بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



«الشورى» يدرس رفع سن التقاعد المدني..

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-2014, 09:34 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي «الشورى» يدرس رفع سن التقاعد المدني..

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 18-05-2014, 09:34 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

«الشورى» يدرس رفع سن التقاعد المدني..


الرياض – الشرق

تعكف لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى على دراسة مقترح رفع سن التقاعد للمدنيين إلى 62 عاماً، بعد أن وافق المجلس في جلسته العادية الخامسة والثلاثين التي عقدها يوم الإثنين الموافق 6 رجب 1435هـ، على ملاءمة دراسة هذا المقترح المقدم من عضو المجلس الدكتور حسام العنقري استناداً إلى المادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى.
وأوضح عضو المجلس الدكتور حسام العنقري، أن المقترح يتضمن تعديل المادة الخامسة عشرة من نظام التقاعد المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/41) وتاريخ 29 / 7 / 1393هـ، بحيث يصبح نصها بعد التعديل: «يُحال الموظف إلى التقاعد حتماً عند بلوغه الثانية والستين من العمر، ويجوز بقرار من مجلس الوزراء مد خدمته حتى بلوغه سن السابعة والستين فقط، ويستثنى من ذلك الوزراء والقضاة، وفي الحالات الاستثنائية يجوز تمديد مدة الخدمة بعد سن السابعة والستين بمرسوم ملكي».
وقال: إنه استند على عدد من المبررات لتقديم هذا المقترح، منها أن سن الإحالة إلى التقاعد الحتمي للموظف المدني في المملكة، المحدد بـ(60) عاماً هجرياً، يعد الأقل بين الدول الأخرى، لاسيما أن السنة الهجرية (التي يقاس بها عمر الموظف المدني السعودي) تقل عن السنة الميلادية (التي تقاس بها أعمار الموظفين في مختلف دول العالم) بحوالي (11) يوماً، أي أن التقاعد الفعلي للموظف الحكومي في المملكة يتم في سن (58) عاماً ميلادياً تقريباً، إلى جانب ارتفاع معدلات العمر وتأخر سن الشيخوخة إلى ما بعد السن المقترحة للتقاعد بعد التقدم العلمي في كافة المجالات والاهتمام بصحة الإنسان.
وأبان الدكتور العنقري أن مقترح رفع السن للتقاعد المدني يهدف إلى تحقيق جملة من الأهداف العملية والاجتماعية والاقتصادية؛ فمن الناحية العملية يترتب على مد سن التقاعد إلى 62 عاماً آثار إيجابية أبرزها زيادة مدة استفادة الأجهزة الحكومية من الطاقات البشرية التي أنفقت عليها الدولة مبالغ طائلة في التعليم والتدريب، إلى جانب أن الموظف في هذه السن يملك من الخبرة العملية والقدرة على العطاء، مما يتيح فرصاً أكبر أمام الموظفين الجدد لزيادة مدة الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الموظفين الأكبر سناً.
ومن الناحية الاقتصادية، يشير العنقري إلى أن مد سن التقاعد يمكِّن الموظف من زيادة عدد سنوات الخدمة لسنتين إضافيتين، مما يؤدي إلى زيادة في الراتب التقاعدي وفق ما تقتضيه المادة (19) من نظام التقاعد المدني، بالإضافة إلى ما سيترتب على رفع حد سن التقاعد الإلزامي لسنتين إضافيتين من فوائد اقتصادية للمؤسسة العامة للتقاعد، حيث سترتفع إيرادات صندوق معاشات المؤسسة، وتحقيق فائض تنجم عنه منح مزايا جديدة للمنتفعين وفق ما تنص عليه المادة التاسعة من نظام التقاعد المدني.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
«الشورى» يدرس رفع سن التقاعد المدني..
http://www.sahmy.com/t289246.html


 


قديم 19-05-2014, 12:47 PM   #2
معلومات العضو





emydreamy غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
emydreamy is on a distinguished road



افتراضي رد: «الشورى» يدرس رفع سن التقاعد المدني..

مشكوووووووووووور








 
قديم 25-05-2014, 08:25 AM   #3
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: «الشورى» يدرس رفع سن التقاعد المدني..


سن التقاعد .. وتصحيح مخرجات التعليم والتدريب




د. أمين ساعاتي




تعتبر سن التقاعد من الموضوعات المطروحة للنقاش في كل المجتمعات الإنسانية، وسن التقاعد تحكمها ظروف كل دولة، ولذلك تختلف سن التقاعد من دولة إلى أخرى، فبعض الدول تذهب إلى التبكير بالتقاعد عند سن الـ 60 سنة، بينما دول أخرى تذهب إلى أعلى من ذلك وتحدد سن التقاعد عند الـ 70 خريفاً.

أمّا الجديد فهو أن بعض الدول اتجهت إلى إلغاء سن التقاعد وتركت التقاعد دون سقف، وقالت إن صحة وقدرة الشخص هي التي تحدد موعد التقاعد والخلود إلى الراحة، والقاعدة هي طالما أن المواطن قادر وراغب في العمل فإن كفاءته وخبراته هي التي تحكم استمراره أو تقاعده.

وفي المجمل فإن سن التقاعد تحكمها أسباب اقتصادية وسياسية واجتماعية، فالدول التي تعاني البطالة، فإنها تأخذ بمبدأ التبكير بالتقاعد، أكثر من ذلك فإن الدول التي تعاني البطالة تذهب إلى تشجيع مواطنيها على التقاعد المبكر، ومعظم الدول النامية تأخذ بهذا المبدأ، لأنها تعاني ارتفاعا حادا في معدلات البطالة، بينما الدول الاسكندنافية التي غابت الخصوبة عند مواطنيها وغابت الولادات وانخفضت معدلات المواليد وأصبحت أغلبية الناس من الكهول، هذه الدول ألغت سن التقاعد وأعطت للإنسان حق الاعتزال عن العمل عند الضرورة الصحية.

نحن في المملكة العربية السعودية نمر حالياً بظروف اقتصادية واجتماعية تستدعي إعادة النظر في سن التقاعد، فالمعطيات الاقتصادية والسياسية تستوجب رفع سن التقاعد إلى أعلى من 60 سنة، وهناك أسباب موضوعية لرفع سن التقاعد.

إن المجتمع السعودي لا يعاني البطالة بشكلها الحاد الذي نعرفه في كثير من الدول النامية، وإنما يعاني عيوبا هيكلية في الموارد البشرية، بمعنى أن الطلب على العمالة الفنية مرتفع جداً، بينما العرض غائب وشحيح للغاية، كذلك فإن الطلب على العمالة الحرفية مرتفع جداً، بينما العرض منخفض للغاية، يقابل ذلك عرض هائل من العمالة السعودية التي تمتهن الوظائف الكتابية البسيطة يقابلها طلب محدود وقليل للغاية، ونتيجة لهذا الخلل في هيكل العمالة اتجه رجال وسيدات الأعمال إلى استقدام العمالة من الخارج التي تجاوزت الملايين من كل حدب وصوب.

إذن المطلوب -ونحن نبحث سن التقاعد- أن نصحح مخرجات التعليم والتدريب، بحيث نخرج الشباب والشابات الذين يطلبهم سوق العمل السعودي، ونبتعد عن تخريج الطلاب والطالبات الذين لا يحتاج إليهم سوق العمل السعودي.

إن الحوارات التي تدور في هذه الأيام حول سن التقاعد تستهدف التوصل إلى حل وسط، أي تتجه إلى رفع سن التقاعد إلى 65 سنة أو 62 سنة بدلاً من الإبقاء على 60 سنة.

ونعرف جميعاً أن متوسط عمر الإنسان السعودي لم يعد عند 65 سنة، بل أصبح -وفقاً لإحصاءات غير رسمية- عند 74 سنة، وهذا عامل من العوامل التي تشجع على رفع سن التقاعد إلى 65 سنة على أقل تقدير.

محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد الخراشي يقول إن المؤسسة تدرس رفع سن التقاعد لموظفي الدولة من 60 عاماً هجرياً إلى 65 عاماً هجرياً، معللاً بأن 60 عاماً هجريا تعني 58 عاماً ميلاديا، أكثر من هذا فإن نائب محافظ المؤسسة العامة للتقاعد عبد الله العجاجي يقول إن المؤسسة رفعت إلى المقام السامي دراسة حول وجود مؤشرات خطيرة عن تدهور الوضع المالي لمؤسسة التقاعد، وقال إن الاشتراكات أصبحت لا تغطي المعاشات التي تصرف لحساب المتقاعدين العسكريين، ما اضطر إلى صرف الاشتراكات من حساب الاستثمارات، مؤكداً أن المؤسسة ستضطر أيضاً إلى تسييل بعض الأصول، ثم أشار إلى أن حساب المتقاعدين المدنيين أكثر أماناً في الوقت الحالي من العسكريين، ولكنه لم ينف عن حساب المتقاعدين المدنيين احتمالات تعرضه لأزمة مماثلة كتلك الأزمة التي يتعرض لها حالياً حساب المتقاعدين العسكريين.

وإزاء هاتين المشكلتين، مشكلة الاختلال في هيكل القوى العاملة، وبين قصور تدفقات المتقاعدين، فإن رفع سن التقاعد بات ضرورياً بكل المقاييس.

وفي ضوء ذلك فإن مجلس الشورى تداول هذا الموضوع المهم وأصدر توصية بدراسة رفع سن التقاعد إلى 62 سنة بدلاً من 60 سنة، وأتصور أن مجلس الشورى في أمس الحاجة إلى دراسة رفع سن التقاعد إلى 65 وليس 62 سنة، لأن 60 عاماً هجريا تعني 58 عاماً ميلاديا وفقاً للتصريح الذي أدلى به محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد.

إن المشكلة التي تمر بها المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضخمة وليست بسيطة، لأن عدم قدرة المؤسستين على صرف معاشات التقاعد -لا سمح الله- يتسبب في كارثة تجتاح هؤلاء الذين يعيشون على عوائدهم التقاعدية.

وإزاء مناقشة قضية رفع سن التقاعد، فإن المطلوب من المؤسسة العامة للتقاعد أن تجري دراسة علمية تتناول فيه الأسباب الموضوعية لرفع سن التقاعد إلى 65 سنة، مع ضرورة أن تحدد الدراسة حجم الوفورات التي يمكن أن تتمخض عن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة.

ونحن في انتظار هذه الدراسة نتمنى أن يصل -من ناحيته- مجلس الشورى إلى قرار يتناسب مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يمر بها الوطن وتمر بها المنطقة برمتها.








 
قديم 25-05-2014, 08:45 AM   #4
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي رد: «الشورى» يدرس رفع سن التقاعد المدني..

لجنة الإدارة والموارد البشرية تدرس مقترح الزيادة

أصوات في «الشورى» تعترض على رفع سن التقاعد

http://www.aleqt.com/2014/05/18/article_849815.html








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشورى حول ضم المدد وإتاحة التقاعد المبكر بعد إكمال الموظف 25 سنة في قطاعي التقاعد محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 3 21-01-2014 10:25 PM
«التقاعد» ترفض رفع الحد الأدنى للمتقاعدين إلى4000 ريال محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 5 24-06-2013 02:06 PM
الشورى يدرس استثناء بعض الفئات من نظام تملك غير السعوديين في مكة المكرمة support اسواق المال 0 08-06-2013 03:10 AM
رفع الحد الأدنى لمعاش التقاعد الى عشرة آلاف (عيوني حزينه) المنتـدى الــعـــــــام 0 14-02-2011 06:52 PM
خدمةاربعون سنه نظام التقاعد المدني هل تريد التغيير المتعلق بخشبة المنتـدى الــعـــــــام 0 17-11-2008 08:27 AM








الساعة الآن 10:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.