بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



61 في المئة من السعوديين «أميون» مالياً .. و52 في المئة منهم لا يدَّخِرون!

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2015, 08:12 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي 61 في المئة من السعوديين «أميون» مالياً .. و52 في المئة منهم لا يدَّخِرون!

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-10-2015, 08:12 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

61 في المئة من السعوديين «أميون» مالياً .. و52 في المئة منهم لا يدَّخِرون!
الرياض - «الحياة»

كشفت دراسة اقتصادية صدرت حديثاً، عن أن نحو ثلثي السعوديين يعانون من أجل تحقيق التوازن بين نفقاتهم ودخلهم المالي، ويجدون صعوبة بالغة في توفير المدخرات، سواءً بسبب غلاء الأسعار، أم لضعف مهارات إدارة الأموال لديهم. فيما ساهمت الضغوط الاجتماعية في جعل أشخاص ينفقون أكثر ما يكسبون، وهو ما يراكم الديون عليهم.
وأوضحت الدراسة التي أجراها «مركز المعرفة»، المتخصص في الدراسات والبحوث وبرامج التأهيل المعرفي، أن نحو 52 في المئة من السعوديين لا يدخرون على الإطلاق، وبصعوبة بالغة يتمكنون من تغطية مصروفاتهم الحالية. فيما ترى نسبة 33 في المئة من المشاركين في الدراسة أن دخلهم المادي كافٍ لمصروفاتهم الحالية، وأنهم قادرون على ادِّخار جزء من هذا الدخل في صورة نقد أو أموال مدفوعة في الاستثمار مثل شراء العقارات. بينما كشف 15 في المئة عن أن وضعهم المالي غير مستقر على الإطلاق، وأنهم يعانون من أجل التحكم بنفقاتهم في حدود الدخل الذي يحصلون عليه، ويعتمدون على بطاقات الائتمان أو الاقتراض؛ للتمكن من تغطية مصروفاتهم.
وكشفت دراسة «إدارة الدخل مقابل نفقات الأسرة»، التي أُجريت حديثاً باستخدام المقابلات الشخصية في ثلاث مدن هي: الرياض، وجدة، والدمام، أن 25 في المئة فقط من السعوديين يشعرون بالرضا الحقيقي عن أوضاعهم المالية. فيما أكد نحو ثلثي المجيبين من الفئة المستهدفة أنهم يدَّخِرون أقل من 10 في المئة من دخولهم، أو لا يدَّخِرون أي مبلغ إطلاقاً، وبغض النظر عما يدَّخِره الأشخاص، وجدت الدراسة أن نسبة كبيرة من المجيبين يدَّخِرون بعض المال ويبحثون عن شخص يرشدهم إلى كيفية الادِّخار بشكل أفضل.
وفي ما إذا كان المشاركون في الدراسة فكروا في أي خيارات استثمارية لزيادة مدَّخَراتهم، أكد نحو 50 في المئة من المجيبين بأنه لم يسبق لهم قط التفكير في أي خيارات استثمارية، بينما كان الاستثمار في الذهب والودائع طويلة الأجل وشراء الأسهم والسندات هو الخيار الأفضل لـ50 في المئة من المشاركين الآخَرين في الدراسة.
وحول أنواع النفقات أو الاستثمارات الأقرب إلى زعزعة استقرار موازنة المشاركين في الدراسة ومدَّخَراتهم التي خططوا لتوفيرها، كان الزواج وشراء المنزل هما وجهي الإنفاق الأكثر شيوعاً اللذان يفوقان الموازنة ويثقلانها، تلاه الدفع في مقابل أمور الوجاهة الاجتماعية أو الترفيه، إلى جانب شراء السيارات وتعليم الأطفال والسفر والسياحة.
وبإجراء تحليل لفئات المجيبين في ما يتعلق بسلوكياتهم المالية، وجدت الدراسة ثلاث فئات سلوكية رئيسة بين المجيبين المستهدفين، تتصدرها فئة «عديمي التدبير» بنسبة 48 في المئة، إذ إن الأشخاص من هذه الفئة يفتقرون إلى القدرة على التحكم في مصروفاتهم، ولا يعلمون الكثير عما يملكون أو كم قد يحتاجون إليه في المستقبل، وغالباً ما يقترضون المال؛ لتلبية مصروفاتهم، وفي الوقت نفسه لا يعلمون كيف يحققون التوازن بين الدخل والمصروف.
ووفقاً للدراسة، فإن غالبية المشاركين من فئة «عديمي التدبير» يقيمون في الرياض، بنسبة بلغت نحو 58 في المئة، مقارنة بالدمام وجدة، وينتمون إلى الطبقات المتوسطة، وإلى فئة الشباب من الجنسين الذين تراوح أعمارهم بين 20 و29 عاماً، إذ إن الأفراد في هذه السن في مقتبل الحياة العملية، ولا يعلمون كيف يديرون أموالهم على نحو صحيح، ومن ثم فإنهم ينفقون أكثر ما يكسبونه ويضطرون في النهاية إلى الاقتراض على رغم أن لديهم الدخل الكافي. وبسبب مهاراتهم المحدودة في إدارة مواردهم المالية فإن غالبية الأشخاص في هذه الفئة غير قادرين على الادِّخار.
و«عديمو التدبير» -بحسب نتائج الدراسة- يجدون أنفسهم غير راضين عن دخلهم، ومدَّخَراتهم، والحاجات التي لم تُلبَّ بعدُ، ومن ثم وضعهم المالي بشكل عام، كما أنهم لا يعلمون أو لا يدركون أي المصروفات التي تؤثر سلباً في موازناتهم؛ لأنهم لا يملكون موازنة بالأساس، ومن ثم يفقدون السيطرة على دخلهم. وأظهرت نتائج الدراسة أن «عديمي التدبير» بصعوبة شديدة يتمكنون من ادخار المال، إذ إن ثلث المجيبين في هذه الفئة فقط يدَّخِرون نحو 10 في المئة من دخل الأسرة أو أقل، بينما نسبة مماثلة لذلك لا تقوم بالادِّخار نهائياً. كما أنهم غالباً ما يكونون في حال استدانة، ودائماً ما يبحثون عمن ينصحهم لإدارة مواردهم ومدخراتهم.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
61 في المئة من السعوديين «أميون» مالياً .. و52 في المئة منهم لا يدَّخِرون!
http://www.sahmy.com/t309700.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«هدف»: 78 في المئة من السعوديين لا يملكون «خبرة عملية» محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 02-06-2014 09:08 AM
98.6 في المئة من السعوديين متفائلون بالاقتصاد محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 3 08-09-2011 08:36 PM
رساله منقوله..لمن لايخاف الموت ولاعقاب رب الموت والعقاب والعباد هلا هلا الأسهـــم السعـــوديــــه 5 31-03-2008 09:25 AM
مصيدة الموت منصوبه لك غدا احذر الموت والفقر المبيت صقر11 الأسهـــم السعـــوديــــه 29 14-06-2006 07:56 AM








الساعة الآن 08:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.