بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـم الخليجيـة
الأسهـم الخليجيـة   مستجدات البورصات الخليجية والشركات المطروحة للاكتتاب لمواطني مجلس التعاون



"الرمز ": المحافظ والصناديق استبقت تطبيق الترقية بسيولة ضخمة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-2014, 10:29 AM   #1
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي "الرمز ": المحافظ والصناديق استبقت تطبيق الترقية بسيولة ضخمة

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 11-05-2014, 10:29 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ



اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
أكد محمد مرتضى الدندشي، الشريك والعضو المنتدب لشركة "الرمز كابيتال"، تزايد تدفق السيولة إلى أسواق المال في الدولة، موضحاً أن حجم السيولة منذ بداية العام تجاوز 220 مليار درهم بما يشكل 92% من إجمالي سيولة التداول طيلة العام الماضي واكثرمن ضعفي سيولة تداول عام 2012 .وأشار الدندشي وبحسب جريدة "الخليج" إلى أن هذه السيولة العالية أسهمت في رفع أسواق المال إلى مستويات قياسية، مضيفاً أن مزيداً من السيولة ستتدفق إلى الأسواق خلال الفترة المقبلة مع ترقية الأسواق إلى ناشئة ضمن مؤشرات مورغان ستانلي أوائل يونيو/حزيران المقبل .

وأكد الدندشي أن بعض المحافظ وصناديق الاستثمار العالية استبقت تطبيق الترقية ودخلت إلى الأسواق بسيولة ذات طابع استثماري مؤسسي وهو ما عزز من حصة هذا النوع من الاستثمار على حساب الاستثمار الفردي والمضارب . ودعا الدندشي هيئة أسواق المال والسلع وإدارات أسواق المال في الدولة إلى الضغط على إدارات الشركات لزيادة مساحة الإفصاح والشفافية، مشيراً إلى أن ميزانيات الشركات لا تعكس واقع الحال لدى هذه الشركات، حيث يجري من خلالها إعادة تقييم الأصول وزيادتها أو تخفيضها لسبب أو لآخر، وهو ما يجعل المستثمر يبني قرارته الاستثمارية على أرضية واقع غير دقيق .

وشدد الدندشي على أهمية الالتزام بمبدأ الإفصاح والشفافية كونه أحد العناصر المهمّة في جذب الاستثمارات وتنشيط الأسواق . كما دعا إلى ضرورة قيام المصرف المركزي والجهات المعنية بالإجراءات اللازمة لمواجهة التضخم، الذي بدأ الجميع يلمسه، واعتبر ذلك أحد التحديات التي تواجة الاقتصاد الوطني .

* ما مدى الثقة بالاستثمار في أسواق المال والاقتصاد الوطني هذه الأيام؟
- تمتلك الأسواق المالية آفاقاً واعدة للاستثمار، حيث إنها باتت أحد أهم مراكز جذب الأموال سواء من داخل الدولة أو من خارجها بفضل تزايد الثقة بالاقتصاد الوطني، الذي يعد واحداً من أهم اقتصادات دول المنطقة والذي يتمتع بتصنيف على مستوى عالٍ من قبل شركات التصنيف العالمية .

هناك العديد من ميزانيات الشركات لا تعكس واقع الحال وعلى الهيئة وأسواق المال الضغط على إدارات هذه الشركات لتعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح بهدف الارتقاء بمعايير الحوكمة المؤسسية وتحقيق بيئة استثمارية أكثر جاذبيةً للاستثمار المؤسسي .

وتتمثل الفرص الاستثمارية بقدرة المستثمرين والمتداولين على رؤية ما تحمله ميزانيات الشركات من تحسن في جودة الأصول وكشف زوايا اقتصادية وتقييمية لا تظهرها البنود المحاسبية لتغيب عادة عن أنظار فئة الأفراد وصغار المستثمرين .

ولابد من تعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح ليتمكن المستثمرون من اتخاذ قراراتهم الاستثمارية على أرضية وقائع دقيقة .

ولا بد من إفصاح الشركات عن محافظها وقيمة أصولها بشكل شفاف وواضح لا يقبل التأويل أو الاجتهاد .

* هل يعني ضعف الشفافية والإفصاح أن أسواقنا أمام تحدٍ؟
- نعم، الشفافية أحد أهم عوامل جذب المستثمرين والاستثمارات إلى أسواق المال، وضعفها يؤدي إلى عكس ذلك .

فعلى سبيل المثال، بعض المستثمرين الأجانب مع نهاية العام الماضي وعندما ارتفعت الأسعار والمؤشرات العامة للأسواق إلى مستويات قياسية، خرج قسم منهم، لكنهم عادوا حالياً، نظراً لأن البدائل أمامهم ضعيفة في أسواق آسيا وأوروبا والولايات المتحدة التي تعيش على وقع الاضطرابات .

وفي المقابل، فإن العائد على الاستثمار في أسواقنا مجدٍ وهو من أفضل الخيارات الاستثمارية حالياً .

وإن واقع النشاط القوي في أسواقنا يجب ألا يبعدنا عن تشخيص بعض الثغرات لمعالجتها وزيادة جاذبية الأسواق للاسثمار .


أداء أسواق المال خلال العام الماضي، ومنذ بداية العام الحالي قياسي، ما تقيمكم لهذا الأداء والتوقعات للفترة المقبلة؟
- رغم وجود بعض الثغرات، إلا أن أسواق المال في الدولة تعد الآن مركز استقطاب للأموال من مختلف دول العالم سواء من آسيا أو أوروبا أو أمريكا، الأمر الذي عزز من السيولة في دولة الإمارات بشكل كبير ودفع بأسواق المال إلى الصعود لمستويات نمو قياسية، حيث كان أداء سوق دبي المالي الثاني عالمياً من حيث نمو الأداء بعد سوق فنزويلا، الذي احتل المرتبة الأولى .

كما أن حركة أسواق المال لهذا العام تشير إلى أداء قياسي حتى الآن، وجاء هذا النمو القياسي نتيجة تدفق مزيد من السيولة من داخل الدولة وخارجها إلى أسواق المال، حيث لوحظ دخول محافظ استثمارية إقليمية عربية وخليجية وعالمية قبل البدء بتطبيق ترقية أسواق المال إلى ناشئة ضمن مؤشرات مورغان ستانلي .

وما يعزز هذا الكلام هو حجم سيولة التداول التي تجاوزت 220 مليار درهم منذ بداية العام، حيث يشكل ذلك اكثر من ضعفي تداولات عام ،2012 ونحو 92% من تداولات طيلة عام 2013 . ونتوقع أن تواصل الأسواق مسيرة الصعود القوي طيلة العام الحالي بنفس زخم العام الماضي والربع الأول من العام الجاري .

* ما هي أفضل الخيارات الاستثمارية للمستثمرين؟
- من الواضح أن الخيارات الاستثمارية الأفضل بالنسبة للمستثمرين خلال الربع الأول تمثلت في أسهم شركات قطاعات العقار أولاً والبنوك ثانياً، ومن ثم أسهم شركات الاستثمار والخدمات المالية كخيار استثماري ثالث .

واستحوذت أسهم شركات هذه القطاعات على الحصة الأكبر من سيولة التداول، فالسيولة اتجهت بالدرجة الأولى نحو أسهم الشركات العقارية بقيمة 4 .120 مليار درهم، وارتفع مؤشرها القطاعي بنسبة 85 .63 %، تلته أسهم البنوك التي جرى التداول عليها بقيمة 6 .40 مليار درهم وارتفع مؤشرها القطاعي بنسبة 36 .27% ، ومن ثم أسهم شركات الاستثمار والخدمات المالية التي بلغت قيمة التداول عليها 8 .31 مليار درهم وارتفع مؤشرها القطاعي بنسبة 17 .62 % .

وبذلك، حقق المستثمرون في أسهم هذه الشركات نمواً قياسياً في قيمها السوقية منذ بداية العام .

ما هو حجم التسهيلات المقدمة من البنوك بضمان الأسهم؟
- التقديرات بالنسبة إلينا حول حجم تسهيلات البنوك بضمان الأسهم لاستثمارها في أسواق المال تشير إلى أنها لا تقل عن 10 مليارات درهم، والأصل هو أن تقدم البنوك تسهيلاتها بضمان الأسهم 1:1 .

بعض البنوك تتجاوز معايير تقديم التسهيلات بضمان الأسهم وتقدم ضعفي أو أحياناً ثلاثة أضعاف الضمان، وهذه ظاهرة من شأنها أن تعرض شريحة واسعة من المستثمرين للمخاطر هم في غنى عنها، خاصة أن الفائدة على هذه التسهيلات تتراوح ما بين 5%-7%، وهي تكلفة عالية تفرضها البنوك مستغلة حاجة المستثمرين للأموال لاستثمارها في الأسهم النشطة حالياً .

هذه التسهيلات قد لاتشكل عبئاً على المستثمرين في حالة النشاط الذي تشهده الأسواق حالياً، لكن إذا ما حصل تصحيح قوي، فقد يتكبّد المستثمرون خسائر كبيرة تفوق القدرات المالية للكثير منهم . ولذا، فإنه ينبغي على المستثمرين أن يكونوا حذرين من الاستثمار في الأسهم بتسهيلات وقروض من البنوك . وهناك نفطة لابد من الانتباه إليها، وهي أن هناك تشديداً للرقابة على شركات الوساطة متعلقاً بمنحها التمويل لشراء الأسهم "التداول بالهامش"، في حين بقيت المصارف خارج هذا النطاق وهي لا تخضع لذات السيطرة .

هل هناك مخاوف من حركة أموال صناديق التحوط والأموال الساخنة كما حدث في صيف 2008؟
- أنا لا أعتقد أن أسواقنا ستكون أمام أزمة خروج للأموال، كما حدث في عام 2008 .

لقد تجاوز اقتصادنا الوطني أزمة عام ،2008 وهو يعد من أقوى اقتصادات المنطقة وأكثرها صلابة ويتمتع بقاعدة إنتاجية واسعة ومتنوعة، ويحقق معدلات نمو جيدة . حيث تتوفر سيولة عالية لدى البنوك العاملة في الدولة ومعظمها أموال تعود إلى المواطنين والمقيمين في الدولة . والبنك المركزي والبنوك العاملة في الدولة وكافة الجهات المعنية بالشأن المالي والاقتصادي استفادت من دروس وعبر من أزمة الأزمة المالية لعام 2008 .

ما أهم الشركات المرشح إدراجها على مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة؟
- بالتأكيد وكما هو معروف فإن نسبة تملك الأجانب في هذه الشركات يعد أحد أهم المعايير لإدراجها على مؤشر مورغان ستانلي، إضافة إلى حجم السيولة على أسهم هذه الشركات، فضلاً عن أداء الشركة . فكلما كانت نسبة سيولة تداول أسهمها وملكية الأجانب فيها عالية وأداء هذه الشركة قوياً، كلما كان خيار انضمامها إلى المؤشر أقوى .

وحسب معلوماتنا فهناك أسهم 10 شركات مرشحة للانضمام إلى المؤشر وهي؛ أسهم مثل "إعمار" و"دبي للموانئ" و"الدار العقارية" و"أرابتك" و"بنك أبوظبي الوطني" و"بنك أبوظبي التجاري" و"بنك الخليج الأول" و"سوق دبي المالي" و"بنك دبي الإسلامي" و"دانة غاز"










لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
"الرمز ": المحافظ والصناديق استبقت تطبيق الترقية بسيولة ضخمة
http://www.sahmy.com/t288882.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"تداول" تضيف أسهم اكتتاب شركة "الخطوط السعودية للتموين" في المحافظ الاستثمارية محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 2 05-07-2012 12:55 AM
إسرائيل": العالم سيدفع ثمناً باهظاً لإدانة الزعيم الرمز "مبارك"! ابوعمر1405 الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 03-06-2012 07:31 AM
"تداول" تضيف أسهم اكتتاب "مجموعة الطيار للسفر" في المحافظ الاستثمارية محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 02-06-2012 11:27 AM
"سابك" و"ليندي" تعلنان عن أول تطبيق ناجح لتقنية صناعية جديدة محمد ابو نورة الأسهـــم السعـــوديــــه 4 27-11-2009 05:25 PM








الساعة الآن 08:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.