بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام
المنتـدى الــعـــــــام   ( موضوعات متنوعة+ تجارب وخبرات + الأسرة + عروض البيع والشراء)



5 طرق لتجنب الانتقادات أثناء العمل

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-2016, 01:25 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2053
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي 5 طرق لتجنب الانتقادات أثناء العمل

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 21-08-2016, 01:25 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



5 طرق لتجنب الانتقادات أثناء العمل



التعرض لانتقادات داخل العمل أو في أي مجال يخضع فيه الشخص للتقييم، يعد من الأمور المؤرقة، لا سيما إذا كان متكررًا.

دوافع هذه الانتقادات قد تكون مختلفة تجاه صاحب التقييم، وقد تكون ناجمة عن أخطاء حقيقية تستحق الانتقاد.

لكن في كل الأحوال، هناك وسائل لتجنب التعرض لهذه الانتقادات، من بينها نصيحة أرسطو التي يقول فيها : " لكي تتجنب النقد، لا تقل شيئًا، ولا تفعل شيئًا، ولا تكن شيئًا".

و لكن "فوربس" ترى أن هناك عددًا من النصائح الأساسية الأخرى التي تُجنب الشخص التعرض للانتقادات.

خمس نصائح لتجنب الانتقاد داخل العمل:


الأولى : تقبل التقييمات بلباقة

- صاحب التقييم يستمع أولا وأخيرا إلى الشخص مقدِم التقييم، هذا الأمر له قيمة كبيرة فعليا، حيث عادة ما يعتقد الناس أنهم يستمعون للتقييم، لكنهم في حقيقة الأمر يكونون حينها يجهزون ردودا خاصة أو توضيحا للانتقادات.

- في حال تم توجيه التقييم بشكل شخصي، يقوم صاحب التقييم بتدوين بعض الملاحظات والاحتفاظ بثقته وتقبل التقييم كما لو كان ذلك هو رئيس العمل، وحتى لو كان من يقدم التقييم أقل لطفا في اختيار الكلمات.

- فوق كل ذلك، لا ينبغي اتخاذ رد فعل دفاعي، وكل المطلوب فعله هو توجيه الشكر لمقدِم التقييم والتعبير عن الامتنان لإخلاصه وصراحته، وإعلامه بأنه سيتم التفكير في ملاحظاته ومتابعتها إذا كانت هناك حاجة للتوضيح.
- ذلك الأمر يجعل مقدم التقييم يدرك أنه تم الإنصات إليه ويترك الباب مفتوحا أمام صاحب التقييم للمتابعة بطرح الأسئلة أو التوضيح أو الاعت

الثانية : البحث عن الدروس

- في كل التعاملات مع زملاء العمل أو العملاء أو النظراء، تكون هناك فرصة للتعلم منهم، ومن وسائل تواصلهم ولغة أجسامهم واختيارهم للكلام ولهجتهم.

- الأمر الأكثر أهمية، هو أن هناك الكثير من الأمور للتعلم بالنسبة لصاحب التقييم سواء ملاحظاته عن نفسه عندما يتعرض للانتقاد أو شعوره بالاستياء أو شعوره بثقة أقل.

- وفي حال كان الشعور طيلة جلسة التقييم بأكملها شعور الراغب في اتخاذ موقف دفاعي، فإن صاحب التقييم يفوت على نفسه الفرصة ليتعلم ويدرك.

- الكيفية التي يستقبل بها صاحب التقييم الانتقادات تتحدث بشكل كبير عن شخصيته، لذا عملية تجنب رد الفعل الحماسي عند الحديث أمر مهم للغاية.



الثالثة : الابتعاد عن الشعور بالغرور

- في كثير من الأحيان، يكون التقييم صالحا بنسبة 100% ويكون مؤذيا لصاحبه بالنسبة نفسها، ما يجعل صاحب التقييم يميل لإظهار نبرة الغرور بشكل أكبر، لا سيما عندما يكون تقديم التقييم بشكل عنيف أو مؤذٍ.

- من السهل رفض التقييم بإلقاء اللوم على مقدِمه، لكن الغرور ورفض التقييم دون تبرير، يمثلان عائقا أمام النمو والرضاء الشخصي، لذا من المهم استغلال صاحب التقييم تلك التجربة من أجل تنمية المهارات الشخصية وتحقيق مزيد من النجاح، فالأمر يُعد آلية للنمو وتقديم خدمات أفضل للعملاء، وهذه هي الكيفية التي يفكر بها الأشخاص الناجحون.

الرابعة : دراسة التقييم بشكل واف وترتيب عناصره

- بعد تلقي التقييم، تأتي أهمية تدوين بعض الملاحظات حوله وكيف يبدو لصاحبه وربما تكون بعض عناصر التقييم متوقعة وغير مؤذية، لكن في حال كان لصاحب التقييم رد فعل قوي مثل شعور بالغضب أو سوء الفهم، فهذا أمر سيئ من دون شك وربما يعود لتجارب سابقة.

- حين يدرك صاحب التقييم أن ما يشعر به من ألم يعود إلى تجارب حياتية مماثلة، فسيكون لديه إطار مرجعي لقبول التقييم الهادف أو رفض أجزاء منه لا قيمة لها.

- القدرة على أن يمتلك صاحب التقييم تلك المحادثات الداخلية الصادقة مع نفسه ستساعده على البقاء متواضعا وقويا بدلا من أن يكون ضعيفا ودفاعيا في تلك المواقف المحتمل أن تكون مؤلمة بالنسبة له.


الخامسة : تقوية العلاقات المهنية

- في حال أمكن لصاحب التقييم أخذه بشكل جاد، فيمكن عند ذلك الصمود أمام الانتقاد وتعلم كيفية استغلال الصعوبات كمنصة للبناء وليس للهدم.

- اتخاذ صاحب التقييم موقفا احترافيا تجاه الانتقادات تجعله يقوي من علاقاته مع منتقديه، الأمر الذي سيجعلهم يشعرون بالامتنان تجاهه وتجاه تقبله للانتقادات وجعلها أمرا يحتمل.


في نهاية الأمر، المنتقدون ليسوا هم الأهم في تلك العملية، بل إن الأهم هو ما يفعله صاحب التقييم تجاه هذه الانتقادات ومدى قوتها في تغيير حياته وإلهام من حوله.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
5 طرق لتجنب الانتقادات أثناء العمل
http://www.sahmy.com/t320325.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة العمل: أبناء السعوديات المتزوجات بأجانب يتمتعون بمزايا المواطن support اسواق المال 0 30-12-2015 03:00 AM
الحميدان: نظام العمل الجديد يؤسس لبيئة عمل نموذجية.. ويعزز التنمية الاقتصادية الشاملة support اسواق المال 0 06-10-2015 03:00 AM
تعويضا عن السهم المحرم بعد الانتقادات اللي قريتها هذا بالداله sager99 الأسهـــم السعـــوديــــه 22 20-11-2007 08:12 PM
وسائل السلامة ضرورية أثناء العمل TARI المنتـدى الترفيهـي 5 06-09-2007 08:09 PM








الساعة الآن 01:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.