بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   عالم المرأه
  عالم المرأه   كل مايخص المرأه من مكياج وأزياء وتجارب أجتماعيه وطبخ وأدارة المنزل وشؤون الأطفال



ادخار المرأة للمال خيانة للزوج أم اتقاء لشرّه؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-2014, 10:27 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي ادخار المرأة للمال خيانة للزوج أم اتقاء لشرّه؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 16-10-2014, 10:27 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


ادخار المرأة للمال خيانة للزوج أم اتقاء لشرّه؟

للمرأة ذمة مالية خاصة ولا يحق لزوجها أن يطمع في مالها من دون رضاها


دبي - أحمد شكري



تنشغل المرأة دائماً بالمستقبل وما يخفيه لها القدر من صدمات؛ فتبحث عن شيء يشعرها بالأمان، الذي قد تجده في اتكالها على زوج حنون يتحمل هو أعباء الحياة ومتطلباتها، أو تقوم هي بردة فعل للتغلب على هذا الخوف، كأن تفكر في ادخار بعض المال بعيداً عن أعين الجميع، حتى عن زوجها.

«سيدتي» فتحت باب النقاش مع بعض شرائح المجتمع، في أحقية المرأة بادخار مالها؛ فجاءت ردود الفعل متباينة:

عاشت أليانور سوار وينغ، هي أبخل امرأة في العالم، حتى بلغت التسعين، وهي لم تقتن يوماً الأدوات الكهربائية؛ خوفاً من مصروفها، وكانت تعمل في أرجاء المنزل لوحدها ومن دون أي مساعدة، وكانت أيضاً تزرع الخضار والفواكه وتقطفها بنفسها؛ لتتفادى دفع إيجار العمال.
وحين توفيت وتركت أكثر من مليون دولار للجمعيات الخيرية في أرجاء العالم!. فقد كانت هذه السيدة تدخر المال طوال سنين؛ لكي تساعد الفقراء بعد موتها.


هو أمر لم ترغب ميادة حسين، «زوجة تبلغ من العمر الأربعين»، أن تصل إليه، لكنها عاشت قصة كفاح طويلة مع شريك حياتها، وبعد سنوات طويلة من الغربة خرجت منها صفر اليدين، في تلك السنة قررت أن تدخر مالاً يحميها من غدر الزمان، كل هذا لعدم ثقتها برجل استباح مالها ومصوغاتها، حسب تعبيرها، تستدرك قائلة: «عندما قررت أن أفيق لنفسي وأولادي الذين لا يشغل أباهم مستقبلهم، قررت ألا أعطيه درهماً واحداً أكسبه من عملي، وأخذت أضع أموالي في مكان سري داخل غرفتي، وإذا به يجده ويأخذ جزءاً منه من دون أن يخبرني».
ميادة لم يعد يهمها خصام زوجها؛ فعندما تشعر المرأة بأنها مستغلة ولا قيمة لها في حياة زوجها إذا توقفت عن إعطائه المال؛ فإنه يسقط من نظرها، حسب تعبيرها؛ بل من حساباتها أيضاً.


حساب مشترك

للمرأة ذمة مالية خاصة ولا يحق لزوجها أن يطمع في مالها من دون رضاها، هو رأي الكثيرات، ومنهن فايزة سعيد، موظفة استقبال في طيران الإمارات؛ فقد ظلت تعمل لسنوات وكانت تشعر بضياع عمرها هباءً؛ فهي لا تدخر من راتبها شيئاً؛ بل يتصرف به زوجها، حتى عندما كانت تود أن ترسل بجزء منه لأهلها، كانت تحرج أن تطلب من زوجها ما هو حقها، تتابع: «قررت أن أستشير رجل دين، وقال لي إنه يحق لي أن أنفق مالي وفق ما أريد من دون أن أرجع إلى زوجي، ومنذ تلك اللحظة أخذت أدخر المال وأشتري مصوغات ذهبية، وكم كانت تشعرني تلك الأشياء براحة وطمأنينة افتقدتها عندما جلست بالبيت، ولم يعد لي مال خاص».


أما أحمد حسن، مدير للعلاقات العامة، فلم يجد بأساً في هذه الشراكة المالية؛ فكله لتأمين مستقبل الأولاد، وهو أمر يجب أن يشعر المرأة بالأمان، يستدرك: «منذ أن عملت زوجتي بمهنة التدريس وهي تعطيني (الفيزا) الخاصة بها، لأنني أتعامل معها من نفس المنطلق؛ فمالنا لأبنائنا الذين نسعى لأن يكونوا أفضل حالاً منا».


وتعلق زوجته رحاب سمير قائلة: «عندما تخشى المرأة على نفسها وتفتقد الأمان؛ فيجب على الزوج البحث عن سبب هذا الخوف ومعالجته».




قرشك صدقة


ترفض زوجته «حنان توفيق» كلامه بأن يلقي بكل اللوم على الزوجة؛ فقبل هذا لا بد أن يبحث الرجل عن سبب تفكيرها بهذه الطريقة، وأفعاله هي التي تقف وراء ما يصدر عنها من سلوك، تعلّق: «على المرأة أن تحتسب أي درهم تنفقه من مالها الخاص على بيتها كصدقة تُـؤجر عليها من الله تعالى».

من وقتها!لا يجوز للرجل أن يتدخل في أموال زوجته وأن يتصرف بها من دون إذنها؛ فهذا شرع الإسلام كما يكشف الشيخ إبراهيم عمران، إمام وخطيب مسجد الأنصاري؛ فللمرأة الحق في راتبها؛ بل وكفل لها الشرع أن تنفقه أو تدخره كما تشاء، وهذا في حال إذا كان لديها إرث خاص، أو لديها عمل ثابت يدر عليها المال، وفي حال أجبرت على غير ذلك؛ فيعتبر الزوج في نظر الدين آثماً وظالماً، يستدرك قائلاً: «أما إذا كانت لا تعمل؛ فلا يحق لها أن تأخذ من مال زوجها وتنفقه أو تخبئ بعضاً منه من دون علمه، وهذا لا يعني أنه لا يحق أبداً للزوج أن يأخذ من مال زوجته؛ فالوقت الذي تستقطعه في عملها هو في الأساس حق له، وعليها أن تعوضه هذا، بإعطائه جزءاً من المال».

الادخار الحالم!
بعض أصحاب الجنسيات الأجنبية مثل الصينيين، ينفقون نصف رواتبهم فقط، ويدخرون النصف الآخر، بينما تغيب هذه الثقافة في مجتمعاتنا، برأي المستشار المالي صلاح فؤاد؛ حيث تشتري الأسر كل شيء ولا تكاد تدخر على الإطلاق.
يتابع: «الكثير من النساء في الإمارات يدخرن أموالاً بعيداً عن أعين أزواجهن، ويظهرنها فقط وقت الشدة، بعكس الرجل، الذي قد لا يوفر، وينفق كل موارده المالية، وهناك دراسة قامت بربط ادخار المرأة بالشعور بالأمان والاستقرار؛ لأنه كلما ادخرت الأموال، شعرت بأن مستقبلها مضمون أكثر».







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ادخار المرأة للمال خيانة للزوج أم اتقاء لشرّه؟
http://www.sahmy.com/t297212.html


 


قديم 16-10-2014, 07:55 PM   #2
معلومات العضو






الاسهم الخضراء غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1
الاسهم الخضراء is an unknown quantity at this point



افتراضي رد: ادخار المرأة للمال خيانة للزوج أم اتقاء لشرّه؟

في مجتمعنا السعودي المراة العاملة بحكم معرفتها بطلبات البيت وغالبا والاهم حبها للكماليات التي لا ترضي الزوج ووجود سائق ،،، تكون هي الاقرب للصرف على اغلب طلبات البيت ،،، والرجل هو الذي يدخر في البنوك بعيدا عن اعينها ،،،








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسؤول بالمركزي الاوروبي: ابقاء الفائدة منخفضة لفترة طويلة خطر محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 2 20-08-2011 10:15 PM
سؤال مهم للخبراء من المحللين واللي قادر يجاوب يجاوب ؟ massj الأسهـــم السعـــوديــــه 0 19-03-2006 12:01 AM
سؤال مهم للخبراء من المحللين واللي قادر يجاوب يجاوب ؟ massj الأسهـــم السعـــوديــــه 0 18-03-2006 11:58 PM








الساعة الآن 08:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.