بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



الإنتاج والأسعار في سوق النفط

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2004, 01:16 PM   #1
معلومات العضو





مسمار غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسمار is on a distinguished road



افتراضي الإنتاج والأسعار في سوق النفط

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-08-2004, 01:16 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

الإنتاج والأسعار في سوق النفط

كامل الحرمي
Sunday, August 15, 2004 9:45 AM

كامل عبدالله الحرمي من الكويت: كل ما زادت " أوبك" من إنتاجها النفطي كل ما إزدادت أسعار النفط ارتفاعا..هذه هي الظاهرة الحالية لأسواق النفط في جميع المراكز النفطية العالمية. وهي ظاهرة تظهر و لأول مرة في أسواق النفط حيث كلما تعلن دول منظمة " أوبك " عن زيادة إنتاجها من النفط كلما أرتفعت وزادت الأسعار وحطمت الأسعار السابقة للنفط. ووصلت أسعار النفط الي أرقام قياسية و تاريخية حيث ارتفعت أسعار النفوط الأساسية مثل معدل سعرنفط بحر الشمال و النفط الأمريكي و سلة أوبك بنسب 50 و 52 و47% علي التوالي عن معدل العام الماضي وسجلت معدلات قياسية عند 88 ر43 و 58ر46 و 77 ر 40 دولار للبرميل .

وظاهرة أخري بدات تتضح مؤخرا وهي عدم وجود أرقام صحيحة و دقيقة وواقعية حول معدلات الطلب العالمي للنفط و في كل شهر تقريبا و منذ بداية العام الحالي ووكالة الطاقة الدولية تعدل أرقمها و أحصائياتها و تزيدها و تغييرها للأعىي مما يلهب اسعار النفط اكثر و أكثر. وجميع الأحصائيات النفطية تشيرالي أتجاه وحيد وهو أرتفاع الطلب العالمي علي النفط و من وفي مختلف دول العالم و أهمها علي الأطلاق هو الزيادة المستديمة لأستهلاك الولايات المتحدة الأمريكية للنفط ليبلغ 500 ر20 مليون برميل في اليوم و سيزداد معدل الأستهلاك بحوالي مليون برميل سنويا مما يعني زيادة في استيرادها النفطية وبنفس الرقم ونفس المعدل للمستهلك الثاني عالميا حيث أرتفعت واردات الصين و بنسبة 40% و بمعدل يومي يبلغ 500ر 2 مليون برميل في اليوم عن العام الماضي. و بلغت معدلات الأستهلاك كذلك ارقاما قياسية وأصبح من السهل كسر هذه الأرقام القياسية خلال السنوات القليلة القادمة اذا ماأستمرت معدلات الأستهلاك بهذا المعدل المتزايد. مما يعني حتما و مؤكدا بأن اي زيادة في انتاج النفط أو أي طاقة جديدة فائضة " ستبتلع " علي الفور في اسواق الولايات المتحدة و الصين.

ولهذا السبب نجد ان الأسواق النفطية ستكون دائما مضطربة وغير مستقرة نتيجة لعدم وجود اي طاقة نفطية زائدة أو فائضة لسد الطلب العالمي المتزايد علي النفط و خاصة في هذه الأيام وتحت الظروف الحالية و المتعلقة ب3 دول نفطية أساسية مصدرة للنفط حيث ستجري أنتخابات الرئاسة يوم الأحد في فنزويلا والتهديدات بتفجير أنابيب النفط في جنوب العراق و مشكلة شركة " يوكوس" الروسية وهي فعلا تمثل هاجسا و كابوسا مخيفا في أسواق النفط حيث تمثل هذه الدول حوالي 20% أو مايعادل تقريبا 16 مليون برميل في اليوم من الأنتاج العالمي من النفط.

ولهذا تجد و تحاول الدول المصدرة للنفط زيادة أنتاجها و أيجاد بقدر الأمكان طاقات فائضة أو اعادة فتح الحقول القديمة و التي لم تكن ذي جدوة وعائد اقتصادي مربح و لكن ومع زيادة كل برميل من النفط تحس وتضطرب الأسواق النفطية أكثر لأن مع كل زيادة برميل من النفط ستقل و تنقص الطاقة الأنتاجية الفائضة بنفس المقدار. وهذه هي "أم" والمشكلة الأساسية الحالية في أسواق النفط. بعكس ماكان يحدث في الماضي القريب حين كانت دول منظمة " أوبك" تحاول تحديد سقف و توزيع حصص الأنتاج حتي لا تحدث تخمة في الأسواق النفطية مما كانت ستؤدي الي ضعف اسعار النفط. ولهذا ستظل اسعار النفط قوية صلبة و جامدة في أطار ال40 دولار للبرميل الواحد.

و لاداعي حتي لمنظمة الدول المصدرة للنفط " أوبك" التحدث أو التصريح عن أطار تسعيري قديم جديد لأسعارالنفط " فالعرض و الطلب هما سيدا الموقف" و عليها ان " تستريح " لبعض الوقت وماعليها سوي محاولة زيادة استثمارتها النفطية والأستفادة القصوي من ايرادتها النفطية المتضاعفة.

http://www.elaph.com/Economics/2004/8/4880.htm







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الإنتاج والأسعار في سوق النفط
http://www.sahmy.com/t296.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 02:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.