بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه
الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه  المستجدات الإقتصاديه في الصحف اليوميه ومتابعه أخبار تداول الشركات وهيئة سوق المال



ضوابط التمويل الشهر المقبل.. وإلزام البنوك بـ «مستشار ائتماني» للعملاء

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-2014, 07:46 AM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي ضوابط التمويل الشهر المقبل.. وإلزام البنوك بـ «مستشار ائتماني» للعملاء

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 06-05-2014, 07:46 AM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ


ضوابط التمويل الشهر المقبل.. وإلزام البنوك بـ «مستشار ائتماني» للعملاء
تضمنت إجبار المصارف على «الشفافية» في بنود الاتفاقيات مع العملاء، وتوضيح جميع الرسوم


عبد الله البصيلي- الرياض


علمت «اليوم» أنه تم الانتهاء من أجزاء كبيرة من ضوابط التمويل، والتي يتوقع صدورها من مؤسسة النقد مطلع الشهر المقبل، وستمنح على ضوئها البنوك مهلة ثلاثة أشهر لتعديل برامجها التقنية، وتجهيز الأنظمة، وجدولة برامجها، في الوقت الذي ستركز فيه تلك الضوابط على شفافية القطاع المصرفي أمام العملاء من خلال وضوح بنود التمويل، والفوائد التناقصية، إلى جانب الزام البنوك بتعيين مستشار ائتماني للعميل تكون مهمته توضيح حقوقه، وتقديم الاستشارات له قبل توقيع اتفاقية التمويل.
كما ستلزم الضوابط الجديدة البنوك بتزويد العملاء بتفصيل أكبر عن نسبة الفوائد، وجميع الرسوم الأخرى بما فيها الرسوم الإدارية بشكل واضح وشفاف وبعيداً عن أي غموض.
ولم تغفل الضوابط الجديدة التي ينتظر صدورها خلال الفترة المقبلة أدق التفاصيل في مسائل التمويل، حيث إنها تطرقت إلى حجم الخط المكتوب فيه البنود في اتفاقيات تمويل البنوك لزيادة في إيضاح الاتفاقيات أمام العملاء.
كما سيتم من خلال ضوابط التمويل الجديدة تقديم توعية أكبر للعملاء للتعريف بحقوقهم وفهمها، والتفصيل في جميع الأمور التي تقدم بيئة تمويل سليمة وعادلة، وتحفظ حقوق جميع الأطراف.
يشار إلى أن «اليوم» كانت قد انفردت خلال الفترة الماضية في أيار «مايو» من العام الجاري بخبر يكشف من خلال مصادر مصرفية عن قرب صدور قرارات حكومية لتنظيم سوق الإقراض المصرفي في السعودية، ومن أهم تلك القرارات تعديل نسبة الفائدة لتصبح تناقصية بدلاً من المعمول به حالياً وهو الفائدة المركبة، وهو ما أكدته بعد ذلك مؤسسة النقد وأعلنت أنه سيتم تطبيقه خلال الفترة القريبة المقبلة.
واستعرض التقرير التنافس المحموم الذي بدأ خلال العام الجاري بين البنوك المحلية في نسبة الفوائد، حيث أشار إلى أن البنوك تحاول استباق القرار من خلال ضخ أكبر قدر من السيولة في مجال الإقراض، والاستفادة منها قبل التطبيق الفعلي الذي من المنتظر أن يتم بحسب المصادر منتصف العام الجاري.
كما بين التقرير أن ذلك التنافس جاء امتداداً للشرارة التي انطلقت من أكبر بنكين على مستوى المملكة في نسبة الفائدة على الإقراض، لاقتناص أكبر قدر من شريحة المقترضين، وهو ما دعا البنوك الأخرى إلى إطلاق عروضها للحفاظ على عملائها.
وخلال الفترة الماضية احتدمت المنافسة بين المصارف السعودية، والخليجية العاملة في السوق المحلية على اجتذاب العملاء، حيث وصلت النسبة إلى أقل من 1.3 للقروض الشخصية في بعض البنوك، فيما بلغت في البعض الآخر ما بين 2 إلى 2.5 في المائة.
في حين اتضحت رغبة المصارف بشكل قوي في التوسع في سوق الإقراض بعد رفع عدد كبير منها رساميلها في الفترة الماضية، وإغراء العملاء بفوائد متدنية، والظفر بشريحة كبيرة منهم. معلوم أن البنوك السعودية طبقت خلال الأعوام الماضية سياسة ربط عملية الإقراض ونسب الفوائد بالسجل الائتماني للفرد، واحتساب فائدة أقل على العميل صاحب السجل الائتماني الجيد، بمعنى المنتظم في سداد القروض، وليس عليه التزامات مالية تجاه المؤسسات المالية، لكنها سترتفع على العميل المتعثر أو مَن لديه تاريخ ائتماني سلبي.







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
ضوابط التمويل الشهر المقبل.. وإلزام البنوك بـ «مستشار ائتماني» للعملاء
http://www.sahmy.com/t288676.html


 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤسسة النقد تلزم البنوك بفتح «الحسابات» للعملاء دون النظر لتوافر الرصيد support اسواق المال 0 10-03-2013 03:10 AM
أجهزة الصراف و نهب البنوك للعملاء ..... amb   التجارب و الخبرات 10 25-07-2008 06:46 AM
مبروك البنوك 30راتب الشهر المقبل 30/03/1427هـ محمد يحيى الأسهـــم السعـــوديــــه 11 17-03-2007 01:11 PM
يطلق مصرف الراجحي الأسبوع المقبل خدمة جديدة للعملاء والمستثمرين sa_m2004 الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 8 06-05-2006 08:52 AM
البنك السعودي البريطاني (ساب) يحصل على أعلى تقييم ائتماني على مستوى البنوك في المملكة مليون الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 1 29-08-2005 01:31 PM








الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.