بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



فتاوى شرعية في الأبحاث وطباعة وتغليف

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-12-2015, 09:49 PM   #1
معلومات العضو
ولدالقصيم

العضوية الذهبية

محـ اليتامى ـب






ولدالقصيم متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2199
ولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond reputeولدالقصيم has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي فتاوى شرعية في الأبحاث وطباعة وتغليف

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 03-12-2015, 09:49 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


فضيلة الشيخ: ما حكم الاكتتاب في المجموعة السعودية للأبحاث والنشر والتسويق؟ وهل هي نقية من الربا؟

الدكتور محمد بن سعود العصيمي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فإن من المعلوم أن العلماء اشترطوا لجواز تأسيس وتداول الشركات المساهمة أن يكون نشاط الشركة في مجال مباح. وحيث إن المجموعة متخصصة في الأنشطة الإعلامية من الإصدار والنشر والطباعة والتوزيع، وهو في الأصل نشاط مباح، فلا بد من فحص تلك الأنشطة التي تعمل فيها. وحيث إن الشركة تصدر وتسوق كثيرا من المطبوعات التي تحتوي على أفكار غير إسلامية وعلى صور خليعة، مثل مجلة سيدتي، ومجلة هي، ومجلة الجميلة، جريدة الشرق الأوسط وغيرها من المطبوعات، فلا شك أن الشرط الأول لجواز الاكتتاب فيها غير موجود، وهو كون النشاط مباحا. وعليه، فلا يجوز الاكتتاب في الشركة، ولا تداول سهمها حتى تغير من واقعها إلى تسويق المطبوعات والمواد الإعلامية التي تنطبق عليها الضوابط الشرعية.

وإني أدعو القائمين عليها إلى تقوى الله سبحانه وتعالى، وأن يضعوا خوفه نصب أعينهم، وأن يعلموا أن الدنيا زائلة، وأن الآخرة خير وأبقى. وأذكرهم بقول الله تعالى: [ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم، ألا ساء ما يزرون] [سورة النحل، آية 25] وبقوله صلى الله عليه وسلم: "من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الأثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا" [رواه الإمام أحمد ومسلم].

والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



حكم الاكتتاب في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق

ما حكم الاكتتاب في المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق؟

د. يوسف بن عبد الله الشبيلي

الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فإن نشاط هذه الشركة في مجال الإعلام والطباعة والنشر، ومن المجلات التي تصدرها الشركة مجلات محرمة؛ لاشتمالها على صورٍ فاضحة للنساء مثل: مجلة سيدتي، والجميلة، وهي، وغيرها، ولا شك أن التحريم إذا كان في نشاط الشركة فهو أشد من التحريم الذي يتعلق بتعاملات الشركة المالية؛ لأن مفسدة النشاط ظاهرة ومتعدية للآخرين. وعلى هذا فأرى عدم جواز الاكتتاب فيها. والله أعلم.


الاكتتاب في الشركة السعودية للأبحاث والنشر

د. يوسف بن عبدالله الأحمد
أستاذ الفقه المساعد بجامعة الإمام . الرياض

هل يجوز الاكتتاب في الشركة السعودية للأبحاث والنشر ؟
الجواب : بعد الاطلاع على موقع الشركة الرسمي تبين بجلاء تام حرمة الاكتتاب فيها ؛ لأن نشاطها محرم فهي تضم في مطبوعاتها الدورية ( 18 صحيفة ومجلة ) وعلى رأسها : الشرق الأوسط ، وسيدتي ، والجميلة ، وهي ، والمجلة . ولا يخفى على أهل الإيمان ما تتبناه هذه الصحف والمجلات من فكر تغريبي ، وصور عارية ، وابتذال المرأة بجعلها وسيلة للإغراء والترويج لمجلاتها وصحفها .
وهي تمتلك " الشركة السعودية للتوزيع " وهي أضخم شركة توزيع داخل المملكة ، وتوزع أكثر من ثمانين مجلة وصحيفة أكثرها يحمل الصور الخليعة والأفكار المفسدة .
وتزداد حرمة الشركة في المجاهرة بالمعصية ، وتحمل ذنوب المطلعين على منشوراتها والمتأثرين بها ، إضافة إلى تعاملاتها المالية الربوية .
والواجب على القائمين عليها : التوبة إلى الله وأن يتذكروا الآخرة ، وحديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يا كعب بن عجرة إنه لن يدخل الجنة لحم نبت من سحت " أخرجه أحمد والترمذي والدارمي واللفظ له بسند صحيح ، وفي رواية عند أحمد بسند صحيح: " النار أولى به ". وبهذا ينتهي الجواب وبالله التوفيق .


قاله وكتبه :
د. يوسف بن عبدالله الأحمد .
أستاذ الفقه المساعد بجامعة الإمام




ما حكم الاكتتاب في الشركة السعودية للطباعة والتغليف ؟
الحمد لله
هذه الشركة نشاطها : طباعة الصحف والمجلات والطباعة التجارية والتغليف ، وهي مملوكة لـ "المجوعة السعودية للأبحاث والتسويق" وقد نصت نشرة الاكتتاب على أن الشركة ستقوم بجميع أعمال الطباعة لمطبوعات المجموعة ، ومن هذه المطبوعات مجلات معروفة بالخلاعة والمنكرات .
وأيضاً : قامت الشركة باقتراض ربوي من أحد البنوك ، ولكنه في صورة إجارة منتهية بالتمليك .
وعلى هذا ؛ فلا يجوز الاكتتاب في هذه الشركة ، لأن لها أنشطة محرمة ، ولتعاملها بالربا .
وقد سئل عن الاكتتاب فيها الشيخ الدكتور محمد بن سعود العصيمي ، فأجاب :
" الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: فقد اطلعت على نشرة اكتتاب الشركة السعودية للطباعة والتغليف (المعروفة سابقا بشركة المدينة المنورة للطباعة والنشر). وهي مملوكة من عدة شركات هي: المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق بنسبة 60% والشركة الفكرية للدعاية والإعلان القابضة بنسبة 15%، والشركة السعودية للأبحاث والنشر بنسبة 10%، وشركة المصنفات العلمية القابضة المحدودة بنسبة 10%، والشركة السعودية للنشر المتخصص بنسبة 5%، وبذلك فإن المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق تمتلك نسبة 100% من أسهم الشركة، وتعد تابعة لها. ونشاط الشركة طباعة الصحف والمجلات والكتب والطباعة التجارية وطباعة أوراق الكرتون والتغليف. وقد نصت النشرة على أن الشركة "تقوم بجميع أعمال الطباعة لمطبوعات المجموعة التي تزيد على أربع عشرة مطبوعة رائدة وذلك حسب الاتفاقية طويلة المدى التي تربط بين الطرفين والتي تخول الشركة أن تكون المطابع الحصرية للمجموعة بناء على اتفاقيات خدمات طباعة موقعة بين المجموعة والشركة مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد". كذلك تمتلك الشركة 40% من "الشركة المتحدة للطباعة والنشر" الإماراتية. وحيث إن من ضمن هذه المجلات التي تطبعها الشركة في السعودية وفي الإمارات جرائد ومجلات مليئة بالمحاذير الشرعية وأخص منها مجلة "سيدتي" و"أزياء سيدتي" و"الجميلة" و"زهرة الخليج" وغيرها، وحيث إن العلماء مجمعون على أن الشرط الأول في جواز الاكتتاب والمضاربة والاستثمار في شركة مساهمة أن يكون نشاطها حلالا، فعليه ؛ لا أرى جواز الاكتتاب في هذه الشركة. والجدير بالذكر أن الشركة قد قامت بعملية تمويل مع أحد البنوك المحلية بحيث باعت أرضا تملكها على البنك، ثم استأجرتها منها تأجيرا رأسماليا مع وعد بالتمليك. وحيث ذكر في النشرة أن ذلك مقرٌ من الهيئة الشرعية للبنك، فأود الإيضاح أن هذه الصورة لا يمكن أن يقال بجوازها، حيث إن التمويل التأجيري لمدة سنتين ونصف، يجعل العملية تأجيرا صوريا لتمويل ربوي. فقد اشترى البنك الأرض وما عليها من مبنى من الشركة بمبلغ 130 مليون ريال سعودي ثم استأجرتها الشركة منه إيجارا رأسماليا مع وعد بالتمليك لمدة 30 شهرا بمبلغ 137.320.242 ريال سعودي. وواضح أنه تمويل ربوي في صورة عقد إجارة، فلا يعقل أن يستأجر أصل ب40% من قيمته سنويا!! كذلك ينص نظام الشركة على أنه يجوز لها إصدار أسهم ممتازة وسندات بالقروض التي تعقدها، من دون إشارة إلى ضبط ذلك بالضوابط الشرعية، وتقوم الشركة بعقود تأمين تجاري على العاملين وأصول الشركة، وعلى النقل البحري. وإني أوصي القائمين على هذه الشركة بتقوى الله عز وجل، والنصح لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، والكف عن نشر وطباعة المجلات والجرائد المحرمة، والاكتفاء بالعمليات الطباعية المباحة، وفي الحلال المباح غنية عن الحرام. وأذكرهم بقول الله تبارك وتعالى : (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) وبحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا) رواه مسلم . وفق الله الجميع لكل خير، وعصمنا وإياهم من الزلل، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين" انتهى .




الشركات المحرم التعامل فيها من قبل المشائخ الثلاثة

1 ــ الشيخ الدكتور محمد بن سعود العصيمي

2 ــ الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي

3 ــ الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن فوزان الفوزان


(عددها 38 شركة )




________________________________________


من قطاع المصارف والخدمات المالية

1. بنك الرياض

2. البنك السعودي للإستثمار

3. البنك السعودي الهولندي

4. البنك السعودي الفرنسي

5. البنك السعودي البريطاني ( ساب )

6. البنك العربي الوطني

7. سامبا

________________________________________


من قطاع الصناعات البتروكيماوية

8. بتروكيم

________________________________________


من قطاع شركات الأستثمار المتعدد

9. المملكة

________________________________________


من قطاع الاعلام والنشر

10. الطباعة والتغليف

11. الأبحاث والتسويق

________________________________________


من قطاع التأمين

12. التعاونية

13. ملاذ

14. ميد غلف

15. إليانز إس إف

16. سلامة

17. ولاء

18. الدرع العربي

19. سند

20. سايكو

21. وفاء

22. اتحاد الخليج

23. الأهلية

24. أسيج

25. التأمين العربي

26. الاتحاد التجاري

27. الصقر للتأمين

28. المتحدة للتأمين

29. الإعادة السعودية

30. بوبا العربية

31. آيس

32. إكسا التعاونية

33. الخليجية العامة

34. بروج

35. العالمية

36. الوطنية

37. أمانة

38. عناية

((( وبعض الناس يفرق بين المضاربة وبين الاستثمار طويل الأجل،
ويقول: إن المضارب لا عليه إن اشترى أسهم شركة تقترض أو تقرض بالربا.
والذي أرد به على هؤلاء أن أسألهم: ما المسوغ الشرعي لك في ربح السهم في حال ارتفاعه؟
فلن يكون له إجابة إلا أن يقول: إنني شريك في تلك الشركة.
وكذلك أقول له: ماذا لو خسرت الشركة بعد أن اشتريت بدقائق، هل تستطيع أن تنفي صلتك بالشركة، حتى لا تتحمل أي خسارة؟
طبعا لن يستطيع ذلك، وسيكون عليه من الخسارة ما على بقية حملة الأسهم الاعتيادية لتلك الشركة المساهمة.
بل لو حدث للشركة اندماج مع شركة أخرى، أو لو بيعت على شركة أخرى، أو لو أفلست، أو سحبت من التداول أو سحب ترخيصها بالعمل،
لكان لكل ذلك أثر على المضارب وعلى المستثمر على وجه السواء.
ومن ثم، فلا فرق هنا بين المضارب وبين المستثمر.
بل نرى أن غالب التأثيرات القوية في قيمة السهم تحدث حين زيادة رأس المال، أو حين قرب نهاية السنة وتوقع الأرباح.
والذي سبب ذلك الإشكال أن المفتين بجواز تداول أسهم الشركات المساهمة التي تقترض وتقرض بالربا أوجبوا التطهير على مالك السهم في حال حصوله على ربح من الشركة (حسب التفصيل الذي وضعوه).
وقالوا إن المضارب ليس عليه شيء من التطهير بحكم أن التطهير على الربح الموزع،
إلا أن أصدرت الشركة أرباحا والسهم في يد الشخص المضارب فيجب عليه التطهير.
ولكن يجب أن لا يفهم من هذا أن المضارب له أن يتعامل بكل الشركات المساهمة التي تقترض بالربا بغض النظر عن الضوابط التي وضعها المجيزون لذلك. )))



الشيخ الدكتور محمد بن سعود العصيمي








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
فتاوى شرعية في الأبحاث وطباعة وتغليف
http://www.sahmy.com/t311393.html


 


قديم 04-12-2015, 03:32 AM   #2
معلومات العضو
ابوفضة

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية ابوفضة
 






ابوفضة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1996
ابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant futureابوفضة has a brilliant future


اوسمتي



افتراضي رد: فتاوى شرعية في الأبحاث وطباعة وتغليف

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا موضوع قيم جدا
واقترح على الاداره الموقره دمج هذا الموضوع مع الموضوع المثبت من اخونا ابو وليد العبيدي في موضوع الاسهم المباحه او اضافته من قبل الكاتب ابو عبدالعزيز في متصفحه المثبت لتعم الفائده للاعضاء والزوار لهذا المنتدي الشامخ بارك الله فيكم اجمعين








 
قديم 04-12-2015, 05:52 PM   #3
معلومات العضو
ابو وليد
 
الصورة الرمزية * العبيدي *
 






* العبيدي * غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 2713
* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute* العبيدي * has a reputation beyond repute



افتراضي رد: فتاوى شرعية في الأبحاث وطباعة وتغليف

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.








 
قديم 05-12-2015, 12:46 AM   #4
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية Abu Rand
 





Abu Rand غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 3639
Abu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond reputeAbu Rand has a reputation beyond repute


اوسمتي



افتراضي رد: فتاوى شرعية في الأبحاث وطباعة وتغليف

جزاك الله خير ابوعبدالعزيز








 
قديم 05-12-2015, 06:28 PM   #5
معلومات العضو





abokhalid990 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 812
abokhalid990 is a splendid one to beholdabokhalid990 is a splendid one to beholdabokhalid990 is a splendid one to beholdabokhalid990 is a splendid one to beholdabokhalid990 is a splendid one to beholdabokhalid990 is a splendid one to beholdabokhalid990 is a splendid one to behold



افتراضي رد: فتاوى شرعية في الأبحاث وطباعة وتغليف

جزاك الله خير ابوعبدالعزيز








 
قديم 07-12-2015, 02:18 AM   #6
معلومات العضو
ابوناصــــــر






مدير متقاعد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدير متقاعد is on a distinguished road



افتراضي رد: فتاوى شرعية في الأبحاث وطباعة وتغليف

بارك الله فيك يالغالي 🌹🌹








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتاوى برنامج نور على الدرب الصوتية. ومقاطع من فتاوي علمائنا عن المناسبات الدينية Abu Rand المنتدى الإسلامي 26 05-11-2015 12:39 AM
اول هيئة شرعية مؤسسية تجيز التعامل مع 122 شركة مالية بــ 3 ضوابط شرعية العصيمي1 الأسهـــم السعـــوديــــه 2 24-03-2013 01:28 PM
فتاوى شرعية من هالة شو اكبرالقروش المنتـدى الــعـــــــام 3 08-05-2006 06:11 PM








الساعة الآن 02:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.