بورصة الاسهم السعودية





استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



هيئة السوق المالية.. "أسألك الرحيلا"؟

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-12-2004, 06:17 AM   #1
معلومات العضو





مهم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مهم is on a distinguished road



افتراضي هيئة السوق المالية.. "أسألك الرحيلا"؟

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 12-12-2004, 06:17 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.

لا أحد يشك في النوايا الحسنة لهيئة سوق الأوراق المالية السعودية والقائمين عليها، فقد وجدت هيئة الأوراق المالية لتنظيم سوق المال، أو البورصة التي لا مكان لها.. ولكن هل نجحت؟ دائما ما يثور هذا السؤال في نفسي، فعلى الرغم من قصر المدة الزمنية منذ إنشائها، هل نستطيع القول إن الهيئة.

قد نجحت ولو جزئيا في تحقيق طموحات المستثمرين أو على الأقل أن تكون صمام الأمان لصغار المتعاملين؟ أم أن الهيئة لا تزال في طور التعلم من التجربة والخطأ؟. إن الرساميل لا تحتمل الكثير من الأخطاء، وسوق الأوراق المالية لدينا حساسة جدا للشائعات، فما بالكم بقرارات تصدر من هيئة رسمية مثل هيئة السوق.

من خلال تتبعي نشاط هيئة السوق لم أجد أنها أصدرت قرارا يمكن أن يشفع لها بمباركة المتعاملين في السوق.. أو لقي ترحيبا كبيرا منهم، وإن ما يكتب عنها، ما هو إلا وجهات نظر يغلب عليها الطابع التنظيري حول ما يجب على الهيئة أن تفعله وما ينبغي أن تدعه.

هناك ولا شك انتهاكات لأعراف السوق. ديكتاتورية في صنع القرار.. مزاجية غريبة، وانتقائية أغرب. وقرارات تأتي غالبا في الوقت غير المناسب.

أحيانا أعتقد أن التدخل المؤسساتي لهيئة السوق، ينطبق عليه المثل الذي يقول "أراد أن يبني قصرا فهدم مصرا"!

فمثلا، شركة الكهرباء تعتبر ترمومتر السوق. وقد ظلمت كثيرا من قبل الهيئة بقرارها المجحف في حق الشركة ومساهميها. في قرارها الشهير بحصر هامش التذبذب في أحد الأيام بـ 1 في المائة؟ فماذا لو تركت المجال للتذبذب في حدود 10 %، كما كانت سابقا؟ هل الأرقام المطلقة ستتغير كثيرا؟ إن مقدار تغيرها لن يزيد على 15 ريالا.

إن تدخل الهيئة لحصر التذبذبات بهذه النسبة، لا يعطي المساهمين ذلك الشعور بالاطمئنان، فمن الممكن أن تتدخل الهيئة يوما لفتح باب التذبذب الصعودي لبعض الشركات بمقدار أكبر من 10 %؟ وهي تمتلك السلطة ولا شك لتفعل ذلك.

وأعيد التساؤل لماذا شركة الكهرباء؟ ولماذا لم تدرس هيئة السوق تدخلها في ذلك اليوم الذي حددت فيه تاريخ بدء الاكتتاب في اتحاد اتصالات؟ حينما انهارت السوق وبلغت خسائرها ما يعادل 30 مليار ريال؟

ولماذا تسمح لبعض الشركات الهامشية بالارتفاع إلى حدودها القصوى؟ رغم أن تلك الشركات لا تنتج شيئا ملموسا! وإنما هي مجرد شركات وعود! أعني لماذا الانتقائية؟

يوم السبت الفارط، انهارت السوق بنحو 500 نقطة، ولم تتدخل هيئة السوق! بل إن هذا الانهيار ربما كان أحد أسبابه تدخلها في سن التشريعات.. التي تنزل على قلوب المساهمين كالحجارة السوداء، وبالقطارة، وفي أوقات غير مناسبة،

هل هي حرب خفية بين المضاربين وبين الهيئة؟.
إذا كان الجواب بنعم، فالغلبة محسومة سلفا لصالح المضاربين، فهم الأقدر على فتح عدة جبهات، ولا أظن الهيئة قادرة على التصدي لها، إلا بإغلاق السوق لأجل غير معلوم، وهنا ينتفي وينتهي دور الهيئة فلا هيئة بلا سوق


وليعلم الطرفان أن هناك مساهمين صغارا، تدوسهم أقدام العمالقة في خلال الصراع الذي سينتهي بقبلات على الرأس، فالهيئة والمضاربون الكبار جزء لا يتجزأ من هذا النسيج القبلي الذي يدير العقول المؤسساتية، ولكن صغار المساهمين لا بواكي لهم!

ما هدف هيئة السوق الآني وإلى ماذا ترمي هذه الهيئة؟ هل تحاول أن تقود ثورة تصحيحية؟ وعلى حساب من؟.

إذا كانت هيئة السوق تعتقد أن أسعار الأسهم مبالغ فيها، وأنها قد تم تقديرها بأكثر من قيمتها الحقيقية، فهل ستحاول الهيئة أن تعيد الأمور إلى نصابها عن طريق تخفيض أسعار الأسهم؟ إن كانت ترى أنها ستفعل ذلك، فيجب عليها في البدء أن تبحث عن أسباب تقييم هذه الأسهم بأكثر من قيمتها الحقيقية؟ ولا شك أنها ستجد السبب كامنا في التضخم، وكمية النقود الهائلة الموجهة نحو هذه الأنشطة.

على أن المحافظة على استقرار الأسعار ليست من صميم عمل الهيئة، بل هي من جزء لا يتجزأ من عمل مؤسسة النقد العربي السعودي، ووزارة المالية.

حقيقة. وهذا رأيي الشخصي، إنني لست متفائلا بتدخلات هيئة السوق المالية، والأفضل أن تدع آلية العرض والطلب تعمل بعد أن حددت قواعد اللعبة، وستتكفل اليد الخفية بتحقيق التوازن في السوق، فما أسوأ أن نمارس خلط الأوراق، فهناك فرق بين الرقابة والتدخل!






لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
هيئة السوق المالية.. "أسألك الرحيلا"؟
http://www.sahmy.com/t2899.html


 


قديم 13-12-2004, 12:30 AM   #2
معلومات العضو





الفارابي غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الفارابي is on a distinguished road



افتراضي

الكاتب مخطئ إلى حد بعيد ..
هل يريد أن تترك الهيئة السوق لنظام الغابة يفعل به الهوامير ما يشاؤون .. ؟!
بالطبع لا ..
هذه بداية تصحيح أوضاع واختلالات هيكلية بالسوق، وطبيعي جداً أن يقاومها المتنفعون من بقاء الأوضاع المخلتة كما هي ..
ولكن عن قريب سنجني جميعاً ثمار هذه الهيئة الفتية .. وإن حصل بعض الأخطاء ..
ولا ننسى أن وزارة التجارة تقاوم سحب كثير من الصلاحيات من يدها .. وقد تسببت هي في كثير من المشاكل في السوق، ويكفي إهمالها أوضاع الشركات ذات المراكز المالية المهترئة ..
ويكفي دليلاً على أن الكاتب لا يفقه من الموضوع شيئاً حينما قال .. ((على أن المحافظة على استقرار الأسعار ليست من صميم عمل الهيئة، بل هي من جزء لا يتجزأ من عمل مؤسسة النقد العربي السعودي، ووزارة المالية))
فتلك كما وزارة التجارة ماضي بالنسبة للسوق، وما كانت الأجهزة الثلاثة السالفة أعلاه تقوم به دون نظام حديث وشامل وصارم للسوق .. أصبحت تطبقه بصرامة هيئة السوق المالية ...

تحياتي لك وللكاتب ..








 
قديم 13-12-2004, 08:47 PM   #3
معلومات العضو






yaagh غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
yaagh is on a distinguished road



افتراضي

الواحد لو أراد أن ينتقل من منزل صغير وقديم الى منزل آخر جديد وكبير هل يمكن أن ينتهي ويتم جميع أعماله في يوم واحد
طبعا مستحيل ...................
المنزل الكبير الذي سيجمعنا جميعا هو هيئة سوق المال
والجميع يترقب ماسنلمسه جميعا من هذه الهيئة ولذلك التفاؤل جيد جدا في هذه الحالة
من جهة أخرى لايخفى على الجميع الإرتباط القوي بين مؤشر سوق الأسهم السعودية وأسعار البترول فالإنخفاض الكبير وفقد 500 نقطة مرتبط إرتباطا كبيرا بأسعار البترول
نتمنى أن لانستعجل في الحكم على الهيئة وأن نعطيها وقتها والمفترض والمتوقع ليس وقت طويلا ومن ثم الإستعداد والترتيب للإنطلاق نحو الإفضل في هذا السوق الواعد
والله الموفق








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة









الساعة الآن 05:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.