بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



ما الذي يمكن أن يفعله الغرب إزاء تنامي "القوة الحادة" للصين؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-2018, 11:22 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2120
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي ما الذي يمكن أن يفعله الغرب إزاء تنامي "القوة الحادة" للصين؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 02-01-2018, 11:22 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


ما الذي يمكن أن يفعله الغرب إزاء تنامي "القوة الحادة" للصين؟




عندما تنهض قوة في العالم بشكل لافت للنظر، غالبا ما يتبعها شن حرب، ويعرف هذا الأمر بـ"فخ ثيوسيديديس" تيمنا بمؤرخ يوناني، ويظهر ذلك جليا في العلاقة بين الصين والغرب – خاصة الولايات المتحدة – وبالتالي، فإنه كلما تنامت قوة، تتزايد احتمالات وقوع مواجهة، وحتى لو لم تسع بكين لاحتلال أراض، يتخوف محللون من احتلالها للعقول.

كانت استراليا أول دولة حذرت مما وصفته بألاعيب صينية وتدخلات بكين في السياسات والجامعات والوسائل الإعلامية مما دفع الحكومة لسن قانون لمواجهة أي تدخلات أجنبية، كما حذرت بريطانيا ونيوزلندا وكندا وألمانيا من تنامي قوة الصين أيضاً، وتساءلت "الإيكونوميست" في تقرير: "كيف يمكن أن يواجه الغرب القوة الحادة لبكين؟"

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

قوة حادة وتأثير

- يسمى هذا السلوك بـ"القوة الحادة" ويعتمد على محاولات دولة بعينها التأثير ثقافيا وسياسيا وحتى بالقيم على الآخرين، وتساعد "القوة الحادة" الأنظمة السلطوية على التلاعب في سياسات الدول الأخرى.

- يحتاج الغرب لمواجهة سلوك الصين – دون مواجهة أو قتال – فعلى عكس الاتحاد السوفيتي، تعد بكين جزءا من الاقتصاد العالمي، ولا يمكن التخلي عن هذا الجزء، بل يجب فهم أبعاد قوتها الحادة وكيفية التعامل معها.

- على غرار عدة دول، حاولت الصين استغلال التأشيرات والمنح والاستثمارات والثقافة في تحقيق مصالحها، وتزايدت تحركاتها في الآونة الأخيرة في شكل عدة مكونات مثل الضغوط والتخريب.

- تمتلك الصين تاريخا من التجسس على عدة دول حول العالم، وهناك تصريحات في استراليا ونيوزلندا تتحدث عن ضخ بكين أموالا للتأثير في السياسات عن طريق التبرعات.

- قال أحد مسؤولي الاستخبارات الألمانية أن الصين توظف شبكة من عملائها على موقع التواصل المهني "لينكد إن" لإيهام ساسة ومسؤولين حكوميين بإسداء النصح أو التوظيف ثم استغلالهم لاحقا.

- أظهرت الصين بعض ملامح قوتها عندما عاقبت النرويج اقتصاديا بعد منحها جائزة لأحد المعارضين لبكين، وبحسب خبراء، من الممكن أن يكون التأثير كارثيا على الغرب في المستقبل حال عدم مواجهته.

- نظرا لتغلغل الصين داخل الحياة الثقافية والاقتصادية والسياسية للدول الغربية، فإن هذه الدول معرضة بشكل كبير لضغوط وتأثير بكين، وربما تفضل الحكومات عدم خسارة أنشطة تجارية مع الصين وتدعها تتوغل على نحو أكبر.

- من بين ملامح هذا التأثير معارضة اليونان لبيان الاتحاد الأوروبي الذي انتقد الصين بسبب سجلها القمعي لحقوق الإنسان، وبعد ذلك بفترة وجيزة، استثمرت شركة صينية في أثينا.

ما الذي يمكن عمله؟

- وصفت الصين انتقادات استراليا وألمانيا – بشأن تأثير قوة "بكين" المتزايد – بـ"غير المسؤول والهيستيري".

- رغم ذلك، تمتلك الصين الكثير من الشؤون والقضايا والممتلكات خارج حدودها الآن بأكثر من ذي قبل، وهاجر عشرة ملايين من الصين إلى الخارج منذ 1978، وتخشى بكين من تأثرهم بديموقراطيات الغرب وعاداتهم ونقل ذلك إليها مجددا.

- على نحو منفصل، تستثمر شركات صينية في دول غنية بالموارد والبنية التحتية والزراعة، كما أن البحرية التجارية الصينية لها أنشطة في معظم دول العالم.

- كقوة خارقة، أظهرت الصين رغبة لإعادة تشكيل قواعد المشاركة والتوغل عالميا، وهي قواعد تشكلت بشكل كبير بواسطة أمريكا ودول غرب أوروبا.

- من أجل ضمان سلمية نهوض قوة الصين، يحتاج الغرب لإفساح المجال لطموح بكين دون إهمال تزايده بشكل يخرج عن السيطرة.

- يحتاج الغرب أيضاً لإجراءات استخباراتية مضادة تنعكس على القوانين ووسائل الإعلام المستقلة لمخاطبة الشعب الصيني والتأثير فيه بعيدا عن الإعلام الحكومي الذي يهيمن عليه الحزب الشيوعي الحاكم.

- إن تجاهل تلاعب الصين وتغلغل قوتها عالميا على أمل أن تصبح أكثر ودا في المستقبل من شأنه جعل ضربتها قوية في المستقبل.

- أشارت "الإيكونوميست" إلى أن الغرب عليه فقط التمسك بمبادئه والتعاون مع الصين قدر الإمكان وتجنب "فخ ثيوسيديديس".







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ما الذي يمكن أن يفعله الغرب إزاء تنامي "القوة الحادة" للصين؟
http://www.sahmy.com/t333978.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"فوربس": مليارديرات العرب فقدوا ربع ثروتهم.. "الوليد" متصدراً و5 جدد انضموا aboyaser1412 الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 18-04-2016 07:07 AM
"الداو جونز" يقلص خسائره الحادة بعد تقرير عن استعداد "أوبك" للتعاون في خفض الإنتاج ولدالقصيم الأسهـــم السعـــوديــــه 2 12-02-2016 01:53 AM
الخطوط السعودية للشحن" تعين "سامبا كابيتال" مستشاراً مالياً ومديراً لإكتتاب الشركة رباان السلام  إكتتاب 7 26-02-2014 04:52 PM
"الهند" أسوأ دولة يمكن أن تعيش فيها امرأة .. تليها "السعودية" .. و"كندا" الأفضل محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 14-06-2012 12:16 PM
الجمهور السعودي الذي حضر المباراة""""""""""""""""""""""""""" سردين السوق   الرياضـة و الشبـاب 1 20-06-2006 08:11 PM








الساعة الآن 06:38 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.