بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـم الخليجيـة
الأسهـم الخليجيـة   مستجدات البورصات الخليجية والشركات المطروحة للاكتتاب لمواطني مجلس التعاون



مصرفيون: البنوك الإماراتية تتجه لزيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-05-2014, 10:49 AM   #1
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي مصرفيون: البنوك الإماراتية تتجه لزيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 26-05-2014, 10:49 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
قال مصرفيون إن العام الجاري سيشهد توجه بنوك بقوة نحو زيادة حصة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في محافظ الإقراض الخاصة بها، بعد توجيهات حكومية بأهمية دعم هذا القطاع، مؤكدين أن هناك سيولة كبيرة لدى البنوك تفوق قدرة إقراضها للأفراد، لافتين إلى أن البنوك تسعى إلى وضع حزم تمويل بأسعار فائدة منخفضة وقيم أعلى من السائدة حاليا بجانب تسهيلات في السداد.
وأجمع المصرفيون ـ بحسب "الإمارات اليوم" ـ على صعوبة تحديد سعر للفائدة على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كونها ترتبط بعوامل عدة، منها التدفقات النقدية للمشروع، ومدى حاجة السوق له، وتاريخ المقترض، وهي تختلف من مشروع لآخر، ومن عميل لآخر، وحتى ولو في البنك نفسه.
ووفقا لمعلومات تم جمعها من مراكز خدمة العملاء لبنوك عدة، فإن أسعار التمويل تبدأ من 17%، وتقل أو تزيد قليلا بحسب طبيعة المشروع ومن يديره أو يمتلكه.
ويمثل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفقا لأحدث بيانات صدرت عن وزارة الاقتصاد منتصف أبريل الماضي، 92% من مجموع الشركات العاملة في الدولة بما يماثل 300 ألف شركة توفر 86% من حجم الوظائف في السوق المحلية، إذ تستهدف الدولة رفع مساهمة هذا القطاع إلى 70% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2021.
وكان المصرف المركزي أشار نهاية العام الماضي إلى أن حصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لا تتجاوز 3.2% من إجمالي القروض المصرفية البالغة 1.7 تريليون درهم، وذلك مقارنة بنسبة 8% في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و18% في الدول الناشئة.
وتشير دراسة حديثة أعدها مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي، أخيرا، لتسليط الضوء على الفجوة التمويلية التي تواجهها المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى أن 67% من أصحاب الشركات حديثة التأسيس، الذين شاركوا في الدراسة ذكروا أنهم «يواجهون صعوبات في الحصول على التمويل اللازم من البنوك، إذ ذكر 33% فقط من المشاركين أنهم حصلوا على التمويل بشكل كامل.
وأشارت الدراسة إلى أن «روّاد الأعمال ينتظرون لأكثر من عامٍ تقريباً من أجل الحصول على الموافقات بشأن نيل القروض البنكية، ما أدى إلى انخفاض نسبة حصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من الإقراض المصرفي في الدولة، إلى ما دون 4٪، وهي أقل بكثير من نسبة الإقراض المصرفي المتعارف عليها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».
وقالت مسؤولة قروض المواطنين في بنك الخليج الأول، هدى عبدالله، إن «هناك توجها لدى بنوك لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تماشيا مع التوجهات الحكومية والرسمية للتركيز خلال الفترة المقبلة على هذا القطاع الحيوي وزيادة حصته في محفظة القروض بشكل عام»، مؤكدة أنه «رغم تراجع أسعار الفائدة على التمويل العقاري وقروض الأفراد، بسبب تحسن السوق ووفرة السيولة، إلا أن الفائدة على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لم تشهد التراجع نفسه».
وأكدت أن «هناك سيولة كبيرة لدى البنوك أصبحت تفوق قدرة استيعاب إقراض التجزئة أي الخدمات التي تقدم للأفراد»، لافتة إلى أن «وضع حزم تمويل بأسعار فائدة منخفضة وقروض بمبالغ أعلى من السائدة حاليا بجانب تسهيلات في السداد تعد من أهم الخطوات التي تسعى البنوك إلى ترتيبها قبل نهاية العام الجاري».








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
مصرفيون: البنوك الإماراتية تتجه لزيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
http://www.sahmy.com/t289660.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إحجام البنوك عن إقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة يخلق أزمة في توفير التمويل لاستمرارية support اسواق المال 0 18-04-2014 03:10 AM
البنوك تضخ 4.8 مليارات ريال لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة support اسواق المال 0 18-03-2013 03:10 AM
السيولة تتجه للشركات الصغيرة والمتوسطة الأهرام الأسهـــم السعـــوديــــه 9 17-12-2007 01:23 PM








الساعة الآن 12:10 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.