بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



قبل إعلان الميزانية العامة.. تعرف على أهم المفردات التي ترد فيها

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-2017, 10:11 AM   #1
معلومات العضو






مليون متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1832
مليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant future



افتراضي قبل إعلان الميزانية العامة.. تعرف على أهم المفردات التي ترد فيها

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-12-2017, 10:11 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

في وقت ينتظر فيه الشعب السعودي، الإعلان عن الميزانية العامة للدولة بعد غد الثلاثاء لأهمية ما تحمله كالعادة من مشاريع تنموية وتطويرية وخدمية مهمة .

ولأهمية الحدث اتجهت وزارة المالية لبث رسائل تعريفية بمصطلحات الميزانية مبينة أن الميزانية العامة للدولة هي بيان تعده وزارة المالية بشكل تفصيلي لتوضيح خطة المالية العامة للسنة المالية القادمة من خلال استعراض اعتمادات النفقات العامة وتقديرات للإيرادات العامة للدولة. وتأتي بعدها السياسة المالية التي هي مجموعة من الأدوات والإجراءات التي تستخدمها الدولة من أجل تحقيق الاستدامة والاستقرار الاقتصادي مثل الإنفاق الحكومي والضرائب.

الإيرادات
ويقصد بها إجمالى الأموال التي تحققها الحكومة وتدخل لخزينة الدولة من بيع منتجاتها، أو تقديم خدماتها، أو الانتفاع بأحد أصولها: مثل إيرادات النفط ورسوم الخدمات الحكومية وغيرها.

فائض الميزانية
وهو الناتج من زيادة إجمالي الإيرادات على إجمالي المصروفات

المصروفات
وهي جميع الأموال التي تصرفها الحكومة على النفقات العامة والبرامج والمشاريع التنموية وغيرها.

عجز الميزانية
وينتج عندما تفوق النفقات الإيرادات، أو بمعنى آخر هو عندما يكون الرصيد بالسالب للميزانية العامة للدولة.

تمويل عجز الميزانية
وهو تدبير الأموال اللازمة لتغطية العجز في الميزانية عن طريق الدين العام المحلي، أو الدين العام الخارجي والاقتراض، أو السحب من الاحتياطي العام للدولة.

الدين العام
هو مجموع الأموال التي استدانتها الدولة عن طريق الاقتراض المباشر أو إصدار أدوات دين (سندات وصكوك) سواء محلية أو أجنبية.

التمويل
وهو وسائل الاقتراض التي توفر الموارد المالية اللازمة لتغطية النفقات من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

أدوات الدين
وتعني الاقتراض أو إصدار أدوات دين (سندات وصكوك تنمية ومرابحات محلية ودولية) يمكن تصنيفها حسب النوع وفترة السداد والعائد إن كان ثابتاً أو متغيراً.

أنواع الدين العام المحلي والخارجي
– الدين العام المحلي : الاقتراض الداخلي من مصادر التمويل المحلية المختلفة عن طريق القروض المحلية أو إصدار أدوات دين محلية بالريال.
– الدين العام الخارجي: الاقتراض الخارجي من الأسواق الأجنبية عن طريق القروض الدولية أو إصدار أدوات دين (سندات وصكوك) دولية بعملات أجنبية في الأسواق المالية الدولية.
برنامج الدين العام
هو أسلوب مبتكر لتمويل العجز وركيزة أساسية في استراتيجية الحكومة لتحقيق توازن مالي يضمن عدم المساس بالخدمات المقدمة للمواطنين.

مكتب إدارة الدين العام
وهذا مكتب تم إنشاؤه في وزارة المالية كأحد مبادرات برنامج التحول الوطني، ويقوم بتأمين احتياجات المملكة من التمويل من خلال الاقتراض وإصدار أدوات الدين بأفضل التكاليف الممكنة مع مخاطر تتوافق مع السياسات المالية للمملكة.

الأصول غير المالية (رأسمالية)
ويعنى بها جميع الأصول الاقتصادية عدا الأصول المالية، وهي ضمناً لا تمثل مطالبات على وحدات أخرى، وهي مستودعات للقيمة شأنها في ذلك شأن الأصول المالية، توفر معظم الأصول غير المالية منافع إما من خلال استخدامها في إنتاج سلع وخدمات أو في شكل دخل ممتلكات.

السلع و الخدمات
القيمة الكلية لسلع وخدمات اشتراها قطاع الحكومة العامة للاستخدام في العملية الإنتاجية أو اقتناها لإعادة بيعها مطروحاً منها صافي التغيير فى المخزونات من تلك السلع والخدمات.

تعويضات العاملين
هي المكافآت (النقدية أو العينية) المستحقة الدفع للمستخدم مقال أداء عمل، وإضافة إلى الأجور والرواتب، وتشمل مساهمات التأمينات الاجتماعية، التي تدفعها وحدة من وحدات الحكومة العامة إنابة عن العاملين بها وتستبعد منها أية تعويضات للعاملين تتعلق بتكوين رأس المال للحساب الذاتى.

الإعانات
وهي التحويلات الجارية التي تدفعها وحدات حكومية إلى مشروعات إما على أساس أنشطتها الإنتاجية، على أساس كميات، أو قيم السلع، أو الخدمات، أو التى تقوم تلك المشروعات ببيعها، أو إنتاجها، أو استيرادها. وتدرج ضمنها التحويلات إلى الشركات العامة وغيرها.

نفقات التمويل
وتعود للمبالغ التي يتوجب على الحكومة دفعها للدائن مقابل أصل الدين القائم كسندات التنمية والصكوك الحكومية، والقروض، والحسابات ألمدينة.

المنافع الاجتماعية
وهي التحويلات الجارية للأسر لتلبية الاحتياجات الناشئة عن أحداث مثل المرض، أو البطالة، أو التقاعد، أو الإسكان، أو ظروف أسرية، وقد تُدفع تلك المنافع نقديا أو عينياً.

المنح
وهي تحويلات غير إجبارية نقدًا أو عينا تدفع لوحدة أخرى من وحدات الحكومة العامة أو من منظمات دولية.

مصروفات أخرى
وتشمل هذه جميع المصروفات غير المصنفة في مكان آخر مثل: (المصروفات على الممتلكات بخلاف الفائدة – الضرائب- الغرامات الجزاءات المفروضة من حكومة على أخرى – التحويلات الجارية إلى المؤسسات غير الهادفة للربح التى تخدم الأسر – التحويلات الرأسمالية بخلاف المنح الرأسمالية – آقساط ومطالبات التأمين على غير الحياة).

الإنفاق الحكومي
ويعنى به جميع الأموال التي تصرفها الدولة على النفقات التشغيلية والبرامج والمشاريع التنموية وغيرها، وتأتي كفاءة الإنفاق لضبط النفقات وإحكام الرقابة عليها بحيث تحدد بدقة وفق أولويات القطاعات الاقتصادية، وتضمن الاستخدام الأمثل للموارد بما يحقق أعلى عائد اجتماعي واقتصادي ممكن.

رفع كفاءة الإنفاق
والهدف منها تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والحد من الهدر، وإجراء مراجعة شاملة ودقيقة للأنظمة واللوائح المالية في جميع الأجهزة الحكومية للأنظمة للتحوّل من التركيز على سلامة الإجراءات إلى مفهوم فاعلية الصرف وارتباطه بتحقيق أهداف محددة يمكن قياس فاعليتها بما يحفظ استدامة الموارد والأصول والموجودات.

أنواع الإنفاق الحكومي :
– الإنفاق التشغيلي: ويتمثل في الأجور والرواتب والمعاشات والمكافآت وبرامج الضمان الاجتماعي والدعم الحكومي بأنواعه للمواد الاستهلاكية.
– الإنفاق الرأس مالي: وهو إجمالي ما تنفقه الحكومة على مشاريع تطوير البنى التحتية واقتناء الأصول الثابتة مثل الإنشاءات والمعدات والأراضي لهذف التنمية الاقتصادية.
الناتج المحلي (الاسمي و الحقيقي والإجمالي):
فالناتج المحلي الاسمي هو عبارة عن القيمة السوقية لكل السلع النهائية والخدمات التي يتم إنتاجها في الدولة خلال فترة زمنية محددة مُقيّمة بالأسعآر الجارية.
والناتج المحلي الحقيقي، هو قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة حسب السنه الأساس
الناتج المحلي الإجمالي، ويقصد به الحجم الإجمالي والنهائي لقيمة السلع والخدمات المنتجة داخل الاقتصاد المحلي خلال فترة زمنية محددة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قبل إعلان الميزانية العامة.. تعرف على أهم المفردات التي ترد فيها
http://www.sahmy.com/t333629.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موعد إعلان الميزانية.. شثاااث الأسهـــم السعـــوديــــه 3 22-11-2015 12:42 AM
قرب إعلان الميزانية والتحديات Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 4 25-12-2011 01:03 PM
عااااااااااااااااااااجل <إعلان الميزانية العامة للدولة غدا وتوقعات بفائض بدل العجز> abogala الأسهـــم السعـــوديــــه 24 21-12-2009 04:47 PM
هل تعرف مدى النعمه التي انت فيها ؟؟ رايق البال المنتـدى الــعـــــــام 4 21-10-2006 07:39 AM
للفائدة العامة:الاخطاء العشرة التي يقع فيها المساهم..........محبكم ترنيدو ترنيدو الأسهـــم السعـــوديــــه 2 04-01-2006 04:50 AM








الساعة الآن 06:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.