بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاربعاء2/9/1426هـ الموافق5/10/2005م

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-2005, 12:16 PM   #1
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاربعاء2/9/1426هـ الموافق5/10/2005م

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 05-10-2005, 12:16 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

حديث اليوم
أكمل الناس دينا أكملهم عقلا

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق به أقتابه فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه فيطيف به أهل النار فيقولون يا فلان ما أصابك ألم تكم تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ فيقول: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه
صحيح بخاري (2/219-220)






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاربعاء2/9/1426هـ الموافق5/10/2005م
http://www.sahmy.com/t29141.html


 


قديم 05-10-2005, 12:19 PM   #2
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

عودة الى الرياض الاقتصادي


--------------------------------------------------------------------------------

بعد اتجاه بعض الوزارات لحجب مواقع التداول وانشغال الموظفين بمتابعة السوق
د. أبو داهش: تداول الأسهم لا بد أن يكون فترة واحدة على غرار الأسواق العالمية
متداولون يصعدون من مطالباتهم بإعادة النظر في أوقات تداول الأسهم



الرياض - عبدالعزيز الربعي:
صعد متعاملون في سوق الأسهم مطالبتهم بتغيير أوقات التداول الخاصة بالأسهم السعودية، التي وصفها كثيرون بأنها لا تعكس نفس السوق الواحدة الأمر الذي يعتبر مطلباً أساسياً في كافة الأسواق العالمية، حيث إن فترات التداول في السوق السعودي مقسومة إلى فترتين صباحية ومسائية.
وجاءت مطالب العديد من المتعاملين بإعادة النظر في فترات تداول الأسهم، بحيث تشتمل على فترة واحدة بدلاً مما هو معمول به حالياً بعد أن توجه عدد من الجهات الحكومية وبعض الشركات السعودية إلى منع موظفيها من الذهاب إلى صالات البنوك، وكذلك حجب المواقع الخاصة بالتداول من خلال السيرفرات المزودة لخدمة المواقع بعد أن لوحظ إهمال العديد من الموظفين أعمالهم والدخول إلى مواقع الإنترنت الخاصة بعرض أسعار الأسهم المحلية حيث إن الفترة الأولى لبدء التداول في الأسهم السعودية الساعة 10,30 صباحاً إلى الساعة الثانية عشرة والتي تعد فترة الذروة بالنسبة للشركات والجهات الحكومية.

وقال الدكتور عبدالوهاب ابوداهش الخبير الاقتصادي إن التداول في سوق المال يجب أن يكون خلال فترة واحدة وذلك لأن من المفترض أن يكون أي سوق مالي في العالم نفس واحد وهذا ما هو معمول به حالياً في كافة الأسواق العالمية وبعض الأسواق المجاورة.

وأوضح أبوداهش أن الوقت المناسب للتداول والذي يمكن أن يساعد على مشاركة أكبر قدر من المستثمرين في السوق هو الفترة المسائية والتي تبدأ من الساعة الثالثة عصراً إلى الساعة الثامنة مساء التي سوف يبلغ حجم المشاركة بها أكثر مما هو حالياً، مشيراً في نفس الوقت أن عدد المتعاملين في السوق والذين يتجاوزون مليونين مستثمر سوف يجدون فرصة كبيرة للتعامل الأمر الذي سوف ينعكس على قيمة التداول اليومي في السوق.

وأبان الدكتور أبوداهش أن تطور الوسائل الإلكترونية مثل التداول عن طريق الإنترنت والهاتف المصرفي سوف تساعد أيضاً على تطور السوق وزيادة حجم التداول والتنفيذ.

ومن جهته يرى عبدالرحمن الصقري متعامل في الأسهم السعودية أنه من الضروري إعادة النظر في أوقات التداول وقال: أنا أعمل مدرساً بإحدى المدارس الحكومية وكنت أستغل الفراغ الذي يحدث لدي في المدرسة وأذهب إلى صالة خاصة للتداول بأحد البنوك المجاورة لعملي لكي أستفيد من هذا الوقت في إدارة محفظتي في الأسهم، وأضاف: بعد أن اطلعت على الإعلان الخاص من وزارة التربية والتعليم والتي تحذر فيه المعلمين من الذهاب إلى صالات البنوك وأن هذه المشكلة بلغت حد الظاهرة، وتحتاج إلي تدخل من قبل الوزارة آثرت على نفسي عدم الذهاب والبقاء وذلك لكي لا تتسبب مثل هذه المشكلات في التأثير على عملي الأمر الذي أدى إلى خسارتي للفترة الصباحية من التعامل حيث انني أملك محفظة متنوعة بكافة أدوات الاستثمار الطويلة والمتوسطة والمضاربة. وقال الصقري: أرجو أن يعاد النظر في وقت التداول الخاص بالأسهم السعودية خاصة وأن الفترة الصباحية تحرم الكثير من الموظفين الحكوميين خاصة وموظفي الشركات من التعامل في الأوراق المالية وخاصة إذا علمنا أنهم هم الشريحة الكبيرة في السوق.

أما المستثمر عبدالمجيد الموسى فيطالب هو الآخر بضرورة تغيير فترات التداول في الأسهم السعودية وتحويلها إلى فترة واحدة بدلاً من فترتين، حيث إن الفترتين تفقد المستثمرين إلى الدقة في صناعة القرار وتساعد.

وقال: سبق أن تعاملت في بعض الأسواق المجاورة كسوق دبي على سبيل المثال والذي كان يتم التداول فيه لفترة واحدة الأمر الذي يعكس الراحة لدى المستثمرين ويساعدهم على قضاء كافة أمورهم، ومضى قائلاً: أطالب هيئة السوق المالية السعودية بضرورة إعادة النظر في أوقات التداول الخاصة بالأسهم خاصة وأن سوق الأسهم السعودي بدأ يشهد دخول العديد من المستثمرين الجدد حيث إنه يعتبر من أفضل قنوات الاستثمار الموجودة لدينا خاصة في ظل الشح الكبير في مثل هذه القنوات.








 
قديم 05-10-2005, 12:19 PM   #3
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

القحطاني يتملك 5,8٪ من أسهم سيسكو



أفصحت الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) عن تملك أحد المساهمين لنسبة 5,87٪ من أسهمها. وقالت الشركة أمس في بيان بثته عبر نظام التداول «عملاً بمبدأ الشفافية والإفصاح وتمشياً مع المادة (30) من قواعد التسجيل والإدراج تفيد الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) أن السيد محمد معيض يحيى القحطاني يمتلك ما نسبته 5,87٪ من أسهم الشركة وذلك كما في 3/10/2005م».
وسبق أن تملكت قبل شهرين شركة زينل للصناعات المحدودة نسبته 21,7٪ من أسهم شركة سيسكو 26/7/2005م.

ويبلغ رأسمال شركة سيسكو 400 مليون ريال مقسم على ثمانية ملايين سهم.. وقبل يومين تم الإعلان عن تملك السيد محمد معيض يحيى القحطاني ما نسبته 8,7٪ من أسهم الشركة الغذائية.

وقبل عدة أيام تملك المساهم سعيد مشبب علي آل سالم القحطاني نسبة (6,35٪) من أسهم شركة أحمد حسن فتيحي.








 
قديم 05-10-2005, 12:22 PM   #4
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

المختصون لـ(عكاظ) مطالبين الهيئة المالية باجراءات اكثر صرامة:
التشهير بالمتورطين والمتلاعبين خطوات اساسية لتعزيز الثقة بسوق الأسهم



محمد العبدالله (الدمام)
طالب مختصون ومستثمرون هيئة سوق المال باتخاذ اجراءات اكثر صرامة, بحيث تتجاوز عملية احالة المتلاعبين الى لجنة فصل المنازعات المالية, اذ لا يوجد قانون يمنع قيام الهيئة بإعلان اسماء المتلاعبين وكذلك اسماء الوسطاء والبنوك التي تستخدم لابرام صفقات وهمية, وكذلك الاعلان عن اسهم الشركة المتلاعب فيها.

واعتبروا قرار هيئة السوق المالية بإحالة 4 متلاعبين في السوق الى لجنة فصل المنازعات للاوراق بأنه مؤشر ايجابي يعطي ثقة كبيرة في قيام الهيئة بدورها الحيوي في حماية السوق من التلاعب وتطبيق الانظمة على الجميع, فقد اكدت الهيئة ان قرارها يأتي بسبب قيام هؤلاء الاشخاص بأعمال احتيال وتلاعب في السوق عبر ادخال اوامر بيع وشراء وهمية.

واوضح امجد البدرة (محلل اسهم) ان خطوة هيئة السوق المالية بإحالة بعض المتلاعبين في ابرام صفقات وهمية خطوة في بداية الطريق, اذ يفترض ان تستكمل بخطوات اكثر صرامة وحزماً, من خلال انتهاج مبدأ التشهير بالمتلاعبين وكذلك البنوك والوسطاء, الذين يستفيدون من المعلومات الداخلية في ابرام صفقات, مشدداً على كون الاكتفاء بإيقاف المستثمرين المخالفين لمدة شهر امر غير منطقي أو كافي, خصوصاً ان عملية العودة للسوق مجدداً لا تتطلب الكثير من الجهد, وذلك من خلال استخدام ارصدة اخرى.

وقال: انني سبق وتطرقت لموضوع العميل الرديف منذ عام 1998 عندما كانت قيمة الصفقات في السوق لا تتجاوز 100 مليون ريال, بينما تصل قيمة الصفقات اليومية حالياً الى 250 مليار ريال, بزيادة تقدر 250 ضعفاً, مما يفرض على هيئة السوق المالية استخدام ادوات تتناسب مع الحجم المالي للسوق, وهذه الادوات تتمثل في المراقبة على مدار الساعة وكذلك مراقبة الاشخاص والاموال الداخلة والخارجة.

وطالب بضرورة التركيز على الوضع المالي للمستثمرين, فهل تتناسب الاموال التي يديرها البعض مع الثروة الشخصية, فهل هذه الاموال تخصهم ام تمثل ادارة بعض المحافظ, ولعل صدور قرار بإلغاء الوكالات وادارة المحافظ باستثناء الاقرباء من الدرجة الاولى, مما يعني وجود اشخاص يمارسون ادارة اموال لا تتناسب مع الثروة الشخصية.

وقال محمد الزاهر (مستثمر): ان قرار هيئة السوق المالية يمثل خطوة ايجابية وكذلك تدفع بالسوق نحو الاستقرار, خصوصاً ان الهيئة اوجدت نوعاً من المصداقية في ادائها لحماية السوق من التلاعب, لا سيما انها تمارس دورها الرقابي المطلوب على كافة المعاملات, من خلال اعتماد مبدأ الشفافية في الصفقات التي تبرم بشكل يومي.

بدوره اكد د. علي العلق استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, ان خطوة هيئة سوق المال تمثل تحركاً ايجابياً لفرض توزيع العدالة في الحصول على المعلومات على الجميع, خصوصاً ان عملية المتاجرة بالمعلومات الخاصة تعتبر جريمة يعاقب عليها القانون, وبالتالي فإن احالة المتلاعبين يعتبر حماية للمعلومات من الاستغلال السيئ, مشيراً الى ان المتهم بريء حتى تثبت ادانته.

واضاف: ان الاجراءات التي اتخذتها هيئة سوق المال تمثل تحولاً ايجابياً, خصوصاً ان الانعكاسات المستقبلية ستقود لمزيد من الاستقرار, باعتباره خطوة نحو مزيد من الكفاءة والرقابة الدائمة, لا سيما ان الكفاءة العالية ما تزال احد المطالب الاساسية للمستثمرين في السوق المحلي, موضحاً ان زيادة الكفاءة يمثل مقدمة اساسية لتحسين اداء السوق في المستقبل.

وشدد ان الاستثمار في سوق الاسهم ينبغي ان يبتعد عن مبدأ الكسب السريع, خصوصاً ان الاستثمار ينبغي ان يكون على مبدأ الاستثمارات طويلة الامد,

وقال د. احمد العوذلي (مستشار قانوني): ان قيام خطوة هيئة السوق المالية تعتبر ايجابية لاعادة الاستقرار للسوق, بحيث تحول دون استمرار حالة التذبذب السائدة في الوقت الراهن, مما يسهم في تكبيد الكثير من صغار المستثمرين خسائر مالية كبيرة, وبالتالي فإن احالة المتلاعبين يمثل حماية من عمليات التلاعب وحماية للمستثمرين, مشدداً ان مثل هذه الصفقات ينبغي القضاء عليها في المرحلة المقبلة, من خلال استخدام اقصى ادوات الشفافية.

واضاف: ان هيئة السوق المالية وفقاً للانظمة تمتلك الصلاحية في اصدار القرارات وفرض الغرامات المالية, بينما لا تمتلك الصلاحية في فرض العقوبات, لأن تلك العقوبات منصوص عليها في النظام, حيث تقوم بإحالة القضية الى لجنة فصل المنازعات, كما يملك المتهم الصلاحية في رفض العقوبات لدى لجنة فصل المنازعات.








 
قديم 05-10-2005, 12:22 PM   #5
معلومات العضو





عبدان عنيزة غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدان عنيزة is on a distinguished road



افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعد هذا الوجة

على هذه المعلومات تحياتي








 
قديم 05-10-2005, 12:23 PM   #6
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

(الصحراء للبتروكيماويات) وتحالف ايطالي كوري ينفذان مشروع البولي بروبلين



عكاظ (الرياض)
اعلنت شركة الصحراء للبتروكيماويات عن ارسال خطاب نوايا لتحالف شركتي تكنيمونت الايطالية وديلم الكورية لتنفيذ مشروع البولي بروبلين والواقع في مدينة الجبيل الصناعية, وهذا المشروع مملوك من قبل شركة الصحراء للبتروكيماويات وشركة باسل العالمية والذي تبلغ تكلفته الفين وثلاثمائة مليون ريال. المهندس عبدالعزيز الزامل رئيس مجلس الادارة لشركة الصحراء للبتروكيماويات قال ان هذا المجمع سيكون لبنة في صرح الاقتصاد الوطني وسيساعد على تنمية الصادرات الوطنية وتلبية احتياجات السوق المحلية من المادة الخام اللازمة للعديد من الصناعات الوطنية وان مشاركة الشركات العالمية في هذا المشروع يعكس الثقة الكبيرة التي يتمتع بها الاقتصاد السعودي نظراً للسياسات الحكيمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين.

من جهته قال المهندس عصام بن فؤاد حمدي الرئيس التنفيذي لشركة الصحراء للبتروكمياويات ان مجمع البولي بروبلين سيكون اول مجمع لانتاج البولي بروبلين في المنطقة يقوم باستعمال تقنية باسل الجديدة المتطورة والمسماة سيفيري زون لما لهذه التقنية من مزايا فنية وخاصية في المنتج.

كما اضاف المهندس عصام حمدي قد تم التخطيط لانشاء المجمع سالف الذكر على ان يضم مصنعين احدهما لانتاج البروبلين بطاقة انتاجية تبلغ 460 الف طن سنويا باستخدام تقنية ذدص ومصنع آخر لانتاج البولي بروبلين بطاقة انتاجية تبلغ 450 الف طن سنوياً باستخدام تقنية ٌٌمَّف والذي تعتمد على استخدام اللقيم من مادة البروبان الذي سيتم الحصول عليه من شركة ارامكو السعودية. وقد خصصت الهيئة الملكية للجبيل ارضا في منطقة الصناعات الاساسية بمدينة الجبيل الصناعية كموقع للمجمع المقرر انشاؤه, كما تم الحصول على المنافع والكهرباء التي يحتاجها المشروع من شركتي مرافق والشركة السعودية للكهرباء.

واكد الرئيس التنفيذي ان شركة الصحراء للبتروكيماويات انشئت لتكون احد الصروح الصناعية الرائدة في المملكة العربية السعودية ولتسهم بشكل فاعل وايجابي في تدريب وتشغيل عدد كبير من العمالة الوطنية بما يحقق مزيد من النجاح لبرامج السعودة ايمانا من ادارة الشركة بقدرة هذه العمالة على التميز وتحقيق افضل الانجازات متى توفرت لها برامج التدريب والتأهيل الجاد, ومن المقدر ان يصل عدد العاملين في الشركة والشركات التابعة لها الى اربعمائة موظف وهو عدد قابل للزيادة مع التنامي والتوسع التدريجي في مشروعات الشركة. ومن المتوقع ان يبدأ التشغيل في الربع الثاني لعام 2008م.








 
قديم 05-10-2005, 12:24 PM   #7
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

السوق يدخل مرحلة تذبذبات عالية
ضغط مفتعل على الشركات الكبيرة يفقد المؤشر 167 نقطة



تحليل: علي الدويحي
رحبت الاوساط المستثمرة في سوق الاسهم المحلية بالقرارات التي اتخذتها هيئة السوق المالية والقاضية بتحويل اربعة متعاملين في السوق ووسيط تداول لدى احد البنوك التجارية الى لجنة الفصل في منازعات الاوراق المالية لقيامهم بأعمال تعد مخالفة في السوق.

ووصف المتعاملون هذه القرارات بالحكيمة مؤكدين انها صائبة وان كانت تأخرت قليلا ولكنها تقودنا الى المزيد من الانضباط وتشجع على دخول الاستثمارات الاجنبية وتوفير المناخ الاستثماري وسوف يعطي دفعة ايجابية للسوق المحلية وتؤكد على ان الهيئة بسطت نفوذها في السوق لتحقيق وضمان عدالة الفرص الاستثمارية ولجميع المواطنين.

وطالب المتعاملون بإجراء المزيد من هذه القرارات التي انعكست ايجابيا على نفوسهم حيث زادت الثقة في السوق وانه يدار بخلفية متناهية وشفافية واضحة.

وكان من الواضح ارتفاع معنويات كثير من المتعاملين حيث اصبحوا اكثر جرأة في دخول السوق ووضع اموالهم في الشركات الكبيرة بهدف الاستثمار وتنمية رؤوس الاموال.

على صعيد التعاملات اليومية انهى السوق تعاملاته الصباحية متراجعا بمقدار 100 نقطة ليقف عند مستوى 14784 نقطة محافظا على بقائه فوق مستوى الدعم الاساسي 14680 نقطة رغم ان بعض المؤشرات الفنية مازالت سلبية وتنبئ عن تعرض السوق لعملية جني ارباح قوية نوعا ما لذلك يفضل ان يتم توفير ما لايقل عن 60% من السيولة تحسبا لاي طارئ علما بانه يمكن تلافي ذلك اذا تلقى السوق (خبرا ايجابيا) وهذا متوقع او تم تخفيف الضغط (المفتعل) على الشركات القيادية واعني بها تحديدا سابك والكهرباء والاتصالات.

نتوقع ان يستمر السوق لمدة ستة ايام قادمة على هذا المنوال وهذا هو الوقت الذي نتوقع فيه ان تكمل الشركات الصغيرة موجتها التصاعدية الحالية حيث اعطت بعض الشركات امس اشارة خروج مؤقت وهناك شركات شهدت تصريفا وهذا لايعني أن السوق اعطى اشارة خروج فمازال في وضعه الآمن فهو يملك نقطة دعم قوية جدا عند 14272 نقطة فما حدث امس وفي الفترة المسائية تحديدا هو نتيجة الارتفاع المبالغ فيه والذي يعقبه تذبذب عالي وهذا يحتاج الى جني الارباح اولا بأول وبالذات عندما يتم البيع على شركات اغلقت على النسبة.

واغلق المؤشر العام للسوق متراجعا بمقدار 167 نقطة او بما يوازي 1,13% ليقف عند مستوى 14717 نقطة بعد ان فقد ما يقارب 250 نقطة خلال التداولات حيث كسر ما يقارب 4 نقاط دعم قوية ولكن يبقى الاغلاق هو سيد الموقف فهو سلبي نوعا ما حيث كان ايجابيا لو تم الاغلاق فوق 14750 نقطة وبالذات السيولة مرتفعة وكذلك الكمية ولكن الاغلاق باللون الاحمر يجعلنا نكرر اخذ الحذر والحيطة والاتجاه الى الشركات القيادية رغم الضغط الذي يحدث عليها الآن علما بأن المؤشر ارتد من عند 14633 نقطة وهو شبه ايجابي من متوسط 50 يوما.

على صعيد القطاعات تراجعت جميع القطاعات بدون استثناء وهناك قطاعات لم تعط اشارة دخول حتى الان وفي مقدمتها الاسمنت ونتوقع ان يتجاوب السوق فعليا في الثاني عشر من الشهر الحالي اكتوبر وتبقى نقطة 14272 هي اخر حاجز قد يصله السوق في الفترة القادمة .








 
قديم 05-10-2005, 12:31 PM   #8
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي



لجنة التسيير تبحث محاربة الفقر وتنمية القدرات البشرية



عكاظ (جدة)
يستضيف البنك الاسلامي للتنمية يومي 6 و 7 رمضان الجاري الاجتماع الثالث للجنة التسيير لبرنامج بناء القدرات لدول منظمة المؤتمر الاسلامي بمقر البنك بجدة.

ويناقش الاجتماع عددا من القضايا ذات الصلة بالشراكة الجماعية لدول المنظمة في محاربة الفقر وتنمية وتطوير القدرات البشرية داخل دول منظمة المؤتمر الاسلامي, وسيتم في الاجتماع التركيز بشكل خاص على ثلاثة مشروعات استرشادية مخصصة لكل من بنغلاديش, موريتانيا وسيراليون.

ويمثل الاجتماع فرصة طيبة للدول الاعضاء في المنظمة للالتقاء باعضاء لجنة التسيير من اجل تنسيق الاحتياجات المادية للبرنامج وفقا للموارد المتاحة واكمال ترتيبات التمويل تمهيدا لانطلاق المشروع, ويشارك في اللقاء ممثلو كل من الجزائر, بنغلاديش, بروناي, مصر, اندونيسيا, ايران, الاردن, الكويت, موريتانيا, المغرب, سلطنة عمان, باكستان, قطر, المملكة العربية السعودية, السنغال, تركيا, الامارات واليمن.

وكانت البداية الرسمية لهذا المشروع قد انطلقت في حفل افتتاحي انعقد بكوالالمبور في الفترة ما بين 21-30 مارس الماضي, وخاطب كل من رئيس وزراء ماليزيا ورئيس البنك الاسلامي للتنمية ذلك الاحتفال وحددا المعالم الرئيسة للمشروع, وتم منذ ذلك الوقت الاتفاق على عقد الاجتماع الثالث للجنة التسيير بمدينة جدة تحت رعاية البنك الاسلامي للتنمية.








 
قديم 05-10-2005, 12:33 PM   #9
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

منال.. اول سعودية تحصل على شهادة (الاختراق الاخلاقي)



عكاظ (الظهران)
حصلت خبيرة الامن الالكتروني بأرامكو السعودية منال مسعود الشريف, مؤخراً, على شهادة الاختراق الالكتروني الاخلاقي (Ethical Hacking Certificate )التي يمنحها المجلس العالمي لمستشاري التجارة الالكترونية لتكون بذلك اول سعودية تحصل على هذه الشهادة العالمية المرموقة في مجال امن المعلومات الالكتروني.

وتمنح هذه الشهادة المرموقة لخبراء الامن الالكتروني الذين تخصصوا في مجال (الاختراق) الهادف لتقييم مستوى الامن المعلوماتي في الشبكات والانظمة لدى الشركات, وذلك باكتشاف الثغرات عن طريق المسح الأمني ورصد محاولات الاختراق. ثم وضع اولويات في سد هذه الثغرات تبعاً لخطورتها واقتراح الحلول الامنية لهذه المخاطر, مما يمكن مسؤولي الامن الالكتروني من اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية معلومات الشركة وانظمتها وسد الثغرات واصدار الارشادات الامنية وتركيب النظم والاجهزة الخاصة بالحماية الالكترونية.

وتقول منال الشريف في هذا السياق: (في عام 2002م تخرجت في كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك عبدالعزيز وانضممت لقسم حماية المعلومات بأرامكو السعودية, لأتخصص بعد ذلك في مجال يندر عمل المرأة فيه ليس في المملكة فقط وانما عالمياً. وتضيف منال: ان الفضل في هذا الانجاز يعود في الحقيقة الى دعم وخطط وبرامج أرامكو السعودية الكثيرة التي جعلت من تدريب وتطوير موظفيها في اعلى اولوياتها. وتضيف منال ان مشروع (الاختراق الاخلاقي) لتقييم مستوى حماية انظمة وشبكة الشركة هو احد اهم المشروعات التي عملت بها. وقد بدأت هذه الخطوة بالعمل مع زملائي في قسم حماية المعلومات في قطاع تقنية المعلومات بالتعاون مع خبراء متخصصين, نظراً لعدم توافر الخلفية والخبرة اللازمتين لدينا لأداء هذه المهمة.








 
قديم 05-10-2005, 12:35 PM   #10
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

عرس بلا عروس



د. مقبل صالح أحمد الذكير
مهما تعددت لدينا الأنظمة والقوانين المنظمة للمعاملات والأنشطة التجارية والمالية , فلن نرى ونلمس آثارها المرتجاة في ضبط الحقوق وصيانتها دون أن توضع موضع التفعيل وتجرى لها قنوات التنفيذ! عانت المعاملات التجارية ردحا من الزمن من ظاهرة إصدار شيكات بلا رصيد حتى فقد هذا الصك قيمته وأهميته , على ماله من أهمية قصوى والسبب أن المتلاعبين امنوا العقوبة!

ويظهر بين الحين والآخر أفاقون يجمعون المال من الناس تحت مسمى مشاريع متعددة (أراضى , استثمارات مالية , بطاقات سوا..) ثم يظهر أنهم كلهم في الهوى سوا, مستخدمين كل وسائل الإغراء والتدليس, ناثرين على الناس جميل الوعود بالأرباح الكبيرة السريعة , ثم فجأة يكتشف البسطاء أنها لم تكن سوى مشاريع وهمية ! ولم تزد أن تكون حيلة كبرى. والسبب واضح أنهم امنوا العقوبة مع أن النظام والقانون موجود! كنت أول من أشار وحذر من كل ذلك قبل عام من خلال هذا العمود , ودللت على استحالة صحة تلك الأرباح المزعومة التي وعدوا الناس بها , وقد حدث ما توقعته!

وكتبت أيضا عن ضرورة ضبط مشاريع المساهمات العقارية وإلا ضاعت حقوق الناس . ودعوت لنظام وهيئة تشرف على النشاط في سوق المال والمضاربات في بورصة الأسهم . فهذه شأنها شأن اى نشاط آخر تحتاج إلى نظام وقواعد وقوانين ترتب أمر ممارستها . وإلا فإن الأقوياء سيسحقون الضعفاء , وتضطرب المعاملات, وتسود الفوضى في المبادلات , ويطغى التظالم بين الناس , ثم ينتج بعد حين عن كل ذلك , آثار مدمرة في المجتمع .

لذلك كانت سعادتي عندما تم الإعلان عن إنشاء هذه الهيئة .لكن السعادة كانت أكبر عندما قامت هيئة سوق المال بالأمس بتفعيل قوانينها المنظمة لقواعد العمل في سوق الأسهم , وأصدرت أمر تجميد نشاط مجموعة من المضاربين الذين خالفوا قواعد البيع والشراء في السوق وقاموا بممارسات فيها تدليس وغش بقصد إيجاد انطباع غير صحيح بشأن أسعار بعض الأسهم. هذا أعطانا بارقة أمل في أننا بدأنا نأخذ الاتجاه الصحيح. القانون أساس الحياة , والعدل قوام التوازن فيها , والسموات والأرض قامتها على العدل.

ولا يكفى أن يكون لديك قانون بلا تطبيق , هذا عرس بلا عروس!








 
قديم 05-10-2005, 12:38 PM   #11
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

أكدت توافر الفرص الاستثمارية المربحة
(العربية للتنمية الزراعية) تدعو للاستثمار في المشاريع الزراعية في المملكة
* القاهرة - الجزيرة - أحمد سيد:
دعت المنظمة العربية للتنمية الزراعية المستثمرين العرب للاستثمار في السعودية التي تتمتع بفرص استثمارية جيدة في المجالات الزراعية المختلفة خاصة مع تشجيع حكومة المملكة للاستثمار.
ونوّهت المنظمة في دراسة أصدرتها حديثاً إلى المشاريع التي تحقق ربحاً للمستثمرين وهي المشاريع المتعلقة بزراعة الحبوب على اختلاف أنواعها مثل الدخن والذرة الرفيعة والذرة الشامية والسمسم، إضافة إلى مشروعات زراعة الخضر مثل الطماطم والبطاطس والبطيخ والبصل الجاف والبامية والخيار والكوسة، ومجموعة الفاكهة وتتضمن الموالح (برتقال وليمون) والرمان والتين والعنب والتمور والزيتون والكمثري والمانجو والجوافة والباباي والموز واليوسفي والجريب فروت.
وأشارت إلى استيعاب المملكة لاستثمارات الإنتاج الحيواني والأسماك مثل مشروعات إنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء وبيض المائدة والحليب الطازج، وتربية الأسماك والروبيان وتجهيز وتدريج وتبريد وتجميد الأسماك وإنشاء مخازن تجميد وتغليف منتجات الأسماك. مؤكدة على أن السوق السعودي في حاجة لاستثمارات لإنشاء مصانع لحفظ وتعليب الخضراوات وتصنيع مشتقات الطماطم والبطاطس المجمدة والمخللات، وإنتاج زيتون المائدة، وصناعة المكرونة والبسكويت والنشا وصناعات تقوم على المنتجات الحيوانية وتصنيع التمور والأعلاف، كما أن بالمملكة إمكانات للتسويق الداخلي والخارجي.
دور أكبر للقطاع الخاص
وأكدت الدراسة أن الدول العربية نجحت في السنوات القليلة الماضية في منح القطاع الخاص دوراً أكبر في تحقيق التنمية الاقتصادية في كافة الأنشطة والمجالات خاصة في المجال الزراعي، من خلال تبني استراتيجيات وخطط وسياسات مختلفة هدفت إلى تشجيع القطاع الخاص وتحفيزه على الاستثمار في الأنشطة الزراعية المختلفة.. مشيرة إلى أن هذا الدعم تمثل في تقديم الدعم الفني والمالي بالحدود المسموحة في الاتفاقيات الدولية وتوفير البني المؤسسية والتحتية وتقديم الحوافز التشجيعية والضمانات والإعفاءات الجمركية والضريبية اللازمة لتشجيعه على الاستثمار في المجال الزراعي، أو من خلال تهيئة البيئة المناسبة لنموه وتطوره من سياسات تجارية ونقدية وتشريعات وأنظمة وقوانين.
وقد أثمرت الجهود العربية في هذا المجال والتي ارتكزت على أربعة محاور رئيسية هي: القوانين واللوائح، الأنظمة المادية والعينية المباشرة وغير المباشرة ضمن الحدود المسموحة بالاتفاقيات الدولية والموارد المالية المتاحة، توفير البني التحتية والخدمات المساندة خاصة في المناطق الريفية، وتوفير البني المؤسسية الهادفة إلى خلق بيئة استثمارية متطورة ومواتية.
هذه الجهود أثمرت في زيادة حجم الاستثمارات الخاصة في الدول العربية في معظم الأنشطة الاقتصادية ومنها الأنشطة الزراعية، مما أدي إلى كسر حاجز الإحجام عن الاستثمار في الأنشطة الزراعية بحيث أصبح للقطاع الخاص العربي دور كبير في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي في الوطن العربي، وذلك لكون القطاع الخاص أصبح في ظل برامج الإصلاح والتحرر الاقتصادي والتكيف الهيكلي يتحمل العبء الأكبر في كافة الأنشطة والمجالات الزراعية مثل الاستثمار واستصلاح الأراضي والإنتاج والتسويق والتجارة الزراعية، وفي تقديم وتوفير الخدمات المساندة وخصوصاً في مجال التجارة والتسويق بحيث أصبح دور القطاع العام يكاد يقتصر في إنشاء وتطوير البني التحتية الأساسية وتوفير الخدمات المساندة كالبحث والإرشاد والتدريب والمعلومات وفي تقديم المعونة الفنية والدراسات الاقتصادية والرقابة والإشراف والتخطيط التأشيري.
وتنوّه دراسة المنظمة إلى المجالات المتاحة المتوفرة والواعدة للاستثمار الخاص في مجالات الإنتاج النباتي والتصنيع والتسويق، حيث يمكن الاستثمار في الإمارات في مجال الزهور والورود ونباتات الزينة، وتربية الأبقار الحلوب وإنشاء مزارع دواجن اللحم وبيض المائدة، وزراعة الروبيان.. كما يمكن الاستثمار في الإمارات في صناعات تعبئة وتغليف التمور وتصنيع الألبان واللحوم وتعليب الأسماك المستوردة.








 
قديم 05-10-2005, 12:39 PM   #12
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

المؤشر يتداعى 1% مع ضعف آلية شركات العوائد
تشعب موجات الصعود الحادة مع استمرار الضغوط على سابك
تشعبت موجة المضاربات الشرسة على الأسهم الصناعية الصغيرة والتي حفلت بصعود قياسي لليوم الثالث على التوالي فقفزت كل من سيكو والكيمائية والغذائية على الحد الأعلى10% بلا عروض إلى 336.25 - 452.25 - 325.75 ريالاً على التوالي ولحقت بها بعض الشركات الصناعية المماثلة وقد تصدرت الصعود في السوق شركة جازان بارتفاعها10% بلا عروض إلى 349.5 ريالاً في تداولات 1.8 مليون سهم وقفزت الشرقية الزراعية منذ الساعة الأولى من التعاملات الصباحية10% بلا عروض إلى 322.75 ريالاً في تداولات442 ألف سهم بينما غابت الشركات الكبرى عن النشاط الايجابي فقد استمرت عمليات الضغط القوي على شركات المؤشر بقيادة سابك والتي تداعت إلى 1540 ريالاً كحد أدنى لتغلق عند 1557 ريالاً هابطة 2.5% في تداولات 721 الف سهم والاتصالات نزلت 1% إلى 913 ريالاً واتحاد اتصالات هبطت 2.5% إلى 622 ريالاً والكهرباء رجعت إلى 141.5 ريالاً في تداول 6 مليون سهم مما سبب عمليات ضغط قوية على آلية المؤشر السلبية والذي تداعى إلى 14622 نقطة كحد أدنى ليغلق عند مستوى14710 نقاط فاقداً 1.20% شكلت قرابة 176 نقطة.
وفي جانب الهبوط العام قاد مبرد النزول 10% الى 395 ريالاً في تداولات 1.4 مليون سهم بعد صعود قياسي اقترب من100% في أقل من أسبوعين بلا أسباب دافعة وتراجع فتيحي 4.5% إلى 361 ريالاً في تداول 452 الف سهم والسيارات نزلت 3% الى 588 ريالاً وإميانتيت 3% إلى 370.75 ريالاً.
وفي جانب الكمية تصدرت المواشي بتداولها 11مليون سهم صاعدة في الساعة الأخيرة 5% إلى 123ريالاً والكهرباء نفذ قيمة 6 ملايين سهم وفي جانب القيمة تقدمت الكابلات بمبلغ 1.8 مليار ريال تلاها البحري بمبلغ 1.7 مليار ريال صاعداً إلى 395 ريالاً في الصباح ليغلق عند 371.25 ريالاً








 
قديم 05-10-2005, 12:41 PM   #13
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

أكد عيسى كاظم مدير عام سوق دبي المالية ترحيب إدارة السوق بالاستثمارات السعودية التي بلغت قيمتها بنهاية الربع الثالث 14 مليار درهم وبالمستثمرين السعوديين الذين ارتفع عددهم إلى 26816 ألف مستثمر.
وقال كاظم في حوار مع '' الاقتصادية '' إن إدارة السوق لم توجه اتهاما إلى سعودي في قضية الصفقات الوهمية التي جرت على سهم دبي الإسلامي، وأنها أبدت استنكارها في تسرع إحدى الصحف الإماراتية في اتهام اثنين من أبرز رجال الأعمال السعوديين دون وجود أدلة. وأوضح كاظم أن سوق دبي أصدرت خلال أسبوع واحد منذ بدء اكتتاب شركة دانة غاز 2648 رقم مستثمر جديدا لصالح سعوديين معتبرا أن الإقبال السعودي على الاستثمار في الأسهم الإماراتية يعود إلى المكاسب التي حصدها المستثمرون من وراء الاستثمار في الأسهم إلى جانب وفرة سيولة ضخمة في أيدي المستثمرين السعوديين يريدون استثمارها في سوق الإمارات وجني أرباح جيدة.
ورفض كاظم ما يردده البعض من أن الاستثمارات السعودية تفد إلى أسواق الإمارات بهدف المضاربة التي اعتبرها شيئا حيويا ورئيسيا في السوق أو كما سماها (ملح السوق) مضيفا أنه من الصعب التمييز بين الاستثمارات حسب الجنسية.
ونفى مدير عام سوق دبي الاتهامات الموجهة إلى إدارة السوق بأنها لم تتدخل سريعا بوقف تداولات المستثمرين المتهمين في الصفقات الوهمية على سهم دبي الإسلامي، معتبرا أن تدخل السوق بعد انتهاء جلسة التداولات وإلغاء جميع الصفقات التي جرت على السهم جاء في الوقت المناسب ولتدعيم الشفافية. وكشف عن مناقشات تجرى حاليا بين إدارة السوق وهيئة الأوراق المالية والسلع بهدف إلزام شركات المساهمة العامة المدرجة في الأسواق بفترة زمنية تراوح بين 3 و6 أشهر لإصدار إفصاحات جديدة بعدما تكون قد نفت وجود معلومات جوهرية تؤثر في سهمها في السوق وذلك ردا على استياء كثير من المستثمرين من تكرار نفي الشركات وجود معلومات مهمة لديها ثم تعود بعد أيام وتثبت وجود قرارات جوهرية.
وفيما يلي نص الحوار:

الاستثمارات السعودية موضع ترحيب

لنبدأ حوارنا من التسرع في اتهام اثنين من أبرز رجال الأعمال السعوديين فيما سمي بالصفقات الوهمية التي جرت على سهم دبي الإسلامي التي ثبت بعدها أن ما قام بها اثنان من المستثمرين المحليين ؟

إدارة السوق لم تتهم سعوديا واحدا في القضية، بل إننا لم نذكر حتي اسما واحدا من اسمي المستثمرين المحليين اللذين ثبت اتهامهما، وما حدث أن إحدى الصحف المحلية استعجلت بدعوى السبق الصحفي الأمر الذي ثبت عدم صحته ونفت الصحيفة في اليوم التالي ما نشرته عن تورط اثنين من المستثمرين السعوديين، ونحن من جانبنا استنكرنا هذا الأمر والاستثمارات السعودية موضع ترحيب من قبلنا ونعمل دوما على زيادتها بدليل أن حجم الاستثمارات السعودية وعدد المستثمرين السعوديين في تزايد مستمر.
وحسب الإحصاءات التي لدينا بنهاية الربع الثالث فإن الاستثمارات السعودية تأتي في المرتبة الثانية بعد الاستثمارات الإماراتية، حيث يقدر حجم تداولات المستثمرين السعوديين بنحو 14 مليار درهم من تداول نحو 784 مليون سهم كما قفز عدد المستثمرين السعوديين إلى 26816 ألف مستثمر ويحتلون بذلك المرتبة الأولى خليجيا حيث بلغ عدد المستثمرين الخليجيين 32 ألف مستثمر، وخلال أسبوع واحد وبسبب الإقبال السعودي على الاكتتاب في شركة دانة غاز أصدرنا 2648 رقم مستثمر جديدا لصالح سعوديين كل هذه الإحصاءات تؤكد أن الاستثمارات السعودية موضع ترحيب من قبلنا وأصبح لها دور حيوي في السوق حيث يتصدر السعوديون يوميا تداولات الأجانب باستثناء أيام معدودة تصدر فيها المصريون.

لكن هناك من يتهم الاستثمارات السعودية بأنها تأتي للاستثمار في سوق الأسهم الإماراتية بهدف المضاربة ؟

المضاربة شيء رئيسي وحيوي في السوق، ودوما نوصفها بأنها '' ملح السوق '' لكن أي مستثمر واع حريص على أن يوازن في محفظته الاستثمارية بين استثمارات طويلة المدى وأخرى للمدى المتوسط وجزء منها للمضاربة والاستفادة السريعة كما أن لكل مستثمر سواء كان سعوديا أو إماراتيا خططه الاستثمارية التي بموجبها يتخذ قراره ، وليس هناك فرق بين أموال إماراتية وأخرى أجنبية فلم يعد للأموال جنسية، والعالم أصبح مفتوحا ويصعب التمييز بين الاستثمارات على أساس جنسية مستثمريها.
النقطة الثانية أن المحافظ الاستثمارية الأجنبية في سوق دبى يتعاظم دورها بشكل كبير وتشكل 23 في المائة من حجم الأموال المتداولة يوميا في السوق ، ومن مصلحة أصحابها الارتباط بالسوق والحفاظ عليها، ويقال في بعض الأحيان إن المحافظ تتدخل في أوقات انخفاض السوق لدعم أسعار أسهم معينة والحفاظ على السوق من الانهيار وهذا دور محوري تقوم به المحافظ سواء كانت مملوكة لإماراتيين أو لأجانب لأنها أصبحت جزءا من السوق.


كيف تفسر الاهتمام السعودي المتزايد بالاستثمار في الأسهم الإماراتية حيث يتصدر السعوديون قائمة المستثمرين الخليجيين والأجانب في سوق دبي؟

الاهتمام السعودي يعكس مدى الاهتمام الخليجي الذي وصلت إليه سوق الأسهم الإماراتية والمكاسب التي حققتها الأسهم للمستثمرين حيث توفر أسواقنا فرصا جيدة لتحقيق الأرباح، إضافة إلى أن الاهتمام السعودى بأسواقنا يرتبط بحجم السيولة المتوافرة في الأسواق سواء في أيدي المستثمرين الأفراد أو لدى شركات القطاع الخاص إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط من 35 دولارا للبرميل العام الماضي إلى ما فوق 70 دولارا حاليا وهو ما ساهم في زيادة السيولة بشكل كبير الأمر الذي وفر للأسواق المالية فرصة جيدة للنمو.
والمؤكد أن السيولة الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط العام الحالي لن تنعكس بشكل مباشر حاليا حيث ستتم ترجمتها من خلال الانفاق الحكومي الكبير خصوصا في السعودية على المشاريع وتسديد الالتزامات المستحقة .

أسعار النفط وفقاعة الأسواق

إذن هل تتوقع استمرار معدلات النمو في أداء الأسواق المالية مع استمرار أسعار النفط؟

المؤكد أن أداء الأسواق مرشح للاستمرار بمعدلات النمو نفسها مدعوما بأسعار النفط المرتفعة خصوصا أن تقديرات المؤسسات الدولية تؤكد أن أسعار النفط ستظل متصاعدة.. ثمة عوامل أخرى مساندة تتمثل في أننا في الإمارات مقبلون على تغييرات جذرية في التشريعات والقوانين التي تدعم مناخ الاستثمار في الدولة، إضافة إلى استمرار تدنى أسعار الفائدة على الودائع المصرفية مقارنة بالعائد المتحقق من الاستثمار في الأسهم، واستمرار شركات المساهمة العامة في تحقيق أرباح قياسية الأمر الذي يعزز من قوة سوق الأسهم.
ولاشك أن الانجذاب نحو سوق الأسهم نابع بالدرجة الأولى من تحقيق أرباح من وراء الاستثمار في السوق ولذلك نحن مقبلون على موجة جديدة من تكوين الثروات شبيهة بالموجة التي مررنا بها منتصف السبعينيات وأوائل الثمانينيات وهي الفترة التي وصلت فيها أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها ونجح كثيرون في تكوين ثروات هائلة، ومن هنا يستبق المستثمرون الواعدون الأحداث بالاستثمار بقوة في السوق وبمبالغ كبيرة لأنهم يدركون أن ثروات ضخمة تتكون وسيولة تتوافر، وهذه الثروات ومعها السيولة تنعكس على بعض القطاعات الاقتصادية سريعة السيولة وفى مقدمتها الأسهم.

لكن هناك من يرى أن ما يجري في أسواق المال الخليجية مجرد ''فقاعة'' ستدخل الأسواق بعدها مرحلة قاسية مع تراجع أسعار النفط؟

المحللون الماليون عادة ما يستندون في تحليلهم للأسواق المالية إلى معطيات ثابتة مثل مضاعف سعر السهم والعائد وخلافه وفقا لفرضيات ثابتة غير أنني أرى أن أسواقنا تتطور بشكل سريع والمعطيات والفرضيات تتغير بسرعة ويجب وضع ذلك في الحسبان إضافة إلى أن السوق تحتاج كل فترة مع كل صعود إلى أن تمر بمرحلة تصحيح وهو ما لاحظناه في يونيو الماضي حيث دخلت أسواقنا في موجة تصحيح وصفت بالقاسية وانخفض مؤشر سوق دبي المالية أكثر من 30 في المائة لكنه عاد وارتفع إلى مستويات قياسية في سبتمبر.. معنى ذلك أن السوق متماسك وقوية وتتجاوز التصحيحات السعرية بسرعة قياسية عكس ما رأينا في أسواقا عالمية.. خذ على سبيل المثال انخفض مؤشر ناسداك في مرحلة من المراحل من 3500 نقطة إلى أقل من 2000 نقطة، ولم يتجاوز المؤشر هذا المعدل منذ أكثر من 4 سنوات.
إذن غير صحيح أن ما يحدث في أسواقنا ''فقاعة'' ستنتهي بل هو انعكاس لنمو اقتصادي حقيقي سواء على صعيد أداء الاقتصاديات المحلية أو على صعيد أداء شركات المساهمة العامة المدرجة في السوق التي تتصاعد أرباحها سنويا الأمر الذي يعزز من نمو السوق.

حقيقة الصفقات الوهمية

عودة إلى ما سمي بالصفقات الوهمية على سهم دبي الإسلامي التي ينظر القضاء في أمرها حاليا .. هناك من يتهم إدارة السوق بأنها لم تتدخل في أثناء الجلسة بوقف المتورطين عن التداول وإلغاء صفقاتهما بدلا من إلغاء جميع الصفقات لجموع المستثمرين بعد انتهاء الجلسة ؟

لا نستطيع وقف التداول على شركة ما لمجرد أن عليها تداولات نشطة والأمر ذاته ينطبق على المستثمرين فلا يمكن وقف تداولات مستثمر ما أثناء التداول لمجرد شكوك لدينا بان هناك أمر ما يحدث في أثناء التداول كما أنه لا يمكن توجيه الاتهام إلى شخص ما لم يتم التحقق من تداولاته.. ومع ذلك تحركنا سريعا واتخذنا قرارا بعد انتهاء الجلسة بوقف تداولات المستثمرين الاثنين وبعد مزيد من التحقق وبمجرد أن ثبتت شكوكنا حول التداولات وبعد المراجعة الدقيقة لجميع التداولات التي جرت على السهم اتخذنا قرارا بإلغاء جميع الصفقات.

ولماذا ألغيت جميع الصفقات ؟ لماذا لم يتم إلغاء صفقات المتورطين فقط؟

كان ذلك موضع نقاش أيضا ولم نتخذ القرار عشوائيا بل اتخذنا قرار إلغاء جميع الصفقات بعد أن ثبت لنا أن 80 في المائة من الصفقات باطلة، وحسب نظام هيئة الأوراق المالية والسلع فإنه إذا كان هناك تلاعب أو خلق سوق غير حقيقية يتم إلغاء جميع الصفقات المتداخلة أو المرتبطة بالصفقات الباطلة ، وكانت لصفقات المستثمرين الاثنين تأثير حقيقي في غالبية التداولات التي جرت على السهم.

دعم الشفافية ومسؤولية مجالس الإدارات

ألا تعتقد أن هذه الأزمة تركت تداعيات سلبية على سوق الأسهم الإماراتية خصوصا من جانب المستثمرين الأجانب؟

بالعكس تلقينا ردود فعل إيجابية لأن تدخلنا جاء سريعا على الرغم من أن مثل هذه النوعية تحدث يوميا في جميع أسواق العالم وتحتاج إلى وقت طويل للمعالجة واتخذنا الإجراء المناسب في الوقت المناسب ودعما للشفافية وتدعيم ثقة المستثمرين في السوق ونتيجة ذلك أن السوق لم يتأثر سلبا بما جرى بل على العكس حققنا أرقاما قياسية جديدة بعد يومين فقط من هذه القضية ونجحت السوق في اجتيازها مما يعكس ثقة المستثمرين في السوق وفي القرارات التي استهدفت في الأساس تعزيز الشفافية والرقابة.
لكن أثارت أزمة صفقات دبي الإسلامي عدة تساؤلات تتعلق بمسؤولية مجالس إدارات الشركات التي كثيرا ما تنفي وجود أمور جوهرية تؤثر في سعر السهم ثم تعود بعد أكثر من نفي وتثبت وجود قرارات فعلية وهو ما حدث بالفعل مع أكثر من شركة.. أين الرقابة على تصرفات مجالس الإدارات التي تغذي كثيرا من المخالفات التي تقع في السوق؟

في بعض الأسواق لا يعتد بالقرارات الصادرة عن الشركات إلا إذا كانت معتمدة من مجلس الإدارة، وهناك بالفعل تسريبات تحدث لقرارات الشركات لكن نحن لا نعتد إلا بالقرارات المعتمدة من قبل مجالس الإدارات ومع ذلك ندرس حاليا مع هيئة الأوراق المالية والسلع الزام الشركات المدرجة بفترة زمنية معينة لتكن 3 - 6 أشهر بعد آخر بيان صادر عنها لإصدار أي بيانات جديدة سواء كانت متعلقة بزيادات رأس المال أو تجزئة سهمها أو أي قرارات جوهرية تؤثر في سعر السهم.

لم نكتشف بعد إمكانيات سوقنا

ماذا عن مؤشرات أداء سوق دبي منذ بداية العام؟

سوق دبي من الأسواق الناشئة ولم يمر عليها أكثر من 5 سنوات، وفى السنوات الثلاث الأولى من عمر السوق مررنا بمرحلة إعداد حيث ظلت التداولات عند مستويات معقولة نسبيا إذا نظرنا إلى مرحلة التأسيس غير أننا في العامين الماضيين بدأنا نحقق أرقاما قياسية بالفعل في جميع مؤشرات السوق فقد استطاع مؤشر السوق العام الماضي أن يحصل على أفضل المؤشرات العالمية بنمو بلغ 172في المائة، ومنذ بداية العام الحالي نما المؤشر بنسبة 170 في المائة، كما تضاعفت التداولات 6 مرات تجاوزت 300 مليار درهم مقارنة مع 50 مليارا العام الماضي بأكمله.. وبنهاية الربع الثالث من العام الحالي تجاوزت القيمة السوقية للأسهم 400 مليار درهم كما ارتفع عدد المستثمرين إلى قرابة 275 ألف مستثمر مقارنة مع 159 ألف مستثمر بداية العام بزيادة 116 ألف مستثمر في 9 أشهر وهذا يشير إلى مدى التطور الذي تحققه السوق ومع ذلك لم نكتشف بعد إمكانيات سوقنا التي تعكس إمكانيات اقتصاد إمارة دبي ذلك أن الكثير من الشركات الحكومية وحتى الخاصة الكبيرة غير ممثلة رسميا في السوق، إضافة إلى وجود شركات عائلية كبيرة تنتظر تغيير التشريعات والقوانين للتحول إلى المساهمة العامة ومن ثم الإدراج في السوق، وفي حال دخول هذه النوعية من الشركات ستكون سوق دبي من أبرز الأسواق المالية في المنطقة.

أعطنا مثالا عن نوعية هذه الشركات؟

هناك عدة شركات كبيرة معروفة في الإمارات ترغب في الإدراج في السوق لكن إجمالا مرت أسواقنا بتجارب الخصخصة لشركات حكومية مثل شركات الماء والكهرباء وعدد من الشركات الصناعية الحكومية ومن المتوقع أن تتحول هذه الشركات مستقبلا إلى المساهمة العامة كما توجد في دبي شركات صناعية عملاقة مثل دوبال ودوكاب وشركة الماء والكهرباء وفى حال رغبت الحكومة في مرحلة من المراحل تحويل مثل هذه الشركات الرابحة إلى مساهمة عامة فإن ذلك سيكون بمنزلة إضافة قوية إلى سوق الأوراق المالية المحلية، والوضع أيضا ينطبق على الشركات العائلية.


مرونة لتحول الشركات العائلية إلى المساهمة العامة

لكن أصحاب الشركات العائلية يطلبون تعديلا في القوانين بحيث لا تلزمهم بطرح نسبة 55 في المائة من رأسمال الشركة للاكتتاب العام؟

هناك توجه لدى وزارة الاقتصاد والتخطيط في هذا الشأن بحيث تكون هناك مرونة في التشريعات الجديدة تعطي للشركات العائلية الراغبة في التحول إلى المساهمة العامة مرونة في طرح نسب أقل من 55 في المائة للاكتتاب العام بحيث تظل لهم نسبة الأغلبية لأنه لا يعقل أن نطالب صاحب شركة أسس شركته منذ 30 عاما وانفق عليها مليارات وتعب واجتهد وعمل على تنميتها وتطويرها حتى نجحت شركته وأصبح لها اسميا محليا وإقليميا وأحيانا عالميا أن يتخلى عن نسبة الأغلبية وإدارة شركته..هذا لا يجوز ولذلك التوجه الآن أن يسمح للشركات العائلية بالاحتفاظ بنسبة 70 في المائة على سبيل المثال وطرح 30 في المائة من رأسمال الشركة للاكتتاب العام، ولا يقتصر التوجه الجديد على إيجاد حل فقط لنسب الملكية بل هناك أيضا تفكير في التوصل إلى حل لمسألة تقييم أصول الشركات العائلية الراغبة في التحول حيث يجري نقاش يركز على أن يكون التقييم وفقا لمعطيات السوق وأسلوب العرض والطلب بحيث يأتي التقييم معبرا بالفعل عن القيمة السوقية للشركة.

لوحظ في الآونة الأخيرة إدراج شركات خليجية معروفة في سوق دبي ليصل عددها إلى ثلاثة شركات حاليا مع توقعات بدخول شركات جديدة.. كيف ترى هذه الخطوة ؟

هذا يعكس تطور السوق والسمعة التي وصلت إليها إلى جانب سمعة إمارة دبي تجاريا سواء في المنطقة أو في العالم، وحقيقة تلقينا طلبات من شركات إقليمية ترغب في الإدراج في سوق دبي والاستفادة من الخدمات الموجودة في السوق خصوصا أن السوق تخلق قيمة مضافة إلى عملياتها إلى جانب أن دبي تستطيع تقديم المزيد لتلك الشركات بتواجدها في السوق، وتحصل الشركات الأجنبية الراغبة في الإدراج المزدوج على فائدتين أولاهما الاستفادة من السيولة الهائلة المتوافرة في الأسواق وثابنتهما التقييم الجيد للشركة والنفاذ إلى أكبر شريحة ممكنة للمستثمرين حيث تجاوز عدد المستثمرين في السوق ربع مليون مستثمر

وإلى جانب شركة أريج للتأمين التي تتخذ من البحرين مقرا رئيسيا لعملياتها أدرج أخيرا في السوق كل من شركتي ''إيفا وجلوبل'' الكويتيتين وخلال الأيام المقبلة سيتم إدراج شركة السلام القطرية وحاليا تنهي أكثر من شركتين كويتيتين إجرءات الإدراج في السوق

نرحب بإدراج الشركات السعودية

وماذا عن إدراج شركات سعودية؟

نرحب بإدراج أية شركة سعودية مساهمة عامة وستكون موضع ترحيب من سوق دبي المالية لكن الأمر يتوقف على التشريعات والقوانين السعودية التي لا تسمح حتى الآن لغير السعوديين بتملك حصة من رأسمال الشركات السعودية لذلك فهي شركات مغلقة لكن في حال تغيرت القوانين وجرى السماح لغير السعوديين بتملك أسهم الشركات فإننا نرحب بإدراج الشركات السعودية إذا رغبت في ذلك وأعتقد أنها ستستفيد كثيرا من تواجدها في سوقنا حيث تتوافر سيولة ضخمة يمكن الاستفادة منها في توسعاتها.








 
قديم 05-10-2005, 12:44 PM   #14
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

الأسهم السعودية تواصل انخفاضها لليوم الثاني على التوالي
فيصل الحربي من الرياض
05/10/2005

واصلت سوق الأسهم السعودية انخفاضها لليوم الثاني على التوالي بقيادة شركة سابك التي أغلقت عند مستوى 1557 ريالا بعد أن خسرت 3675 ريال. إذ أغلق المؤشر العام على مستوى 14717 نقطة خاسرا 167 نقطة بنسبة 11 في المائة. وفي تحليل لمسار السوق الذي بدأ بالانخفاض وحتى والساعة 10:37 ليسير في مسار جانبي وحتى الساعة 11:57 وانخفض بعدها وبشكل حاد وحتى مستوى 14622 نقطة الذي ارتد منه بشكل طفيف حتى مستوى إقفاله، فيما انخفضت كمية الأسهم المتداولة عنها في يوم
أمس الأول لتسجل 676 مليون سهم توزعت على 260 ألف صفقة بقيمة إجمالية قاربت 22 مليار ريال، لترتفع بذلك أسعار 26 شركة مقابل انخفاض 51 شركة.
على مستوى قطاعات السوق انخفضت جميع القطاعات فيما عدا القطاع الزراعي الذي كسب 91 نقطة بنسبة 17 في المائة، وفي الجهة المقابلة خسر القطاع الصناعي 683 نقطة بنسبة 17 في المائة، تلاه قطاع الاتصالات بخسارة 76 نقطة بنسبة 138 في المائة، كذلك قطاع الأسمنت الذي خسر 107 نقاط بنسبة 12 في المائة، إضافة إلى قطاع الكهرباء الذي خسر أيضا 20 نقطة بنسبة 070 في المائة.
وبالرغم من انخفاض السوق إلا أن ست شركات أغلقت على النسبة العليا المسموح بها في نظام تداول، أبرزها شركة جازان الزراعية التي كسبت 3175 ريال بكمية تجاوزت 18 مليون سهم، إضافة إلى شركة الكيميائية التي كسبت 41 ريالا بقيمة تجاوزت المليار ريال، كذلك شركة الغذائية التي كسبت 2950 ريال بكمية 11 مليون سهم. في الجهة المقابلة تصدرت شركة مبرد قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة 3750 ريال بنسبة 85 في المائة وبقيمة 13 مليار ريال وبمتوسط 134 سهما لكل صفقة وهو متوسط منخفض، تلتها شركة فتيحي بخسارة 17 ريالا بنسبة 450 في المائة لتغلق عند مستوى 361 ريالا.
من جهة أخرى تصدرت شركة المواشي المكيرش قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية التي بلغت 112 مليون سهم بقيمة 13 مليار ريال بمكسب 55 ريال بنسبة 47 في المائة ليغلق عند مستوى 12250 ريال، تلتها شركة الكهرباء السعودية بكمية بلغت 58 مليون سهم ليخسر سهم الشركة ريالا واحدا بنسبة 070 في المائة ليغلق عند مستوى 14150 ريال للسهم، فيما تصدرت شركة الكابلات قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة إذ سجلت 17 مليار ريال بكمية 58 مليون سهم ليكسب سهم الشركة 2875 ريال ويغلق على النسبة العليا، وذلك عند مستوى 31750 ريال الذي يمثل أعلى سعر تاريخي للشركة، تلتها شركة النقل البحري بنفس القيمة تقريبا وبكمية 45 مليون سهم ليغلق سهم الشركة خاسرا 175 ريال بنسبة 047 في المائة، وذلك عند مستوى 371 ريالا للسهم .








 
قديم 05-10-2005, 12:46 PM   #15
معلومات العضو





الوايلي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوايلي is on a distinguished road



افتراضي

السوق السعودي يواصل الانخفاض

تابع السوق السعودي انخفاضه، و فقد المؤشر مع اختتام التداولات الصباحية لليوم 196.91 نقطة و ثبت عند الاغلاق على 14520.91نقطة اي بنسبة تراجع 1.34% ، وجاء هذا الانخفاض كما يرى بعض المحللين طبيعيا و ليس بسبب الاجواء الرمضانية ، او الاخبار المتعلقة بتوقيف بعض الاشخاص ، بل ان الارتفاعات القياسية السابقة تفرض هذا الانخفاض لتتم بعض عمليات البيع و الشراء، و هذا فعلا ما يميز السوق السعودي الذي يعتبر من اشرس الاسواق العالمية من ناحية الارتفاعات القياسية و الانخفاضات المقابلة في اوقات زمنية ضيقة .
و بالعودة الى تداولات اليوم فقد تم التداول ب 28,655,211سهما من خلال 104,536صفقة بقيمة 8,396,174,373.00ريالا سعوديا و ارتفعت اسهم 3شركات فقط من اصل 77 شركة تم التداول باسهمها فيما انخفضت اسهم 74شركة الباقية








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاثنين 29/8/1426هـ الموافق3/10/2005م مطامر الأسهـــم السعـــوديــــه 26 04-10-2005 12:51 AM
أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الاثنين 29/8/1426هـ الموافق3/10/2005م مطامر الأسهـــم السعـــوديــــه 0 03-10-2005 01:27 PM
أخبار اقتصادية متنوعة ليوم السبت28/8/1426هـ الموافق2/10/2005م مطامر الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 19 02-10-2005 11:04 PM
أخبار اقتصادية متنوعة ليوم الجمعة26/8/1426هـ الموافق30/9/2005م الوايلي الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 19 30-09-2005 10:44 PM








الساعة الآن 07:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.