار المتحدثين في القطاع من 10دول أبحاثهم في المؤتمر.
ويعرض المعرض التجاري وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط حلول البناء المبتكرة والتقنيات المتطورة كما سيقدم مفاهيم ومواد وتقنيات البناء التي توفر الحلول والخدمات العالمية المستوى.
ويتناول المؤتمر مجموعة من الحلول لكل من المصممين وشركات التصنيع وملاك العقارات والمستثمرين للبناء في الظروف المناخية الحارة والرطبة وسيجمع كافة مجالات قطاع الإنشاءات المختلفة من الآلات إلى المواد وكذلك خدمات المباني والتصاميم الداخلية.
ويتزامن المؤتمر مع انعقاد المؤتمر الدولي الثاني للتطورات الحديثة في إنتاج وتشغيل الألمنيوم وتشارك فيه 18 دولة من جميع قارات العالم ويسعى إلى تسليط الضوء على منطقة الخليج كمركز مصدر لإنتاج وتشغيل معدن الألمنيوم.








 
قديم 31-10-2005, 06:57 AM   #13
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

فوجئوا بقرار وزارة التجارة الترخيص لشركة أسمنت الجزيرة
رجال أعمال في حفر الباطن يؤكدون أحقيتهم في إقامة مصنع للأسمنت


حفر الباطن:منديل الحربي
ما زالت قضية إنشاء شركة جديدة للأسمنت في حفر الباطن تتفاعل في أوساط رجال الأعمال بالمحافظة.
وفي هذا الإطار أكد مجموعة من رجال الأعمال في خطاب وجه إلى غرفة الشرقية أحقيتهم في إقامة المشروع، حيث كانوا قد اجتمعوا قبل حوالي شهر بمقر الغرفة التجارية لتأسيس مصنع أسمنت إلا أنه تم إنهاء إجراءات التراخيص من قبل الجهات المختصة لإقامة مصنع آخر رغم إجرائهم دراسة جدوى لإقامة المصنع.
ويرى بعض رجال الأعمال أن إقامة مصنعين للإسمنت في المحافظة أمر غير مجد في الوقت الراهن رغم افتقار المنطقة للأسمنت في الوقت الذي يبعد أقرب مصنع عن حفر الباطن قرابة 500 كلم.
فيما ذكر رئيس لجنة الأعمال بحفر الباطن خالد الخليوي أن إقامة مشروع مصنع الإسمنت يعطي المحافظة قوة اقتصادية عالية إضافة إلى زيادة التطوير العمراني السريع وكذلك نمو وزيادة الحركة التجارية للمحافظة وزيادة في إعداد الوظائف للأهالي مشيرا إلى أن لجنة رجال الأعمال بمحافظة حفر الباطن قامت بعقد اجتماعات متعددة للبحث في هذا المشروع وتوضيح الصورة الكاملة ومخاطبة الجهات المختصة.
ويقول رجل الأعمال عضو لجنة رجال الأعمال بحفر الباطن عبدالعزيز التركي إنه فوجئ بخبر إنشاء شركة الجزيرة مصنعا للأسمنت بمحافظة حفر الباطن كغيره من رجال الأعمال لم يعلموا بذلك.
يذكر أن وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم يماني أصدر الأسبوع الماضي قرارا بتأسيس شركة أسمنت الجزيرة بحفر الباطن برأسمال 1.2 مليار توزع على (24) مليون سهم قيمة السهم الواحد 50 ريالا يطرح منها للاكتتاب العام 30-40 % من رأس المال حيث جاء اختيار محافظة حفر الباطن بناء على التحاليل الكيميائية والفحوصات والاختبارات الفيزيائية والميكانيكية والتي أثبتت توافر المواد الخام لصناعة الإسمنت إضافة إلى الموقع الاستراتيجي لحفر الباطن وقربها من دول الخليج إضافة إلى التطور السريع الذي تشهده المحافظة.








 
قديم 31-10-2005, 06:58 AM   #14
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

صندوق النقد والبنك الدوليان يدعوان إلى اتفاق في منظمة التجارة

واشنطن، كييف: الوكالات
دعا صندوق النقد والبنك الدوليان إلى اتفاق في إطار المفاوضات الجارية في المنظمة العالمية للتجارة، مشددين على ضرورة أن تتخطى المناقشات الملف الزراعي.
وقال رئيس البنك الدولي بول ولفوفيتز والمدير العام لصندوق النقد الدولي رودريجو دو راتو إن الزراعة هي في صلب جولة المفاوضات في الدوحة، لكنهما أوضحا أن الزراعة أيا تكن أهميتها يجب ألا تحتكر المناقشات.
على صعيد آخر قال وزير الاقتصاد الأوكراني أرسيني ياتسينيوك أول من أمس إن المسؤولين الأوكرانيين سيحاولون هذا الأسبوع الحصول على موافقة الولايات المتحدة مبدئيا بشأن صفقة تجارية ثنائية لازمة لدخول أوكرانيا منظمة التجارة العالمية.
وقال ياتسينيوك بعد اجتماع لمجلس الوزراء أول من أمس: "مهمتي إقناع الأمريكيين بأن أوكرانيا تملك المنهج السليم فيما يتعلق بالتوقيع على بروتوكول ثنائي".
وقال: "من غير المتوقع التوقيع خلال هذه الزيارة. هذه محادثات وستستغرق وقتا طويلا". واستبعدت منظمة التجارة العالمية انضمام أوكرانيا إليها هذا العام قائلة إن الاتفاقيات الثنائية مع الولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى غير كاملة.








 
قديم 31-10-2005, 06:59 AM   #15
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اجتماع للجمعية العمومية غير العادية لمساهمي طيبة في شوال



اعاد مجلس إدارة طيبة دعوته للمساهمين لحضور اجتماع الجمعية العمومية غير العادية التاسعة المقرر انعقاده في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الأحد 11/10/1426هـ الموافق 13/11/2005م, نظراً لعدم اكتمال النصاب النظامي لاجتماع الجمعية العمومية غير العادية التاسعة لمساهمي طيبة الذي كان من المقرر عقده بتاريخ 13/9/1426هـ الموافق 16/10/2005م بالمدينة المنورة .وسينظر الاجتماع الذي سيعقد في المقر الرئيسي لطيبة بالمدينة المنورة - طريق الهجرة - غرب مسجد قباء في تعديل المادة ( 17 ) من النظام الأساسي لطيبة الخاصة بتعيين أعضاء مجلس الإدارة ليصبح عدد أعضاء المجلس ( 9) تسعة أعضاء بدلاً من(12) اثنا عشر عضواً . وسيقتصر حضور الجمعية على المساهميـن المالكين لعشرين سهماً فأكثر ، ويجوز لكل مساهم بمقتضى نص التوكيل المعد لتلك الدعوة توكيل غيره من المساهمين لحضور الإجتماع المذكـور شريطة ألا يكون الوكيل أحد أعضاء مجلس الإدارة أو أحد منسوبي طيبة كما يشترط لصحـة التوكيل أن يكون خطياً ومصدقاً من إحدى الغرف التجارية الصناعية ، أو أحد البنوك المحلية التي للمساهم حساب بها أو جهة العمل وفي حال كونها جهة أهلية ينبغي التصديق على صحة توقيع المسئول من إحدى الغرف التجارية الصناعية.








 
قديم 31-10-2005, 07:00 AM   #16
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

صباح الأسهم

مؤلم له



تتنامى الثقة في سوق المال الآن, وكل يوم ترفل فيه بثوب العافية, ويتنامى مستثمروها بحيث اصبحت السيولة تتوجه اليها و التركيز على الشراء فيها, بعدما وضح اتجاهها الصعودي الذي كانت تستحثه يوما بعد آخر.
وبالطبع ..فان ذلك التنامي يقلق كثيرا من المستثمرين في قطاعات أخرى ومنها قطاع العقار الذي يواجه انصرافا (جزئيا) عنه, بعد معرفة المستثمر لبشاعة ماواجهه بالنسبةلامواله التي كانت تضيع في مساهمات بعضها مشكوك بها وبعضها بعيدة عن المدن وتحتاج الى سنوات طويلة ليطالها العمران .ونخرالخداع والغش في جزء من قطاع العقار كان امرا مؤلما ,تصدت له الجهات المختصة بالضوابط الجديدة التي ظهرت مؤخرا, حيث يحتاج فيه العقاريون الى فترة ليستعيدوا ثقة المواطن في المساهمات العقارية التي كان الاستثمار فيها غير مجد آنذاك.
وهذان مواطنان , واحد منهما استثمر في السوق المالية وحقق مكاسب طائلة منها بعد ان استفاد كثيرا وراكم معه التجارب والخبرات , و الآخر وضع امواله في مساهمات عقارية لم يأخذ منها طائلا سوى الوهم , وهو يحاول الآن استرداد رأس ماله دون ان ينجح.
ومن يرد الاستثمار فعليه التحري بدرجة أكبر عن الضوابط التي تحكم القطاع الذي يريد ان يدخل به , وما الضوابط التي صدرت مؤخرا لسوق العقار الا مصل واقي لهذا القطاع من أي امراض قد تستجد عليه, وهو بحاجة الآن لاسترداد الثقة به ولن تأتي الثقة الا مع الوقت ولن تكون سريعة كما يتصور البعض. وسبق ان رأينا ان سوق الاسهم وسوق العقار يتنافسان بشكل كبير ما ان ينتعش هذا الا ويصاب ذاك بالركود, لكن هذه المرة اختلفت الحسابات ,فقد كان ذلك في زمن مضى, وقبل الطفرة الحالية التي كبر فيها حجم السيولة في البلاد, واصبح السوقان نشطين في وقت واحد قبل ان ينخر الغش والخداع في جزء من القطاع العقاري.
وبعد الضوابط الاخيرة لجزء من قطاع العقار, فان السوقين سيكونان نشطين جنبا الى جنب, ولن يكون نشاط احدهما على حساب الآخر, فالمفاهيم تغيرت عن ذي قبل, فقد كانت سوق الاسهم قبل سنوات بها نحو25الف مستثمر, والآن هي مرشحة لاربعة ملايين مستثمر.
وحقيقة فهناك من يشفق على من يريد ان تكون طفرة سوق على حساب السوق الآخر.
(مراقب)








 
قديم 31-10-2005, 07:00 AM   #17
معلومات العضو






الماكس غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الماكس is on a distinguished road



افتراضي

مشكووووور اخووووووووووووووووووووووي مدري على التحليل والله يعطيك العاافية








 
قديم 31-10-2005, 07:01 AM   #18
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

صافولا تعقد عموميتها في نوفمبر

اليوم - جدة

أوضح د. عبدالرؤوف محمد مناع عضو مجلس الادارة المنتدب ان المجموعة حصلت على موافقة مقام وزارة التجارة والصناعة لعقد جمعيتها العامة غير العادية الحادية والعشرين في يوم الاربعاء 16 نوفمبر 2005م الموافق 14 شوال 1426هـ وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف مساء بمقر مجموعة صافولا بالمركز السعودي للاعمال الدور الثامن بمدينة جدة.
يذكر ان الجمعية المشار اليها ستبحث الموافقة على زيادة رأس مال المجموعة من 1500 مليون ريال الى 800ر1 مليون ريال عن طريق طرح 6 ملايين سهم اضافي للاكتتاب بواسطة مساهمي المجموعة المسجلين بسجلات الشركة بنهاية تداول يوم الجمعية المقرر لها 16 نوفمبر 2005م وسيكون لكل مساهم يملك خمسة اسهم من اسهم الشركة الحق في الاكتتاب بسهم واحد وبقيمة 400 ريال (50 ريالا قيمة اسمية و350 علاوة اصدار).








 
قديم 31-10-2005, 07:02 AM   #19
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

الكابلات السعودية تفوز بعقد توريد بـ 56 مليون ريال

اليوم - جدة

صرح الدكتور وهيب عبدالله لنجاوي رئيس مجموعة شركة الكابلات السعودية والعضو المنتدب بأن الشركة حصلت على عقد توريد 350 كيلومتر كابلات ضغط متوسط لصالح دولة مجاورة بحوالي 56 مليون ريال.
وتم الفوز بهذا العقد بالرغم من المنافسة الشديدة مع مصنعي كابلات عالميين، وبإضافة هذا العقد لمجموعة العقود السابقة التي وردتها المجموعة لهذه الدولة تصبح مجموعة شركة الكابلات السعودية هي المورد الرئيسي للكابلات والموصلات الكهربائية لها وتستخدم الكابلات التي سوف توردها المجموعة في تنفيذ برنامج طموح لتجديد شبكة توزيع خطوط أرضية في عدة مدن رئيسية.
وحققت شركة الكابلات السعودية ارباحاً صافية مقدارها 22,7 مليون ريال عن الأشهر التسعة الاولى من عام 2005 م ، اي ما يعادل زيادة مقدارها 27 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 17,9 مليون ريال سعودي.








 
قديم 31-10-2005, 07:03 AM   #20
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

بعد قرب الانضمام للمنظمة

شركات حاسب وبرمجيات معرضة للافلاس اثر المنافسة الشرسة

الدمام - علي شهاب



قالت مصادر بقطاع تقنية المعلومات في المملكة ان بعض الوكالات العاملة في مجال تقنية المعلومات تسببت في احراج موزعيها والحقت خسائر ضخمة بحيث تراجع مستوى اداء النشاط وادى الى اغلاق بعضها نتيجة ضعف الضمانات المقدمة والالتزام بها.
ويتخوف بعض العاملين من اضطراب اداء النشاط في قطاع تقنية المعلومات والذي تقدر فيه المبيعات حاليا 75ر1 مليار ريال ويتميز بسرعة فائقة بالتطور في التقنيات وعدد هائل من المنتجات التي تقدم عبر عشرات الوكالات التي تتنافس مع بعضها بشكل كبير وتقدم اجهزة الحاسب الآلي المختلفة الاشكال والاحجام بالاضافة الى البرامج وقطع الغيار ووسائط الاتصال والمعلومات وهو ما ادى الى خسائر كبيرة لبعض الوكلاء والشركات العاملة في هذا القطاع نتيجة التصارع الكبير في سوق يشهد حروب أسعار كبيرة من شركات ووكالات تقدم منتجات منافسة لمنتجات معروفة في السوق وباسعار اقل وقال عدد من ممثلي الشركات والوكالات ان مشروع المليون حاسب الذي تتبناه هيئة الاتصالات ونظم المعلومات قد يشكل القشة التي تقصم ظهر البعير لبعض هذه الشركات التي يمكن ان تخرج من السوق لانها لا تستطيع المنافسة في سوق تقدم فيه اجهزة الحاسب الآلي والبرمجيات والمستلزمات المختلفة لاجهزة الحاسب وقطع العيار باقساط مريحة وبدون فوائد مشيرين الى ان المبيعات تتضاءل عاما بعد عام للكثير من الشركات وينتظر ان تواجه هذه الشركات مشاكل اكبر بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ان لم يوجد حل لهذه المشاكل مشيرين الى ان عمليات الدمج قد لاتكون حلا مناسبا للكثير من هذه الشركات حيث تمثل شركات عالمية متنافسة اصلا.تنافسية بين شركات (اليوم)








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار اقتصادية متنوعة ليوم الجمعة الموافق 25/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 36 29-10-2005 12:44 AM
اخبار اقتصادية متنوعة ليوم الجمعة الموافق17/9/1426هـ مدري الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 37 21-10-2005 11:30 PM
اخبار اقتصادية متنوعة ليوم الجمعة4/9/1426هـ الموافق7/10/2005م الوايلي الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 27 07-10-2005 09:16 PM
أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاثنين 29/8/1426هـ الموافق3/10/2005م مطامر الأسهـــم السعـــوديــــه 26 04-10-2005 12:51 AM
أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاثنين 29/8/1426هـ الموافق3/10/2005م مطامر الأسهـــم السعـــوديــــه 0 03-10-2005 01:27 PM








الساعة الآن 07:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.