بورصة الاسهم السعودية
قديم 11-09-2017, 03:12 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي هل يونس يستحق نوبل؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-09-2017, 03:12 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. تساؤلات كثيرة حول بنك الفقراء أو كما يسمى بنك القرية الذي أسسه محمد يونس في نهاية السبعينيات الميلادية، والذي ظل محل تساؤل واهتمام العالم حول أنه ثورة لنظام مالي جديد، وأسئلة أخرى حول محمد يونس، فهل هو يستحق نوبل؟ ولماذا كانت جائزته من نوبل للسلام وليس للاقتصاد؟

للإجابة على هذه التساؤلات فإن م. يونس لم يبتكر نظاماً نقدياً مختلفاً يصلح لأن يكون بديلاً للنظام الحالي، لكن كلمة (بنك) خدعت الكثيرين، ولم يبتكر أي نظرية اقتصادية جديدة لكي ينال عليها نوبل للاقتصاد.

فمثلاً، الفائزون بنوبل للاقتصاد يكون لديهم بحوث حول نظرياتهم التي استنتجوها من واقع العلاقات الاقتصادية القائمة للمجتمعات مثل اللا عقلانية، تضخم الأصول لشيلد، أو نظرية (عدم كفاءة المعلومات) لجورج أكلف، وغيرهم من الاقتصاديين الذين ابتكروا نظريات اقتصادية تعكس الواقع وتفرض في تفاصيلها الحلول لتلك الظواهر، في المقابل م. يونس فعل العكس.

في مجتمع يسوده الفقر بسب قلة فرص العمل وضعف المهارات الفردية بالتالي يوجود ضمور وغياب للكثير من العلاقات الاقتصادية، فعمل م. يونس على خلق بيئة اقتصادية نامية قائمة على أربع خطوات: أولاً- القرض القائم على أساس منح فرصة للعمل. ثانياً- العمل (إنتاج). ثالثاً- ارتفاع الدخل.- رابعاً ارتفاع القدرة الاستهلاكية.

يعني أنه جاء بفكر تنموي وليس بنموذج بنكي أو نقدي بديل، قائم على منح القروض بنِسَب ليست منخفضة مقابل العمل وإداة الإنتاج لدفع مستوى سوق العمل وقدرة إنتاج المجتمع ومستوى دخله واستهلاكه، هو جاء بعكس علماء الاقتصاد؛ فهم اكتشفوا النظريات بينما هو ساعد مجتمعاً بأن يواجه الفقر بالإنتاج، ويعيش نمواً اقتصادياً يتفاعل مع أغلب النظريات الاقتصادية، لذلك فاز بجائزة نوبل للسلام، والتي تمنح لخدمة البشرية وليس في الاقتصاد.. لكن يبقى محمد يونس في نظري خليط الاثنين من أستاذ الاقتصاد المنظر والمستثمر الجريء والواقعي خصوصاً في نجاحه لخلق بيئة استهلاكية تتكامل مع البيئة التنموية التي أسسها سابقاً عندما وطّن شراكات مع شركات كبرى BASF و Veolia وغيرها من الشركات لإنتاج أدوية ومنتجات أساسية تتناسب مع دخل الفرد.

الحقيقية الرجل يستحق أكثر من نوبل للسلام والإنسانية بمساعدته لآلاف النساء والأرامل، وقد حفظ كرامتهن بأفكاره، لذلك هو يستحق شارعاً باسمه في كبرى العواصم كتخليد لمستثمر ومفكر اقتصادي نشر الخير بين الناس، وقدم الرأسمالية بوجهها الجميل.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هل يونس يستحق نوبل؟
http://www.sahmy.com/t331420.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل عام ونتم بخير والجماعي فيه الخير................. ابوجراح 55 الأسهـــم السعـــوديــــه 3 22-12-2007 05:41 PM
من هو محمد يونس الفائز بجائزه نوبل للسلام ؟ النوخذه المنتـدى الــعـــــــام 0 16-10-2006 01:52 PM
هذا رأي ونتم وكيفكم؟؟؟؟؟؟ s5s   التجارب و الخبرات 0 12-11-2005 11:59 PM
الا يستحق هذا السهم 300 لا بل يستحق اكثر من 400 ريال .....التعمير ...؟ عملاق الاسهم السعودية الأسهـــم السعـــوديــــه 13 01-10-2005 01:16 PM
نادك...................... والاتحاد..................... ونتم ابو زهرة الأسهـــم السعـــوديــــه 8 24-05-2005 01:42 PM








الساعة الآن 12:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.