بورصة الاسهم السعودية






استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   التجارب و الخبرات
  التجارب و الخبرات   لعرض تجارب وخبرات الأعضاء في مشوارهم الأقتصادي وعرض خبرات رجال الأعمال الناجحين وكيف وصلوا ألى ماهم عليه



قال إن المستقبل للمملكة في سوق الاسهم العالمية.. رجل الأعمال الصريصري :

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-12-2004, 02:19 AM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي قال إن المستقبل للمملكة في سوق الاسهم العالمية.. رجل الأعمال الصريصري :

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 24-12-2004, 02:19 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

قال إن المستقبل للمملكة في سوق الاسهم العالمية.. رجل الأعمال الصريصري :
البنوك ليست خزائن قديمة لحفظ الأموال

المصدر : محمد النوساني- جدة:


في الصف الثاني ثانوي قرر الطالب وقتذاك أحمد بن سليمان بن حمد الصريصري ان يشق طريقه بنفسه.. وبدأ أولى خطواته الواثقه نحو المال والأعمال..
مثل أي تاجر مبتدئ أخفق مرات... غير انه تمكن من نحت الصخر ومغالبة المستحيل حتى حقق ما سعى له واصبح من كبار رجالات الأعمال ممن يشار لهم اليوم بالبنان .
يروي رجل الأعمال أحمد الصريصري في هذا الحوار قصة النجاح والفشل ويعتبرها محطات قصيرة عجمت عوده حتى استقامت الشجرة وكبر البناء حتى صار اسماً معروفاً في مجالات التجارة والاقتصاد..
قال في حواره ان مستقبل سوق الأسهم سيكون للمملكة ودعا مديري الشركات إلى الابتعاد عن التصريحات التي تؤثر سلباً في هذا المجال , وطالب في هذا الشأن الاستفادة من الأموال المهاجرة.
تحدث الصريصري عن سوق العقار وقال : انها أخذت كل حقوقها وتوقع لهذه التجارة انخفاضاً في المستقبل . كما انتقد بطء إجراءات البنوك والروتين , ودعا مؤسسات القطاع الخاص إلى رد الدين وتوظيف الشباب ومنحهم ربع الأرباح..
* وصل مؤشر الأسهم إلى مستوى قياسي لم يبلغه من قبل بملامسته حاجز الـ8000 نقطة مؤخراً .. كيف ترى مستقبل سوق الأسهم السعودية على المديين الطويل والمتوسط ?
** يعتبر مستقبل السوق السعودية على المدى الطويل سوقاً منافساً لكل الأسواق الخليجية والعربية أو على المدى المتوسط المتوقع أن يكون جيداً علينا الصبر والانتظار .
المستثمرون والسيولة
* في رأيك ماهي عناصر القوة والضعف في سوق الأسهم ?
** مصادر القوة في السوق السعودية كثرة المستثمرين وقوة تدفق السيولة يوماً بعد آخر ومن مصادر القوة التي تعتبر الآن في بداياتها وضع هيئة سوق المال وهذه العوامل دليل كاف على متانة الاقتصاد السعودي , أما عناصر الضعف فستنتهي بمراقبة الهيئة لسوق المال, ومن اسباب الضعف بعض القرارات المفاجئة وكثرة التصريحات من مديري الشركات التنفيذيين دون إذن مسبق من هيئة سوق المال .
ايقاف التصريحات
* وكيف نعظم عناصر القوة ونقلص من نقاط الضعف لأقل مدى ممكن.. ماهي مقترحاتك في هذا الشأن ?
** عناصر القوة تكمن في شقين إلزام الشركات بعدم الادلاء بأي تصريحات مباشرة إلا بعد أخذ إذن من هيئة سوق المال وإعطاء تقرير يومي من الهيئة عن الشركات التي تريد زيادة رأس المال وعمل الميزانية وسبب الربح والخسارة إن وجد .
الأموال المهاجرة
* المقيمون لديهم سيولة نقدية تقدر بحوالي (60) مليار ريال يتم تحويلها إلى الخارج.. هلى ترى ضرورة لفتح المجال لهم لاستثمار جزء من هذه السيولة مباشرة في سوق الأسهم?
** نعم أنا مع هذا الاتجــاه لأنه سيســـاهم في زيادة تدفق الســـيولة بدل الخروج بها إلى بلدانهم وتكون الاســـتفادة منها سواءً في البنـــوك أو المشاريع الاقتصـــادية المستمرة وإعطاء الفرصة لمعرفة ما عند المقيم وطريقة اســـتثماره في السوق. لابد من فتح الســـوق للمقيمين على أن يحدد ذلك تدريجيـــاً وبشــروط يستفيد منها الوطـــن والمواطن , يجب أن نفهم انه عندما ندخل في مجال الأسهم كمســتثمرين علينا أن نكون قــريبين وذلك لأن أصحاب المحـــافظ القوية يفرضون على المستثمرين أن يتحولوا إلى مقربين دون أن يشعروا وعندما يتابع المســتثمر سـهمــاً عليه كمية طلب شـــراء كبيرة وكمـــية عرض أقــل سيبادر بالشــــراء وعندما يــرتفع الســــوق يقوم بالشراء مرة أخرى.. والنســبة والتنـــاسب قديكونان سلبيين.
ثقافة السوق
* وماهي النسبة المعقولة والآمنة لكل فئة في رأيك وعلى ضوء خبراتكم باسواق الأسهم العالمية والعربية ?
** النسبة المعقولة والآمنة تعتمد في المقام الأول على ظروف السوق وإمكانات المستثمر.. ويجب أن نضع في الحسبان أن للسوق ثقافته وتقلباته.
استمرار التفوق
* وهل تعتقد استمرار سوق الأسهم لدينا في تحقيق معدلاته العالية?.. وإلى متى سيستمر هذا التفوق?
* بالتأكيد سيواصل سوق الأسهم تحقيق معدلاته العالية والمثمرة في ظل قوة ومتانة الاقتصاد السعودي وعلى المدى الطويل.
السوق تحت النظر
* في ضوء التنظيم الجديد الذي سيصاحب إنشاء هيئة سوق المال , ماهي نظرتك للسوق.. بمعنى ماهي انعكاسات إنشاء الهيئة على الأداء?
** ننظر للسوق متفائلين بوجود هيئة سوق المال ونظرتنا ستكون أفضل بالتأكيد, وهناك انعكاسات إيجابية بسبب المراقبة ووضع السوق تحت النظر .
انخفاض العقار
* كيف ترى واقع السوق العقاري في المملكة ? وماهو مستقبله في رأيك ?
** السوق العقاري في المملكة ربما أخذ ماظل يورده في الثلاثين السنة الماضية وربما أخذ جميع حقوقه , ولابد من تنويع الاستثمار , ومستقبل سوق العقار (كتوقعات) سوف ينخفض إلى أكثر من 30% .
السيولة العائدة بعد سبتمبر
* من وجهة نظركم لماذا اتجهت السيولة العائدة من الخارج بعد احداث سبتمبر لقطاعي العقار والأسهم دون غيرهما ?
** السيولة العائدة من الخارج كانت تدار بأيدٍ غير سعودية , ومع الأسف لم يستفد أصحاب هذه الأموال من تشغيلها بأنفسهم أو حتى بالإشراف عليها والدليل على ذلك عدم إنشاء مصانع منافسة أو مشاريع صناعية ضخمة واللجوء للعقار لأنه عمل من لاعمل له سواءً بالواسطة أو بالشراء أو بالبيع. ولكن صاحب الثروة عندما يأتي بسيولته إلى بلاد الخير عليه أن يعمل مشاريع يذكر بها اسمه في خدمة الوطن, وهذا الحديث لا يشمل كل من أتى بسيولة من الخارج واقول البعض!
مضاربون ومستثمرون
* ما تصنيفك للمتعاملين بالسوق? هل كلهم مضاربون ام مستثمرون? وما تصنيفك لكل فئة? وما هي مزايا هذه الخطوة ومضارها?
** ربما يتحول المستثمر في طبيعة الحال الى مضارب للمحافظة على رأس المال وهذا أحياناً اجباري لشرائه عدد كبير من الاسهم في شركة ما لظروف قوة بعض المحافظ ذات السيولة القوية وعدم تصنيف الفئة وذلك بسبب التوقعات اليومية لارتفاع المؤشر او نزوله.
وهذه الخطوة تكون في بعض الاحيان ايجابية وفي بعض الاحيان سلبية وعلى حسب تداول الاسهم اليومية في قوة الشراء او البيع.
انظمة السندات
* انظمة السندات تعتبر محوراً مهماً في البنوك الخارجية فماذا عن بنوكنا في هذا المجال?
** ربما البنك السعودي الهولندي اخذ هذه الخطوة ولكن لفئة معينة من العملاء.
بنوكنا وتوظيف الشباب
* هل أنت راض عن مستوى البنوك?
** أنا مواطن وكأي مواطن لم أرض عن مستوى البنوك المحلية التي لم تفعل اي شيء يذكر للوطن وربما هي من الاسباب الاساسية لعدم توظيف الشباب وذلك لعدم اعطاء القروض الكافية لرجال الاعمال لمواصلة المشاريع القائمة او الجديدة وتعتبر البنوك المحلية العائل الأول لتوظيف الشباب.
شروط القروض
* وهل تقصد القروض الفردية ام المؤسسات او الشركات?
** من حق أي مواطن ان يتقدم للبنك لأخذ قرض سواء فرد او مؤسسة او شركة لأنها مكملة لبعض في الحركة الاقتصادية اليومية ونحن حتى الآن في مرحلة الكفالة اذا اثبات الشخص لم يكفله حتى الآن سواء فردي او مؤسسة او شركة.
قوة الاكتتاب
* قوة الاكتتاب.. ماذا تعني?
** قوة الاقتصاد وقوة السيولة وضعف التشغيل لدى البنوك وعدم وجود برامج بالأساس لدى البنوك.
دعم المشاريع المختلفة
* ماهي نصيحتك للمستثمرين في قطاعي الأسهم والعقار خاصة الصغار منهم ?
** الدولة بذلت الغالي والنفيس لأبناء هذه البلاد وشجعتهم على الاستثمارات الخاصة ودعمتهم في المشاريع الصناعية والزراعية والمهنية ومنحتهم الفرصة وهذا شيء ليس بغريب على حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني - يحفظهم اللّه - والذين حافظوا على الاستقرار في الأسواق العالمية .
الإصلاحات الاقتصادية
* كيف تنظرون إلى الاصلاحات الاقتصادية وانعكاساتها على المناخ الاستثماري?
** المملكة نهجت الإصلاح الاقتصادي منذ سنين طويلة . أصبحت تركز الآن على مشكلة البطالة وتحسين المناخ الاستثماري وأصبحت بلادنا من الدول التي يضرب بها المثل في هذا المجال .
استقطاب الاستثمار الأجنبي
* ماتأثير استقطاب الاستثمارات الأجنبية على الاقتصاد الوطني من جهة.. وعلى المستثمرين المحليين من جهة أخرى?
** الاستثمار الأجنبي مشروط أن يكون ناجحاً.. علينا أن نمنح المستثمرين الأجانب المشاريع ذات الجدوى والنجاح.. الهدف هو أن يستفيد الوطن من مثل هذه المشاريع الضخمة.
لا للمساهمات العقارية فقط
* هل أنت راض عن مساهمة رجال الأعمال في دعم الاقتصاد الوطني وكيف يمكن تعزيز هذا الدعم?
** المأمول هو أن يساهم رجال الأعمال في كل المشاريع والا يقتصر هذا الدور عن المساهمات العقارية.. للأسف لم نسمع إلا القليل في المساهمات التجارية والصناعية الضخمة .
دورات الأسهم
* كيف تنظر إلى الدور الحالي للغرف السعودية في خدمة المستثمر الوطني سيما صغار المستثمرين?
** للغرفة السعودية دور تشكر عليه وتأمل المزيد في خدمة المستثمرين إعطاء دورات جيدة لهم في مجال الأسهم وأنا قرأت في جريدة (عكاظ) عن دورة في الأسهم السعودية بغرفة جدة وهذه بشارة سارة أثلجت القلوب.
دحض قلة انتاج العامل السعودي
* من خلال تجربتكم هل تتفق مع القائلين بضعف إنتاجية العامل السعودي وعدم صبره على العمل? وماهو المطلوب لتغيير هذا القول سواء كان واقعاً أو مجرد اتهام?
** قبل أن نحكم على العامل السعودي وعدم صبره على العمل ماذا قدمنا له?
هل قدمنا له (راتب مقبول)?
هل قدمنا له علاج في المستشفيات هو وعائلته ?
هل قدمنا له تذكرة سفر وحجز فندقي في إجازته البسيطة?
هل قدمنا له ساعات عمل تتناسب مع ظروفه?
هل قدمنا له حوافز تشجيعية ?
هل قدمنا له بدل سكن أو مكان.. هل وهل?
الفشل طريق النجاح
* ماهي الكلمة والنصيحة التي توجهها لكل شاب سعودي طموح يرغب في دخول عالم المال والأعمال?
** النصيحة لكل شــاب سـعــودي أن يضع الثقة في نفسه أولاً وعدم الاســــتماع إلى الآخــرين إلا في التوجـيه الذي يقتنــع به وعليه أن يفهم أن كــل شـــاب لم يولد متعلماً وإنمــا النجاح في الكفــاح والفشــل وهو سـبيل النجــــاح في عــالم المال والأعمال.
هروب من المعهد إلى.. السجل
* دعنا نعود بكم إلى الوراء قليلاً لتحدثونا عن خطواتكم الأولى في عالم المال والأعمال.. كيف كانت البداية? وماهي ابرز المحطات التي مررتم بها حتى وصلتم لما أنتم عليه اليوم? وهل من اسماء كان لها تأثير واضح على مسيرتكم?
** بدايتي كانت في الصف الثاني الثانوي في المعهد الثانوي التجاري بجدة, سألت أحد الأصدقاء عن كيفية إنهاء إجراءات السجلات التجارية وقدم لي الخطوات, ومن الصباح الباكر هربت من المعهد وذهبت إلى وزارة التجارة وطلبت استمارة سجل وأعطاني الأوراق المطلوبة وفي اليوم التالي ذهبت وأحد أصدقائي إلى وزارة التجارة قدمت لهم الأوراق مع الاستمارة وقال لي الموظف تعال غداً! فقلت تريدني أغيب ثلاثة أيام من المدرسة, فأخذ يضحك قال: غائب لأجل السجل ? فقلت: نعم! فقال: اصبر وإن شاء الله ستأخذه, وبالفعل أعطاني السجل وأخذته وصورته 10 صور أقول لكل شخص أقابله بأنني صاحب مؤسسة, ثم ذهبت إلى مكتب العمل , طلبت تأشيرة وفي تلك الفترة يقولون واستدنت حساب بالدين لمدة 6 أشهر وبدأت العمل وبعد ثلاث سنوات دخلت في مجالات بسيطة ولم احقق النجاح , ثم تحولت بعد ذلك إلى الخارج للسياحة وبدأت رحلة النجاح, وأنا بطبعي عاشق الاطلاع على كل جديد وتعرفت على أصدقاء عرب وغير عرب في أوروبا وخاصة من إيطاليا وباريس وبروكسل ومع الشقاوة تعلمت معنى الأسهم وبداية أعجبتني كهواية, وبدأت أفهم الكثير في أنظمة الاسهم العالمية وكيفية الشراء وتوقيته وكيفية البيع وتوقيته , فتعلمت الكثير في هذا المجال وربما كتب لي الله هذا النجاح بعد شقاء وعناء ومشاكل ليس لها أول ولا آخر ولكن التوفيق بيد الله سبحانه وتعالى.
الحياة الاجتماعية
* بعيداً عن اجواء المال والاقتصاد والأعمال نرجو أن تحدثنا عن حياتكم الاجتماعية.. الأبناء والتربية والهوايات والأمنيات?
** الأحــوال الاجتماعية مسـتقرة.. أنا وزوجتي في أجواء من التفاهم وعندنا من الأبناء اثنان (سامي وسليمان).
ابدأ يومي مع (عكاظ)
* كيف يبدأ برنامجك اليومي?
** البرنامج اليــومي يبدأ بعد صلاة الفجر أقرأ ما تيســر من كتاب الله حتى الســاعة 6,45 تقريباً ثم أفطر مع زوجتي وأبنــائي وأنصــرف إلى برنامجي اليومي ثم أقـــوم بشــراء جــريدة (عكاظ), أتابــع ما كتب ثم أذهب إلى البنك الساعة التاسعة لمعرفة كميات الطلب والعرض أو الفكرة.
توطين الوظائف
* كيف تنظرون إلى جهود الدولة في مجال سعودة وتوطين الوظائف? وما مدى تفاعل القطاع الخاص مع هذا التوجه?
** الدولة قدمت الكثير في هذا المجال ووضعت استراتيجيات وخططاً نافذة لتشغيل الشباب وتوفير أسباب النجاح لهم.. وعلى مؤسسات القطاع الخاص أن تسهم بفاعلية ومثابرة في هذه الخطط..
البقاء للأصلح
* كشفت وزارة الصحة عن توجه جديد لتوسيع قاعدة استيراد الدواء في محاولة لكسر الاحتكار لهذه الصناعة الهامة وخفض أسعار الدواء.. كيف تنظرون إلى هذا التوجه وانعكاساته المستقبلية على الوطن والمواطن?
** سوق الدواء حيوي وهام ولابد له من ضوابط صارمة باعتبار أن هذه أسواق لها علاقة بصحة الانسان وعافيته.. وجهود وزارة الصحة في هذا المجال واضحة ولا تحتاج مني إلى توضيح وفتح المجال واسعاً يخلق منافسه شريفة والبقاء في هذا السوق سيكون للأصلح.
الرياضة سماحة
* وأين تقع الرياضة في حياتكم ?
** الرياضة عندي.. أخلاق وممارسة نظيفة وتنافس أخوي.. والذي يحدث أحياناً في الملاعب لا يمثل سماحة الرياضة وأهدافها.. علينا جميعاً كمتفرجين ولاعبين وصحافة أن نؤسس لمفهوم جديد في التشجيع والممارسة والنقد, وتقبل النتائج بروح رياضية..
الصحافة والمال
* وماذا عن الصحافة ومدى الارتباط بينهما وعالم المال والأعمال?
** الصحافة تمثل عندي الذراع الأخرى في تعضيد مسيرة رجال الأعمال والمال.. وأعتقد ان كل المستثمرين يجدون ضالتهم في الصحافة التي تمدهم بالاخبار والمعلومات وآخر أخبار السوق.
المرأة واحة الاستقرار
* المرأة ماذا تعني بالنسبة لكم? وهل صحيح أن وراء كل رجل عظيم امرأة?
** المرأة هي الأم والأخت والزوجة.. وهي السند والواحة والاستقرار والهدوء.. والنصف الآخر للجتمع.
حوادث مردودة
* شهدت المملكة مؤخراً أحداثاً إرهابية شارك فيها للأسف الشديد بعض أبناء الوطن.. كيف تنظرون لهذه الأحداث وماذا تقول لهؤلاء?
** للأسف هذه حوادث عابرة مردودة من شباب مغرر بهم.. الوطن سيبقى بإذن الله آمناً مستقراً.. و ما يحدث من بعض الفئات الضالة مستهجنة ومردودة.. وستبقى هذه الأعمال الإرهابية الجبانة معزولة ومستنكرة.
ضد الأرهاب
* ماهو الدور المطلوب من الآباء والأمهات للحيلولة دون وقوع أبنائهم في براثن أصحاب الأفكار المنحرفة وبالتالي استغلالهم في تنفيذ أعمال ضد الوطن والمواطن ?
** على الأسر أن ترعى أبناءها وتبث فيهم روح المواطنة ومبادئ الدين القويم.. علينا جميعاً أن نراقب الله في تربية صغارنا وأن نشق لهم طريق الخير والصلاح.. علينا جميعاً ومعنا المدارس أن نبعد طلابنا وشبابنا عن كل ما يعكر صفو أفكارهم ومعتقداتهم.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
قال إن المستقبل للمملكة في سوق الاسهم العالمية.. رجل الأعمال الصريصري :
http://www.sahmy.com/t3262.html


 



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.