بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



5 مراحل لدورة حياة الشركات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2018, 10:41 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي 5 مراحل لدورة حياة الشركات

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-01-2018, 10:41 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
5 مراحل لدورة حياة الشركات

تمر كل الشركات بمراحل تطور مختلفة يُطلق عليها دورة حياة الشركة، وتبدأ هذه الدورة منذ اللحظة التي تأتي فيها فكرة التأسيس.

ويواجه رائد الأعمال عقبات مختلفة في كل مرحلة من المراحل، ويكون عليه تجاوزها وإيجاد الإستراتيجية المناسبة للتعامل معها.

ووفقًا لتقرير أصدرته شركة البحوث "Genome"، فإن 90% من الشركات الناشئة تفشل في المقام الأول بسبب التدمير الذاتي، ويرجع هذا الفشل إلى الخيارات السيئة التي يتخذها مؤسسوها أو عدم استعدادهم، وليس بسبب الحظ السيئ أو ظروف السوق الخارجة عن إرادتهم.

ويساعد فهم المرحلة التي تقف فيها الشركة على تحدي الصعاب، لأن رائد الأعمال يكون على وعي حينها بالمشكلات والعقبات المُحتملة التي قد تواجهه في كل مرحلة قبل أن ينتقل إليها بالفعل، وفقًا لتقرير نشرته مجلة "إنتربنور".

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

5 مراحل تمر بها الشركات في دورة حياتها

1- التمويل الأولي والتنمية

هي أول مرحلة والتي تبدأ قبل الوجود الرسمي للشركة، وتكون لدى رائد الأعمال فيها فكرة ويرغب في تنفيذها، لكنه يقوم أولاً بتقييم مدى قابلية نجاحها.

في هذه المرحلة يجب أن يطلب رائد الأعمال المشورة الخاصة بفكرته من الأشخاص المحيطين به من أصدقاء وعائلة وزملاء العمل ومتخصصين في المجال الذي هو على وشك الدخول به.

ويعتمد نجاح الشركة على عدة عوامل من بينها قدرات رائد الأعمال واستعداد السوق، والوضع المالي وكيفية الحصول على التمويل الأولي لبدء المشروع.

2- تأسيس الشركة

بمجرد أن يختبر رائد الأعمال فكرة الشركة ويشعر بالاستعداد لإطلاقها، يصبح ذلك هو الوقت المناسب لتأسيسها بشكل رسمي.

يعتقد كثيرون أن هذه هي المرحلة الأخطر في دورة حياة الشركات، وأن الأخطاء التي تُرتكب بها تؤثر على الشركة في السنوات التالية، ولهذا السبب تفشل الشركات في الاستمرار والوصول إلى السنة الخامسة.

أهم شيء في هذه المرحلة هو القدرة على التكيف، ومحاولة تغيير المنتجات والخدمات وفقًا لآراء العملاء الأوائل.

3- النمو والتأسيس

في هذه المرحلة تكون الشركة بدأت تدر دخلاً ثابتًا وأصبح لديها عملاء جدد بانتظام.

ينبغي أن تشهد الشركة تحسنًا في التدفق النقدي، بحيث تساعد العائدات في تغطية النفقات الجارية، ويجب أن يتطلع رائد الأعمال خلال هذه المرحلة إلى تحسين الأرباح ببطء وثبات.

أكبر تحد يواجهه رائد الأعمال في هذه المرحلة هو القدرة على تنظيم الوقت بين التعامل مع المتطلبات الجديدة وإدارة المزيد من الإيرادات وجذب عملاء جدد، والقدرة على التعامل مع المنافسة واستيعاب قوة العمل المتنامية.

ويساعد توظيف أشخاص أذكياء لديهم مهارات مناسبة على الاستفادة من الشركة بأقصى درجة ممكنة خلال هذه المرحلة، لذلك فإن أي مؤسس جيد يشارك بشكل مباشر في عملية التوظيف واختيار المتقدمين للعمل.

4- التوسع

في هذه المرحلة يشعر رائد الأعمال بدرجة من الاستقرار، حيث يكون لديه موظفون أكفاء قادرون على القيام بالمهام التي لم يعد لدى رائد الأعمال وقت للقيام بها، وتصبح الشركة بالفعل راسخة في الصناعة.

يبدأ رائد الأعمال وقتها في الاستفادة من هذا الاستقرار في التوسع والوصول إلى مناطق جغرافية جديدة.

تشهد الشركات في هذه المرحلة نموًا سريعًا في الإيرادات وتدفقًا نقديًا، لكن يحذر كثيرون من الشعور بالارتياح والرضا كثيرًا خلال هذه المرحلة، لأن الشركات إذا لم تحقق تقدمًا فإن هذا يعني تراجعها.

على رائد الأعمال أن يخطط جيدًا للتوسع، وأن يكون واقعيًا فيما يتعلق بالموارد التي يمتلكها والجهد والتكلفة والعوائد المحتملة، كما يجب أن يضع في اعتباره أن نموذج العمل الذي نجح سابقًا ليس ضامنًا على نجاحه في أسواق أخرى، أو أن العروض الجديدة سوف تشهد نفس النجاح، لذلك يجب عليه قياس المخاطر المحتملة جميعها، وتأمين الشركة لمواجهة كافة الاحتمالات.

5- التخارج

في هذه المرحلة تكون الشركة قد توسعت بنجاح، وأصبحت تحقق أرباحًا ثابتة سنويًا.

ويواجه رواد الأعمال خيارين في هذه الأثناء وهما زيادة التوسع أو الخروج.

إذا قرر رائد الأعمال التوسع عليه طرح عدة أسئلة على نفسه منها هل يمكن للشركة مواصلة النمو؟ هل هناك فرص كافية للتوسع؟ هل الشركة مستقرة ماليًا بشكل كاف لمواجهة أي محاولات فاشلة للتوسع؟

ومن بين الأسئلة أيضًا إذا ما كان رائد الأعمال هو المدير المناسب لمرحلة التوسع؟ وتقوم العديد من الشركات بجلب مدير تنفيذي جديد ليكون أكثر قدرة على التعامل مع المرحلة والتحديات الجديدة.

وفي حالة إذا قرر رائد الأعمال الخروج وبيع الشركة، فقد يكون البيع جزئيًا أو كليًا، ويتوقف على نوع الشركة (عامة أو خاصة)، وتكون مفاوضات البيع مرحلة جديدة في حد ذاتها.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
5 مراحل لدورة حياة الشركات
http://www.sahmy.com/t334103.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السوق السعودي: الشركات المعلنة عن مراحل مواكبتها للتحول لمعايير المحاسبة الدولية (محد محمد دندن الأسهـــم السعـــوديــــه 16 02-09-2016 12:07 AM
تعلن شركة الإسمنت السعودية عن تعيين رئيس وعضو منتدب لدورة المجلس rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 14-11-2006 01:02 PM
نسبة التذبذب 10 % لجميع الشركات ولكن التجزئة على مراحل السرددين الأسهـــم السعـــوديــــه 2 27-03-2006 08:45 PM
سؤال عن مراحل منح الشركات مستقيم الأسهـــم السعـــوديــــه 0 19-03-2006 02:27 AM








الساعة الآن 01:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.