بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > اسواق المال


علاقة عُمان بمنظماتأوبك وأوابك ومنتدى الغاز

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-2017, 03:10 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي علاقة عُمان بمنظماتأوبك وأوابك ومنتدى الغاز

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 04-09-2017, 03:10 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة. عُمان هي أكبر دولة منتجة للبترول في الشرق الأوسط التي لم تنضم (ليست عضوا) لا في منظمة أوبك (التي تضم ضمن أعضائها جميع دول مجلس التعاون المصدرة للبترول)،** ولا في منظمة أوابك (التي تتكون من إحدى عشرة دولة عربية منتجة للبترول). ولكنها عضو في منظمة منتدى الغاز العالمي (مقره قطر ويضم ضمن أعضائه مصر والبحرين ولا يضم المملكة ولا الإمارات).

العرض المذكور أعلاه يُعطينا لمحة بأن المصالح الاقتصادية هي التي** تجمع الدول في التكتلات الاقتصادية بغض النظر عن موقعها الجغرافي وخلافاتها السياسية أو اختلافاتها الأخرى.

بتاريخ 25 أغسطس 2017 (قبل تسعة أيام) وصلني على الإيميل التقرير الدوري الصادر من إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA) عن عُمان. يبدأ التقرير بالتركيز على موقع عُمان الجغرافي الإستراتيجي قبل أن يتكلّم عن مركز عُمان كدولة مُنتجة ومُصدّرة** للبترول والغاز.**

أهمية عُمان الإستراتيجية ليس لكبر حجم احتياطها وإنتاجها وصادراتها من البترول**والغاز ولكن لعدة عوامل جوهرية تجعل عُمان في مُقدمة الدول أهمية للبترول كالتالي:

أولا: إن بترولها (رغم صغر حجمه) مشهور لأن سعر بترول عُمان يتابعه جميع المصدرين والمستوردين للبترول في آسيا؛ لأنه يُستخدم كمؤشر يُقاس عليه سعر تصدير بترول دول الخليج الكبرى (المملكة وإيران والعراق والكويت) إلى آسيا، فعلى سبيل المثال يتم تسعير بترول المملكة (ودول أوبك وأوابك الأخرى) المُتّجهُ إلى آسيا على أساس متوسط سعر بترول عُمان ودبي.

ثانيا: تتحكم عُمان في بوابة مضيق هرمز أهم ممر عالمي إستراتيجي يمد العالم بحوالي 20 مليون برميل (حوالي ربع استهلاك العالم) في اليوم من البترول الذي يُعتبر بمثابة الشريان الحيوي الذي يضخ الدماء في قلب اقتصاد العالم في شتى بُقاع وأصقاع الأرض.

ثالثا: عُمان سبَاقة (أو رائدة) في خوض غمار التجارب الجديدة في عالم الطاقة التي تترقب نتائج تجاربها بقية شركات بترول دول الخليج لتسير على خطاها في استخدام المحفزات (EOR) في خفض تكاليف إنتاج البترول وزيادة نسبة الاستخراج النهائي وإطالة عمر البترول، وخير مثال يُقتدى به هو مشروع مرآة الذي يستخدم الشمس (لأول مرة في المنطقة) بدلا من الغاز لاستخراج البترول اللزج والكثيف.

رابعا: كذلك في مجال الطاقة المتجددة النظيفة شرعت عُمان -بتمويل إماراتي- بإنشاء أول وأكبر مشروع في الخليج لتوليد الطاقة بالرياح الذي سيكون فاتحة خير تنتهجها دول الخليج الأخرى.

سأختم بالقول لقد كان غرضي في بداية كتابة هذا المقال أن أتحدث عن الاحتياطيات والإنتاج والتصدير ولكن أثناء الكتابة شعرت بأن القلم يقودني في اتجاه آخر.

**







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
علاقة عُمان بمنظماتأوبك وأوابك ومنتدى الغاز
http://www.sahmy.com/t331271.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس «التصنيع» لـ«الرياض»: قرار بيع «التيتانيوم» ليس له علاقة بارتفاع الغاز والطاقة support اسواق المال 0 23-02-2017 11:40 AM
حكاية منظمتين «أوبك وأوابك» support اسواق المال 0 31-07-2016 03:40 AM
رساله من فجر الي ابو يزيد ومنتدى سهمي تعب قلبي   شؤون الأعضـاء 35 29-03-2008 09:42 AM
تـأسيس شركة للغاز المسال في عُمان majidsr الأسهـم الخليجيـة 7 15-06-2007 06:03 PM
رحلة صيد حبارى و غزلان في موريتانيا مع الصور papa2000   السياحة و السفر 6 02-10-2006 05:25 PM








الساعة الآن 04:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.