بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أخبار أقتصادية ليوم الاثنين7/9/1426هـ الموافق10/10/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-10-2005, 01:44 AM   #1
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي أخبار أقتصادية ليوم الاثنين7/9/1426هـ الموافق10/10/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 10-10-2005, 01:44 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

بسم الله الرحمن الرحيم
نقول ان شاء الله سوقكم أخضر يوم غداّ الاثنين وسابك ستقود السوق هي والشركات القيادية
محبكم الوايلي






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أخبار أقتصادية ليوم الاثنين7/9/1426هـ الموافق10/10/2005م
http://www.sahmy.com/t29907.html


 


قديم 10-10-2005, 01:45 AM   #2
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

واكد الواكد: كبار المضاربين يسطون على محافظ العشوائيين
Gmt 8:00:00 2005 الأحد 9 أكتوبر
إيلاف



--------------------------------------------------------------------------------


بعد انجلاء غبار معركة التداول الأسبوع المنصرم و جعجعة مسوقي الإشاعات
كبار المضاربين يسطون على محافظ العشوائيين دون تدخل هيئة سوق الأوراق المالية

واكد الواكد (محاضر و محلل فني للأسهم)


بعد انجلاء غبار معركة التداول في الأيام القليلة السابقة و جعجعة مسوقي الإشاعات اتضح إن ما حصل لا يمت بأي صلة لروح المنافسة الشريفة. في هذا الحدث سطا كبار المضاربين على بعض أسهم الشركات المتهالكة بتملكهم نسب تفوق 5% للإيحاء بأن هناك أمر ما يطبخ في الخفاء .

وقد ظهر على شاشات البرامج الاقتصادية الفضائية بعض المسوقين لهذه الحركة بهدف نشر إشاعات توحي بأن هؤلاء بتملكهم لهذه النسب مقدمين على إعادة هيكلة الشركات المتعثرة ، فأكل العشوائيين الطعم تحت مؤثر الطمع الذي داومنا نشير إلى التحذير من عواقبه دون تدخل هيئة سوق الأوراق المالية لضبط إيقاعات حركة المستفيدين بتحديد نسب مكرر إرباح المنطقي للشركات المتهالكة ورفع علم الخطورة لتنبيه القطيع عند تجاوزه.


الشفافية عند هذه النقطة من مسيرة السوق لم تصل بتقديري لمستوى 50% مع العلم أن لهيئة سوق الأوراق المالية خطوات تشكر عليها. نأمل بما تعنيه هذه الكلمة من الهيئة احتواء ممارسة الاحتيال والتدليس وتطبيق الأنظمة الرادعة على من يمارسها " فمن يأمن العقاب لا يخشى الجريمة".فما حصل خلال الأسبوع المنصرم هو احتيال سافر ومخالفة صريحة لنظام سلوكيات سوق الأسهم والمتضررين شريحة كبيرة من المضاربين البسطاء.



فوصول أسعار بعض أسهم الشركات لأرقام خياليه وتوالى النسب بعد النسب دون مبرر أو حوافز اقتصادية ملموسة بين عشية وضحاها دون تدخل هيئة سوق الأوراق المالية كان مؤشر سلبي واضح على سلوكيات السوق. وهذا النقد الصريح والقاسي أحيانا لسوق الأوراق المالية يبرره حرصنا على سمعة سوق الأسهم و حرصنا على اقتصاديات الوطن و حرصنا كذلك على مدخرات شريحة كبيرة من المتداولين الصغار البسطاء الذين دائما ما يقعون ضحية جشع كبار المضاربين .

مع العلم بأن هيئة سوق الأوراق المالية تحصل على إيرادات هائلة تمكنها من السيطرة و إدارة السوق بشكل احترافي ممتع للجميع بالإضافة إلى جعله أداة جاذبة لرساميل استثمارية مشتاقة لدخول السوق السعودي وجلب العقول الوطنية النائمة لإدارة وتيرة التداول . فهذا الانتقاد الموضوعي وإن كان قاسيا فهو ليس للنيل من الهيئة بل لطموحنا الكبير الذي نأمل أن تكون نتائجه ايجابية ملموسة بترسيخ أسس صلبة لبناء صرح حديث الولادة في وطن الخيرات.

اقتصاديات محلية


تقترب معظم الشركات المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي من موعد إعلان قوائمها المالية للربع الثالث لهذا العام. مع الأخذ بعين الاعتبار توالي الأخبار الاقتصادية الإيجابية محلياً وعالمياً يوما بعد يوم مشيرة للنمو الاقتصادي المستمر للمملكة العربية السعودية بفضل من الله. و بدخول المملكة في منظومة التجارة العالمية أخذت بعض المؤسسات المالية و الصناعية خطوة ذكية وعبقرية بإدراج ذاتيتهم تحت مظلة التصنيف الائتماني لمواجهة تحديات المنافسة العالمية.

بقي على الشركات الأخرى المسارعة للاندماج قبل أن يتحول ذلك إلى نقمة، وما دام الوقت يسمح بذلك لتقوية مراكزها المالية و إعادة هيكلة استراتيجيات التنافس التي طالما أغفلت محلياً لعدم وجود المنافس الحقيقي . فقد ولى عصر الاحتكار وصار يعتبر من المحرمات عند الدول الصناعية التي نحن بصدد الانضمام لمنظومتهاwto وبالتالي دخولنا إلى عصر السرعة , الجودة ,المنافسة و الابتكار.


لذا يجب على هيئة سوق الأوراق المالية إذا ما أرادت ركوب موجة العولمة الإصرار على الشفافية ، و إعادة تصنيف الشركات حسب نشاطاتها ، وإلزام الشركات المتخلفة عن نشر قوائمها المالية بوقت محدد ، و الإيعاز للشركات المتهالكة بتصحيح مراكزها المالية المستقبلية . ويؤخذ على الهيئة و وزارة التجارة البطء بإدراج قطاعات أخرى في صناعة الأوراق المالية كالقطاع العقاري وقطاع العملات الصعبة و قطاع النفط و قطاع التكنولوجيا. بدراسة استراتجيات مستقبل الاقتصاد السعودي مع أخذ الخطوات الجريئة وتسخير التكنولوجيا وإيقاظ العقول العلمية الوطنية المؤهلة.

يضاف لذلك معطى طاقة السيولة الهائلة محلياً مما سيجعل من كل من وزارة التجارة و هيئة سوق الأوراق المالية القلب النابض و المحرك لاقتصاديات واعدة لأجيال قادمة. إنها العولمة يا أولى الألباب وليس للضعفاء مجال للتنافس.


مسار السوق المستقبلي

بدراسة مؤشرات حركة السوق التاريخية الفنية وبعد ردة فعل قطاع الصناعة بقيادة سابك لضبط وتيرة السوق الهابطة الناتجة من فقاعات أسهم الشركات الضعيفة التي طالما حذرنا منها في بدية شهر سبتمبر بدأ المؤشر ينعكس للاتجاه الصعودي و سوف يتجه بإذن الله لكسر مستوى 15000 نقطة وهو الحاجز النفسي للمتعاملين منذ ما يقارب الشهر.

وما إن يتمكن قطاع الصناعة من كسره بعد أن تقهقر عنده عدة مرات سيضيف القطاع البنكي قوة دافعه أخري بحافز ربحيتها العالية المتوقعة لتزيد من صلابة مستوى الدعم و دفع المؤشر لمستويات قياسية. كما أن قطاع الاتصالات له كلمة دافعه لا يستهان بها نظرا لربحيته العالية وقدرته على استقطاب شريحة واسعة من المجتمع لتنوع خدماتها. أما أسهم القطاع الإسمنتي فهي بنظري أسهم استثمارية بحته طويلة الأجل.

قطاع الكهرباء قد قال كلمته وسيتجه للمسار العرضي مع تذبذب محدود لفترة من الزمن وربما يستغل دواهي ومسوقي الإشاعات منتج ربط أجهزة الكمبيوتر بالإنترنت عن طريق توصيلات الكهرباء بتسويقه كحافز مؤثر رغم انه قد يكون عكس ذلك , حيث انه في طور التجربة في المنطقة الشرقية ولم يعمم على شرائح المجتمع لذا يجب انتظار نتائج تسويقه و نتائج إيرادات هذا المنتج على قوائم شركة الكهرباء من ثم يمكن اعتباره حافز مادي ملموس .


ما عدا ذلك من القطاعات فهي في خانة المضاربة وليس لها قياس أو معيار يشير لمساراتها المحتملة لكون معظم نشرات قوائم الشركات المالية غير مشجعة وفي بعض الأحيان مخيفة لكونها متأكله ما لم تضع لها الجهات المسئولة خطة إعادة هيكله.

توجهه المحترفين

تتوجه السيولة في هذه الأيام لأسهم شركات العوائد وتخليها عن أسهم المضاربة بعد أن أودع المضاربين الكبار إرباحهم في محافظهم لقتناص الفرص الشرائية في هذا قطاع . وسيتمثل تدرج مستوي المؤشر للوصول لنقطة المقاومة الأدنى المتوقعة 14880 نقطة وما أن تكسر هذه النقطة بقوة سنجد أن نقطة 15200 نقطة المقاومة الثانية و الحد الأعلى للمقاومة 16180 نقطة لشهر أكتوبر بإذن الله.

وبدا واضحا من سلوكيات قوى السوق المؤثرة على الرسوم البيانية نشاط التجميع على القطاع الصناعي و البنكي و الاتصالات. و سيكون كسر حد المقاومة الأدنى بمثابة نقطة ارتقاء للوصول لمستوي تاريخيً وتحوله لمستوى دعم للسوق بدافع الحوافز الربحية للقطاعات المذكورة أعلاه و السيولة الهائلة المتدفقة على تلك القطاعات، مع أخذ معطى مؤثر أسعار سوق النفط الغير مباشر بالحسبان و المتجه للارتفاع في المستقبل القريب لقرب فصل الشتاء و تعثر مصافي التكرير من تلبية الطلب العالمي العالي على مشتقات النفط. ليس في نظري من خلال المؤشرات الفنية و الرسوم البيانية إشارة تصحيح هام مؤثرة على السوق في المدى القصير أو المتوسط لكون إتجاه السيولة في الوقت الحالي لشركات العوائد القوية التي ستكون بإذن الله صمام الأمان لسوق الأسهم.

الاتجاه السلبي للقطيع

لقد حذرت المرة تلوى الأخرى لتفادي أسهم الشركات المتهالكة وللأسف نجد من يصرخ بأعلى الأصوات من أوجاع صنع أيديهم مكبلين بغريزة الطمع. لذا نشير لسلوكيات القطيع عند الطبقة المتوسطة وتمادي الطبقة العاملة بتداول أسهم الشركات المتهالكة بأموال مقترضة تكون عامل الطمع واستغل من قبل صناع السوق المحترفين لرفع أسعار أسهم تلك الشركات لأرقام خيالية غير منطقية . بدأت تلك الأسعار بالتراجع نسبياً بنمط غير مدرك عند القطيع في الوقت الحاضر، وانسحب المضاربين المحترفين من تلك الشركات دون شعور الآخرين مما أدى إلى تعلقهم بخسائر من صنع أنفسهم.

أن تمادي المضاربين المحترفين بدافع الطمع قد أوجد فقاعة أسعار غير منطقية كونت في القريب المنظور عنصر تصحيح حاد يخص تلك الشركات المتهالكة فقط. لتفادي هذه الصورة السلبية يجب على القطيع تعديل مراكزهم المالية و التخلص من أسهم الشركات المتهالكة مما سيؤدي إلى رجوع الأسعار لمستواها المنطقي ونطالبهم بالتعقل فيما يصنعونه بأيديهم. مع العلم أن أسعار أسهم تلك الشركات المتهالكة و صلت فعلاً لمستوى سلبي جامح مؤثر على سلوكيات المتداولين و المؤشر العام ما لم يتم فصلها بتاتاً عن المؤشر العام و إعطائها مؤشر خاص بها و وضع حد لتذبذب الأسعار أقل من المعمول به ونسب التملك ما لم يفصح المقدم عن نواياه المستقبلية للحد من تمادي الأيدي الجشعة.

الوجه الحضاري و البيروقراطية

لقد طالعتنا الصحف في الأيام القليلة الماضية بأنباء عن تدافع البعض على سوق دبي بأعداد هائلة للاكتتاب و فتح المحافظ للدخول بسوق الأوراق المالية هناك, وما نتج عن ذلك من سلوكيات غير حضارية تخص المواطن ، يضاف لتلك الحالة سلوك المؤسسات المالية وشركات الوساطات المالية الاستغلالي في دبي لحاجة المندفعين لتنويع استثماراتهم مع العلم بان ما حدث لا يستحق العناء لصغر حجم سوق دبي إقليمياً من جهة ، وهو دليل استفتائي قاطع من جهة أخرى على جرأة المواطن في خوض غمار التجارة الحرة الخالية من البيروقراطية المتسلطة سلبياً على نمو المستوى المعيشي للفرد والمرتدة عموماً على اقتصاديات الوطن بالإيجابية إذا استغلت هذه الظاهرة محليا بتجزئة أسعار الأسهم المدرجة لتمكين العامة من تداولها بأسعار تناسب قدرتهم على التداول.








 
قديم 10-10-2005, 01:56 AM   #3
معلومات العضو





الحزين البعيد غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الحزين البعيد is on a distinguished road



افتراضي

يعطيك العافيه على الجهد الرائع








 
قديم 10-10-2005, 02:01 AM   #4
معلومات العضو






عبداللـــطيف غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبداللـــطيف is on a distinguished road



افتراضي

جزاك الله خيرا ورحم الله والديك واثابك خير الثواب

في جميع الأحوال

فما رأيت منك الا كل خير








 
قديم 10-10-2005, 02:58 AM   #5
معلومات العضو





ابو شعبان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو شعبان is on a distinguished road



افتراضي

الله يرضى عليك...








 
قديم 10-10-2005, 03:08 AM   #6
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي


هيئة السوق المالية توقف الحسابات الاستثمارية لـ(عبدالله بن كنهل) وتحيل ( بن معيض القحطاني) للتحقيق بعد عاصفة السوق الأسبوع الماضي




الرياض : هايل العبدان
أعلنت هيئة السوق المالية إيقاف التعامل فوراً مع الحسابات الاستثمارية في الأسهم السعودية لأحد المستثمرين في السوق المالية، بحيث لا ينفذ له أوامر شراء أو بيع في أسهم الشركات المدرجة في السوق، وذلك حتى انتهاء التحقيقات اللازمة، وتوجيه إدارة المتابعة والتنفيذ في الهيئة باستكمال التحقيق في الموضوع، ومن ثم العرض على مجلس الهيئة للنظر في إيقاع غرامات مالية وفقاً للنظام، أو إقامة الدعاوى أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.

وأكد القرار أنه انطلاقاً من واجبات هيئة السوق المالية في العمل على المحافظة على سلامة السوق المالية والمستثمرين، وبناءً على (المادة الخامسة / أ) من نظام السوق المالية التي تنص على قيام الهيئة بحماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة، أو غير السليمة، أو التي تنطوي على احتيال، أو غش، أو تدليس، أو تلاعب، وبناءً على المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثالثة من لائحة سلوكيات السوق، والمادة (30) من قواعد التسجيل والإدراج.

وحيث ثبت لدى الهيئة قيام أحد المستثمرين بتملك ما نسبته (5.22%) من شركة (صدق)، والإعلان عن ذلك في 30/8/2005م، وتملك ما نسبته (5.4%) من أسهم شركة (مبرد)، والإعلان عن ذلك بتاريخ 1/10/2005م، ثم تصريح المستثمر لصحيفة (الرياض) في اليوم التالي بأن سبب الشراء في شركة (مبرد) هو كون الشركة تملك أكبر أسطول للنقل البري، وأنه اطلع على خططها المستقبلية التي وصفها بأنها جيدة ..إلخ، وأن سبب الشراء في شركة (صدق) هو كونها من ضمن الشركات المؤسسة لشركة (ينساب) وأن خططها المستقبلية جيدة، مما يعطي انطباعاً مضللاً للمستثمرين، ويحثهم على الشراء فيهما، ثم قيامه في الأيام التالية ببيع نسبة كبيرة من أسهمه في الشركتين، وعدم الإعلان عن ذلك وفقاً للمادة (30) من قواعد التسجيل والإدراج.

كما تضمن القرار إحالة مستثمر آخر للتحقيق بشأن اتهامه بعدم الإعلان عن تخفيض حصة تملك تتجاوز (5 %) في شركة (الغذائية).

وبحسب القرار ومسبباته - وبالرغم من عدم ذكر أسماء المستثمرين في إعلان الهيئة - يتضح أن المعني الأول بالإيقاف هو المستثمر (عبدالله بن حمدان بن كنهل) فيما يقصد بالمستثمر المحال للتحقيق (محمد معيض يحي القحطاني) والذي أعلن قبل أسبوع عن تملكه ما نسبته 8.7% من أسهم شركة (الغذائية).

وكان العديد من المستثمرين في الشركات الثلاث (صدق، مبرد، الغائية) قد تعرضوا لخسائر فادحة الأسبوع الماضي بعد أن رفعت إعلانات تملك أولئك المستثمرين و تصريحاتهم في وسائل الإعلان والمجالس الاقتصادية قيمة أسهمها في السوق، وخاصة سهم (مبرد) أعقبه تصريف كميات كبيرة من أسهمهم في تلك الشركات لتنخفض نسبة تملك (ابن كنهل) إلى 1.2% في شركة (مبرد) بنهاية تداول يوم الثلاثاء 04/10/2005م، فيما انخفضت نسبة تملك (ابن معيض) إلى صفر % في شركة (الغذائية) في 5/10/2005م بحسب إعلانات صادرة عن إدارات تلك الشركات، وتناقض ذلك مع تصريحات أولئك المستثمرين، مما حدا بصغار المستثمرين للتسابق نحو البيع الفوري، والذي أدى إلى هبوط حاد لتلك الشركات وتسبب بهبوطها إلى نسبها الدنيا لعدة أيام. اتسعت على إثرها عمليات البيوع الجماعية من جانب المتداولين ليهبط السوق يوم الأربعاء الماضي أكثر من 400 نقطة مصحوباً بهبوط حوالي 23 شركة إلى نسبها الدنيا المسموح لها (10%).

وأدى إلى حدوث خسائر فادحة في أموال صغار المستثمرين.








 
قديم 10-10-2005, 03:10 AM   #7
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

رئيس مؤسسة النقد السعودي: 107مليارات فائض المالية العامة للدولة و8 ،16% نمو الدخل الوطني و3،5% زيادة في الناتج المحلي و194.7 مليار ريال فائض في ميزان المدفوعات





حمد السياريجدة : واس
تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام مساء أمس (الأحد) التقرير السنوي الواحد والأربعين لمؤسسة النقد العربي السعودي الذي استعرض التطورات الاقتصادية المحلية للعام المالي 1425/1426هـ الموافق 2004م وأحدث بيانات عام 2005م.

وقام بتسليم التقرير للملك عبدالله بن عبدالعزيز، محافظ المؤسسة حمد السياري خلال استقباله له بحضور وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف.

وقد أشاد الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالتقرير السنوي للمؤسسة ومحتوياته، وأثنى على الدور المهم الذي تقوم به المؤسسة في رسم وتنفيذ السياسة النقدية في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة، من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي للبلاد، وتعزيز الثقة بالريال السعودي، وضمان توفر مناخ اقتصادي خال من التضخم، مع ضمان توفر السيولة المناسبة لتلبية احتياجات التوسع في النشاط الاقتصادي لجميع القطاعات.

وأكد الملك عبدالله بن عبدالعزيز على عزم الحكومة المضي في برامج الإصلاح التي تخدم النمو المستمر للاقتصاد الوطني وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

وأشار الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى اهتمام الحكومة بتوجيه الإنفاق على المشاريع الإنتاجية طويلة المدى التي تخدم رفاهية المواطن وتوجد فرص عمل جيدة للمواطنين وتزيد قدرة الاقتصاد الوطني على النمو والازدهار.

وقد استعرض محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري التقرير والأرقام والإحصاءات التي تدل على نمو الاقتصاد, وأكد السياري أن الاقتصاد الوطني واصل خلال عام 2004م تحقيق نتائج عالية من النمو في مختلف القطاعات للعام الثالث على التوالي عكست الجهود المستمرة للقيادة الحكيمة في تنفيذ السياسات الاقتصادية الفاعلة والتغييرات الهيكلية والتنظيمية المناسبة، بالإضافة إلى التطورات الإيجابية في السوق النفطية حيث نما الدخل الوطني بنسبة 8 ،16% وزاد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 3،5% وصاحب هذا النمو تحسن ملحوظ في المالية العامة للدولة التي سجلت فائضاً بلغ 107 مليارات ريال.

كذلك سجل الحساب الجاري لميزان المدفوعات فائضاً للعام السادس على التوالي وكان قياسياً لعام 2004م حيث بلغ نحو 194.7 مليار ريال, وزاد عرض النقود بنسب عالية في العام الماضي, وخلال الأشهر المنصرمة من هذا العام، مدفوعاً بتوسع المصارف التجارية في إقراض القطاع الخاص، مما يدل على الدور الديناميكي للقطاع الخاص في توسع النشاط الاقتصادي, وقد صاحب تلك التطورات المتميزة مناخ اتسم باستقرار سعر الصرف والأسعار المحلية, حيث ارتفع الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة خلال عام 2004 م بنسبة 3،0% فقط، ومن المتوقع أن يستمر الأداء القوي للاقتصاد السعودي في العام الحالي والأعوام القادمة بإذن الله.

وأضاف محافظ مؤسسة النقد السعودي قائلا إن الاقتصاد الوطني يقف حالياً أمام مرحلة جديدة تتسم بالتفاؤل الكبير والثقة الراسخة بغد واعد ومستقبل مشرق من التنمية والرخاء في كافة المجالات، وقد جاء ذلك كحصاد مثمر طيب لما اتخذ من قرارات وإجراءات هامة ومتواصلة في مجال إعادة هيكلة وتنظيم الاقتصاد السعودي كان للمجلس الاقتصادي الأعلى الدور البارز فيها، ومما يعزز التفاؤل ما تشهده السوق النفطية من نشاط كبير يدعم الموارد المالية للدولة، ناهيك عن الزيادة الكبيرة في ثقة المستثمرين بالاقتصاد المحلي التي انعكست بشكل جلي مؤخراً على المناخ الاستثماري المحلي.

وأضاف السياري قائلا: لقد أثنت المراجعات العديدة للأداء الاقتصادي السعودي من قبل المؤسسات المالية الدولية وشركات التقييم على السياسات الاقتصادية التي تنتهجها الدولة, بالاستمرار في المحافظة على الانضباط المالي, وقصر توسع الإنفاق على الاستثمارات طويلة الأجل في القطاعات الإنتاجية المهمة, والبرامج التي تستهدف تحسين أوضاع الفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع إدراكاً أن الزيادة في الإيرادات ناتج عن التطورات في الأسواق البترولية العالمية التي شهدت خلال العقود الماضية تقلبات كبيرة وهذه السياسة ستؤدي بإذن الله إلى ضبط مسيرة التنمية وتجنيب الاقتصاد النتائج السلبية للدورات الاقتصادية نتيجة الارتفاعات والانخفاضات الكبيرة في أسعار النفط, وتوجيهات الدولة بضبط الإنفاق رغم التحسن الكبير في الإيرادات وتوجيه الفائض لمشاريع مستقبلية, وبرامج مهمة ولتخفيض الدين العام وبناء احتياطات ملائمة لمواجهة التأثيرات السلبية التي قد تنتج عن التغيرات المفاجئة في أسواق البترول.








 
قديم 10-10-2005, 03:14 AM   #8
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

بقيادة سهم "سابك" وبمساندة من سهم "الراجحي" وأداء سلبي للشركات الصغيرة .. الأسهم السعودية تحلّق على ارتفاع 314 نقطة




الرياض : هايل العبدان
في تناوب على قيادة السوق من قبل الشركات القيادية المؤثرة فيه من يوم لآخر .

فبالأمس قاد سهم "الكهرباء" السوق إلى تحقيق ارتفاع محدود بنسبة 0.12% ، واليوم يتولى قائد السوق السعودي "سابك" زمام القيادة إلى ارتفاع قوى تجاوز الـ300 نقطة ، أدى إلى تغييب بعض الشركات المتوسطة والصغيرة وسلبية أداء البعض الآخر منها .

وبالرغم من كون الفترة الصباحية هادئة نوعا إلا أن الجلسة المسائية للتداولات حملت في طياتها أحداثا ، فقد افتتحت على إعلان لهيئة السوق المالية مابين جلتسي تداول اليوم فحواه قرار إيقاف التعامل فوراً مع الحسابات الاستثمارية في الأسهم السعودية لأحد المستثمرين في السوق المالية، بحيث لا ينفذ له أوامر شراء أو بيع في أسهم الشركات المدرجة في السوق، وذلك حتى انتهاء التحقيقات اللازمة، وتوجيه إدارة المتابعة والتنفيذ في الهيئة باستكمال التحقيق في الموضوع، ومن ثم العرض على مجلس الهيئة للنظر في إيقاع غرامات مالية وفقاً للنظام، أو إقامة الدعاوى أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.

وأكد القرار أنه انطلاقاً من واجبات هيئة السوق المالية في العمل على المحافظة على سلامة السوق المالية والمستثمرين، وبناءً على (المادة الخامسة / أ) من نظام السوق المالية التي تنص على قيام الهيئة بحماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة، أو غير السليمة، أو التي تنطوي على احتيال، أو غش، أو تدليس، أو تلاعب، وبناءً على المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثالثة من لائحة سلوكيات السوق، والمادة (30) من قواعد التسجيل والإدراج . وحيث ثبت لدى الهيئة قيام أحد المستثمرين بتملك ما نسبته (5.22%)) من شركة (صدق)، والإعلان عن ذلك في 30/8/2005م، وتملك ما نسبته (5.4%) من أسهم شركة (مبرد)، والإعلان عن ذلك بتاريخ 1/10/2005م، ثم تصريح المستثمر لصحيفة (الرياض) في اليوم التالي بأن سبب الشراء في شركة (مبرد) هو كون الشركة تملك أكبر أسطول للنقل البري، وأنه اطلع على خططها المستقبلية التي وصفها بأنها جيدة ..إلخ، وأن سبب الشراء في شركة (صدق) هو كونها من ضمن الشركات المؤسسة لشركة (ينساب) وأن خططها المستقبلية جيدة، مما يعطي انطباعاً مضللاً للمستثمرين، ويحثهم على الشراء فيهما، ثم قيامه في الأيام التالية ببيع نسبة كبيرة من أسهمه في الشركتين، وعدم الإعلان عن ذلك وفقاً للمادة (30) من قواعد التسجيل والإدراج .كما تضمن القرار إحالة مستثمر آخر للتحقيق بشأن اتهامه بعدم الإعلان عن تخفيض حصة تملك تتجاوز (5 %) في شركة (الغذائية) . وبحسب القرار ومسبباته - وبالرغم من عدم ذكر أسماء المستثمرين في إعلان الهيئة - يتضح أن المعني الأول بالإيقاف هو المستثمر (عبد الله بن حمدان بن كنهل) فيما يقصد بالمستثمر المحال للتحقيق (محمد معيض يحيى القحطاني) والذي أعلن قبل أسبوع عن تملكه ما نسبته 8.7% من أسهم شركة (الغذائية) .

وكان تأثير هذا الإعلان واضحا على أداء السوق بداية التداولات المسائية إذ هبطت الشركات خاصة شركات المضاربة الصغيرة والمتوسطة بشكل ملحوظ قبل أن تستلم العملاقة "سابك" ويصبح مسار المؤشر العام موازيا لمسار وأداء "سابك" والتي ارتفعت اليوم بنسبة 4.32% .

وساهم مع "سابك" في رفع السوق السهم القيادي الآخر "الراجحي" الذي ارتفع اليوم بنسبة 3.31% كرد فعل لنتائجه الايجابية التي أعلنت اليوم بتحقيقة أرباحا في نهاية الربع الثالث بزيادة 83% عن العام الماضي .

وكانت السوق المالية السعودية قد افتتحت تداولاتها ليوم الأحد 9 أكتوبر من مستوى إغلاقها الأمس عند 14560 نقطة لتبلغ أدنى مستوى لها بعد نصف ساعة من التداولات ببلوغ المؤشر 14732 نقطة ليرتد بعد ذلك حتى مستوى 14591 نقطة ويغلق عندها صباحا .

وفي الجلسة المسائية تأثرت الشركات المتوسطة و الصغيرة بالإعلان المذكور لتستلم "سابك" القيادة بمساندة من قطاع البنوك وخاصة "الراجحي" لتحلق بالمؤشر العام حتى مستوى 14896 نقطة ، ليتراجع المؤشر قليلا عن هذا المستوى ويغلق عند مستوى 14875 نقطة ، مرتفعا 314.87 نقطة ، بنسبة 2.16%

بلغت قيمة تداولات اليوم 16,795,753,344 ريال ، نتيجة تداول 51,190,062 سهم ، من خلال 180,378 صفقة .

كانت نتيجة التعاملات ارتفاع أسهم 39 شركة ، في مقابل انخفاض أسهم 38 شركة أخرى بإجمالي أسهم 77 شركة مدرجة بالسوق المالية السعودية .

على صعيد الشركات فقد انعقد مساء أمس السبت 08/10/2005م اجتماع الجمعية العامة غير العادية الثانية المؤجلة لمساهمي شركة "فتيحي" ، وقد وافقت الجمعية على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال بالإجماع. هذا وسيتم الإعلان عن الجدول الزمني للاكتتاب بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات المختصة. نتائج الجمعية العامة غير العادية الثانية المؤجلة:

1)- الموافقة على زيادة رأس مال الشركة من 220 مليون ريال إلى 385 مليون ريال أي بزيادة قدرها 165 مليون ريال وذلك بإصدار 3.3 مليون سهم إضافي بسعر 90 ريالاً للسهم الواحد 50 ريالاً كقيمة اسمية بالإضافة إلى 40 ريال كعلاوة إصدار) يتم الاكتتاب فيها بواقع ثلاثة أسهم لكل أربعة أسهم قائمة. وسيقتصر الاكتتاب في هذه الأسهم الجديدة على المساهمين المقيدين بسجل مساهمي الشركة بنهاية تداول أمس السبت 08/10/2005م.

2)- الموافقة على تعديل المادة السابعة من النظام الأساسي للشركة المتعلقة برأس المال لتصبح كما يلي:

يبلغ رأسمال الشركة ثلاثمائة وخمسة وثمانين مليون (385.000.000) ريال ، مقسم إلى سبعة ملايين وسبعمائة ألف (7.700.000) سهم، القيمة الاسمية لكل منها 50 ريال ، وكلها أسهم عادية. ومن الجدير بالذكر أنه سوف يتم توزيع حصص الأسهم غير المخصصة على حاملي الأسهم الذين اكتتبوا في نسبة تزيد عن نسبة حقوق الأولوية الخاصة بهم وفق مبدأ النسبة والتناسب. أما في حال وجود زيادة في الاكتتاب عن الحد فسيتم رد مبالغ الاكتتاب الفائضة بعد التخصيص. وبالنسبة لمستحقي كسور الأسهم، فسيتم تجميع هذه الكسور في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم ويتم بيعها بسعر السوق ثم يوزع الفائض عن سعر الطرح على حملة الأسهم في تاريخ الأحقية، كل حسب عدد كسوره .

وأعلنت (تداول) أنه سيتم احتساب نسبة تذبذب سهم "فتيحي" على أساس 227 ريال ليوم الأحد .

و إلحاقاً لإعلان شركة "جرير" المنشور في تداول في 21/09/2005م حول الخيارات التي قدمها المستشار المالي المعين لدراسة زيادة رأس مال الشركة " بنك الخليج الدولي " ، وأنه سيتم مناقشة تلك الخيارات فى اجتماع مجلس الإدارة المقرر انعقاده في 19/10/2005م. ونظراً لانتهاء بحث هذا الموضوع قبل التاريخ المذكور، وحرصاً من إدارة الشركة على نشر النتائج للحد من التفسيرات الكثيرة التي قد تدور حوله ، فقد تمت دعوة مجلس الإدارة لاجتماع خاص بموضوع زيادة رأس المال حيث وافق المجلس على أن يوصي بالرفع للجمعية العامة غيرالعاديه بزيادة رأس مال الشركة من ( 240 ) مليون ريال إلى ( 300 ) مليون ريال وذلك بمنح سهم واحد مجاني لكل أربعة أسهم حيث سيتم تأمين الزيادة في رأس المال من الاحتياطي النظامي للشركة ، وبالتالي زيادة عدد أسهم الشركة من ( 4.800.000 ) سهم إلى (6.000.000 ) سهم بزيادة قدرها ( 1.200.000 ) سهم . وسوف تكون أحقية الأسهم المجانية للمساهمين المسجلين بالسجلات الرسمية للشركة بموجب حسابات الأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد اجتماع الجمعية العامة غير العادية الذي سيتم تحديده بعد الحصول على الموافقات الرسمية اللازمة من الجهات المختصة حسب النظام .

كما أعلنت "نماء" لمساهميها بأنه على من يرغب في ترشيح نفسه لعضوية مجلس إدارة الشركة العربية للتنمية الصناعية (نماء) القادم أن يعلن عن رغبته في الترشيح قبل تاريخ 23 اكتوبر2005م بموجب خطاب يوجه إلى رئيس مجلس الإدارة ، ويشمل على تعريف بالمرشح وسيرته الذاتية وخبراته في المجال الذي تعمل فيه الشركة ويجب على المرشح الذي شغل أو يشغل حالياً عضوية مجالس إدارات شركات مساهمة أخرى أن يبين عدد وتاريخ تلك المجالس التي تولى أو يتولى عضويتها.

كما أعلنت "اسمنت العربية" عن قوائمها المالية للفترة المنتهية في 30/9/2005 م ، حيث حققت دخل من العمليات التشغيلية بلغ حوالي 247 مليون ريال وبزيادة قاربت 36.3% عن دخل نفس الفترة من العام الماضي والتي كانت حوالي 181 مليون ريال . فيما بلغ صافي الربح للفترة حوالي 252 مليون ريال مقارنة بـ 261 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي بانخفاض نسبته 3.4% لتضمن ربح العام السابق أرباح بيع استثمارات في أوراق مالية قيمتها 72 مليون ريال .

وأعلن "الراجحي" تحقيق أرباح صافية خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية 2005 بلغت 3.894 مليون ريال, في مقابل 2.140 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 82 % .

كذلك أعلن "العربي الوطني" عن نتائج أعماله المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2005م حيث ارتفع صافي الدخل بنسبة 57% ليصل إلى 1412 مليون ريال مقابل 902 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي.

وحققت "نادك" صافي ربح قدره 45 مليون ريال حتى نهاية الربع الثالث المنتهي في 30/9/2005م وهو يماثل أرباح نفس الفترة من العام السابق ، كما بلغ صافي المبيعات ( 454 مليون ريال ) مقابل ( 439 مليون ريال ) للفترة السابقة .

و كجزء من برنامجها في مجال الخصخصة، أعلنت الحكومة التونسية عن خططها لبيع 35% من أسهم شركة الاتصالات التونسية التابعة لها لشريك استراتيجي في مجال الاتصالات. وفي هذا السياق قامت " الاتصالات السعودية" ضمن أربع عشرة شركة اتصالات أخرى بتقديم عرض اهتمام غير إلزامي للحكومة التونسية وفقا لمتطلباتها. وبتاريخ 7 أكتوبر 2005م، أعلنت الحكومة التونسية ممثلة بمستشار التخصيص عن القائمة الرسمية للشركات المتأهلة والتي تضمنت " الاتصالات السعودية". وهذا الإجراء يخول الشركة لاستكمال إجراءات دراسة الجدوى الاقتصادية التفصيلية للفرصة المطروحة.

وذكرت "صافولا" في اعلان لها اليوم أنها تقدمت بطلب لوزارة التجارة والصناعة للموافقة على إعلان دعوة الجمعية العامة غير العادية الحادية والعشرين في الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الأربعاء 16 نوفمبر 2005م الموافق 14 شوال 1426هـ بمقر المجموعة بالمركز السعودي للأعمال بمدينة جدة وذلك لمناقشة زيادة رأسمال المجموعة من (1.500 مليون) ريال إلى (1.800 مليون) ريال وذلك عن طريق طرح 6 مليون سهم إضافي بواقع (سهم واحد) لكل (خمسة أسهم) مملوكة وبقيمة 400 ريال للسهم الواحد (50 ريال قيمة اسمية + 350 علاوة إصدار) وبذلك سيرتفع عدد أسهم الشركة من 30 مليون سهم إلى 36 مليون سهم.

هذا وفي حالة موافقة وزارة التجارة على الموعد المقترح فإن تاريخ أحقية هذه الأسهم سيكون هو نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية المشار إليها أعلاه وذلك حسب نظام وزارة التجارة والصناعة. الجدير بالذكر أن المتحصلات من هذه الزيادة سيتم توجيهها إلى تمويل مشاريع المجموعة التوسعية والتي سبق أن أعلنت عنها المجموعة.








 
قديم 10-10-2005, 03:37 AM   #9
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

ارتفاع أرباح تشغيل الاسمنت العربية السعودية بـ 36 بالمائة

الوكالات - الرياض

قالت شركة الاسمنت العربية السعودية امس الاحد ان أرباح التشغيل في أول تسعة شهور من العام زادت 36 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتصل الى 247 مليون ريال 66 مليون دولار . لكن صافي الارباح انخفض 4ر3 بالمائة الى 252 مليون ريال مقارنة مع العام السابق عندما زادت الارباح بفضل مكاسب غير متكررة من بيع استثمارات بقيمة 72 مليون ريال. وجاء اعلان الشركة بعد انتهاء جلسة المعاملات الصباحية. وهبطت أسهم الشركة 37ر0 بالمائة في الجلسة الصباحية الى 807 ريالات للسهم مقارنة مع أعلى مستوى في عام عند 955 ريالا الذي سجله في يونيو ولكن السهم ظل أعلى بكثير عن أدنى مستوياته في عام عند 407 ريالات الذي بلغه في مارس.








 
قديم 10-10-2005, 03:38 AM   #10
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

سامبا يقفز بصافي الأرباح إلى أكثر من 3 بلايين ريال مع نهاية سبتمبر

العيسى : المؤشرات المالية دلالة على متانة أداء البنك ونهجه القويم

اليوم - الدمام

أعلنت مجموعة سامبا المالية (سامبا) عن مواصلة نمو صافي أرباح البنك للربع الثالث من العام الحالي لتبلغ 1.192 مليون ريال، مقارنة بـ 695 مليون ريال للفترة المقابلة من العام الماضي بزيادة قدرها 72 بالمائة، في الوقت الذي واصل فيه البنك تسجيل نمو قياسي في أرباح التسعة أشهر من العام الجاري لتبلغ 3.002 مليون ريال بزيادة قدرها 58 بالمائة عن الفترة ذاتها من العام المنصرم.وتأتي المعدلات الإيجابية لأرباح سامبا في الربع الثالث من هذا العام استكمالاً للنتائج اللافتة التي استطاع البنك تحقيقها خلال الربعين الأول والثاني من نفس العام، والتي سجّلت معدلات قياسية، عززت مكانة البنك ومتانة أدائه.
من جهته أكد عيسى العيسى العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية أن البنك واصل خلال الربع الثالث من هذا العام إعادة بناء الأسس والمعايير التي قام عليها البنك، مما أثمر هذه النتائج الإيجابية التي تؤكد على اختيارنا لنهجٍ صحيح في أداء مهامنا وتنفيذ استراتيجياتنا.
ولفت العيسى إلى أن التقيد بتطبيق بنود استراتيجية عملنا مكّنتنا من تدعيم الميزانية العمومية، ورفع مستوى نوعية الأصول، فضلاً عن مواصلة تحقيق أرباح عالية دون الاعتماد على الأرباح الرأسمالية، كما تدل القوائم المالية الخاصة بالربع الثالث، وتظهر نتائج التسعة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية، إذ ارتفع صافي دخل سامبا خلال هذه الفترة ليصل إلى 3.002 مليون ريال، محققاً نسبة ارتفاع بلغت 58 بالمائة. وأكد العيسى على أن المؤشرات المالية وما تضّمنته من دلالات تعكس القيمة السوقية القوية التي بات يتمتع بها سامبا، ومكانته المتقدمة في الساحة المصرفية السعودية والإقليمية، إذ ارتفعت موجودات سامبا إلى 112.1 بليون ريال مقابل 91.8 بليون ريال بنهاية سبتمبر 2004م، محققاً نموا بنسبة 22.1 بالمائة، وارتفع صافي القروض والسلف إلى 60.8 بليون بنسبة نمو بلغت 36.9 بالمائة مقارنة بنهاية نفس الفترة من العام الماضي. كما ارتفعت الودائع تحت الطلب إلى 32.96 بليون ريال، بنسبة نمو قدرها 18.4 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يعكس الثقة العالية التي يوليها العملاء لسامبا والمكانة المرموقة التي يحتلها في القطاع المصرفي، إذ قفز نسبة "العائد على الموجودات" على أساس سنوي إلى 3.9 بالمائة مقابل 3.0 بالمائة ،وارتفع العائد على حقوق المساهمين إلى 36.6 بالمائة مقابل 27.2 بالمائة، فيما ارتفعت نسبة "إيرادات العمليات الأساسية إلى المصاريف" إلى 4 بالمائة مقابل 3.2 بالمائة، وصعد عائد السهم الواحد إلى 33.4 ريال مقابل 21.2 ريال. وتوجه العيسى بالشكر والتقدير إلى عملاء البنك على الثقة المتنامية تجاه سامبا، وإلى موظفي البنك على تفانيهم وإخلاصهم الذي كان له الدور الأساس في تحقيق هذه النتائج والوصول بالبنك إلى هذا المستوى المتقدم.








 
قديم 10-10-2005, 03:39 AM   #11
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

"الصيام" يقلل من الزحام باكتتاب "ناس"

الوكالات - المنامة

بدأت أمس اكبر عملية اكتتاب عام تتم منذ ثماني سنوات في مملكة البحرين وذلك لاسهم شركة مملوكة لعائلة هي شركة (ناس) وهي مفتوحة للمستثمرين من كافة دول مجلس التعاون الخليجي.وتعرض شركة (ناس) خلال الاكتتاب العام 50 مليون سهم بقيمة 30 مليون دينار بحريني وهو يعادل 25 في المئة من اسهم الشركة التي يبلغ رأس مالها 50 مليون دينار.ويبلغ سعر السهم في الاكتتاب 600 فلس اضافة على 12 فلسا رسوم الاصدار الذي تديره شركة الاوراق المالية والاستثمار عبر فروع بنك "اتش اس بي سي" في البحرين والامارات للخدمات المالية في ابوظبي ودبي. وتجمع الشركة الجديدة مشروعات (مجموعة ناس) والتي تعمل منذ 44 عاما في عدة انشطة اهمها الانشاءات والمقاولات.ومن المقرر ان تدرج (شركة ناس) في سوق البحرين للاوراق المالية في 22 نوفمبر المقبل.








 
قديم 10-10-2005, 03:41 AM   #12
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

متوافق مع الأحكام الشرعية

الأهلي يطلق صندوقا بالريال للمتاجرة بالأسهم الخليجية

اليوم - جدة

اطلق البنك الأهلي صندوقا للمتاجرة بالأسهم الخليجية، وهو من فئة الصناديق المفتوحة، وتم تقويمه بالريال السعودي. ويبلغ الحد الأدنى للاستثمار فيه خمسة آلاف ريال سعودي. وصمم الصندوق خصيصاً للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار طويل الأجل، والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وأوضح أحمد فريد، رئيس قطاع الأصول بالبنك الأهلي، أن صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم الخليجية يهدف الى توفير نمو طويل الأجل لرأس المال، من خلال الاستثمار في الأسهم الخليجية وصناديق المرابحة الشرعية وعمليات المرابحة التي أقرتها هيئة الفتوى الشرعية للبنك الأهلي، مع الالتزام بقواعد وضوابط صناديق الاستثمار الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي. وأضاف أن صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم الخليجية، تم تصميمه للمستثمرين الذين لديهم نظرة إيجابية طويلة المدى لأسواق المال في منطقة الخليج، وليس لديهم الوقت أو الخبرة للاستثمار المباشر في سوق الأسهم في المنطقة.
من جانب آخر، أوصى هيثم المبارك مدير إدارة المحافظ الاستثمارية في البنك الأهلي، المستثمرين في صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم الخليجية، بتقييم أداء الصندوق خلال فترة زمنية لا تقل عن خمس سنوات. وأضاف أن الصندوق الجديد سيستفيد من النمو الاقتصادي في المنطقة على المدى الطويل وفقاً للمنظور الاقتصادي الخاص بالبنك الأهلـي، الذي يتسـم بالايـجابية الواقـعية تجاه الأداء الاقتـصادي للأسـواق الخلـيجية.
وشدد على أنه يجـب علـى المستثمرين أن يـدركوا درجة المخاطر المرتفعة للاستثمار في أسواق الأسهم بشكل عام وأسواق الأسهم في الدول ذات الاقتصادات الناشئة بشكل خاص، مبينا أهمية التنوع في توزيع الأصول في هذا الصندوق في أسواق الأسهم الخليجية الست. وحول أهم عوامل طرح الصندوق الجديد قال "تفاجأ المستثمرون خلال السنة الماضية بالنمو الهائل الذي شهدته أسواق الدول الخليجية، التي بلغت نسبتها أكثر من 145 في المائة في بعض الأحيان، واظهر زبائننا الكرام رغبتهم بالاستثمار في أسهم الشركات الخليجية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، التي تحقق نموا بارزا في الأسواق المجاورة. كما أن البنك الأهلي متفائل بالنسبة لمستقبل الأسواق الخليجية، ومن هنا تم اطلاق صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم السعودية".
ولم يرغب هيثم المبارك تسمية أهم الشركات المدرجة في الصندوق "لأن سلة الأسهم سوف تتغير دوريا، مع التطبيق الدوري للضوابط الشرعية والاستثمارية للصندوق".








 
قديم 10-10-2005, 03:41 AM   #13
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

اخوي مدري يعطيك العافية واقول الله لا يحرمك من الأجر والثواب وإلى الأمام موفق ان شاء الله... محبك اخوك الوايلي








 
قديم 10-10-2005, 03:42 AM   #14
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

3 مليارات ريال سنويا استهلاك الثروة الحيوانية من الاعلاف بالمملكة

خالد بن ناصر - الرياض


3 مليارات ريال الانفاق على الاعلاف

بلغ عدد المواشي في المملكة حوالي 17 مليون رأس ومن انواع عدة واشارت احصائية مختصة بالثروة الحيوانية الى ان هذه المواشي تستهلك سنويا من الاعلاف ما قيمته حوالي ثلاثة مليارات ريال, اذ تستورد المملكة ما يقارب ستة ملايين طن من الشعير سنويا.
وبينت الاحصائية ان الحكومة تعمل دائما على الحفاظ على اسعار الاعلاف وخاصة الشعير, وان تكون اسعاره ثابتة دون ارتفاع قد يؤدي الى خسارة مربي المواشي او زيادة الاسعار في الاسواق.
وكان عدد من مربي الابل عمدوا الى تغذية مواشيهم بالتمور عوضا عن الشعير, حيث اثبتت دراسة مختصة ان التمور ومخلفاتها تساعد في تسمين صغار الابل دون التأثير على نمو وصحة الجمل, مع التقليل من نسبة التكاليف الى حد يتجاوز 20 بالمائة.
وقالت الاحصائية ان المملكة تبذل جهودا كبيرة تستهدف النهوض بالقطاع الزراعي وتشجع القطاع الخاص لانشاء مشاريع استثمارية في مختلف قطاعات الزراعة وخاصة المشاريع ذات الطاقة الانتاجية الكبيرة مما يهيئ الفرص لاستخدام الاساليب التقنية الحديثة والرقي في القدرة التنافسية للمنتجات مع استقطاب الكوادر الوطنية.
يشار الى ان المواطنين في المملكة يستهلكون سنويا اكثر من 892 مليون لتر من الحليب ومشتقاته من البان وحليب مجفف وغيره حيث ارتفع معدل استهلاك الفرد السعودي للالبان السائلة من 32 لترا في عام 2000 الى 36 لترا في العام 2005م, وتتوقع هيئة منتجات الالبان في المملكة ان يزيد الطلب على منتجات الالبان بنسبة 4 بالمائة سنويا خلال السنوات العشر المقبلة, بسبب زيادة عدد السكان سنويا وبنسبة 3 بالمائة.








 
قديم 10-10-2005, 03:43 AM   #15
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

خبراء واقتصاديون: المزيد من القنوات الاستثمارية وانشاء محاكم تجارية تدفع عجلة الاقتصاد

سعيد الزهراني - احمد حنتوش - الدمام


د. محمد شمس

هل الاستثمار خارج المملكة أفضل من الاستثمار في الداخل ...؟ هل مازالت هجرة رؤوس الأموال إلى الخارج .... ؟ وما المعوقات والتحديات التي تواجه الاستثمار داخليا...؟
أسئلة ترددت كثيرا على ألسنة العديد من الاقتصاديين والمستثمرين رغم أن جذب هذه الأموال من الخارج -( والتي تبلغ تقريبا 240مليار ريال في شهر يونيو الماضي مقارنة 167مليار ريال لنفس الفترة من عام 2004م )- سوف يعزز ويقوي من الاقتصاد الوطني .
وفي تقرير أعدته الهيئة العامة للاستثمار توصي فيه بوجود محاكم تجارية وتنظيمات وقوانين تحمي المستثمرين , وإزالة المعوقات البيروقراطية والتنظيمية والقانونية بهدف إزالة معوقات الاستثمار المحلي والأجنبي في المملكة وتحسين المناخ العام للاستثمار وأيضا لإعادة تلك الأموال في الخارج.
إلا ان الاموال مازالت تستثمر خارجيا بل اصبحت كمية الاموال في تزايد مستمر.
وبالرغم من عدم وجود تقديرات دقيقة حول حجم الأموال في الخارج سواء الهاربة بحثا عن فرصة ربح وأمان اكثر او الهاربة الى ملاذ امن بعيدا عن اعين الرقابة إلا ان هذه المبالغ في اقل تقديراتها تكشف عن فشل معظم الانظمة في توفير البيئة المناسبة للاستثمار.
وعن توافر المناخ المناسب للاستثمارقال الدكتور محمد شمس رئيس مركز دراسات الجدوى الاقتصادية والادارية بجدة لا توفر البيئة الاستثمارية المحلية العناصر الأساسية للاستثمارمن حرية وثقة ورواج ومع الأسف كل هذه العناصر لا تتوافر في البيئة لدينا, فرأس المال يبحث غالبا عن العائد المجزي اولا واخيرا مهما كان وضع الاعتبارات المحلية وبالرغم من التهديدات والمخاطر التي تتعرض لها الاموال في الخارج إلا انها لن تعود الى الاسواق المحلية مالم تتوافر البيئة المناسبة وذلك بسبب عدم وجود قنوات الاستثمار اللازمة لضخ هذه الاموال فيها وعدم وجود التسهيلات في الاجراءات القانونية التي يتمتع بها خارجيا.
واضاف إن على هيئة سوق المال اتاحة الفرص للشركات التي ترغب في طرح اسهمها للاكتتاب في سوق المال لتتيح للمستثمرين ضخ اموالهم فيها بدلا من التزاحم على الشركات الخليجية للاكتتاب فيها كما حدث مؤخرا في اكتتاب دانة غاز وهذا دلالة على توافر السيولة لدى المستثمرين السعوديين ويعود السبب في ذلك إلى عدم توفر قنوات الاستثمار وبالتالي نلاحظ الارتفاع الملحوظ على الاسهم السعودية مما ادى الى خروج عدد كبير جدا من المستثمرين الصغار, ولايوجد في سوق المال السعودي سوى شركتين سعر اسهمهما يقل عن 200 ريال مما نلاحظ ان السوق يركز على كبار المستثمرين تاركا فئة كبيرة غالبيتهم من صغار المستثمرين.
وتسعى المملكة الى استقرار رؤوس الاموال داخلها واستثمارها لتعزيز الاقتصاد الوطني وقال الدكتور شمس اذا لابد من إنشاء مدن صناعية اخرى وتسهيل عملية استخراج تراخيص المصانع لان المدن الصناعية لدينا محدودة ولاتسع لانشاء مصانع اخرى.
وطالب الدكتور شمس بوجود محاكم تجارية وقوانين وأنظمة خاصة بالاستثمار لحماية المستثمرين لان بعض الاجهزة القضائية غير المتخصصة تعاني من بطء شديد في اجراءات التقاضي حتى ان بعض الدعاوى تستمر لمدة عشر سنوات أو اكثر.
واكد شمس على ان انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية سوف يعمل على ازالة هذه المعوقات وتحسين المناخ العام للاستثمار كاحد العوامل المسرعة للانضمام طبقا للاشتراطات الدولية كخصخصة الشركات الحكومية وهذه توفر فرصا جديدة للاستثمار وايضا لفتح ابوابها للمستثمرين المحليين والأجانب لضخ اموالهم في استثمارات مجدية ومتنوعة يعم خيرها الوطن بدلاً من الاستثمار في الخارج.
من جهة اخرى شدد هيزع البركاتي مستثمر وخبير في مجال الأسهم السعودية على ضرورة قيام جميع الجهات المختصة وذات العلاقة بالاستثمار بإزالة كافة المعوقات الروتينية التي لازالت حجر عثرة امام المستثمرين السعوديين والاجانب , واعادة النظر في سوق الاسهم كما تلاحظ الان التضخم في اسعار الاسهم مما ادى الى خروج المستثمرين ايضا عدم طرح المخصصات الحكومية وهذه لابد من القيام بها.
وعن البدائل المتاحة في المملكة في الاستثمار واضاف البركاتي على ان هناك بدائل كثيرة ومتاحة للمستثمرين السعوديين غير سوق الاسهم ومجال النفط وهذا انادى به دائما وهو طرح المخصصات الحكومية واعادة النظر في العقار لان أغلب المستثمرين يعتقدون انه يقتصر على بيع وشراء اراض فقط بل يتعدى ذلك بكثير فلماذا لا تساهم في انشاء مبان سكنية ومخططات سكنية مما تدعم بها البنية التحتية للمملكة وتخفف العبء على الحكومة , والبدائل الاخرى والتي تستطيع البنوك توفيرها باعطاء القروض البسيطة وتسهيل معاملاتها لدعم المشاريع الصغيرة مما تدعم بشكل كبير في تنمية الاقتصاد السعودي
وكان اقرب مثال لنا على هجرة الأموال للخارج ما حدث في اكتتاب شركة ((دانة الغاز الاماراتية)) فبعد ان تقلصت الاكتتابات في سوق الاسهم السعودي توجه المستثمرون السعوديون الى سوق دبي للاسهم فكان عدد المكتتبين في ((دانة الغاز)) مايقارب 30 ألف مكتتب وهذه هي التجربة الثانية للمستثمر السعودي بعد اكتتاب شركة رأس الخيمة السياحية الذي تجاوز عدد المكتتبين فيها 18 الف مكتتب سعودي.








 
قديم 10-10-2005, 03:45 AM   #16
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

بنكان سعوديان على قائمة أكبر 100 مصرف عربي



اشرف مخيمر (القاهرة)
احتل مصرفان سعوديان القائمة الكبرى لاكبر مائة مصرف عربى لهذا العام 2005 وجاء 16 بنكاً مصرياً في قائمة أكبر مائة بنك عربي. وقد شهدت بعض البنوك المصرية تراجعاً في ترتيبها في القائمة التي يصدرها سنوياً اتحاد المصارف العربية. احتلت بنوك: الأهلي التجاري السعودي, والبنك العربي بالأردن والبنك السعودي الأمريكي المراكز الثلاثة الأولى في القائمة. وشهدت المصارف السعودية هذا العام تطورا كبيرا بفضل الجهود التى تبذلها المملكة من اجل الالتزام بالمعايير الدولية ومن مصر جاء البنك الأهلي المصري في المركز الرابع من القائمة وهو نفس المركز الذي كان يشغله في العام السابق, وبلغت أصوله نحو21,5مليار دولار.

أما بنك مصر فقد جاء في المركز الـ 15 بعد أن كان يحتل المركز رقم 12 عام 2003 وبلغت أصوله 14,7مليار دولار.








 
قديم 10-10-2005, 03:47 AM   #17
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

هبوط أرباح السعودية للاستثمار الصناعي 12 %



رويترز (الرياض)
قالت المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إن أرباحها في تسعة اشهر هبطت نحو 12 بالمئة لتصل الى 339 مليون ريال (90,4 مليون دولار) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ولم تذكر المجموعة التي تستثمر اساسا في مشروعات البتروكيماويات سببا لانخفاض الارباح.وهبطت أسهم المجموعة في جلسة معاملات الليلة قبل الماضية بعد الاعلان لتغلق على 689 ريالا بانخفاض نحو ستة بالمئة عن اغلاق الاسبوع الماضي.

وفي يوليو أعلنت الشركة نمو أرباح النصف الاول 16 بالمئة مقارنة مع أول ستة شهور من عام 2004 .








 
قديم 10-10-2005, 03:48 AM   #18
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

صافولا تناقش زيادة رأسمالها



حامد العطاس (جدة)
تقدمت مجموعة صافولا بطلب لوزارة التجارة والصناعة للموافقة على اعلان دعوة الجمعية العامة غير العادية الحادية والعشرين مساء يوم 14 شوال القادم بمقرها بالمركز السعودي للاعمال بجدة لمناقشة زيادة رأسمالها من 1,500 مليون ريال الى 1,800 مليون ريال عن طريق طرح 6 ملايين سهم اضافي بواقع سهم واحد لكل 5 أسهم مملوكة وبقيمة 400 ريال للسهم الواحد (50 ريالا قيمة اسمية + 350 علاوة اصدار).








 
قديم 10-10-2005, 03:58 AM   #19
معلومات العضو





عبد المجيد4 غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبد المجيد4 is on a distinguished road



افتراضي

فرطت في اسهمي في سابك بربح والحمد لله ولكن تمنيت ان بقيت اسهمي








 
قديم 10-10-2005, 04:03 AM   #20
معلومات العضو





مدري غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مدري is on a distinguished road



افتراضي

اخوي الوايلي

جزاك الله خير انت وجميع المشرفين على هذا المنتدى المبارك

ويشرفني ان اشارك معكم على قدر استطاعتي

واتمنا ان اقدم لجميع الاخوة الاعضاء والزوارجميع الاخبار الاقتصاديه من جميع المواقع الاخباريه

تحياتي للجميع

محبكم مدري(ابوسعد)








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار أقتصادية متنوعة ليوم الأربعاء24/8/1426هـ الموافق28/9/2005م الوايلي الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 36 28-09-2005 07:54 PM
أخبار أقتصادية متنوعة ليوم الثلاثاء23/8/1426هـ الموافق27/9/2005م الوايلي الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 32 27-09-2005 04:15 PM
أخبار أقتصادية ومتنوعة ليوم الأحد21/8/1426هـ الموافق25/9/2005م الوايلي الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 20 25-09-2005 02:15 PM
أخبار متنوعه ليوم الخميس4/8/1426هـ الموافق8/9/2005م الوايلي الأسهـــم السعـــوديــــه 31 08-09-2005 09:39 AM








الساعة الآن 02:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.