بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-06-2017, 08:21 AM   #1
معلومات العضو
محمد دندن

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمد دندن
 





محمد دندن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2067
محمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-06-2017, 08:21 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

تتجه أنظار المستثمرين اليوم إلى إعلان مورجان ستانلي بشأن انضمام مؤشر سوق الأسهم السعودية إلى مؤشرات الأسواق الناشئة، حيث يتطلع أصحاب السيولة الاستثمارية إلى اقتناص الفرص التي ستتيحها هذه السوق.
ويرجح أن يتم الإعلان مساء اليوم عن مراحل انضمامها إلى مؤشر إم إس سي آي وسط توقعات بوضع السوق السعودية تحت المراقبة تمهيدا للإدراج بشكل نهائي في المؤشر قبل نهاية 2018.
وبدأ سعي السوق المحلية للانضمام إلى المؤشرات العالمية منذ سنوات، لكن اهتمام المستثمرين ظهر مع فتح السوق للمستثمر الأجنبي غير المقيم خلال عام 2015.
ودفع قرار فتح السوق أمام المستثمرين الأجانب "مورجان ستانلي" إلى إنشاء مؤشر خاص بالسعودية يحظى ببعض معايير مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، وتتم مراجعة المؤشر مرتين خلال العام في شهري أيار (مايو) وتشرين الثاني (نوفمبر)، ومؤشرات أخرى تحتسب أداء السوق المحلية. وفي أيار (مايو) الماضي أعلنت MSCI مراجعتها الدورية للمؤشر، ولم يطرأ تغير عن مؤشر السوق السعودية للشركات القيادية، الذي يضم 32 شركة. وتمت إضافة ثلاث شركات لمؤشر الشركات ذات رأس المال الصغير؛ تمثلت في كل من "اللجين" و"اليمامة للحديد" و"تكافل الراجحي"، فيما تم حذف شركة "أسواق العثيم" من المؤشر.
ومؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة انطلق في عام 1988 وكان يتألف من عشرة دول فقط تمثل، أقل من 1 في المائة من القيمة السوقية لأسواق العالم. أما اليوم فقد أصبح يضم 23 دولة تمثل 10 في المائة من القيمة السوقية لأسواق العالم. واهتمام المتعاملين في الأسواق المالية بهذا المؤشر يأتي نتيجة لحجم الاستثمارات التي تتأثر بهذا المؤشر، وتبلغ قيمة الأموال التي تتابع هذا المؤشر نحو 1.5 تريليون دولار. ما يجعل السوق المحلية معرضة لسيولة ضخمة في حال انضمامها إلى المؤشر، خاصة أن وزن السعودية في المؤشر سيأتي مقاربا لوزن سوق الأسهم الروسية البالغ 3 في المائة تقريبا. ومعظم السيولة التي تتابع المؤشر مديرون نشطون، مما يحرك السوق بشكل كبير قبل دخول السوق رسميا إلى المؤشر، حيث حينها تتحرك السيولة التي تدار بطريقة غير نشطة، أي تلك السيولة التي تستثمر في الصناديق المؤشرات المتداولة ETF أو بطريقة استثمارية مشابهة تعتمد على تخصيص السيولة على الأسواق بحسب حصتها في المؤشر، وبغض النظر عن أي عوامل أخرى تتم مراجعة الأوزان بشكل دوري، وتعد هذه الطريقة حديثة نوعا ما، وأصبحت رائجة خاصة في تفوقها في أحيان على أداء المؤشرات العامة للأسواق وعلى الصناديق النشطة التي تجري صفقات وفق توقعات مديري الأصول، والعوامل الأساسية والفنية للأسواق والشركات.
ضخامة السيولة التي تتابع ذلك المؤشر تجعل السوق عرضة لسيولة جديدة مما يحرك الأسواق نحو الأعلى كما اعتادت عليه الأسواق خلال فترة ماضية، حيث تتحرك بنسب من خانتين عند إعلان دخول السوق إلى قائمة المراقبة وحتى دخولها بشكل رسمي للمؤشر. لذلك قد نجد السوق تتحرك بشكل إيجابي في حال إعلان دخول السوق إلى قائمة المراقبة، إلا أن الارتفاع لا يتوقع أن يكون كبيرا نتيجة لوجود عوامل أخرى تحد من الارتفاع القوي من فرض ضريبة قيمة مضافة في العام المقبل، واكتتاب "أرامكو"، وما يتطلبه من سيولة عالية وإعادة تشكيل المحافظ في السوق، نظرا لقيمتها ووزنها المرتفع، والرفع المستمر لأسعار الفائدة، وطرح السندات الحكومية في السوق المحلية؛ ما يجعل السيولة تتجه نحو الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع العوائد عليها الخالية من المخاطر، مقابل تراجع العوائد في سوق الأسهم نتيجة الارتفاع، إضافة إلى أن السوق تتداول بمكررات ربحية مقاربة لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة؛ ما يجعل تقييمات الأسهم مقاربة؛ وهذا يحد من دخول السيولة النشطة.
وفرص انضمام الأسهم السعودية للمؤشرات العالمية لا تقف عند "مورجان ستانلي"، بل شركة فتسي هي الأخرى التي تراقب السوق المحلية؛ ما يجعل السوق قد تنضم إلى مؤشرات للأسواق الناشئة في أيلول (سبتمبر) المقبل. وعادة ما تنظر تلك الشركات إلى عوامل لتحديد مدى ملاءمة السوق للانضمام، ويبنى القرار على عدة معطيات من أهمها تنظيمات السوق فيما يخص حركة المستثمرين الأجانب من إمكانية دخولهم وخروجهم من السوق، والأدوات المالية التي توفرها من بيع على المكشوف وعقود الخيارات وغيرها، وعوامل تخص السوق من ناحية السيولة المتداولة ونسب التدوير ونحوها، وإلى الشركات من استقرار الإدارة العليا لها والأداء التشغيلي وخلافه.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci
http://www.sahmy.com/t329911.html


  رد مع اقتباس


قديم 20-06-2017, 08:28 AM   #2
معلومات العضو
محمد دندن

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمد دندن
 





محمد دندن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2067
محمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

محللون لـ "الاقتصادية": الأسهم المحلية ستكون مقصدا للصناديق العالمية

مؤشر الأسهم السعودية "تاسي" قاب قوسين أو أدنى من الانضمام الى مؤشر "مورجان ستانلي" للأسواق الناشئة MSCI ما فتح الأبواب لعديد من التوقعات مستقاة من تجارب الأسواق الإقليمية التي انضمت للمؤشر.
وقال محللون في سوق الأسهم لـ"الاقتصادية"، إن دخول "تاسي" ضمن قائمة الأسواق الناشئة سوف يرفع التدفقات النقدية ويقفز بالسيولة ويفتح الأبواب لفرصة استثمارية جديدة وجيدة ويعود بالنفع علی قطاعات وشركات قيادية في السوق السعودية.
وفي هذا الإطار قال الدكتور أحمد العلي محلل سوق الأسهم، إن الانضمام لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI، يرفع التدفقات النقدية في "تداول" ويفتح الأبواب إلی فرصة استثمارية جديدة وجيدة ويرفع من جاذبية السوق للمستثمرين بسبب ارتفاع الثقة في السوق، حيث إن الانضمام للمؤشر العالمي يتطلب اشتراطات وتنظيمات تحقق ما يشبه صمام الأمان للمستثمرين ويرغبهم في السوق.
وأوضح أن انضمام سوق الأسهم لمؤشر مورجان ستانلي، مؤشر معدل للقيمة السوقية للأسهم الحرة المتاحة للتداول وبملكية أجنبية محددة ويستخدم كمؤشر لإدارة أصول مدارة سوف يعود بالنفع علی شركات قيادية في قطاع الاتصالات والمصارف والعقار والتأمين والشركات العامة في البتروكيماويات وسوف تستفيد أكثر من 20 شركة مدرجة من الانضمام لمؤشر مورجان ستانلي أكثر من غيرها.
وأكد أن هذا المؤشر يرفع جاذبية السوق للمستثمرين الأجانب الذين سيحرصون علی استخدام المؤشرات العالمية لقياس الأداء، حيث يتابع مديرو الصناديق أداء المؤشرات فقد أصبحت السوق محط أنظار المستثمرين على مستوى العالم خاصة مع تنامي دور القطاع الخاص في المرحلة المقبلة حال انضمامه.
وأضاف أن سوق الأسهم استعدت للانضمام لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI بتطبيق القواعد العالمية في الاستثمار للحصول علی الموافقة على الانضمام له، مشيرا إلى أنه تم فتح السوق للمؤسسات المالية للاستثمار ودعم الاستثمار واستقطاب مستثمرين محترفين وتعزيز الحوكمة والإفصاح وزيادة البحوث والدراسات حول السوق وتحويل الفترة الزمنية لتسوية الصفقات في سوق الأسهم من تسوية آنية (T+0) لتكون يومين بعد الصفقة (T+2) وتعديل قواعد الاستثمار الأجنبي بخفض الحد الأدنى المطلوب لقيمة الأصول التي تديرها وزيادة فئات المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة لتشمل الصناديق الحكومية وغيرها والسماح للمستثمرين الأجانب بتملك حصص أكبر وتفعيل إقراض الأوراق المالية والبيع على المكشوف المشروط باقتراض الأسهم.
من جانبه، قال فهد الحارثي محلل سوق الأسهم، إن وزن السوق السعودية سيكون 2.48 في المائة في حال انضمامه إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، للمستثمرين النشيطين ولصناديق المؤشرات والنسبة الأكبر للمستثمرين حسب ما ذكره مختصون. وأضاف أن ذلك سوف يشجع عديدا من الشركات إلی طلب الإدراج في السوق.
وقال إن التعديلات الجديدة في أنظمة سوق الأسهم وإجراءات التسوية تتماشى مع المعايير الدولية ومتوافقة مع متطلبات المستثمرين الدوليين بهدف زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية إضافة إلى تنويع الاقتصاد والتقليل من الاعتماد على النفط الذي يجعل أنظمة السوق متوافقة مع أنظمة تلك الأسواق التي انضمت إليه.
من جهته، قال محمد الشمري محلل سوق الأسهم، إن استثمارات صناديق المؤشرات ستدخل فورا عند الانضمام مؤشر مورجان ستانلي وسوف تبدأ الاستثمارات النشطة بالدخول إلى السوق في حال وضعه ضمن قائمة المراقبة Watch List، مشيرا إلى أن من المتوقع ارتفاع التدفقات النقدية وتحركات إيجابية للسوق بسبب ارتفاع المؤشر قبل انضمامه لمؤشر مورجان ستانلي كما حدث في الأسواق الإماراتية بسبب ارتفاع عدد المستثمرين الذين ينضمون للسوق للاستفادة من الانضمام للمؤشر، مبينا أن معايير الانضمام لمؤشر MSCI تعتمد على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية ويضم المؤشر ثلاث أسواق عربية هي مصر والإمارات وقطر وكان لها تجربة جيدة في الانضمام من حيث السيولة وجاذبية السوق للمستثمرين والشركات.
وأفاد بأن السوق السعودية ستكون مقصدا للصناديق الاستثمارية العالمية بعد الانضمام وجذب سيولة ضخمة، حيث يعد الانضمام لمؤشرات الأسواق الناشئة أكبر المحفزات ويفتح الأبواب لفرص عديدة.








  رد مع اقتباس
قديم 20-06-2017, 02:19 PM   #3
معلومات العضو
( رحمك الله أبا عامر )
 
الصورة الرمزية Abu Rand
 





Abu Rand غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 3152
Abu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 26-06-2017, 12:14 PM   #4
معلومات العضو






DR.EZZAT غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 539
DR.EZZAT is a glorious beacon of lightDR.EZZAT is a glorious beacon of lightDR.EZZAT is a glorious beacon of lightDR.EZZAT is a glorious beacon of lightDR.EZZAT is a glorious beacon of lightDR.EZZAT is a glorious beacon of light



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2017, 09:19 AM   #5
معلومات العضو
محمد دندن

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمد دندن
 





محمد دندن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2067
محمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Rand مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 28-06-2017, 12:57 AM   #6
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2053
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








  رد مع اقتباس
قديم 29-06-2017, 07:20 AM   #7
معلومات العضو
محمد دندن

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمد دندن
 





محمد دندن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2067
محمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DR.EZZAT مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 05-07-2017, 10:36 AM   #8
معلومات العضو





سـعود بن فهد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 502
سـعود بن فهد is a glorious beacon of lightسـعود بن فهد is a glorious beacon of lightسـعود بن فهد is a glorious beacon of lightسـعود بن فهد is a glorious beacon of lightسـعود بن فهد is a glorious beacon of lightسـعود بن فهد is a glorious beacon of light



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

بورك فيك وبورك في علمك








  رد مع اقتباس
قديم 06-07-2017, 06:22 AM   #9
معلومات العضو
(( المهند ))

عضـــو متألــق

لله الأمر من قبل ومن بعد
 
الصورة الرمزية (( المهند ))
 






(( المهند )) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 489
(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

جزاك الله خيراً أخي محمد وبارك فيك








  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2017, 04:20 PM   #10
معلومات العضو
محمد دندن

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمد دندن
 





محمد دندن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2067
محمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سـعود بن فهد مشاهدة المشاركة
بورك فيك وبورك في علمك


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2017, 04:21 PM   #11
معلومات العضو
محمد دندن

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمد دندن
 





محمد دندن غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2067
محمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond reputeمحمد دندن has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (( المهند )) مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً أخي محمد وبارك فيك


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.







  رد مع اقتباس
قديم 10-07-2017, 07:21 AM   #12
معلومات العضو





البحار333 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 129
البحار333 will become famous soon enoughالبحار333 will become famous soon enough



افتراضي رد: الأسهم السعودية مهيأة لسيولة ضخمة بعد الانضمام إلى msci

بارك الله فيك








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محللون: خطوات تمهد طريق الأسهم السعودية نحو الانضمام إلى مؤشرات الأسواق الناشئة محمد دندن الأسهـــم السعـــوديــــه 2 08-05-2017 07:18 AM
الأسهم السعودية مهيأة لمسار أفقي بعد تلاشي تأثير نتائج الشركات محمد دندن الأسهـــم السعـــوديــــه 6 12-08-2016 06:52 PM
هيئة السوق المالية: نعمل مع «تداول» لاستيفاء معايير الانضمام إلى مؤشر msci support اسواق المال 0 18-06-2016 03:30 AM
السعودية تستهدف الانضمام لمؤشر msci للأسواق الناشئة بحلول 2017م Abu Rand الأسهـــم السعـــوديــــه 2 05-11-2015 12:35 AM
إدراج الأسهم السعودية في مؤشرات msci يجذب المستثمرين العالميين عرق جبار الأسهـــم السعـــوديــــه 1 06-05-2012 07:03 AM








الساعة الآن 01:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.