بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



بالصور: نجاة الحسيني.. أول سعودية عملت في أرامكو

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-09-2017, 02:30 PM   #1
معلومات العضو






مليون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1723
مليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant future



افتراضي بالصور: نجاة الحسيني.. أول سعودية عملت في أرامكو

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-09-2017, 02:30 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

بالتزامن مع احتفالات السعودية بيومها الوطني الـ87، واستذكار نماذج وطنية متفردة تركت بصمة لن تنسى، تأتي نجاة الحسيني “رحمها الله” بصفتها أول سعودية تعمل في شركة أرامكو بوظيفة مهنية صحية، وأرست قواعد التثقيف الصحي لدى سكان المنطقة الشرقية آنذاك، قبل 53 عاماً، وذلك بعد أن تقدم والدها إبراهيم الحسيني إلى الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود “رحمه الله” بطلب السماح لها بالعمل في الشركة.
وعن الصعوبات التي واجهتها في العمل قال شقيقها سداد الحسيني لموقع “العربية.نت”: “لم تكن هناك قوانين لتوظيف السيدات السعوديات إبان ذلك الوقت، لكنها من خلال ممارسة عملها بالعزيمة والدافعية المهنية في العمل، خاصة أنها كانت المرأة السعودية الوحيدة، ضمن منظومة متعددة من زميلاتها الأميركيات اللواتي يعملن في قطاع السكرتارية والصحة”.
وأضاف “تلقت نجاة الحسيني دورات في الطب الوقائي في الجامعة الأميركية في بيروت بعد أن أوفدتها أرامكو السعودية للدراسة هناك، اكتسبت منها أدوات التمريض، لكنها لم تكتفِ بذلك القدر من التعليم، وإنما عملت أيضا على تطوير وتثقيف ذاتها وساعدها في ذلك رغبتها في خدمة مجتمعها، ولتشجع المسؤولين بالشركة على توظيف نساء سعوديات أخريات من بعدها”.
واستطاعت الحسيني أن تثبت للمشككين في قدرات المرأة السعودية أنها لا تقل إنجازًا وقدرة في عملها عن زملائها الرجال السعوديين وقريناتها من النساء الأوربيات وقامت بتدريب السيدات السعوديات على العمل وفتحت المجال أمام الآلاف من السيدات للتوظيف في مجالات عديدة.
وكانت الحسيني تتوجه إلى مختلف المناطق النائية والمناطق الجبلية في السعودية، بحثاً منها عن المرضى لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم، فضلاً عن تقديمها التطعيمات المختلفة للأطفال، حيث كانت المنطقة الشرقية تعاني من الأمراض المعدية والمنهكة مثل الجدري والكوليرا وغيرها من الأمراض المعدية.
كما أطلقت الحسيني حملات توعية وبرامج وقائية تعنى بمكافحة الأمراض فكانت تتنقل أسبوعيا ما بين القرى والمدارس مع فريقها الطبي، لتنشر رسالتها في تثقيف الأسر صحياً وتدرب الأمهات والأطفال.
وتعلّمت نجاة المبادئ الأولية لمهنة التمريض وكانت تطوف على قدميها المنازل لتطعيم الأطفال في الأحياء القريبة، وكانت رحلاتها في أثناء حملة تطعيم الأهالي ضد الملاريا تمتد إلى أسبوع وأكثر، تقضيها في التنقل بين مناطق متفرقة.
ولدت نجاة عام 1935م وكانت دراستها الابتدائية بالعربية والفرنسية بدمشق ثم الثانوية بالإنجليزية في إيطالية بمدرسة راهبات للبنات، ومن بعدها انتسبت إلى جامعة دمشق وتخرجت بشهادة البكالوريوس بالأدب الإنجليزي سنة 1962م.
وكانت الحسيني تحظى بأسمى معاني التقدير والامتنان من المواطنين والمقيمين الذين عادت عليهم خبراتها التمريضية المكتسبة بالشفاء والثقة والراحة، في وقت ندر فيه من يداوي.
وبعد أن تقاعدت من العمل في الشركة عام 1985م بعد أن قضت 21 عاماً من الخدمة في العمل وانتقلت للعيش في جنوب إنجلترا برفقة زوجها، واثق العلمي ولم تنجب نجاة أطفالًا، ورحلت السعودية صاحبة القصة الجميلة في التفاني لخدمة سكان المنطقة الشرقية عن عمر ناهز 74 عاماً في 2009م ” رحمها الله”.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
بالصور: نجاة الحسيني.. أول سعودية عملت في أرامكو
http://www.sahmy.com/t331758.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عملة سعودية بعمق إسلامي وحضارة سعودية عصرية support اسواق المال 0 22-12-2016 03:30 AM
بالصور.. سعودية وابنها يتخرجان في نفس اليوم في بريطانيا ابن الشمال المنتـدى الــعـــــــام 0 01-04-2015 05:42 AM
مصادر نفطية سعودية: توجّه أرامكو لإلغاء مشاريع بترولية لن يؤثر في الطاقة الإنتاجية لل support اسواق المال 0 15-03-2015 03:00 AM








الساعة الآن 12:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.