بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > اسواق المال


ارتفاع عدد مستفيدي الدعم السكني إلى 1.1 مليون.. 80% منهم يستحق الدعم وفق مسار «التموي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-02-2017, 03:11 AM   #1
معلومات العضو
support
الدعم الفني





support غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 33
support is on a distinguished road



افتراضي ارتفاع عدد مستفيدي الدعم السكني إلى 1.1 مليون.. 80% منهم يستحق الدعم وفق مسار «التموي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 19-02-2017, 03:11 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.لقي التنظيم الأخير لمواعيد طرح أول دفعة من منتجات وزارة الإسكان منذ أكثر من خمس سنوات ترحيباً من قبل المستفيدين، حيث حددت الوزارة منتصف كل شهر ميلادي موعداً لطرح دفعة من مستحقي الدعم السكني عبر بوابة "سكني"، وكشفت معلومات موثوقة أن 80% من مستحقي الدعم السكني الذي بلغ 1.1 مليون مواطن سيتم دعمهم بنسبة تترواح بين 50% إلى 100%، من خلال أحد المسارات الأربعة التي أعلنت عنها الوزارة: مسار التمويل الميسر، مسار الادخار السكني، مسار الإسكان التعاوني، ومسار الإسكان الميسر.

ويقدر عدد الأسر السعودية التي يبلغ دخلها الشهري أربعة آلاف ريال حوالي 400 ألف أسرة، في حين أن 180 ألف أسرة ستدخل ضمن الدعم المخصص من الجمعيات الخيرية، وتشير القراءات الإحصائية لأرقام ومعلومات المتقدمين أن 450 ألف مواطن يمكنهم تملك واحدات سكنية أسعارها تتراوح بين 600 إلى 750 ألف ريال.

وأنجزت الوزارة تطوير أكثر من 63 مليون متر مربع، يطرح جزء منها ضمن منتجات الأراضي المطورة البالغة 75 ألف قطة سكنية، ضمن منتجات الوزارة لهذا العام.

إلى ذلك يتوقع أن يتم خفض الدفعة الأولى للحصول على قرض سكني -لأول مرة- إلى 10%، وهو توجه يتناسب مع الآلية التمويل الجديدة التي تعتمد على طرح منتجات تمويلية من قبل المنشآت التمويلية، بدلاً من القروض العقارية التي كانت تقدم من صندوق التنمية العقارية في السابق.

ويعتبر التمويل الميسر أحد أفضل وأسرع مسارات التملك حيث يستطيع المتقدم الحصول على تمويل منخفض التكاليف بعد توفير الدفعة المقدمة.

هذه المسار يوصل المتقدمين إلى مرحلة التملك وتوفير التمويل الميسر للشراء المباشر من السوق أو من خلال أسلوب البيع على الخارطة أو تمويل تكاليف البناء، وفي هذا المسار يحصل المستفيد على تمويل عقاري منخفض التكاليف من خلال البنوك التجارية خلال مدة زمنية معقولة بحيث لا تتجاوز قيمة القسط الشهري 30% من دخل المشترك.

أما بالنسبة للدعم المقدم من الوزارة فسيكون مختلفاً حسب الشريحة التي ينتمي لها المتقدم، فهناك من سيحصل على منتج ضمان الدفعة المقدمة (الرهن الميسر) مقترناً بأرباح قروض منافسة لسعر السوق، وهناك من ستقوم الوزارة بسداد جزء من أرباح القرض عنه، وهناك من سيتم سداد كل أرباح القرض عنه بالإضافة إلى عزم الوزارة طرح منتجات ضمان القروض العقارية تساعد بعض الشرائح التي لا ترغب المؤسسات التمويلية التعامل معها إما بسبب ارتفاع مخاطرها الائتمانية أو لعملها في القطاع الخاص ومن شأن هذا المنتج أن يتيح لهذه الشريحة الحصول على تمويل عقاري تقوم الوزارة بدعمه.

مسار الادخار والتملك: حتى بعد الإعلان عن طرح منتج الرهن الميسر والذي بموجبه تضمن الدولة 15% من قيمة العقاري للمول العقاري، لا تزال شريحة من المتقدمين لم يتوفر لديها الدفعة المتقدمة المتبقية وهي 15%، وعليه يهدف مسار الادخار والتملك إلى تمكين المتقدم من توفير الدفعة المقدمة لتمويل شراء المسكن المناسب من خلال تقديم عدد من المحفزات، المسار هو أحد منتجات صندوق الادخار السكني وهو متاح لجميع الفئات والشرائح للانضمام وخلال مدة زمنية تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات يتم اقتطاع مبلغ شهري من دخل المشترك ويحصل نظير ذلك على نسبة مشاركة من الصندوق تتراوح ما بين 25 إلى 150% من إجمالي المبلغ المدخر.

يتم احتساب نسبة المشاركة لكل مشترك على حده ويتم اعتماد ثلاثة معايير أساسية:

• المعيار الأول هو الدخل الشهري للأسر وترتبط نسبة المشاركة ارتباطاً عكسيًا مع الدخل الشهري للأسرة.

• المعيار الثاني هو عدد أفراد الأسرة وترتبط نسبة المشاركة ارتباطًا طردياً مع عدد أفراد الأسرة.

• المعيار الثالث هو الانتظام في البرنامج وهذا المعيار يهدف إلى تحفيز المشتركين للالتزام والحصول على نسبة أعلى من مبلغ المشاركة.

وفي حال كان المتقدم من الشرائح المتدنية الدخل ولايستطيع الادخار، فستقوم الوزارة بتوفير برنامج "دعم الإيجار" والهدف من هذا البرنامج هو تمكين المتقدمين ذوي الدخل المنخفض من ادخار جزء من دخلهم بحيث تقوم الوزارة بسداد جزء الإيجار الذي يزيد عن 25% من دخله شريطة أن يقوم بالاشتراك ببرنامج الادخار، و هذا بدوره سيمكنهم من توفير الدفعة المقدمة للحصول على التمويل العقاري المدعوم والبقاء بنفس المسكن الذي يستأجرونه حالياً.

وتستهدف وزارة الإسكان من مسارات التملك صناعة البيئة المستدامة والمنتجة للسكن بكفاءة وجودة، وتمكين الأجيال القادمة من الحصول على منتجات إسكانية ملائمة.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ارتفاع عدد مستفيدي الدعم السكني إلى 1.1 مليون.. 80% منهم يستحق الدعم وفق مسار «التموي
http://www.sahmy.com/t326539.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تنظيم الدعم السكني.. تحديات لاتزال قائمة support اسواق المال 0 07-11-2016 08:10 PM
«الإسكان» تعتمد تعديلات تنظيم الدعم السكني الجديدة support اسواق المال 0 02-06-2016 12:30 AM
مواطنون يتفاجؤون بحرمانهم من استحقاق الدعم السكني support اسواق المال 0 07-05-2016 11:50 PM
«الإسكان»: التقديم لبرنامج الدعم السكني طوال العام support اسواق المال 0 22-03-2014 03:10 AM
مسار برنامج الدعم السكني محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 10-01-2014 02:04 AM








الساعة الآن 08:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.