بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـم الخليجيـة
الأسهـم الخليجيـة   مستجدات البورصات الخليجية والشركات المطروحة للاكتتاب لمواطني مجلس التعاون



النقد الدولي: معظم بنوك دول التعاون تشهد معدلات مرتفعة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-05-2014, 05:26 PM   #1
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي النقد الدولي: معظم بنوك دول التعاون تشهد معدلات مرتفعة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 15-05-2014, 05:26 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
صدر عن صندوق النقد الدولي ورقة عمل اخيراً بعنوان: «هل البنوك كسولة حقاًَ؟ دليل من الشرق الأوسط وشمال افريقيا». وقالت الدراسة ان معظم بنوك دول التعاون تشهد معدلات مرتفعة جدا في مستوى القروض إلى الودائع، مما يعني اعتمادها الكبير على تمويل المؤسسات الكبيرة والعابرة للحدود، وهو ما يعتبر مصدرا أقل استقراراً للتمويل. ويرى التحليل الأخير أن هناك مستويات اقراض مرتفعة من البنوك العالمية إلى البنوك الخليجية مقارنة مع ذروة مستويات ما قبل أزمة ليمان برذرز باستثناء الكويت، مما يعني أن بنوك الكويت باتت أقل انكشافاً على الخارج بعد الازمة، إضافة إلى زيادة التمويل من خلال أسواق السندات. وقد يبدو ذلك واضحا أيضاً في ملكية الدولة في البنوك، مما يعطي انطباعا للمودعين بأن هذه المؤسسات المالية أقل عرضة للتعثر، وأنها تتمتع - كما يعتقد- بضمانات حكومية واضحة.بحسب جريدة القبس

من جهة أخرى، أشارت ورقة العمل إلى تطور معدلات القروض إلى الودائع في دول التعاون، وكانت المعدلات تبلغ في الكويت 100.7 في عام 2007 ، وهبطت إلى 99.7 في 2012. وفي سياق تطور معدل النمو الحقيقي في الائتمان والودائع سنويا بين الفترة 2008 و2012، تقول الدراسة ان هذه البيانات تشير إلى أن معدلات النمو الحقيقية في الائتمان والودائع ازدادت بشكل ثابت خلال الأعوام القليلة الماضية في الكويت وعُمان والسعودية وقطر.

ظروف الائتمان

من خلال تحليل وقائع حول ظروف الائتمان والبنوك في دول المنطقة مقارنة مع مناطق أخرى، وجدت الدراسة التسهيلات الائتمانية المقدمة للشركات الحكومية نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي في الكويت بلغت 5.3 في المئة،خلال الفترة من 2007 إلى 2011. كذلك بلغت الودائع المصرفية إلى الناتج المحلي الإجمالي 59.2 في المئة، والتسهيلات الائتمانية الخاصة إلى الناتج المحلي الإجمالي 61.4 في المائة، والتسهيلات البنكية إلى الودائع المصرفية نسبة 103.6 في المئة، بينما بلغت الأصول السائلة إلى الودائع والتمويل قصير الأجل 25.2 في المئة، وصافي هامش الفائدة 3 في المئة.

جدير ذكره أن ورقة العمل تحقق فيما إذا كانت المعدلات المنخفضة في مستوى القروض إلى الودائع ومستويات الاحتياطيات المرتفعة في البنوك المركزية انعكاسا لقرارات سياسية صادرة عن الحكومة والبنوك المركزية أم لا. إذ تقول الدراسة ان النظرة التقليدية في المنطقة تفسر الأسلوب الضعيف للوساطة المالية بأن البنوك التجارية بشكل عام تتجنب توسعة التسهيلات الائتمانية إلى القطاع الخاص، وأن الطلب الاستثماري راكد أيضاً، بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية المنتشرة. وتبحث ورقة العمل في التغيرات التي طرأت على هيكلة الميزانيات العمومية في البنوك المركزية إضافة إلى تدفقات الأموال في البنوك التجارية خلال الفترة من 2007 و2012.

دور البنوك المركزية

وقال الصندوق حول دور البنوك المركزية في المنطقة:

أولاً، تلعب البنوك المركزية في المنطقة دوراً فاعلاً من حيث حجمها الذي يعد كبيرا جدا وفقاً لحجم اقتصاداتها مقارنة مع بنوك مركزية أخرى في الاقتصادات المتقدمة.

ثانياً، بناء على استهداف معدلات الصرف، معظم الميزانيات العمومية في البنوك المركزية بالشرق الأوسط وشمال افريقيا مدفوعة بالأصول، وتحتفظ باحتياطيات بالصرف الأجنبي لدعم سياسة معدل الصرف وينشأ عن ذلك انخفاض في معدلات القروض إلى الودائع في حال ارتفاع مستويات سياسة الامتناع عن بيع أو شراء العملات الأجنبية.

ثالثاً، تبدو قرارات سياسة البنوك المركزية مصاحبة للزيادة في رصيد الأموال الاحتياطية في البنوك التجارية، مع تراجع معدل القروض إلى الودائع.

أخيراً، إذا لبت الحكومات الاحتياجات المالية من النظام المصرفي، سواء من بنوك تجارية أو عبر تمويل نقدي، فإن الميزانيات العمومية للبنوك المركزية ستتجه نحو التوسع، وينتج عنه تراجع في معدل الإقراض إلى الودائع.









لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
النقد الدولي: معظم بنوك دول التعاون تشهد معدلات مرتفعة
http://www.sahmy.com/t289129.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المملكة تسجل أعلى معدلات تضخم في دول مجلس التعاون خلال 11 شهراً support اسواق المال 0 12-09-2013 03:10 AM
صندوق النقد الدولي يقول (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ما رأيك موصي شي الأسهـــم السعـــوديــــه 1 09-05-2006 09:31 AM
ماذا قال صندوق النقد الدولي khalid2006sa الأسهـــم السعـــوديــــه 0 21-04-2006 05:13 PM
«النقد الدولي» : الاقتصاد السعودي سينمو 6.3 % sa_m2004 الأسهـــم السعـــوديــــه 1 20-04-2006 04:09 PM
الاقتصاد السعودي سيواصل تسجيل معدلات نمو مرتفعة في العام الحالي مدعوماً بقوة القطاع ا مسمار الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 26-10-2004 11:34 AM








الساعة الآن 05:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.