بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



تأخير توظيف الشباب يكلِّف الدولة أكثر بكثير من مستحقات المتقاعدين

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-2014, 01:35 PM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي تأخير توظيف الشباب يكلِّف الدولة أكثر بكثير من مستحقات المتقاعدين

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-05-2014, 01:35 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


تأخير توظيف الشباب يكلِّف الدولة أكثر بكثير من مستحقات المتقاعدين
رفع سن التقاعد إلى 62 عامًا يفقد القطاع الحكومي قرابة 68 ألف وظيفة

الجزيرة - وحدة التقارير والأبحاث الاقتصادية:

منذ فترة الثمانينيات والسعودة تسير على قدم وساق حتَّى أحرزت مؤخرًا نجاحات كبيرة وملموسة في ظلِّ المزج والتنسيق بين مجهودات وزارتي الداخليَّة والعمل.. وقد تَمَّ رفع معدلات السعودة من فترة لأخرى بما يتناسب مع أعداد العاطلين وقدرات منشآت القطاع الخاص .. وكل ارتفاع في معدل السعودة كان يحقِّق استيعاب المزيد من الشباب السعودي العاطل، وبالتالي فإنَّ كل ارتفاع في معدل السعودة كان له مبرراته في مزيد من التوطين. الآن طرأ على الساحة المحليَّة مفهوم جديد وهو رفع سن التقاعد إلى 62 عامًا أيّ بسنتين، إلا أن التقاعد يُعدُّ أحد المنافذ الرئيسة لتوظيف الشباب السعودي، فكيف وما هي تداعيات تأخير سن التقاعد؟

البطالة..

يصل عدد العاطلين من السعوديين حاليًّا 629.0 ألف عاطل، منهم 265.4 ألف من ذكور و363.6 ألف إناث.. ووصل معدل بطالة السعوديين الذكور في عام 2013م إلى نحو 12.1 في المئة.. بينما وصلت نسبة بطالة الإناث ما يناهز 35 في المئة.

وتُعدُّ بطالة النساء أكثر قسوة من بطالة الذكور، نظرًا لطبيعة البيئة المحافظة، بل إن الاحصاءات تشير إلى أن نسبة 68.8 في المئة من العاطلات عن العمل «السعوديات» أعمارهن ما بين 20-29 عامًا.. بمعنى أن 250 ألف سعودية لا تجدن عملاً.. أما الأمر الثاني المهم، فهو أن نسبة تناهز النصف تقريبًا من العاطلين عن العمل (ذكور وإناث) هم من الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو الليسانس.

كثير من التقديرات تذهب إلى احتمالات وصول عدد العاطلين عن العمل من السعوديين والسعوديات إلى ما يزيد عن 1.3 مليون فرد خلال العامين المقبلين.

مسارات توظيف الشباب السعودي..

أفقيًّا يوجد مساران، إما التوظيف في القطاع الحكومي، وهو الأعلى ضمانًا والأكثر تفضيلاً لدى الشباب السعودي من الجنسين.. حيث يمثِّل السعوديون نسبة تصل إلى 93.0 في المئة من إجمالي عمالة القطاع الحكومي.. ثانيًّا: التوظيف في القطاع الخاص، وهو توظيف إجباري - اختياري قائم جوهريًا على تطبيق نسب السعودة والتوطين.

أما رأسيًّا، فإنَّ توظيف السعوديين ينقسم إلى ثلاثة أنواع:

أولاً: التوظيف بناء على زيادة الطاقة الاستيعابية لدى القطاع الحكومي، وهو توظيف بطيء وضيق، نظرًا لحدوث نوع من التشبع لدى الحكومة في طرح وظائف جديدة، فضلاً عن أن هذا المسار ضيق لأن الكادر الحكومي لا ينمو بشكل كبير، وإنما يسجل درجة عالية من الثبات.

ثانيًّا: التوظيف بالإحلال محل العمالة الوافدة في ضوء نسب ومعدلات التوطين المفروضة غالبًا «توظيف السعودة».. وفي الآونة الأخيرة، تسارعت معدلات التوطين في ضوء برامج وإجراءات جديدة فرضتها وزارة العمل.

ثالثًا: التوظيف بناء على الإحلال محل المتقاعدين، في ضوء وصولهم إلى سن التقاعد أو في ضوء سعيهم للتقاعد المبكر لأيِّ سبب من الأسباب، الذي يمكن أن نسميه مجازًا «بتوظيف القعدنة».

رفع سن التقاعد إلى 62 عامًا..

التقاعد هو انقطاع الشخص عن أداء وظيفته، وكان في الماضي يرتبط هذا التقاعد بوصول الفرد لحالة الشيخوخة، إلا أنّه حاليًّا نظرًا لتحسن الحالة الصحية، وارتفاع معدلات الشيخوخة إلى ما فوق الـ70 عامًا بالمملكة، فإنَّ التقاعد لم يعد كما في الماضي كتقاعد إجباري نتيجة حالة صحيَّة سيئة، وإنما إما هو تقاعد اختياري، أو في كثير من الحالات يتم الاستمرار في مزاولة العمل.

النظام بالمملكة يقوم على سن التقاعد عند 60 عامًا، والقرار الجديد يثير عملية رفعه إلى 62 عامًا، بشكل سيؤخر عملية التقاعد لفترة سنتين، الأمر الذي يُتوقَّع معه تدنِّي أو تضاؤل توظيف الشباب السعودي في مسار الإحلال محل المتقاعدين بشكل كبير.. فلو طبق هذا القرار الآن نتوقع أن عدد السعوديين الذين كان من المتوقع توظيفهم محل متقاعدي عام 2014 و2015م يمكن أن يعادل الصفر نظريًّا، لأن المتقاعدين سيستمرون في عملهم طيلة هذين العامين.

احصاءات المتقاعدين بالمملكة

يشير تقرير إحصائي صادر عن المؤسسة العامَّة للتقاعد إلى ما يلي:

- يصل إجمالي عدد المتقاعدين (571.367) متقاعدًا، منهم (429.163) متقاعدًا من الأحياء، ونحو (142.204) متقاعد متوفى.

- في عام 2012م، بلغ إجمالي ما تَمَّ صرفه كمعاشات وكدفعة واحدة حوالي 395.7 مليون ريال.

- وصل إجمالي عدد المستفيدين (375.588) مستفيدًا.

- أن عدد المتقاعدين الذكور بلغ عددهم (527.417) وبنسبة قدرها (92.3 في المئة) من إجمالي عدد المتقاعدين، بينما بلغ عدد المتقاعدات الإناث (43.950) متقاعدة وبنسبة قدرها (7.7 في المئة) من إجمالي عدد المتقاعدين.

- في سن (60) عامًا، بلغ عدد المتقاعدين في عام 2012م حوالي 109.1 ألف متقاعد.

68.0 ألف وظيفة سيفتقدها الشباب خلال العامين المقبلين..

إن تَمَّ تطبيق القرار، فإنَّه بشكل بسيط يمكن توقع فقدان سوق العمل بالقطاع الحكومي لحوالي 68.0 ألف وظيفة، كان يتجه لها حوالي 93.0 في المئة من الشباب السعودي، أيّ أن هناك حوالي 63.2 ألف وظيفة مرغوبة ومفضّلة لدى السعوديين «ذكورًا وإناثًا» سوف تختفي.

البعض يبرر هذا القرار بأنه قرار يصب في مصلحة المؤسسة العامَّة للتقاعد التي سيتم تخفيف أعباء المتقاعدين عليها بما يعادل إنفاقها لمدة عامين على الزيادة في عدد المتقاعدين، أيّ بحوالي 88 مليون ريال.. حيث إن العدد الجديد لمتقاعدي 2012م البالغ حوالي 34.0 ألف متقاعد يكلِّف المؤسسة حوالي 44 مليون ريال تقريبًا، ومن ثمَّ فإنَّ العامين سيوفرا على المؤسسة حوالي 88.0 مليون ريال (كل هذه الأرقام تقديرات لتبسيط الواقع، ولكنها ليست دقيقة).

ولكن السؤال الأهم: أيهما أكثر تكلفة على الدولة: هل دفع مستحقات التقاعد للمتقاعدين الجدد بقيمة تناهز 44.0 مليون ريال سنويًّا أم تأخير توظيف ما يناهز 34 ألف من السعوديين؟

بالطبع أن المتقاعدين الجدد «المتقاعدون في سن الستين نظاميا» لا يصلون سنويًّا إلى حوالي 34.0 ألف متقاعد، ولكن هذا الرقم شامل للمتقاعدين نتيجة أسباب أخرى مُتعدِّدة، ولكن أهمها الوصول إلى سن التقاعد الإجباري.

بإيجاز، فإنّه في الاعتقاد أن تأخير توظيف الشباب يكلِّف الدولة أكثر كثيرًا من مستحقات المتقاعدين بمؤسسة التقاعد، بل إن التأثير النفسي والمعنوي الذي يصيب الشباب نتيجة تأخر توظيفهم أكثر وطأة، مما قد يصيب المتقاعد عن تقاعده، وخصوصًا أنّه قد عمل وأنجز وربما نجح في حياته ووصل إلى مناصب قياديّة في كثير من الأحيان.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
تأخير توظيف الشباب يكلِّف الدولة أكثر بكثير من مستحقات المتقاعدين
http://www.sahmy.com/t289256.html


 


قديم 19-05-2014, 12:48 PM   #2
معلومات العضو





emydreamy غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
emydreamy is on a distinguished road



افتراضي رد: تأخير توظيف الشباب يكلِّف الدولة أكثر بكثير من مستحقات المتقاعدين

مشكوووووووووووور








 
قديم 25-05-2014, 08:26 AM   #3
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: تأخير توظيف الشباب يكلِّف الدولة أكثر بكثير من مستحقات المتقاعدين

سن التقاعد .. وتصحيح مخرجات التعليم والتدريب



د. أمين ساعاتي




تعتبر سن التقاعد من الموضوعات المطروحة للنقاش في كل المجتمعات الإنسانية، وسن التقاعد تحكمها ظروف كل دولة، ولذلك تختلف سن التقاعد من دولة إلى أخرى، فبعض الدول تذهب إلى التبكير بالتقاعد عند سن الـ 60 سنة، بينما دول أخرى تذهب إلى أعلى من ذلك وتحدد سن التقاعد عند الـ 70 خريفاً.

أمّا الجديد فهو أن بعض الدول اتجهت إلى إلغاء سن التقاعد وتركت التقاعد دون سقف، وقالت إن صحة وقدرة الشخص هي التي تحدد موعد التقاعد والخلود إلى الراحة، والقاعدة هي طالما أن المواطن قادر وراغب في العمل فإن كفاءته وخبراته هي التي تحكم استمراره أو تقاعده.

وفي المجمل فإن سن التقاعد تحكمها أسباب اقتصادية وسياسية واجتماعية، فالدول التي تعاني البطالة، فإنها تأخذ بمبدأ التبكير بالتقاعد، أكثر من ذلك فإن الدول التي تعاني البطالة تذهب إلى تشجيع مواطنيها على التقاعد المبكر، ومعظم الدول النامية تأخذ بهذا المبدأ، لأنها تعاني ارتفاعا حادا في معدلات البطالة، بينما الدول الاسكندنافية التي غابت الخصوبة عند مواطنيها وغابت الولادات وانخفضت معدلات المواليد وأصبحت أغلبية الناس من الكهول، هذه الدول ألغت سن التقاعد وأعطت للإنسان حق الاعتزال عن العمل عند الضرورة الصحية.

نحن في المملكة العربية السعودية نمر حالياً بظروف اقتصادية واجتماعية تستدعي إعادة النظر في سن التقاعد، فالمعطيات الاقتصادية والسياسية تستوجب رفع سن التقاعد إلى أعلى من 60 سنة، وهناك أسباب موضوعية لرفع سن التقاعد.

إن المجتمع السعودي لا يعاني البطالة بشكلها الحاد الذي نعرفه في كثير من الدول النامية، وإنما يعاني عيوبا هيكلية في الموارد البشرية، بمعنى أن الطلب على العمالة الفنية مرتفع جداً، بينما العرض غائب وشحيح للغاية، كذلك فإن الطلب على العمالة الحرفية مرتفع جداً، بينما العرض منخفض للغاية، يقابل ذلك عرض هائل من العمالة السعودية التي تمتهن الوظائف الكتابية البسيطة يقابلها طلب محدود وقليل للغاية، ونتيجة لهذا الخلل في هيكل العمالة اتجه رجال وسيدات الأعمال إلى استقدام العمالة من الخارج التي تجاوزت الملايين من كل حدب وصوب.

إذن المطلوب -ونحن نبحث سن التقاعد- أن نصحح مخرجات التعليم والتدريب، بحيث نخرج الشباب والشابات الذين يطلبهم سوق العمل السعودي، ونبتعد عن تخريج الطلاب والطالبات الذين لا يحتاج إليهم سوق العمل السعودي.

إن الحوارات التي تدور في هذه الأيام حول سن التقاعد تستهدف التوصل إلى حل وسط، أي تتجه إلى رفع سن التقاعد إلى 65 سنة أو 62 سنة بدلاً من الإبقاء على 60 سنة.

ونعرف جميعاً أن متوسط عمر الإنسان السعودي لم يعد عند 65 سنة، بل أصبح -وفقاً لإحصاءات غير رسمية- عند 74 سنة، وهذا عامل من العوامل التي تشجع على رفع سن التقاعد إلى 65 سنة على أقل تقدير.

محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد الخراشي يقول إن المؤسسة تدرس رفع سن التقاعد لموظفي الدولة من 60 عاماً هجرياً إلى 65 عاماً هجرياً، معللاً بأن 60 عاماً هجريا تعني 58 عاماً ميلاديا، أكثر من هذا فإن نائب محافظ المؤسسة العامة للتقاعد عبد الله العجاجي يقول إن المؤسسة رفعت إلى المقام السامي دراسة حول وجود مؤشرات خطيرة عن تدهور الوضع المالي لمؤسسة التقاعد، وقال إن الاشتراكات أصبحت لا تغطي المعاشات التي تصرف لحساب المتقاعدين العسكريين، ما اضطر إلى صرف الاشتراكات من حساب الاستثمارات، مؤكداً أن المؤسسة ستضطر أيضاً إلى تسييل بعض الأصول، ثم أشار إلى أن حساب المتقاعدين المدنيين أكثر أماناً في الوقت الحالي من العسكريين، ولكنه لم ينف عن حساب المتقاعدين المدنيين احتمالات تعرضه لأزمة مماثلة كتلك الأزمة التي يتعرض لها حالياً حساب المتقاعدين العسكريين.

وإزاء هاتين المشكلتين، مشكلة الاختلال في هيكل القوى العاملة، وبين قصور تدفقات المتقاعدين، فإن رفع سن التقاعد بات ضرورياً بكل المقاييس.

وفي ضوء ذلك فإن مجلس الشورى تداول هذا الموضوع المهم وأصدر توصية بدراسة رفع سن التقاعد إلى 62 سنة بدلاً من 60 سنة، وأتصور أن مجلس الشورى في أمس الحاجة إلى دراسة رفع سن التقاعد إلى 65 وليس 62 سنة، لأن 60 عاماً هجريا تعني 58 عاماً ميلاديا وفقاً للتصريح الذي أدلى به محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد.

إن المشكلة التي تمر بها المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضخمة وليست بسيطة، لأن عدم قدرة المؤسستين على صرف معاشات التقاعد -لا سمح الله- يتسبب في كارثة تجتاح هؤلاء الذين يعيشون على عوائدهم التقاعدية.

وإزاء مناقشة قضية رفع سن التقاعد، فإن المطلوب من المؤسسة العامة للتقاعد أن تجري دراسة علمية تتناول فيه الأسباب الموضوعية لرفع سن التقاعد إلى 65 سنة، مع ضرورة أن تحدد الدراسة حجم الوفورات التي يمكن أن تتمخض عن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة.

ونحن في انتظار هذه الدراسة نتمنى أن يصل -من ناحيته- مجلس الشورى إلى قرار يتناسب مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها الوطن وتمر بها المنطقة برمتها.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«التجارة» تبدأ بصرف أكثر من ملياري ريال من مستحقات مساهمي «ربوع مكة» و «النفيسي» support اسواق المال 0 18-03-2014 03:10 AM
أمانة مكة تطرح تأجير أكبر مجمع لحظائر الماشية في المملكة support اسواق المال 0 25-10-2013 03:10 AM
تقديم مباراة الشباب Vs الاتحاد ,,, الجولة الخامسة لدوري زين 2011م أبــ رزان ــو   الرياضـة و الشبـاب 2 14-10-2011 07:32 PM
الدولة تصرف يمين ويسار فلماذا لاتصرف لتحسين اوضاع المتقاعدين مضارب الفرنسية الأسهـــم السعـــوديــــه 14 04-06-2011 07:42 PM
الشباب Vs الإتحـاد ,,, قمة الجولة التاسعة من دوري زين السعودي أبــ رزان ــو   الرياضـة و الشبـاب 5 24-11-2009 02:28 AM








الساعة الآن 11:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.