بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > اسواق المال


دعم الطاقةفي حساب المواطن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2017, 02:50 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي دعم الطاقةفي حساب المواطن

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-10-2017, 02:50 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. قرار رفع دعم الوقود فرضته المعطيات الاقتصادية والمالية والمتغيرات المتجددة في مواجهة المخاطر الاقتصادية؛ وبهذا تصبح ادارة الثروات الاقتصادية المتاحة وتنويعها واستدامتها هدفا استراتيجيا، خاصة الثروات الناضبة (الهيدروكروبنات) برفع كفاءتها وتعظيم الاستفادة منها وإطالة أمدها، مما يتيح الفرصة لتنويع الموارد الاخرى غير النفطية. ان الطلب او الاستهلاك على منتجات الطاقة المدعومة دائما يشجع على زيادة الاستهلاك من خلال زيادة عدد الرحلات اليومية او الاستهلاك الزائد دون مراعاة مبدأ الترشيد واستغلال مواصلات النقل الاخر المتاحة. كما انه لا يحفز على استخدام المركبات الصغيرة والأجهزة الكهربائية عالية الكفاءة باختيار افضل البدائل.

لقد اصبح دعم الطاقة عائقا في طريقنا نحو اقتصاد المعرفة الذي يستخدم التقنيات المتقدمة والابتكارات والأفكار الابداعية لتحول اقتصاد الندرة الى وفرة. كما ان الدعم لا يحفز الشركات على تحسين كفاءتها التشغيلية وتعظيم انتاجيتها عند اسعار تنافسية، وما يؤكد ذلك عندما تم رفع اسعار الغاز الطبيعي وغاز الايثان في يناير 2016م من 0.75 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 1.25 دولار، تمكنت أكبر الشركات البتروكيماويات السعودية (سابك) من تحسين كفاءتها التشغيلية وزيادة ارباحها.

ان هذا الدعم ادى الى ضياع الفرصة البديلة للاستثمارات بما يعادل قيمة هذا الدعم التي تجاوزت (420) مليار ريال وخسارة العائد السنوي لو تم استثمارها في مشروعات تنموية اقتصادية واجتماعية مستدامة من اجل خدمة المواطن. ان ابقاء دعم الطاقة يتعارض مع انظمة منظمة التجارة الدولية WTO)) التي تحث أعضاءها على توفير بيئة تنافسية بين الشركات الوطنية والعالمية والتعامل بالمثل. كما ان رفع الدعم يترتب عليه تخفيف الازدحام المروري واستهلاك الطرق العامة والتلوث البيئي ويحفز الافراد على استخدام المواصلات العامة المتاحة والمستقبلية.

وبهذا تم انشاء حساب المواطن الذي سوف يستفيد منه اغلبية المجتمع من اصحاب الدخول المتوسطة والمحدودة دون الاضرار بالأقلية اصحاب الدخول المرتفعة، مما يجعله قرارا عادلا متوافقا مع قانون (باريتو). كما انه سيحقق كفاءة باريتو (Pareto Efficiency) لتخصيص الموارد برفع كفاءة استخدام الطاقة الى الحد الذي لا يمكن زيادة منفعة فرد ما دون الاضرار بفرد اخر في المجتمع. أنها فرصة ثمينة للمنتسبين للاستفادة من هذا الحساب بترشيد استخدامهم للطاقة ورفع كفاءتها حتى يستطيعوا توفير جزء من تكاليف الاستهلاك وأيضا توفير جزء من الدعم المالي.

واخيرا، سيكون اثر رفع دعم الطاقة على اسعار السلع والخدمات مرتفعا فقط في الاجل القصير ولكن سوف يتلاشى هذا التأثير في الاجل الطويل مع رفع كفاءة النقل والمواصلات وتفعيل آليات السوق وتغير سلوك المستهلك تجاه الترشيد والبدائل الاخرى.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
دعم الطاقةفي حساب المواطن
http://www.sahmy.com/t332053.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حساب المواطن.. ملآذ مالي لإعانات الأسر support اسواق المال 0 23-02-2017 04:10 AM
9.3 ملايين مستفيد في حساب المواطن support اسواق المال 0 13-02-2017 03:11 AM
ارتفاع عدد المستفيدين من حساب المواطن إلى 8.8 ملايين شخص support اسواق المال 0 10-02-2017 04:33 AM
حساب المواطن والدعم السكني support اسواق المال 0 07-02-2017 03:11 AM
بالفيديو.. خطوات التسجيل في حساب المواطن مليون الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 29-01-2017 12:09 AM








الساعة الآن 12:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.