بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـم الخليجيـة
الأسهـم الخليجيـة   مستجدات البورصات الخليجية والشركات المطروحة للاكتتاب لمواطني مجلس التعاون



ترحيب بتعديلات هيئة الأسواق الأخيرة ... ومطالبات بتعيين صانع سوق حكومي

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2014, 11:31 AM   #1
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي ترحيب بتعديلات هيئة الأسواق الأخيرة ... ومطالبات بتعيين صانع سوق حكومي

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 07-05-2014, 11:31 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

اضغط على الصورة لعرضها كاملة.
كتب - محمود جمال

رحب خبراء أسواق مال ومحللون بقرارت هيئة أسواق المال الكويتية الخاصة بالنظام الجديد للمزادت ونسب التداول المسموح بها للمسيطر على شركة مدرجة والتى ستساهم فى تحرير سيولة جديدة متاحة للتداول بالبورصة الكويتية.

واكد محللون فى حديث خاص لـــ"مباشر"، ان القرار الخاص بالمزاد يؤكد ان الهيئة تسعي لوضع الضوابط بصيغة سهلة حتى تكون واضحة لكل الشركات والقطاع المصرفي المعني بعمليات تسوية ومزادات تسييل رهونات.

وأقرت هيئة أسواق المال الكويتية قبل عدة أيام ان يتم الإعلان عن أي صفقة بـ%5 فما فوق على شاشة البورصة 10 ايام عمل بدلا من 5 ايام كما كان مطبقا لدى البورصة في السابق. ويتم اخطار هيئة اسواق المال بتفاصيل المزاد. وتحدد قاعة رسمية معلنة ومعتمدة لزوم اجراء المزاد في حال دخول طرف ثالث.

كما حددت الهيئة نسب تداول مسموح بها للمسيطر على شركة مدرجة: %2 إضافية سنويا للملكيات المتراوحة بين %30 و%50، و%5 للملكيات التي تزيد على %50.

وأشار المحللون الى أن أي مزادات قائمة حاليا وقت صدور القرار سيتم تنفيذها وفقا لما تم الإعلان عنه لتجنب أي ارباكات او اخطاء او تعديلات تتعلق بتمديد المدد الزمنية

مشيرين إلى إن التداول العام بالكويت متاح حاليا بنسبة %60 من اجمالي قيمة سوقية تبلغ 33 مليار دينار.

وقال على العنزي، المحلل الاقتصادي في M & R للاستشارات المالية، ان مثل هذه القرارات التي كنا ننتظرها من الهيئة بالفترة الماضية حيث من المفترض أن تمثل دفعة إيجابية للمتداولين بالسوق الكويتي .

وأضاف ان القرار الخاص بالمزادات التي لاتقل عن 5% يؤكد ان البورصة تسعي لوضع الضوابط بصيغة سهلة حتى تكون واضحة لكل الشركات والقطاع المصرفي المعني بعمليات تسوية ومزادات تسييل رهونات.

وأما عن قرار نسبة التداول أشار "العنزي" فى حديثه لـ "مباشر" الى أكد بأن آثره على السوق الكويتي سيكون إيجابيا ولكن يحتاج الي عاملين خاصين بالشركات اولهاما توفر النقد ثانيهما الثقة باداء الشركة المستقبلي .

وبدوره أعرب نواف الشايع، المحلل الفني بالبورصة عن سعادته بالمرونة التي تبديها الهيئة وإمكانية مراجعة بعض القرارات وتعديلها، وهذه خطوة تحسب لهم، وتعطي آمالاً بأنه متى ما كان هناك أي قرار في غير المصلحة العامة، فإنه قابل للتعديل والإصلاح.

فيما أكد ميثم الشخص مدير شركة العربي للوساطة بأن هذه الخطوات التي تتخذها الهيئة حاليا ستفتح الطريق لمزيد من الحوار والنقاش والاستماع إلى الآراء الفنية الصائبة لمعالجة ملفات أخرى تهم السوق والمستثمرين وكبار الملاك عموماً.

وتوقع "الشخص" أن تكون لتلك القرارات الأخيرة لها انعكاسات إيجابية على المدى القريب بالسوق الكويتي، مشيرا الى أن مثل القرارات تشجع على الاستثمار خصوصاً من كبار الملاك وتحفظ حقوق الأقلية وتضمن لهم سائلية للسهم وجيدة للسوق عموماً.

من جانبه، اكد أمير المنصور، مدير الأصول بشركة الاستثمارات الصناعية، ان التعديلات الاخيرة تعكس مرونة وايجابية من الهيئة واعادة نظر فيها ولكننا نحتاج الي المزيد لان هذه تعتبر خطوة صغيرة جدا لما نطالب به .

وتطلع المنصور إلى تحريك نسب التداول بقدر أكبر مشيراً إلى ان %2 و%5 نسب ضعيفة ويجب فتح الطرق بشكل كبير يبدأ من %5 و%10 لأن ذلك سيحفز أكثر على الاستثمار.

وتمني أن يصل المسؤولين بالسوق الكويتي كما يفعل بالأسواق المجاورة من تعديلات جذرية كما تمني ان يقلدوا السوق السعودي فى وضع القرارات والتعاميم التي تصدرها الهيئة لمدة شهر على موقعها الرسمي وتتلقى الملاحظات والآراء بشأنها وتأخذها فى الإعتبار ان كانت مؤثرة وبعدها تقوم بعملية اصدار التعاميم.

بينما وصف ابراهيم الفيلكاوي، الاستشاري الاقتصادي ومحاضر التحليل الفني بمركز الدرسات المتقدمة التعديلات الأخيرة للهيئة بالهامشية قائلا بان قوانين الهيئة تحتاج الى تعديلات جذرية .

موضحا بأن تلك التعديلات التي نطالب يجب ان تكون مساوية لما فعلته الأسواق المجاورة من تغيرات ونجحت من خلال تلك التعديلات بجذب سيولة جديدة وتصنيفات عالية كما راينا. مؤكدا بأنه لن يدخل إلى السوق الكويتي سيولة جديدة وذلك لان السيولة الاجنبية لا تريد سوق معدوم فيه الفرص وقوانين مزاجية تحد من تحرك المستثمر وان كان هناك بعض الفرص.

وطالب فى نهاية حديثه بتعيين صانع سوق حكومي يتحرك بشكل محايد في السوق الكويتي ولا يتحرك فقط لمجموعة لفئة معينة بالسوق وإنما يتدخل وقت الحاجة لعمل توازن للسوق من هبوط أو ارتفاعات.








لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ترحيب بتعديلات هيئة الأسواق الأخيرة ... ومطالبات بتعيين صانع سوق حكومي
http://www.sahmy.com/t288725.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هيئة الرقابة حققت مع أكثر من "3600" موظف حكومي في تهم تتعلق بالفساد محمدسليمان المنتـدى الــعـــــــام 1 30-06-2012 01:16 PM
خبر عن زين بتعيين رئيسا تنفيذيا للمجموعة وتعميم من هيئة الاتصالات السعودية abogala الأسهـــم السعـــوديــــه 14 14-02-2010 03:44 PM
هيئة السوق المالية تفوز بأفضل موقع إلكتروني حكومي....(كبرو راسها) د\مرزوق المنتـدى الــعـــــــام 4 10-05-2008 06:17 PM
الشورى يوصي بانشاء صندوق حكومي صانع للسوق al1234561 الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 5 01-12-2006 10:39 PM








الساعة الآن 04:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.