بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه >  إكتتاب
 إكتتاب   كل مايخص الشركات الجديده اللتي لم يتم تداول أسهمها في سوق المال من أخبار وأراء و معلومات و أستفسارات



إكسون موبيل و«بي بي» و«سينوبك» مهتمة بشراء أسهم في أرامكو

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2016, 07:24 AM   #1
معلومات العضو






مليون متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2109
مليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond reputeمليون has a reputation beyond repute



افتراضي إكسون موبيل و«بي بي» و«سينوبك» مهتمة بشراء أسهم في أرامكو

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-05-2016, 07:24 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

أكد تقرير إخباري أن طرح أسهم شركة أرامكو قد يتم في ثلاث بورصات عالمية، وهي بورصة لندن ونيويورك وهونج كونج، إضافة إلى بورصة الرياض، وربما يكون الطرح أكبر خمسة أضعاف من أكبر طرح أولي للأسهم في التاريخ.

ورجح تقرير نشرته صحيفة "ذا ديلي تلجراف" البريطانية أمس، أن تكون شركة إكسون موبيل عملاق النفط العالمي، وشركة بي بي البريطانية، وشركة سينوبك الصينية في مقدمة الشركات الدولية الراغبة في الحصول على نسبة ملحوظة من الأسهم المطروحة لشركة أرامكو، في الوقت الذي يتم فيه تناقل أنباء عن تولي مصرف جيه بي مورجان والمصرفي مايكل كلاين، الترتيب للطرح الأولي لأسهم "أرامكو"، حيث يعد مصرف جيه بي مورجان من المصارف الرائدة دوليا.

ويكشف الاهتمام الذي توليه وسائل الإعلام الدولية، تجاه الفرص الاستثمارية والآفاق الاقتصادية الواعدة لـ "رؤية 2030"، عن مدى استعداد المؤسسات المالية العالمية، والشركات متعددة الجنسيات، خاصة العاملة في مجال الطاقة، للتفاعل مع التطورات البنيوية التي سيشهدها الاقتصاد السعودي، من جراء التغير المتوقع في البيئة الاستثمارية الداخلية.

من جهته، قال لـ "الاقتصادية" الفريد جاسبر كبير المحللين الماليين في بورصة لندن، إن "الأسواق الدولية في حالة ترقب لتوقيت طرح الأسهم السعودية، والكمية التي ستطرح وبالطبع سعر السهم، ولا شك أن بورصة لندن مؤهلة للتعامل مع هذا الطرح الضخم في سوق البورصات العالمية".

وأضاف، "من الواضح أن شركات الطاقة العالمية ستكون في مقدمة المستثمرين، لكن التساؤلات تدور حول الأنصبة المختلفة لتلك الشركات، وكذلك هناك عديد من الجوانب التفصيلية لتلك الصفقات محل نقاش، حيث إن الصورة النهائية ربما تتطلب بعض الوقت حتى تتضح بشكل كامل، ويجب ألا ننسى أن الطرح سيكون الأكبر في تاريخ الأسهم العالمية".

من ناحيته، نوه روجر آيلند، من بورصة لندن، حول مدلول احتمال طرح الأسهم في بورصة الرياض أيضا، إلى أن "بورصة الرياض تعد من البورصات الناشئة لن تكون بمفردها قادرة على استيعاب هذا الكم الضخم من الأسهم المطروحة، وهو ما يتطلب طرحها في بورصات عالمية أكثر خبرة في مجال التعامل الدولي".

وأضاف، أن "طرح الأسهم في البورصة السعودية سيسهم بلا شك في إحداث تحول نوعي في القدرات والإمكانات الخاصة ببورصة الرياض، وسيمنحها خبرة مهمة وعمقا مطلوبا لتطوير قدرتها، ولا شك أن نضج البورصة المحلية يعد أحد العوامل المهمة في دعم الاقتصاد المحلي، باعتبار البورصة إحدى قنوات الربط الأساسية بين الاقتصاد الوطني والأسواق الدولية".
بدوره، قال لـ "الاقتصادية" وليم بيل، المختص النفطي "إن الأمر المؤكد أن طرح أسهم أرامكو في البورصات الدولية سيستقطب أعدادا كبيرة من الراغبين في الحصول على حصة من الأسهم، كما أن مصلحة المملكة تتطلب أن يكون هناك تنوع في الشركات والأشخاص المستثمرين، وعدم حصرهم في مجموعة صغيرة بما يشبه الاحتكار".

وأضاف، "لكن يجب الأخذ في الاعتبار أيضا أن الواقع الاقتصادي الدولي وطبيعة صناعة النفط سيتطلبان أن يكون للشركات النفطية العملاقة مثل إكسون موبيل وبي بي نصيب ملموس من الأسهم، إذ سيسهم ذلك في الحفاظ بشكل ملحوظ ليس فقط على الوضع المميز لأرامكو في صناعة النفط الدولية، وإنما أيضا في استقرار أسواق الطاقة العالمية، وهذا يصب مباشرة في مصلحة الاقتصاد السعودي أيضا".

وتابع، "لكن الأهم أن استثمار تلك الشركات الدولية في المملكة عبر شراء أنصبة مختلفة من أسهم أرامكو سيساعد على جذب استثمارات نوعية في مجال الطاقة ذاته، حيث يتوقع أن يتم ضخ مزيد من الاستثمارات والتكنولوجيا لاكتشاف حقول الغاز، وفي هذا المجال تحديدا لا تزال المملكة في البدايات الأولى، والاكتشافات الراهنة لا تتناسب مع القدرات الحقيقية لها". لكن ضخ مزيد من الاستثمارات المالية والتكنولوجيا المتطورة لن يكون من وجهة نظر البعض حكرا على مجال الطاقة، إذا ما قامت شركات النفط الدولية بشراء حصة من أسهم "أرامكو".

وهنا اعتبر ستانلي نورجايت، المحلل الاستراتيجي في المجموعة الدولية للاستثمار، أن طرح أسهم "أرامكو" للبيع في البورصات الدولية، واستثمار شركات النفط العالمية جزءا من أصولها المالية في شراء تلك الأسهم، سيكون بمنزلة الضوء الأخضر للشركات والمصارف الدولية للتدفق الاستثماري في المملكة.

وأضاف لـ "الاقتصادية" "يوجد ما يمكن وصفه بالأعمدة الرئيسة للنظام الاقتصادي الدولي، أبرزها شركات الطاقة والمصارف، واستثمار شركات مثل إكسون موبيل في المملكة بشكل فاعل وملموس، لن يتم إلا عبر آليات مصرفية دولية، وهو ما سيدفع تلقائيا إلى توسيع نطاق عمل المصارف الموجودة في المملكة حاليا، وافتتاح مصارف دولية أخرى أفرعا لها في المملكة، ما يعني اتساع القاعدة المصرفية للنظام الاقتصادي السعودي في شقها المالي، وهذا سيمثل أحد أهم عناصر الجذب لشركات أخرى في مجالات غير الطاقة مثل المعادن على سبيل المثال، لكن نجاح هذا يرتبط في جزء كبير منه بقدرة المملكة على إحداث التعديلات القانونية والإدارية اللازمة للتعامل مع القادمين الجدد".

ويعتقد البعض أن مناخ التفاؤل السائد في الأسواق الدولية من جراء التعديلات الوزارية والإدارية الأخيرة في السعودية، باعتبارها دليلا فعليا وملموسا على رغبة القيادة في وضع "رؤية 2030" موضع التنفيذ.

وفي هذا الشأن، قال لـ "الاقتصادية" المختص الاقتصادي هنري سامبسون، إن "التغيرات الأخيرة رغم أنها تكشف عن تحولات مشجعة في "ثقافة" الإدارة في المملكة، إلا إنها يجب أن تترافق مع تحولات في الثقافة المجتمعية تتعلق أساسا بأنماط الاستهلاك النفطي، حيث إن النجاح لن يتوقف عند طرح أسهم شركة أرامكو في البورصات الدولية، كما أنه لن يرتبط فقط بالقدرة على جذب استثمارات مالية وتكنولوجية عملاقة للمملكة، وإنما يرتبط أيضا بالاستعداد المجتمعي للتعامل مع التطورات الاقتصادية الجديدة المقبلة".






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
إكسون موبيل و«بي بي» و«سينوبك» مهتمة بشراء أسهم في أرامكو
http://www.sahmy.com/t316691.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اكتتاب ارامكو

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«سابك» و«إكسون موبيل» تشاركان في حفل تخريج أولى دفعات المعهد العالي للصناعات المطاطية support اسواق المال 0 09-03-2015 03:00 AM
وزير البترول والثروة المعدنية يتفقد مشروع شركة ينبع أرامكو سينوبك support اسواق المال 0 31-01-2014 03:10 AM
"سابك" و "إكسون موبيل" تدرسان خططا لصناعة المطاط الصناعي في مشروع al_basha الأسهـــم السعـــوديــــه 6 06-10-2007 10:07 PM
(سابك) و(إكسون موبيل للكيماويات) تدرسان التوسع في صناعة البتروكيم rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 09-11-2006 11:56 AM
سابك) و(إكسون موبيل) تتوصلان إلى تسوية شاملة لجميع الخلافات بينهم rashid الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 29-09-2006 07:26 PM








الساعة الآن 09:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.