بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > منتـدى العـقـار و البناء و المنزل
منتـدى العـقـار و البناء و المنزل   كل مايخص العقار من مساهمات وإستثمار و تكنلوجيا البناء والمنزل بشتى مجالاته



موازين الاستثمار .. تـقـدر بـمـقـدار

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-12-2004, 02:24 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي موازين الاستثمار .. تـقـدر بـمـقـدار

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 24-12-2004, 02:24 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

موازين الاستثمار .. تـقـدر بـمـقـدار

المصدر : عبدالله احمد خشيم*


نـلحـظ دائـماً أن هـناك إقـبالاً كبيـراً على الإستـثـمار الـعـقاري الـمتطور, لـيـتـحقـق منه مـردود عـائدي وموارد ثـابـتـة ومستدامة, تـساعـد على نـمـو الإقـتـصاد.
واستـثـنـاء من ذلك ظـهـور ورواج كثير من المخططات للأراضي البور التي أصبحت تـثـقـلنا وتـزعجنا بل وتلاحقنا بأضخم الحملات الدعائية التي تحثـنا أن نصب فيها جهد أموالنا فهي بئر معطلة لا تأتي بخير إلا ما ندر منها .. ودليل ذلك مئات إن لم يكن ألوف المخططات في مناطق المملكة أستوفيت أقيام شراؤها منذ عشرات السنين وهي لاتزال خامدة بلا حراك ليس فيها حياة ولانشور مصلحيا سوى أنها آثار كمائن لتحصيل وتجميع مليارات الريالات التي أصبحت في خبر كان.
إن ما أعنيه من نفع إستثمار عـقـاري هي تلك الـمشاريع الإنشائية التي استحدثت في منطقة الحرمين الشريفين , وبعض المدن الكبرى مثل الرياض وجدة والشرقية, فأصبحت مـدلولاً أضفـت الى مـواطنها أشكالاً جـمالية تـنـبـئ عن معالم حضارية وقوة إقتصادية.. وهذا ما يجب أن يكون لأنها تمثل محافظ إستثمارية نحتاج الى عـائـداتها فـتـضاف الى الـناتج المحلي ولقد قيل في الأمثال (الـزّيـن لايَـكْمُـلْ).
ولعلي أقـصد بذلك مـأخذي على تلك الـمشاريع رغم أنها ذات جـدوى إقتصادية وإستيعابية من حيث الوحدات الإسكانية لإيواء الملايين من البشر , خصوصا إذا كانت في مواقع كالحـرمين الشريفين والمناسك المعمورة بوفود الحجيج الـقـادمـين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويـذكروا اسـم الله, وآخـرها مشروع جـبـل عمر في مكة الذي حدد إستيعابه الإسكاني بـ 200 ألف ساكن.
لذلك أرى أنه من المهم جدا أن يـفـكر الـمستثمرون بأن يستثمروا جوانب مرادفة لا تقل أهمية عن تلك المشاريع الناجحة, ألا وهي حـركة الـمـواصلات الـمحيـطة بـتـلك الـمشاريع فـتـهـيئ لكثافة السكان طرق مرورهم, وتوصلهم الى أماكنهم في يسر واطمئنان وأقصر وقت مناسب.
أجل هي مشاريع أنـفـاق الـمترو التي تمخر أعماق الأرض وتسير في إتجاهات أفـقـية مختلفة من والى الحرم في مكة والمدينة, فـتـيسر على الناس ذهـابهم وإيـابـهـم فتجعـل من رحلاتهم إلى الأراضي المقدسة متعة لا تضاهيها متعة.
فهل يـبـادر الـمستـثـمرون لـمثل هـذه المشاريع الضخمة التي لها جـوانبها الـمتعددة من الإيجابـيـات وأن الإستثمار فيها يستمر لمئات السنين فهل نستطيع أن نـتخـطى الـمشاريع الـسطحية من السكك إلى مشاريع في العمق لـتـكون معـزولة عـن الأمواج الـبـشرية على السطح و لها صفة الـديـمـومة.
إنني لازلت أدعـو الـمستثمرين بإنشاء شركة مساهمة للبـنـية التحتـية يكون من مهامها إنشاء مثل هـذه المواصلات من السكك الحديدية داخل الأنفاق وغيرها من المشاريع التي هي بحاجة إلى دعم وتــدخل القطاع الخاص الفوري في إنشائها , فعسى أن يكون ذلك قريبا.

* رجل أعمال- عضو الجمعية السعودية للإدارة- كاتب إقتصادي
www. a-a-Khoshaim .com
Abdullah_ a _ khoshai







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
موازين الاستثمار .. تـقـدر بـمـقـدار
http://www.sahmy.com/t3264.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 11:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.