بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



تطورات السوق ليوم السبت

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-10-2005, 04:18 AM   #1
معلومات العضو





funtime999 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
funtime999 is on a distinguished road



Cool تطورات السوق ليوم السبت

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 29-10-2005, 04:18 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

جريدة الرياض

- محمد عبدالله السويد -
سابك
أغلق السهم الخميس الماضي مرتفعا بشكل طفيف بقيمة 1505 ريالات فيما يبدو متأثرا بالمقاومة الحالية على 1525 ريالا والتي ذكرناها مسبقا. مع نهاية الأسبوع الماضي أعتقد أن السهم على المدى المتوسط شكل نظرية التباعد Divergence مع مؤشر الماكد وهو سلوك نادرا ما يتفاعل في سوق الأسهم السعودية نظرا لقصر عمره الافتراضي مقارنة بأسواق مشابهة أخرى كالسوق الأمريكي، هذه النظرية تعتبر سلبية فهي تعطي مؤشرا على انعكاس الاتجاه لهذا يفضل الحذر خلال الأسبوع الحالي فمن غير المستبعد أن يقوم سوقنا بتطوير مثل هذا السلوك في هذا الوقت تحديدا.

الاتصالات السعودية

أغلق السهم الأسبوع الماضي منخفضا بشكل طفيف بقيمة 909 ريالات مؤكدا مرة أخرى لكسره دعمه على 910 ريالات، المذهل في المسألة هو تفاني السهم بالتماسك على حدود نمطه السعري السفلي والذي بدأ يصاحبه في نفس الوقت إشارة تشبع من البيع مستخلصة من مؤشر الإحصائي البطيء، ولكن مع ذلك أعتقد أنه يفترض اتخاذ الحذر فإشارة التشبع جاءت متأخرة نوعا ما بالإضافة إلى أنه الآن يتذبذب داخل عنق نمطه السعري ويسمى المثلث متساوي الأضلاع بشكل مزعج.

شركة الكهرباء السعودية

مازال السهم حتى الآن متماسكا حيث أغلق البارحة منخفضا بشكل طفيف بقيمة 138 ريالا، ما يساعد على تماسكه الآن هو الحاجز السفلي للنمط السعري الحالي بالإضافة إلى كونه أيضا خط اتجاها تصاعديا على المدى القصير. أعتقد أن خطر هبوط السعر قد تضاءل الآن خاصة وأنه بدأ مؤشر الإحصائي البطيء يعطي إشارة تشبع من البيع، يفضل مراقبته بشكل جيد وكيفية تفاعله مع خط اتجاهه التصاعدي مع العلم أنه مازال يتذبذب داخل نمط سعري يطلق عليه المثلث متساوي الأضلاع.

شركة الراجحي المصرفية

من المدهش أن السهم مازال يتقدم على استحياء كعادته حيث أغلق البارحة مرتفعا بقيمة 1954 ريالا مخترقا مقاومة القمة الصاعدة الحالية على المدى القصير بقيمة 1950 ريالا. أعتقد أن إغلاق السهم بهذا الشكل يعتبر جيدا لمسار السهم التصاعدي على المدى الطويل والمتوسط، وأتوقع أن السهم مرشح لتحقيق مستويات عالية جديدة ولكن يجب الوضع في الاعتبار مسألة التطورات التي تحدث مع القطاع المالي على المدى المتوسط فمن المتوقع أن يواجه السهم لاحقا مقاومة مزعجة على حدود 2060 ريالا.

نفط نايمكس (قبل إغلاق البارحة)

في تطور آخر أيضا على صعيد مساره التصاعدي على المدى المتوسط حقق سعر النفط البارحة أعلى سعر بقيمة 61,47$ متأثرا فيما يبدو بمقاومة متوسطه المتحرك لعشرة أيام بقيمة 61,53$ وفي نفس الوقت مبديا تماسكا مرة أخرى على دعم قمته الصاعدة على المدى الطويل بقيمة 59,84$. أعتقد أن هذا التطور من الممكن أن يكون في مصلحة اتجاهه التصاعدي خاصة وأنه بهذا الشكل قد صحح بنسبة 50٪ من موجته التصاعدية الأخيرة. بالإضافة إلى أن متوسط العشرة أسابيع مازل بقيمة أكبر من متوسط العشرين أسبوعا.

اليورو مقابل الدولار الأمريكي (قبل إغلاق البارحة)

حتى الآن مازال اليورو يحاول التماسك على دعم قاعه الهابط الحالي على المدى الطويل بقيمة 1,1867 حيث حقق البارحة أعلى سعر بقيمة 1,2168$ متأثرا فيما يبدو بمقاومة مهمة أيضا على 1,2189$ على المدى القصير و1,2202$ على المدى المتوسط. أعتقد أن تماسكه خلال الأسبوع الماضي على مستوى الدعم 1,1867$ يعطي انطباعا باحتمال تكون نظرية القاع الثنائي على المدى المتوسط ولكن الأسبوع الحالي سيكون الحاسم بإذن الله خاصة مع تطورات نتائج الأخبار ليوم الجمعة.

أرقام السوق: ترقب وحذر يسيطران على السوق مع قرب إغلاق التداول للعيد
اتجاه المتعاملين للتفريط بالأسهم القيادية قاد إلى موجة تذبذب كبيرة لتعاملات الأسبوع الماضي



الرياض : عبدالعزيز الربعي :
سيطر التذبذب على أداء سوق الأسهم خلال تعاملات الأسبوع الماضي حيث شهد بداية الأسبوع هبوط المؤشر بنسبة 1,3٪ نتيجة لاتجاه العديد من المستثمرين لبيع الأسهم القيادية وبشكل خاص سهم «سابك» الذي هبط بنسبة 4,1٪ متأثراً بالنتائج المالية للربع الثالث والتي خالفت توقعات المستثمرين.
هذا وقد أغلق مؤشر تداول لجميع الأسهم يوم الخميس 27 أكتوبر 2005 مسجلاً 14998,86 نقطة بدون تغير يُذكر عن إغلاق الأسبوع الماضي. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 82,8٪ منذ بداية العام. أما بالنسبة لقيمة التداول السوقي فقد ارتفعت هذا الأسبوع حيث بلغت 93,4 بليون ريال مقابل 83,7 بليون ريال للأسبوع الماضي. وقد استحوذت أسهم «سابك» لهذا الأسبوع على أعلى نسبة من التداول في السوق بنسبة بلغت 6٪، تلاها أسهم «بنك البلاد» و«شركة الرياض للتعمير» بنسبة 5٪ لكل منهما.

هذا وقد ارتفعت خلال الأسبوع أسعار أسهم 53 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 24 شركة. أما بالنسبة لأكبر 10 أسهم ممتازة فقد كان أعلى ارتفاع لسهمي «سافكو» و«مجموعة سامبا المالية» بنسبة 8,0٪ و4,8٪ على التوالي، فيما كان أعلى انخفاض لسهمي «البنك السعودي الفرنسي» و«البنك السعودي البريطاني» بنسبة 3,7٪ و3,1٪ على التوالي.

ومع ترقب المتعاملين لإغلاق السوق بسبب إجازة عيد الفطر المبارك يوم الاثنين القادم ، فمن المتوقع أن يشهد السوق أقبالاً على أسهم الشركات القيادية ، ذلك بعد انتهاء المحفزات لأغلب الشركات والمتمثلة في ارباح الربع الثالث .

ووفقاً لتقرير مركز بخيت (أحد المراكز المالية المرخصة من قبل هيئة السوق المالية السعودية) فإن هناك ارتفاعاً في وتيرة الإقبال على أسهم شركات المضاربة بالرغم من النتائج غير الإيجابية التي أعلنتها للربع الثالث مما يعرض المستثمرين في تلك الشركات للمخاطر نظراً لأن حركة تلك الأسهم معرضة للهبوط في أي وقت لعدم استنادها على أداء الشركة وإنما هي في الغالب مبنية على: إما قراءة غير صحيحة للقوائم المالية وإعلانات تلك الشركات أو شائعات يتم تداولها في المنتديات أو صالات الأسهم أو تلاعب من قبل بعض كبار ملاك الأسهم. بينما شهد منتصف الأسبوع موافقة مجلس الوزراء بالمملكة على وثائق انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية مما انعكس على أداء أسهم السوق السعودية وبشكل خاص شركات البتروكيماويات التي من المنتظر أن يكون لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية أثره الإيجابي على أدائها

جريدة عكاظ
السوق أسس نقطة دعم قوية
هدوء نسبي في عمليات التداول قبيل إجازة العيد



تحليل- علي الدويحي:
بعد محاولات متكررة لاختراق حاجز 15 ألف نقطة يدخل سوق الاسهم المحلية اليوم السبت تعاملاته ولا يفصله عن هذا الحاجز النفسي سوى نقطتين, ولكنه ليس من المهم اختراقه فالذي يهم المساهمون هو اغلاقه فوق حاجز 15050 نقطة.

نتوقع ان يشهد السوق خلال الثلاثة الايام القادمة هدوءا نسبيا في عمليات التداول بسبب حيرة المتداولين في معرفة اوضاع السوق بعد اجازة عيد الفطر المبارك فلذلك يفضل ان يدخل المتعاملون في السوق كمستثمرين وبنصف المحفظة وفي الاسهم القيادية تحديدا وذات المحفزات حيث بدأت الفترة التي لن ترتفع فيها سوى شركات المحفزات

نتوقع ان تكون فترة ما بعد الفطر المبارك واضحة هي الفرصة الذهبية لاسهم المحفزات بغض النظر عن تراجع المؤشر العام.

استطاع المؤشر العام للسوق ان يؤسس نقطة دعم قوية عند 14750 نقطة ومن ابرز السلبيات التي يعاني منها هي عدم وجود قائد حقيقي رغم من مزاحمة اربع شركات حتى الان لبعضها البعض في مهمة لمحاولة تولي القيادة خلفا للثلاث الشركات المعروفة في السابق لقيادة السوق في حين نرى في بعض الاحيان ان هناك قطاعات بكاملها تتكفل بقيادة السوق وان كان قطاع البنوك يأتي في اول هذه القطاعات فيما ظل قطاع الاسمنت يؤدي دوره باقل مما هو متوقع.يعتبر وصول المؤشر فوق نقطة 15150 هي المنطقة الآمنة للدخول وبالذات للمضاربين الذين لا يملكون وسيلة لتنفيذ سريعة ويبقى النزول عن نقطة 14750 هي فرصة للشراء وليس للبيع وننصح بتخفيف المحفظة كلما تقدم المؤشر الى الامام مع اهمية الابتعاد عن الشائعات والتوصيات العشوائية فتبقى الفترة الحالية فرصة للمستثمرين الكبار لتقييم محافظهم.

جريدة الاقتصادية
تذبذب المؤشر العام لسوق الأسهم وضعف تدريجي في التداول قبل الإجازة
راشد محمد الفوزان
28/10/2005

استمر المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في التذبذب وعدم تجاوز الخمسة عشر ألف نقطة فأصبح المؤشر ما بين ارتفاع وهبوط, وتركزت التداولات على أسهم المضاربة والشركات المتوسطة, وكانت بداية تعاملات يوم السبت منخفضة بأكثر من 190 نقطة ورغم ذلك كان هناك ارتفاع لشركات بالحد الأعلى كشركة الأسماك وهي مضاربة, وسهم "العقارية" الذي تفاعل سعريا مع توجه الإدارة لرفع رأسمال الشركة من 600 مليون إلى 1.2 مليار ريال, وكذلك سهم "طيبة" المرتفع ما يزيد على 6 في المائة, وكان الانخفاض الكبير قد تم من خلال شركة سابك المنخفضة ما يقارب 48 ريالا و"الاتصالات" ما يقارب 15 ريالا وشركات صناعية أخرى وهو ما أثر في السوق بصورة واضحة ككل. وعاد يوم الأحد التداول بتذبذب محدود لم يبرز فيها إلا سهم "المواشي" كمضاربة المرتفع 10 في المائة كحد أعلى بعد سلسلة انخفاض نتيجة رفض هيئة سوق المال لطلب الشركة رفع رأسمالها, وقد كان أبرز أيام التداول يوم الثلاثاء لارتفاع المؤشر ما يقارب 158 نقطة وشمل الارتفاع معظم السوق, خاصة الشركات المؤثرة في المؤشر العام كـ "سابك" بصورة رئيسية و"سافكو", وبقية الشركات الصناعية والخدمية, ولكن ما لبث هذا الارتفاع أن حدث بعدها جني أرباح في اليومين التاليين كنتيجة طبيعية للارتفاع المتسارع الذي حدث يوم الثلاثاء.
يجب أن نشير هنا إلى أن انتهاء المحفزات من خلال إعلان النتائج للربع الثالث وضع كل الشركات أمام النتائج التي حققتها خلال الفترة الماضية ومن ثم وضوح الصورة كاملة للمراكز المالية خصوصا للشركات الاستثمارية الكبرى والمتوسطة, أما الشركات المضاربة الصغيرة والمتوسطة منها فقد استمرت عمليات المضاربة ما بين ارتفاع وجني أرباح وتذبذب مستمر وبرزت الأسهم المتوسطة بصورة واضحة ومغرية كمضاربات, ولعل أبرز الأسهم التي كانت ارتفاعاتها جيدة خلال الأسبوع المنتهي أسهم بنك البلاد, "زجاج", "الدوائية", "نما", "العقارية", "البحري", "جازان", "تبوك الزراعية", وآخرها "بيشة"! كانت السمة العامة التذبذب العام وارتفاعات في أسعار كثير من الشركات عدا الشركات الاستثمارية المعتبرة والمؤثرة في المؤشر العام. وكان واضحا تماما مدى توجيه "سابك" المؤشر العام بالارتفاع والانخفاض, وأصبح سهم "سابك" انعكاسا لحالة التفاؤل والتشاؤم للسوق والمؤشر العام, ومن ثم مدى استمرار التعاملات وارتفاع حجم التداول طبقا لهذا المؤشر.

الأسبوع المقبل

سيكون آخر يوم تداول هو يوم الإثنين للفترة الصباحية فقط قبل إجازة عيد الفطر المبارك, وطبقا لحركة الأسبوع المنتهي ومن خلال انحسار حجم التداول التدريجي مع قرب الإجازة, يمكن أن نقرأ من خلال ذلك أن السوق ستستمر في تذبذبها وضعف التداول تدريجيا حتى نهاية التداول, التي لا يتوقع معها أن يكون أي تغيرات جوهرية حتى تاريخ إغلاق السوق, وستكون السمة العامة للسوق هي المحافظة على المستويات السعرية المتداولة, وقد يحدث حالات جني أرباح للشركات التي حققت ارتفاعات قياسية خلال الأيام الماضية, وهذا يعني أن يكون مزيد من التركيز التدريجي على الأسهم الاستثمارية التي انحدرت أسعارها, وستكون الميزة هي فترة الانتظار التي يمكن توقعها مستقبلا لتحقيق قفزات سعرية خلال المرحلة المقبلة وهي لا تعني خلال أيام أن يحدث ذلك بل الهدف حتى نهاية العام, وهي استثمارية وإن كانت بطيئة الحركة ولكن تكون أكثر أمانا وعائدا على المدى المتوسط, ونضرب مثالا بذلك شركة سافكو.


التحليل الفني



نلاحظ الخط الأفقي لمؤشر الماكد عند مستوى الصفر, وحين يقارن الخط الأفقي للماكد مع عدة مؤشرات كالتدفقات النقدية ومؤشر rsi نلاحظ استمرار التذبذب أيضا وعدم وضوح الرؤية الكاملة لاتجاه المؤشر العام من خلال الرسم البياني, ولكن هي تعتبر إيجابية بنطاق محدود جدا وغير واضح, وإن كانت مرحلة التذبذب الأفقي للمؤشرات الفنية وبمرور الوقت ومع تدني أسعار أسهم الاستثمارية وانخفاضها وتوقف هبوطها عند مستويات دعم معينة, فهي تدعم هذه الشركات والمؤشرات كمستقبل قادم وهو ما نتوقع أن يحدث من تحرك سعري بطيء ولكن إيجابي على المدى المتوسط.
مستويات الدعم للمؤشر العام الآن هي عند مستوى 14760 نقطة وتحظى بدعم كبير وقوي في المؤشر العام وخضع للاختبار خلال الأسبوعين الماضيين وحقق ثباتا وصمودا ملموسين بأن يغلق فوق هذه المستويات, ونقطة المقاومة للمؤشر العام هي ما زالت عند 15120 نقطة وهي صعبة التجاوز وإن حدث فلا بد أن يكون من الشركات المؤثرة في المؤشر العام وهو ما لا نتوقعه خلال الأيام الباقية على الأقل, وهي الصمود فوق هذه المستويات فهي تحتاج إلى دفعة كبيرة سعرية تدعمها مبررات جيدة حتى يمكن الثقة بالثبات فوق مستوى 15 ألف نقطة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تطورات السوق ليوم السبت
http://www.sahmy.com/t33048.html


 


قديم 29-10-2005, 12:29 PM   #2
معلومات العضو





funtime999 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
funtime999 is on a distinguished road



افتراضي

الأسبوع هذا

سيكون آخر يوم تداول هو يوم الإثنين للفترة الصباحية فقط قبل إجازة عيد الفطر المبارك, وطبقا لحركة الأسبوع المنتهي ومن خلال انحسار حجم التداول التدريجي مع قرب الإجازة, يمكن أن نقرأ من خلال ذلك أن السوق ستستمر في تذبذبها وضعف التداول تدريجيا حتى نهاية التداول, التي لا يتوقع معها أن يكون أي تغيرات جوهرية حتى تاريخ إغلاق السوق, وستكون السمة العامة للسوق هي المحافظة على المستويات السعرية المتداولة, وقد يحدث حالات جني أرباح للشركات التي حققت ارتفاعات قياسية خلال الأيام الماضية, وهذا يعني أن يكون مزيد من التركيز التدريجي على الأسهم الاستثمارية التي انحدرت أسعارها, وستكون الميزة هي فترة الانتظار التي يمكن توقعها مستقبلا لتحقيق قفزات سعرية خلال المرحلة المقبلة وهي لا تعني خلال أيام أن يحدث ذلك بل الهدف حتى نهاية العام, وهي استثمارية وإن كانت بطيئة الحركة ولكن تكون أكثر أمانا وعائدا على المدى المتوسط, ونضرب مثالا بذلك شركة سافكو.


التحليل الفني



نلاحظ الخط الأفقي لمؤشر الماكد عند مستوى الصفر, وحين يقارن الخط الأفقي للماكد مع عدة مؤشرات كالتدفقات النقدية ومؤشر rsi نلاحظ استمرار التذبذب أيضا وعدم وضوح الرؤية الكاملة لاتجاه المؤشر العام من خلال الرسم البياني, ولكن هي تعتبر إيجابية بنطاق محدود جدا وغير واضح, وإن كانت مرحلة التذبذب الأفقي للمؤشرات الفنية وبمرور الوقت ومع تدني أسعار أسهم الاستثمارية وانخفاضها وتوقف هبوطها عند مستويات دعم معينة, فهي تدعم هذه الشركات والمؤشرات كمستقبل قادم وهو ما نتوقع أن يحدث من تحرك سعري بطيء ولكن إيجابي على المدى المتوسط.
مستويات الدعم للمؤشر العام الآن هي عند مستوى 14760 نقطة وتحظى بدعم كبير وقوي في المؤشر العام وخضع للاختبار خلال الأسبوعين الماضيين وحقق ثباتا وصمودا ملموسين بأن يغلق فوق هذه المستويات, ونقطة المقاومة للمؤشر العام هي ما زالت عند 15120 نقطة وهي صعبة التجاوز وإن حدث فلا بد أن يكون من الشركات المؤثرة في المؤشر العام وهو ما لا نتوقعه خلال الأيام الباقية على الأقل, وهي الصمود فوق هذه المستويات فهي تحتاج إلى دفعة كبيرة سعرية تدعمها مبررات جيدة حتى يمكن الثقة بالثبات فوق مستوى 15 ألف نقطة.








 
قديم 29-10-2005, 09:44 PM   #3
معلومات العضو






الباشا تلميذ غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الباشا تلميذ is on a distinguished road



افتراضي

مشكور على المجهود الكبير وجزاك الله خير








 
قديم 29-10-2005, 09:54 PM   #4
معلومات العضو





المتزن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
المتزن is on a distinguished road



افتراضي

بارك الله فيك على المجهود الكبير
جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح وفنون تجارة الاسهم عادل فهد   المواضيع المميزه 21 14-10-2007 08:48 PM
تقرير مفصل ومهم $$التجزئة وكيف ممكن ان نصبح اغنياء$$ رأيك يهمنا جميعاً السهم المرشح الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 11 26-05-2006 07:06 PM
توصية بها نسب وليست نسبة خذ بها ستكسب الشيء الكثير من محب لكم جميعاً الوايلي الأسهـــم السعـــوديــــه 136 29-04-2006 10:34 PM
التجزئة وما ورائها.... medo_60 الأسهـــم السعـــوديــــه 11 21-03-2006 01:39 AM








الساعة الآن 01:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.