بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > اسواق المال


هيئة السوق المالية: الشركات الخاسرة 50 % من رأسمالهـا ستنقضـي بقـوة النظـام

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-2017, 03:40 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي هيئة السوق المالية: الشركات الخاسرة 50 % من رأسمالهـا ستنقضـي بقـوة النظـام

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 20-04-2017, 03:40 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.تبدأ هيئة السوق المالية اعتبارا من الأحد المقبل الموافق 23 أبريل الجاري تطبيق مقتضيات المادة 150 من نظام الشركات، والتي تتعامل مع الشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 50 في المئة من رأسمالها.

وتضمنت المادة (150) من نظام الشركات الجديد الإجراءات التي يجب القيام بها من قبل الشركات التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأسمالها المدفوع، وهذه الإجراءات تكون على النحو الآتي:

1.يجب على أي مسؤول بالشركة أو مراجع الحسابات فور علمه ببلوغ خسائر الشركة المساهمة 50% من رأسمالها المدفوع إبلاغ رئيس مجلس الإدارة بذلك.

2.يجب على رئيس مجلس الإدارة إبلاغ أعضاء المجلس فوراً بذلك.

3.يجب على مجلس الإدارة -خلال 15 يوماً من علمه بذلك- دعوة الجمعية العامة غير العادية للاجتماع خلال 45 يوماً من تاريخ علمه بالخسائر.

4.على الجمعية العامة غير العادية أن تقرر إما زيادة رأسمال الشركة أو تخفيضه -وفقاً لأحكام نظام الشركات والأنظمة واللوائح الأخرى ذات العلاقة- وذلك إلى الحد الذي تنخفض معه نسبة الخسائر إلى ما دون نصف رأس المال المدفوع، أو حل الشركة قبل الأجل المحدد في نظامها الأساس.

وتعد الشركة منقضية بقوة النظام في أي من الأحوال الآتية:

  • إذا لم تجتمع الجمعية العامة غير العادية خلال المدة المحددة أعلاه.
  • إذا اجتمعت وتعذر عليها إصدار قرار في الموضوع.
  • إذا قررت زيادة رأس المال وفقاً للأوضاع المقررة أعلاه ولم يتم الاكتتاب في كل زيادة رأس المال خلال 90 يوماً من صدور قرار الجمعية العامة بالزيادة.

    وفي إطار ذلك، أعلنت هيئة السوق المالية السعودية عن تعديل الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأسمالها وتعديل مسماها لتصبح الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأسمالها.
وأوضح لصحيفة "الرياض" سامي السحيباني مدير إدارة القوائم المالية في هيئة السوق المالية أنه إطار تطبيق المادة 150 من نظام الشركات أصدرت هيئة السوق المالية إجراءات خاصة بالشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 20 في المئة من رأسمالها، حيث سيبدأ العمل بها اعتبارا من الأحد المقبل، وهي إجراءات تهدف لرفع معدل الإفصاح في تلك الشركات بغرض اتخاذ المساهمين قراراتهم الاستثمارية وفق معلومات واضحة ودقيقة قبل أن تبلغ خسائر الشركة المتراكمة 50 في المئة من رأسمالها وتنطبق عليها المادة 150 من نظام الشركات التي تقضي بتصفيتها في حال لم تعالج وضعها كما ورد في المادة.

وأفاد السحيباني أن هيئة السوق المالية ستتعامل مع الشركات التي تبلغ خسائرها المتراكمة 50 في المئة من رأسمالها، وفقا للمدد الزمنية الواردة في المادة 150 من نظام الشركات، وهذا يعني أنه لن يتم وقف الشركة مباشرة بل ستطبق عليها هذه المدد وفي حال لم تصحح وضعها، سوف تكون منقضية بقوة نظام الشركات وبالتالي يلغى إدراجها من السوق المالية.

علما أن الإجراءات المتعلقة بالشركات التي تبلغ خسائرها 20 في المئة من رأسمالها التي أصدرتها هيئة السوق المالية تقضي بوضع علامات أمام اسم الشركة في موقع شركة السوق المالية السعودية "تداول" حسب نسبة الخسائر من رأس المال؛ وهذا من شأنه أن يتيح للمستثمرين والمتداولين معلومات تفصيلية عن الشركة قبل اتخاذ القرار الاستثماري فيها.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هيئة السوق المالية: الشركات الخاسرة 50 % من رأسمالهـا ستنقضـي بقـوة النظـام
http://www.sahmy.com/t328382.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"هيئة السوق المالية" تبدأ تطبيق إجراءاتها على الشركات الخاسرة لـ 20 % فأكثر من رأسمال محمد دندن الأسهـــم السعـــوديــــه 4 18-04-2017 04:41 PM
هيئة السوق تطبق إجراءاتها على الشركات الخاسرة لـ20% من رأس المال بعد خمسة أشهر support اسواق المال 0 22-11-2016 03:11 AM
هيئة السوق المالية تجتمع بالشركات الخاسرة وتذكرهم بالنظام support اسواق المال 0 29-09-2016 03:11 AM
"هيئة السوق المالية" تمنح الشركات الخاسرة مهلة عام لتصحيح أوضاعها * العبيدي * الأسهـــم السعـــوديــــه 4 07-05-2016 07:20 PM
«العدل»: قضاء التنفيذ أعاد خلال أسبوع 631 مليونـاً لأصحابهـا بقـوة النظـام support اسواق المال 0 27-10-2013 04:00 AM








الساعة الآن 02:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.