بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتدى الإسلامي
المنتدى الإسلامي   فتاوى أصحاب الفضيلة في أمور السوق والأمور الاقتصادية الأخرى والقوائم الشرعية للشركات



الهيئة الشرعية لمصرف الراجحي : 136 شركة متوافقة مع الضوابط الشرعية بالسوق السعودي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-08-2016, 01:34 PM   #1
معلومات العضو






مليون غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1616
مليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant futureمليون has a brilliant future



افتراضي الهيئة الشرعية لمصرف الراجحي : 136 شركة متوافقة مع الضوابط الشرعية بالسوق السعودي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-08-2016, 01:34 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

أصدرت الهيئة الشرعية لمصرف الراجحي قرارها بشأن حكم الاستثمار والمتاجرة في أسهم الشركات المساهمة، من حيث غرضها ونشاطها وضوابط التعامل في أسهمها.

وجاءت الشركات، وفقا للقرار على ثلاثة أنواع، يشمل النوع الأول الشركات المساهمة ذات الأغراض والأنشطة المباحة، وهذه الشركات التي يجوز الاستثمار والمتاجرة بأسهمها وفق شروط البيع وأحكامه.

أما النوع الثاني فيتضمن الشركات المساهمة ذات الأغراض والأنشطة المحرمة، مثل شركات الخمور والتبغ ولحوم الخنزير وشركات القمار والبنوك الربوية، وشركات المجون والأفلام الخليعة، وصناديق الاستثمار في السندات الربوية، والشركات المتخصصة في تداول الديون والتعامل بها، وهذه الشركات لا يجوز الاستثمار والمتاجرة بأسهمها مطلقاً.

ويتضمن النوع الثالث، بحسب الهيئة الشرعية لمصرف الراجحي، الشركات المساهمة التي أغراضها وأنشطتها مباحة، ولكن قد يطرأ في بعض تعاملاتها أمور محرمة، مثل تعاملها بالربا اقتراضا أو إيداعاً، وقد قررت الهيئة بشأن هذا النوع أن التعامل بأسهم تلك الشركات مقيد بالحاجة، فإذا وجدت شركات مساهمة تلتزم اجتناب التعامل بالربا وتسد الحاجة فيجب الاكتفاء بها عن غيرها ممن لا يلتزم بذلك.

كما اشترطت ألا يتجاوز إجمالي المبلغ المقترض بالربا – سواء أكان قرضاً طويل الأجل أم قرضاً قصير الأجل- (30٪) من إجمالي القيمة السوقية ما لم تقل عن القيمة الدفترية، علماً أن الاقتراض بالربا حرام مهما كان مبلغه، وتؤخذ القيمة السوقية من متوسط قيمتها لكل ربع من أرباع السنة.

ومن الشروط كذلك ألا يتجاوز مقدار الإيراد الناتج من عنصر محرم (5٪) من إجمالي إيراد الشركة سواء أكان هذا الإيراد ناتجاً عن الاستثمار بفائدة ربوية أم عن ممارسة تعامل محرم أم عن تملك لمحرم أم عن غير ذلك، وإذا لم يتم الإفصاح عن بعض الإيرادات فيجتهد في معرفتها، ويراعى في ذلك جانب الاحتياط، وما ورد من تحديد للنسب مبني على الاجتهاد وهو قابل لإعادة النظر حسب الاقتضاء.

وأشار القرار إلى أنه إذا تغيرت أوضاع الشركات بحيث لا تنطبق عليها الضوابط السابقة وجبت المبادرة إلى التخلص منها ببيع أسهمها حسب الإمكان على ألا تتجاوز مدة الانتظار تسعين يوماً من تاريخ العلم بتغيرها.

كما أوض أنه يرجع في معرفة أنشطة الشركة والنسب المقررة لجواز الدخول في الاستثمار والمتاجرة فيها إلى أقرب قوائم مالية صادرة موضحة للغرض؛ سنوية كانت أو ربع سنوية أو شهرية، سواء أكانت مدققة أم غير مدققة.

ونوه قرار الهيئة الشرعية لمصرف الراجحي إلى أنه لا يجوز الاشتراك في تأسيس الشركات التي ينص نظامها على تعامل محرم في أنشطتها أو أغراضها، ويجب على العميل المستثمر التخلص من العنصر المحرم الذي خالط تلك الشركات.

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الهيئة الشرعية لمصرف الراجحي : 136 شركة متوافقة مع الضوابط الشرعية بالسوق السعودي
http://www.sahmy.com/t320188.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهيئة الشرعية بـ”مصرف الراجحي” تصدر قائمتها الدورية المحدثة للأسهم المباحة ABUJNA_11 الأسهـــم السعـــوديــــه 2 25-02-2014 11:20 PM
بخصوص الهيئة الشرعية في مساهمة المها الممتر منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 1 28-04-2007 07:37 PM
احدث تقييم لصناديق الاستثمار في الاسهم المحلية و المتوافقة مع الضوابط الشرعية salah صنــاديق الأسهــــم 2 12-06-2005 09:41 AM
الهيئة الشرعية للبنك السعودي للإستثمار تجيز ثلاثة صناديق إســتثمارية جديدة salah صنــاديق الأسهــــم 0 06-06-2005 11:07 AM
احدث تقييم لصناديق الاستثمار في الاسهم المحلية و المتوافقة مع الضوابط الشرعية Baleissa صنــاديق الأسهــــم 1 06-06-2005 01:25 AM








الساعة الآن 05:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.