بورصة الاسهم السعودية







استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



هل يصب ارتفاع أسعار السلع في صالح الاقتصاد العالمي؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-2017, 01:17 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1889
ولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant futureولدالقصيم has a brilliant future


اوسمتي



افتراضي هل يصب ارتفاع أسعار السلع في صالح الاقتصاد العالمي؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 09-01-2017, 01:17 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


هل يصب ارتفاع أسعار السلع في صالح الاقتصاد العالمي؟




ظلت أسعار السلع الأساسية وحتى المنتجات التي تصنعها الصين مروراً بأسعار الوقود في أوروبا والولايات المتحدة منخفضة لسنوات، لكنها في نهاية المطاف تبدو متجهة للصعود، فهل يعد هذا الأمر جيداً؟

فبعد فترة طويلة من شعور محافظي البنوك المركزية بالقلق إزاء الانكماش والاضطرار إلى اتباع أساليب غير تقليدية مثل معدلات الفائدة السالبة ستكون إجابة السؤال السابق هي "نعم"، بحسب تقرير لـ"بلومبيرج".

لكن تحديد ما إذا كان تسارع نمو الأسعار يعني تعافي الاقتصاد العالمي من الكساد العظيم، يتطلب استكشاف ما سيحدث لاحقاً.

وفي الحالة الوردية الأكثر تفاؤلاً، قد يحقق الاقتصاد العالمي انتعاشاً بدعم من ارتفاع أسعار السلع الأساسية مثل النفط الخام والحديد، إلى جانب آفاق تحسن الطلب والإنفاق في الولايات المتحدة مع رئاسة "دونالد ترامب".

بينما في سيناريو آخر، فإن سلسلة من المخاطر السياسية على رأسها "ترامب" نفسه إلى جانب التخبط المحتمل من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تعرقل هذه الآفاق الجيدة مع تراجع الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار ونمو الأجور.

التحول الحاسم

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- في ألمانيا ارتفعت الأسعار بنسبة 1% إلى 1.7% خلال ديسمبر/ كانون الأول، وهي أكبر زيادة كبيرة، وأسهمت في تعزيز مؤشر الأسعار في منطقة اليورو إلى أعلى مستوياته منذ 2013.

- ارتفعت أسعار المنتجين بمنطقة اليورو لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، مسجلة نمواً قدره 0.1% خلال نوفمبر/ تشرين الثاني، فيما تسارع التضخم في أسعار المنتجين في الصين إلى أعلى مستوياته منذ عام 2011.

- ارتفع مؤشر مجلس الاحتياطي الفيدرالي للتضخم بنسبة 1.4% على أساس سنوي خلال شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني، وهي أسرع وتيرة منذ عام 2014.

-
أسهمت هذه التحولات بالإضافة إلى توقعات تسارع النمو في أمريكا والتحفيز النقدي المستمر في أوروبا، في انتشال الاقتصاد العالمي من دوامة الانكماش، حيث يعتقد محللون بأن عام 2016 شهد نهاية الضغوط الانكماشية العالمية.

التوقعات العالمية

- يتوقع بنك "إتش إس بي سي" ارتفاع النمو والتضخم على صعيد الاقتصاد العالمي خلال الثلاثة أعوام من 2016 حتى 2018، ويرى أن التضخم في الاقتصادات المتقدمة سيبلغ 1.9% خلال العام القادم.

- في اليابان حيث كان الصراع مع الانكماش حادا للغاية، يؤمن صناع السياسات أن تحسن الثقة سيسهم في تعافي الاقتصاد العالمي، ويرون أن بلادهم في طريقها لإنهاء الانكماش خلال هذا العام بفضل تنامي الثقة.

- في الولايات المتحدة، تعهد "ترامب" بخفض الضرائب وزيادة الإنفاق المالي وهو ما عزز من آفاق التضخم، فيما أشار العديد من المسؤولين بالاحتياطي الفيدرالي إلى زيادة فرص خفض البطالة إلى ما دون المستوى الطبيعي.

- نتيجة لذلك، قد يحتاج الفيدرالي لرفع سعر الفائدة بسرعة أكبر مما كان متوقعاً للحد من التراكم المحتمل للضغوط التضخمية.

ضبابية الرؤية

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

- من المؤكد أن الصورة ليست موحدة والبيانات الرئيسية للتضخم قد تكون مضللة، فالبعض يرى أن الانتعاش الحاصل ما هو إلا ارتداد لأسعار السلع الأساسية المنخفضة وليس انتعاشاً قوياً بالأساسيات، وقد يكون الارتفاع غير مستدام.

- في منطقة اليورو حيث تقبع معدلات البطالة قرب 10% يصعب تصور إمكانية تحويل هذا الارتفاع بالتضخم إلى أحد المكاسب القوية للأجور والتي يمكن أن تساعد في خلق حلقة نشطة بالاقتصاد.

- حينما يرتفع مؤشر الأسعار الرئيسي قرب مستهدف البنك المركزي الأوروبي عند 2% سنوياً، فإن معدل التضخم الأساسي باستثناء أسعار الطاقة والغذاء يبقى عالقاً قرب مستواه الحالي عند 1%.

- مع ذلك، يرى البعض أن الانتعاش الهيكلي سيستمر لفترة طويل، مع إظهار منطقة اليورو مرونة غير متوقعة في مواجهة مجموعة من التهديدات منها تباطؤ النمو في الصين وانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

الارتفاع السريع للأسعار


- ليس كل تضخم أمراً جيداً، ففي الاقتصادات التي ترتفع بها الأسعار سريعا يحافظ المستهلكون على أموالهم ويكتنزونها ويتباطأ الإنفاق وكذلك الشركات ستميل للإبقاء على أموالها.

- ستحتاج البنوك المركزية للتعامل بحذر في توجيهها للسياسة النقدية للحد من ارتفاع الأسعار دون الإضرار بمعدلات النمو، كما أنها ستواجه غضباً من المدخرين الذين يرون التضخم يرتفع أسرع من مستويات الفائدة.

- هناك عائق آخر يتمثل في تعهد "ترامب" بتضييق العجز التجاري الأمريكي مع الصين من خلال تعريفات جمركية عقابية إلى جانب عدد من التدابير التي تشكل خطراً على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هل يصب ارتفاع أسعار السلع في صالح الاقتصاد العالمي؟
http://www.sahmy.com/t325157.html


  رد مع اقتباس


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاقتصاد والتخطيط: مسار أسعار الغذاء في المملكة لا يتبع الاتجاه العالمي ويواصل ارتفاع support اسواق المال 0 10-06-2015 03:00 AM
«التجارة» تعد خطة لمواجهة ارتفاع أسعار السلع بعد صرف الراتبين غرور إمراة الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 02-02-2015 08:07 AM
ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الاقتصاد العالمي Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 1 19-12-2011 02:13 PM
وكالة الطاقة: ارتفاع أسعار النفط يزيد الاقتصاد العالمي تباطؤا Abu Lana الأسهـــم السعـــوديــــه 2 15-12-2011 10:22 PM
خط مجاني للإبلاغ عن ارتفاع أسعار السلع مليون الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 24-08-2005 04:26 PM








الساعة الآن 03:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.