بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



خبراء: 6 إيجابيات من فرض الرسوم على الأراضى البيضاء

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-03-2015, 09:54 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي خبراء: 6 إيجابيات من فرض الرسوم على الأراضى البيضاء

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 25-03-2015, 09:54 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

خبراء: 6 إيجابيات من فرض الرسوم على الأراضى البيضاء


محمد سعيد الشريف وعبدالرحمن جمال - جدة


عدد مطورون عقاريون واقتصاديون 6 إيجابيات من فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني وخارجه في مقدمتها انخفاض اسعار العقار والايجارات وتراجع تكلفة المشروعات الحكومية والخاصة والحفاظ على الجمال العمراني للمدن الكبرى وعدم تحديد التمديد العمراني على نطاق معين مع ثبات الاسعار بشكل عام والمساهمة في تخفيف أزمة السكن.
وأكد رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة جدة عبدالله الأحمري أن قانون جباية الزكاة على الأراضي البيضاء سوف يعيد أسعار العقار إلى طبيعتها لأنه سوف يجبر أصحاب العقار على بيع أراضيهم أو تطويرها أي بناءها من أجل بيعها على المواطن، محملا الأراضي البيضاء الموجودة داخل النطاق العمراني وخارجه أسباب ارتفاع سعر العقار والإيجارات الحالي، الى جانب مساهمته في تقليل تكلفة المشروعات الحكومية بنسبة وأيضا مشروعات القطاع الخاص مثل الفنادق أو المستشفيات أو المجمعات الاستهلاكية.
وأضاف الأحمري: إن فرض قانون الجباية على الأراضي البيضاء سوف يؤدي إلى انخفاض أسعار العقار بنسبة 50% وبالتالي انخفاض الايجارات السكنية واشار الاحمري الى ان الجميع كان بأمس الحاجة لهذه النوعية من القرارات خاصة ان السوق العقاري وصل لمرحلة من المضاربات غير المجدية والتي ساهمت في رفع الاسعار عن معدلاتها الطبيعية.
وقدرالأحمري مساحة الاراضي البيضاء بما يقارب 50% من مساحة الاراضي العمرانية في المدن الكبرى مثل الرياض وجدة والدمام والخبر والمدينة المنورة ومكة المكرمة والطائف وغيرها. وتوقع الأحمري أن تستند آلية تنفيذ القرار الى لائحة تنفيذية دقيقة تأخذ في حسبانها صعوبة تنفيذ مثل هذه القرارات.
أشار الأحمري ـ في السياق نفسه ـ إلى أنه لن يستطيع أحد التلاعب والالتفاف على هذا القرار الاستراتيجي اضافة الى ان الرسوم ستكون على الأراضي نفسها وليست على المالك بفضل الأرشفة الإلكترونية للصكوك التي تتيح مراقبة حالة الأرض ومتابعتها، إضافة الى أن هناك قرارات وآليات سوف تصدر من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لافتا إلى أن المواطنين تأثروا في السنوات السابقة من ارتفاع اسعار الأراضي مما أثر سلبًا على الدخل الاقتصادي.
من جانبه يضيف علي الغامدي عضو اللجنة العقارية والتطوير العمراني بالغرفة: إن موافقة المقام السامي على قيام الشؤون الاقتصادية والتنمية بإعداد الآليات والترتيبات لفرض الرسوم على الاراضي البيضاء قرار صائب يحد من ارتفاع اسعار الاراضي داخل النطاق العمراني وزيادة المعروض بالاضافة الى فك الاحتكار على تلك الاراضي من قبل أصحاب تلك العقارات، ولابد من وزارة الشؤون البلدية والقروية بمنع تقسيم الأراضي الكبيرة، فقد يلجأ بعض اصحاب العقارات الى تقسيم اراضيهم لعدم دفع الرسوم، وارغامهم ببيعها او تقسيمها لغرض التطوير فقط ، واشار الغامدي بانخفاض اسعار العقارات خلال السنوات المقبلة وذلك لتجنب اصحاب العقارات بدفع الرسوم.
واكد عضو اللجنة السعودية للاقتصاد عبدالله المغلوث أن القرار يسهم في كبح الأراضي السكنية المرتفعة والملتهبة ويجعل حدا لاطماع بعض الملاك لتلك المساحات التي لايستفاد منها ولا تحسب في الاقتصاد الوطني ويشجع اصحاب العقارات بتطوير تلك الاراضي وبناء الوحدات السكنية مما يسهم في سد الفجوة التي تعاني منها وزارة الاسكان وخلق انواع جديدة من الاستثمارات العقارية والمنتوجات التي تساعد كافة شرائح المجتمع للاستفادة منها، مشيرا الى ان القرار سوف يساعد اصحاب القروض العقارية بإيجاد أراضٍ بأسعار معقولة ومناسبة.
اما الخبير الاقتصادى الدكتور فضل البوعينين فيرى أن القانون سوف يضع ملاك هذه الأراضي بين عدة خيارات منها اما دفع الرسوم او البناء او بيع هذه الأراضي واعتقد ان هذا القانون سوف يساهم فى زيادة المعروض من الاراضي الصالحة للسكن وهو ما سوف يساهم في وضع حد للاسعار العقار غير المنطقية وهذا بطبع سوف ينعكس على الوضع الاقتصادى للمملكة. وأضاف البوعينين إن المشكلة سوف تكون فى آلية تنفيذ القرار بسبب وجود هذه الأراضي في جميع انحاء المملكة وفي مناطق عديدة وبسبب اختلف اسعارها وعدم وجود إحصائيات دقيقة لعدد ومساحة هذه الأراضي.



http://www.al-madina.com/node/596557...%A7%D8%A1.html



http://www.alsharq.net.sa/2015/03/25/1316936







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
خبراء: 6 إيجابيات من فرض الرسوم على الأراضى البيضاء
http://www.sahmy.com/t303403.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا بعد فرض الرسوم على الأراضي البيضاء؟ support اسواق المال 0 25-03-2015 03:00 AM
اقتصاديات الرسوم على الأراضي البيضاء support اسواق المال 0 12-10-2014 03:00 AM
المغلوث: 50% انخفاض في أسعار الأراضي البيضاء عند تطبيق الرسوم Abu Rand الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 18-09-2014 12:01 PM
فرض الرسوم على «الأراضي البيضاء» ... طوق النجاة لـ«محدودي الدخل» muhager منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 1 11-02-2012 12:35 AM
ماذا لو تم إقرار الرسوم على الأراضي البيضاء؟ muhager منتـدى العـقـار و البناء و المنزل 4 24-12-2011 12:03 AM








الساعة الآن 06:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.