بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



خمس مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السعودية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2018, 04:25 PM   #1
معلومات العضو






مليون متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1832
مليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant future



افتراضي خمس مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السعودية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-01-2018, 04:25 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

حدد أعضاء شورى ومختصون في الاتصالات وتقنية المعلومات 5 مؤشرات تشي بحالة احتكارية في سوق الاتصالات السعودية.

يأتي ذلك في وقت فتحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الأربعاء الماضي تحقيقاً عاجلاً في ضوء الشكاوى التي رُفعت من قبل المستخدمين عن احتمالية وجود ممارسات غير تنافسية واحتكار في تحديد الأسعار من قبل بعض مقدمي الخدمات، مشيرة إلى أن أي ممارسات مخالفة سيتم معالجتها بشكل عاجل وصارم.

سيطرة وهيمنة

وأكد عضو لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى الدكتور فهد العنزي أن قطاع الاتصالات يكاد يكون محتكرا من شركة واحدة وهي التي تملك البنية التحتية الرئيسة للقطاع، وبذلك تسيطر على بقية الشركات أو تهيمن عليها، وهذا الأمر ضد مبدأ التنافسية ومكافحة الاحتكار المعتمد في السعودية.

ولفت إلى أن البنية التحتية للاتصالات ما زالت دون المستوى ولا تناسب الطلب المتزايد على تقنية المعلومات والمشاريع المستقبلية الهائلة التي تعتمد في معظمها على الجانب الالكتروني والانترنت، سواء القطاعات الاقتصادية والتجارية أو التعليمية، ولعلنا نشهد في الوقت الحاضر انخفاضا كبيرا في مستوى جودة الانترنت تبعا لذلك.

لا منافسة حقيقية

وأشار المختص في الاتصالات وتقنية المعلومات نضال المسيري إلى أن الوضع الحالي للقطاع لا يظهر وجود منافسة حقيقية بين المشغلين، بل شركة واحدة مسيطرة تسير السوق، والدليل أن الأسعار ترتفع أو تنخفض لكل الشركات معا، فأين المنافسة؟.

اختلاف هامشي

وقال عضو مجلس غرفة الشرقية ورئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات في الغرفة إبراهيم آل الشيخ إن السوق مسيطر عليه من قبل شركة واحدة، وتملك معظم البنية التحتية التي تعتمد عليها الشركات الأخرى، ولذلك فإن من الصعب وجود منافسة بالمعنى الحقيقي، مبينا أن اختلاف الأسعار بين الشركات يعد هامشيا ولا يذكر.

وأضاف: عندما نطالب بزيادة موثوقية الانترنت وتحديث البنية التحتية والتنافس في هذا المجال، فإن ذلك من أجل خطط الرؤية الوطنية التي تعتمد على الفضاء الالكتروني بشكل كبير جدا ليس فقط للتعليم ولا التجارة الالكترونية بل في كل المجالات.

مطلب وطني ودولي

وأفاد رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة المنطقة الشرقية صالح الحميدان أن اهتمام السعودية بحماية المستهلك والتنافسية مطلب وطني ودولي، حيث تسعى المملكة لتحقيق مراكز متقدمة في الحوكمة والشفافية تتناسب وموقعها الأممي باعتبارها عضوا مؤثرا ضمن مجموعة العشرين، وتسعى لتحقيق مراكز متقدمة ضمن المجموعة، وقال إن الممارسات الاحتكارية تضر بسمعة بلادنا، مشددا على ضرورة أن تأخذ التحقيقات التي تجريها هيئة الاتصالات جانبا جديا، منوها أن رفع الأسعار لا يتناسب مع مستوى الجودة المتدني للانترنت.

بنية تحتية متهالكة

وأشار المحلل الاقتصادي محمد الضحيان إلى أن الأساس الإهم لإيجاد سوق اتصالات كفؤة وتنافسية هو إيجاد بنية قوية للاتصالات والانترنت، وهذا غير متحقق، حيث إن البنية التحتية للاتصالات متهالكة ولا تفي بالاحتياجات الضخمة للقطاعات الاقتصادية والتعليمية والصناعية وغيرها.

وقال إن الشركات تتباطأ في الإنفاق على تطوير الشبكات التي يتم تحميلها ما لا تطيق من أعداد المشتركين، وتسبب أضرارا وخسائر للقطاعات الاقتصادية، وفوق ذلك لا توجد تنافسية تذكر بين الشركات في تقديم الخدمة.

5 مؤشرات

1 شركة واحدة تسيطر على النسبة الأكبر من الاشتراكات

2 شركة واحدة تسيطر على معظم البنية التحتية

3 3 شركات تمثل احتكار قلة

4 قرارات رفع الأسعار تتم بشكل جماعي

5 عدم وجود جهود جدية من الشركات لتطوير الشبكات

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
خمس مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السعودية
http://www.sahmy.com/t334098.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير الاتصالات: نجاح قطاع النقل والبريد أحد مؤشرات تقدم الدول والمجتمعات support اسواق المال 0 20-05-2016 02:50 PM
مؤشرات سعوديه ..مؤشرات عربية .. مؤشرات عالمية .. سلع .. عملات محمد القحطاني1 الأسهـــم السعـــوديــــه 61 18-10-2015 10:39 AM
محافظ هيئة الاتصالات السعودية: الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات يقدر بـ 102 ملي * العبيدي * الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 26-04-2014 11:44 PM
«الأهلي كابيتال» تتوقع استفادة قطاع الاتصالات من مؤشرات الاقتصاد.. والإنفاق الحكومي ا support اسواق المال 0 23-03-2013 03:10 AM
تحليل لشركة الاتصالات مؤشرات ولا اروع من كده doji الأسهـــم السعـــوديــــه 16 16-07-2005 11:56 AM








الساعة الآن 06:39 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.