بورصة الاسهم السعودية



استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > المنتـدى الــعـــــــام >   عالم المرأه
  عالم المرأه   كل مايخص المرأه من مكياج وأزياء وتجارب أجتماعيه وطبخ وأدارة المنزل وشؤون الأطفال



الجوال الحبيب الأقرب.. والعدو الأخطر

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-2014, 07:31 PM   #1
معلومات العضو
محمدسليمان

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محمدسليمان
 





محمدسليمان غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 455
محمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of lightمحمدسليمان is a glorious beacon of light


اوسمتي



افتراضي الجوال الحبيب الأقرب.. والعدو الأخطر

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 25-04-2014, 07:31 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ

القلق من اختراق الخصوصية والاستيلاء على المعلومات والصور .. المرأة:
الجوال الحبيب الأقرب.. والعدو الأخطر


فريق العمل: محمد الضبعي - يحيى الحجيري - رقية الفناخ - عيدة الهاجري - منيرة الصمت - مها البشر - هدى السويدان


تربط المرأة السعودية بالجوال وتطبيقاته علاقة متفردة، فبالرغم من أنها لا تكاد تطيق فراقه غالبا، إلا أنه يكون وبالا عليها أحيانا كثيرة، وهذا هو ديدن علاقات العشق المتطرف. ومع أن خطر تطبيقات الجوال شأن عالمي، إلا أن المرأة السعودية تنظر لهذا الخطر من زاويتها الخاصة التي تفرضها خصوصية مجتمعها، ففي السعودية فقط يتعرض النساء لإجراءات تفتيش دقيقة من نظيراتهن أمام أبواب قصور وصالات الأفراح، والويل لمن تضبط متلبسة بجوال ذي كاميرا تخفيه بين أغراضها، فإضافة إلى التوبيخ الذي قد يصل حد الإيذاء الجسدي وسيل الشتائم التي تنهال عليها والطرد من المناسبة، فإن اسمها سيتداول ليوضع في قائمة سوداء تمنعها من دخول حفلات الأفراح حتى إشعار آخر.
هذا الخوف من "الحبيب" يفرضه شعور المرأة أنها الأكثر استهدافا، ولأن بعض المعلومات والمواد التي لا يشكل اختراقها ازعاجا للنساء في مختلف أنحاء العالم، تحظى بسرية بالغة لدى المرأة السعودية ويشكل اختراقها خطرا عظيما عليها.
ونسمع الكثير من حالات الاختراق التي تؤدي للابتزاز، وتعرض المرأة لمشاكل كبيرة، ولكن التعدي وسرقة هذه المواد لا يتطلب اختراقا معلوماتيا، بل يحدث بسبب بعض التصرفات الخاطئة التي تحدث نتيجة جهل المرأة بتقنيات هذه الأجهزة، مثل: بيع الأجهزة الخاصة دون التأكد من إفراغها من المواد والوسائط الخاصة أو الثقة المبالغ فيها بمحلات صيانة وبيع الجوالات.
في هذه الحلقة من ملفنا الشهري، نتناول العلاقة المتطرفة بين المرأة وتطبيقات الجوال، ونحاول فك شفرة هذه العلاقة من خلال الاستماع لصوت المرأة واستطلاع رأيها.
وفي ذلك تتحدث شريفة الدخيل: إن أبرز المشكلات التي تواجه النساء مع استخدام التقنية خاصة في الهواتف، هو سرقة الصور الشخصية والاطلاع على معلومات وارقام قد تكون مخزنة واستغلالها إما بابتزاز أو غيره.
ويكمن الخطر عند بيع الجوال، في بقاء الصور والأرقام في الجوال، وللشعور بالأمان؛ تنصح الدخيل بمسح المعلومات بشكل صحيح وتخزينها في ذاكره خارجية.


تصريح للتطبيقات
وتقول نورة القحطاني: إنه ليس هنالك ضمانات تضمن لنا خصوصياتنا، فنسمع آراء مختلفة، مرة نسمع بأنها مضمونة ومرة نسمع بأنها غير مضمونة، وطالبت بأن يصدر مع كل برنامج جديد توضيح عن مستوى الخصوصية، ومن هي الجهة التي تدعمه، ولا بد أن يكون هناك تصريح من الجهات المختصة لهذه البرامج تضمن سلامته، وأن تحمل البرامج علامة يستطيع المستهلك التعرف عليها بسهولة.
وطالبت بإيجاد برامج مخصصة تحدد مكان موقع الجهاز عند سرقته، ونستطيع من خلاله إتلاف الذاكرة أو إفراغها.

خطورة الصيانة
وترى طرفا الطويل أن العاملين في محلات الصيانة ليسوا كلهم محل ثقة، فلربما قام ذلك العامل بابتزاز المرأة من خلال حصوله على رقم جوالها، أو سرقة بعض صورها الخاصة، ومعلومات عن تلك الفتاة.
وتعتمد منيرة النغموش على نفسها في صيانة هاتفها وأجهزتها، خاصة إذا كان العطل خاصا بالبرامج، وتقول: إذا كان الجهاز يحتوي على ذاكرة خارجية، أقوم بإزالتها، وعمل فورمات للجهاز حتى أتأكد من خلوه من الأشياء الخاصة بي.
وتؤيدها بشرى بالحارث الرأي فهي لا تفضل تسليم الجوال لأي شخص كان، وتفضل إجراء الصيانة للجوال بنفسها، وإذا لم أستطع فأسلمه للشركة الوكيلة، لأنها أكثر أمانا وثقة من المحلات العشوائية.
وأكدت نوف المغامسي أن الخوف من اختراق الخصوصية من ناحية بسبب عدم الثقة بالتكنولوجيا أولاً، ثم بالموظفين ثانياً، والخوف من أن يستطيع احد موظفي الصيانة من الحصول على معلومات أو مادة يستغلها ويستعملها بشكل سيء من دون إذن، ولو كان هناك برنامج يستطيع قفل وحفظ الصور والمواد بالجهاز بشكل آمن فقد احس بالأمان.
وتحرص سارة بورسيس دائماً على إخراج الذاكرة من الجهاز، والانتظار أمام موظف الصيانة ومراقبته حتى ينتهي، بينما تفضل القحطاني بيع جهازها واقتناء جديد بدل من تصليحه أو صيانته بسبب القصص المنتشرة حول استغلال موظفي الصيانة للبيانات بشكل سيئ.

أفضل ضمان
بالنسبة لبيع الهاتف، تتخوف بشرى بالحارث بالدرجة الأولى على اي معلومات وصور شخصيه، لذلك أتأكد من خلوه من أي معلومات وذلك من خلال عمل تهيئة، او ما يعرف بالفورمات قبل بيع الجوال.
ولا تشعر منيرة النغموش بالأمان إلا اذا كان الجهاز يحتوي على ذاكرة خارجية، تقوم بإزالتها وعمل فورمات للجهاز؛ حتى تتأكد من خلوه من الاشياء الخاصة بها، وتؤيدها شريفة الدخيل فهي تشعر بالأمان عند مسح البيانات أو عندما تكون جميع البيانات مخزنة في ذاكرة خارجية.
بينما تفضل نورة القحطاني الاحتفاظ بجوالاتها فضلا عن عرضها للبيع، وقالت إن أجهزتها القديمة كلها بحوزتها؛ خوفا من استعادة جميع ما مسح من الجهاز، وتشاركها سارة بورسيس التصرف وعدم بيع جوالاتها وأجهزتها الإلكترونية القديمة؛ خوفا من النتائج السلبية التي قد يسببها البيع.
وتتحدث بدور ع. عن الهاكر الذي اخترق جهازها المحمول، بأنه بدأ يفتح كاميرا برنامج "سكايب" ويرسل على بريدها رسائل تهديدية.

قوانين لبيع الأجهزة
يتردد النساء في بيع الجوالات القديمة، ويحتفظن بها بالمنزل؛ لخوفهن من تسرب معلوماتهن الشخصية السابقة من: صور، وأرقام، وملاحظات، بالرغم من مسحهن لها، ولكن مع تقدم التكنولوجيا ووجود الكثير من البرامج التي تقوم باسترجاع البيانات القديمة؛ يخشى النساء من بيع الأجهزة الإلكترونية في كثير من الحالات.
وأكدت حنان ع. أنها تفضل شراء جهاز جديد في حال تعطل جهازها، على أن تسلمه إلى موظف صيانة ممكن أن يصل إلى صورها وخصوصيتها ويستخدمها بطريقة غير لائقة.
وتروي سارة فهد حادثة سرقة هاتفها، وبعد يوم أبلغتها صديقتها بأن هناك من يراسلها على الـ "واتس اب" ويقول إنه قام بشراء هاتفها من محلات الهواتف المستعملة، وأن الجوال يحوي معلوماتها البنكية، وجهات الاتصال الخاصة، وطالبت بأن تكون هناك ضوابط رادعة وقوانين ملموسة في شراء او بيع الاجهزة المستعملة، من خلال ابراز الهوية واحضار علبة واوراق الهاتف المراد بيعه.
وتقول خلود عبدالله: إنها ترفض البرامج التي تقتحم الخصوصية، مثل: "انستقرام" و"سناب شات" وكونها أما لفتيات، فهي لا تمانع امتلاك بناتها للأجهزة الذكية، لكن من غير تحميل هذه البرامج.
وقالت نهلة ع. إنها تخلت عن فكرة امتلاك جهاز ذكي، لأن فيه مدعاة للانشغال عن ذكر الله وفيه الكثير من القيل والقال وانتشار الاشاعات، وتقول أصبحت ثقافة الستر معدومة، لا تكاد تذكر، وأصبح الأشخاص يتداولون مقاطع فضائح الناس بحجة أخذ العظة والعبرة، ولو كان المقطع لقريب لهم؛ لما أحبوا نشره.

لصوص الجوالات
وقالت مريم خالد: "سرق هاتفي وأنا في مجمع تجاري، وكان محملا بصوري الشخصية، لذلك ارفض رفضا تاما التصوير بجهازي الجوال، ولا أقوم بتحميل برامج التواصل الاجتماعي مثل الانستقرام في جهازي المحمول، لأن ذلك الأمر يعرضني ويعرض المضافين لدي للخطر وانتهاك الخصوصية.
وتقول ج .م.: إن لصا خطف جوالها من يدها، وبالرغم من أن جوالها لم يكن يحوي معلومات خاصة إلا أنها كانت تسجل مديرتها في العمل وزميلاتها بأسماء ساخرة، وقد قام السارق بالاتصال بمديرتها وزميلاتها وأبلغهن بأسمائهن في جوالها ما عرضها للاحراج.
وتذكر نورة عبدالله، أنها تعرضت إلى سرقة محفظتها وفيها جوالها، وفي اليوم الثاني تلقت اتصالا من شخص يفيد بأنه وجد على سطح سيارته محفظة، والتي وجد فيها البطاقات، وأضافت: "الغريب أن اللص كان لديه بقايا من ضمير حيث وجدنا جميع البطاقات ولم نفقد إلا المبلغ المادي والأهم أني وجدت ذاكرة الجوال".



توجد برامج تقوم باستعادة جميع معلومات الجوال حتى بعد الحذف

ابتزاز واستغلال
وتقول تهاني البن علي: إن الأخطار كثيرة، أذكر منها المشاكل التي يتعرض لها النساء في الانستغرام والتوتير وغيرها من البرامج، والتي يتم من خلالها استغلال المرأة من قبل ضعاف النفوس والقصص في هذا الموضوع كثيرة ومتكررة.
وترى تهاني أن من مخاطر ضياع الجوال أو سرقته ما يحصل من الابتزاز للمرأة، التي تصور نفسها وتحتفظ بالصور في جوالها، ولا تقتصر المخاطر على السرقة بل إن تسليم الجوال لموظفي الصيانة في المحلات قد يتسبب في سرقة المعلومات الشخصية والتجسس، لذا يجب قبل عرض الجوال للبيع استخراج الصور والمعلومات الخاصة. ولتكون المرأة بأمان أكبر فأرى أنه لا داعي أن تصور نفسها من الجوال وعدم بيع الجوال.
ويمكن أن نقي أسرتنا من خطر القرصنة بالمراقبة والمتابعة والحوار مع الأبناء، وزرع الخوف من الله ومراقبته في نفوسهم، وأن يصارح الأبناء آباءهم لما يتعرضون له.

علقة ساخنة
وذكرت حمامة الزهراني أن الأجهزة الذكية هددت خصوصية النساء، وأصبحت تؤرق راحتهن خصوصا عند حضور اجتماعات أو مناسبات زواج وغيرها، وتضيف: في إحدى المناسبات تعرضت فتاة لعلقة ساخنة؛ بسبب وجود جوال الكاميرا لديها، مما أدى لنشوب خلاف بين الحضور. وترى الزهراني أن ضياع الجوال أو سرقته من أعظم المخاطر التي تهدد مجتمع النساء، حيث إن ذلك يعرضها للابتزاز، خصوصا إذا كان الجوال يحوي صورا خاصة، وتنصح بعدم وضع الصور الخاصة بالجوال، فمن أكثر المواقف التي تعرض النساء للخطر تسليم جهاز الجوال لموظفي الصيانة دون التأكد من إزالة الصور والمعلومات الشخصية ما يعرضها للمشاكل.
وزادت أن الكثير من النساء يشعرن بالخوف من بيع جهاز الجوال؛ لخوفهن من استرجاع المعلومات التي به.
وتشعر أن برامج الحماية ليست آمنة تماما، لذى يجب الحرص أكثر وتوعية الأبناء وعدم نشر أرقامهم السرية والحرص على تجنب المواقع المشبوهة، وتقليل ساعات متابعة هذه الأجهزة.

مشاكل زوجية
وتشارك أم راشد قائلة: إن من أسباب السلبية التي تسببها الأجهزة الذكية: مشاكل زوجية وانتشار الفتن وخراب بيوت كانت مستقرة، وتروي لنا أم راشد قصة عائلة مستقرة في سعادة ووئام ولديهم ثلاثة أبناء، وبسبب هذه الأجهزة الإلكترونية، تعرف الزوج على امرأة عن طريق النت، وقام بتطليق زوجته، ما تسبب في تشتت الأسرة وضياع الأطفال، وتضيف إن الأجهزة الذكية ساهمت أيضا في انتشار صور الفتيات وابتزازهن ومعرفة أسرار البيوت عن طريق استعادة جميع المحادثات، والصور التي نتصور أنه تم حذفها، وأشارت إلى أن أفضل طريقة للأمان هي عدم بيع أجهزة الجوال.

لا أمان مع الهاكر
وتتابع أم راشد: إنها لم تجد أي برنامج آمن يحميها من "الهاكر" حتى الآن، وأن أفضل طريقة لحماية الأبناء، هي المراقبة باستمرار وحذف جميع البرامج الخطيرة من أجهزتهم.
وذكرت روان عبدالقادر أن الأجهزة الذكية تحولت إلى أجهزة تدمر حياة أسرة لم تعِ خطورة ترك الحبل على الغارب لأبنائها، مشيرة إلى ضرورة دور الأسر في توجيه أبنائها ووضع حدود وضوابط.
وترى روان عدم بيع تلك الأجهزة وعدم حفظ صور نساء بها، بالإضافة إلى وضع مراقبة مشددة على المواقع الإلكترونية، وتوجيه الأبناء إلى الاستفادة من وقتهم بالمفيد، وعدم التهاون في أي برنامج ونشر الخصوصيات، هذا غير زرع مخافة الله ومراقبته في كل حال.
وتخبر منيره عمر قصة زميلتها التي رغبت في بيع جوالها بعد مسح جميع معلوماتها وطلبها من صاحب المحل أن يقوم بعملية "فورمات للجهاز"، الذي أكد أنه سيقوم بذلك. وبعد فترة عادت للمحل لتتأكد من قيامه بذلك ولكنها تفاجأت أنه عرض الجهاز للبيع من غير أن يقوم بـ"الفورمات" ما اضطرها أن تقوم به بنفسها.



البلاك بيري والتجسس
إن انتشار البلاك بيري بين جميع الفئات العمرية يعود لكونه جهازا كفيا ذكيا مكروسا لعمليات إرسال واستقبال البريد الالكتروني مع ميزة الهاتف الجوال وتبني تطبيقاته على لغة الجافا ويدعم برامج الجافا المنتشرة في الشبكة العنكبوتية.

عندما نتحدث عن البلاك بيري فهو احدى أدوات العالم الافتراضي الذي له استقلالية بنظامه وأسلوبه الحواري، وبسبب سهولة استخدامه أصبح يشكل مخاوف اجتماعية وتترتب عليه سلبيات عديدة خاصة ان غالبية الذين ينضمون لهذا العالم هم من صغار السن.
ومن تبعات ومخاطر البلاك بيري في التقنية الحديثة انه قد تقوم بوضع روابط في الرسائل النصية والمرئية أو رسائل البريد الالكتروني بدون موافقة المستخدم. وكذلك تقوم بمتابعة تحركات المستخدم ومعرفة موقع الشخص بتتبع الجهاز عن طريق خدمة البلاك بيري.
وأيضاً تقوم بالتنصت على المكالمات دون علم الشخص، وفي الاحصائيات الحديثة تؤكد أن اثنين من أصل ثلاث إصابات لأجهزة البلاك بيري ( BlackBerry ) هي من برامج التجسس، وتأتي هذه البرامج غالباً مع تحميل الصور والنغمات والبرامج للجهاز المحمول.
وللحماية منها ينصح بتثبيت برامج الحماية من ملفات التجسس (antispyware ) وكذلك عدم تحميل البرامج إلا من مواقع الانترنت الموثوقة.
وبالنسبة للمخاطر الصحية فإنه وفقاً لأخر الدراسات الحديثة التي عمد عليها خبراء مختصون في التقنية الحديثة فان ارتفاع معدلات استخدام خدمة البلاك بيري لساعات تصل الى أكثر من 10 ساعات تؤدي بشكل مباشر إلى اختلال في الأعصاب بحيث تقلل من قدرتهم على التركيز وستؤثر على الجهاز المناعي بحيث سيكون الشخص قليل المناعة وكثير الإرهاق خاصة من الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الـ « 20» عاماً.



20 في المائة من رسائل الواتس أب في العالم بالسعودية
بالرغم من تأسيس تطبيق الواتس اب وانتشاره طيلة السنوات الماضية حتى العام الحالي إلا ان المملكة سجلت رقماً قياسياً في عدد الرسائل التي يتم تداولها عبر التطبيق.

ووفقاً لتأكيدات رسمية من قبل الشركة الأم واتس اب أن من يعملون على التطبيق على مستوى العالم حتى وقت قريب تجاوز حاجز نصف مليار مستخدم نشط بعدما كانت 200 مليون مستخدم نشط، وأن عدد الرسائل المرسلة والمستلمة عبر تطبيق واتس آب ارتفعت من 20 مليارا إلى 50 مليار يومياً 20 بالمائة منها بالمملكة العربية السعودية.

وبالرغم من أن التكنولوجيا تسمح لنا بالانفتاح على العالم والتواصل معه، فإنّ لها سلبيات، فقد يؤدّي الإفراط في استعمالها إلى الانعزال ومشكلات أخرى.
لا نختلف جميعاً على أهميته والمدى الواسع الذي من الممكن أن يستغل المستخدم له وجود مثل هذه التقنية.
فبعيداً عن احتكار واستغلال شركات الاتصالات، فمشهد الأطفال والمراهقين الذين يتعاملون مع هذه التكنولوجيا أصبح مألوفاً ويتكرر في المنزل والمدرسة والسيارة.
هذه الفئة هم مَن سنعتمد عليهم مستقبلاً، وهم فئة تأثّرت كثيراً بتطورات العصر، وهم أكثر فئة محتاجة للتوجيه والإرشاد، واستخدامهم ( واتس أب ) وغيره من خدمات التواصل الاجتماعي بطريقة مبالغ فيها سوف يؤدّي إلى ضياع الوقت وضياع الدين، وضياع العلم والثقافة، وضياع العادات والتقاليد.



الفيس بوك بالسعودية غير مستغل اقتصادياً
تطبيق الفيس بوك يعتبر من أبرز الأدلة على ارتفاع سقف الحريات في بلادنا كونه منح مساحة للتعبير عن الرأي، إلا أن التطبيق في المملكة غير مستغل اقتصادياً، ولم تستغله الشركات المحلية في تنشيط تجارتها باستخدام شباب تدير هذه التجارة عبر التجارة الالكترونية وتنمية مواردها عبر هذا التطبيق الذي سيرتفع عدد مستخدميه في عام 2017م الى 2.5 مليار مستخدم.

وفي بداية هذا التطبيق لم يتوقع الشاب الطموح "مارك زوكربيرج" أن مشروعه البسيط الذي بدأه في عام 2004 سيكون من أهم وأكبر المواقع في العالم في أقل من عشر سنين وأن عوائد فكرته وصلت 300 مليون دولار أمريكي.
ويعد الفيسبوك ثاني موقع يتم تصفحه في المملكة العربية السعودية في تصنيف اليكسا. ويقدر عدد مستخدمي موقع فيسبوك في السعودية بحوالي أربعه ملايين ونصف المليون مستخدم.
وقد طورت الشركة المشرفة على الموقع خاصية الخصوصية بعد رفع العديد من القضايا واتهام الشركة بالتخاذل في حماية المستخدمين من المتطفلين.
ومن سلبيات الفيسبوك أن له مضار اجتماعية ونفسية واقتصادية لإدمان كثير من المستخدمين على الموقع.
ونشر موقع ماركتينق لاند على صفحته دراسة ان متوسط وقت استخدام الفيسبوك للفرد يقدر بحوالي 400 دقيقm يوميا.
ويعتبر هذا الرقم مرعبا للمتابعين والاخصائيين، وحذر مجموعة من الخبراء من أن ادمان الإنترنت سيصنف في وقت قريب كمرض عقلي.
كما سيدرج هذا المرض في دليل الاضطرابات العقلية، ويعني هذا التحذير أن إدمان الإنترنت سيصبح مرضا معترفا به رسميا يعاني منه ملايين البشر حول العالم، إلا أن علماء آخرين أصروا على ضرورة دراسة هذه الظاهرة بإمعان ودقة أكبر.
ونقلت مجلة “فوربس” عن الجمعية النفسية الأمريكية أن مدمني الإنترنت يعانون حالة تشبه تلك التي يمر بها مدمنو المخدرات، حيث إنهم يفقدون الاهتمام بأنواع النشاط الأخرى، ويخفقون في التوقف عن استخدام الانترنت، ويلجؤون اليه لتحسين المزاج أو الهروب من الواقع.



تطبيق الانستقرام .. ثقافة الصورة الحديثة !
بات لبرنامج «الانستقرام» باعتباره موقعا لشبكة اجتماعية متطورة محور اهتمام كثير من الأفراد والمنظمات.

وقد نشأ «الانستقرام» كأحد التطبيقات المجانية في أكتوبر من العام 2010، وانطلق بالعديد من المميزات التي اجتذبت محبي التصوير الرقمي، وإتاحة كتابة التعليقات الخاصة لكل صورة، كما يُمكن لكل مستخدم إضافة مستخدمين آخرين للمشاركة.
وتكمن أهمية الانستقرام عطفاً على كونه أحد برامج تعزيز سبل التواصل الاجتماعي إلى أنه واحد من البرامج المثرية بفنون «التصوير» وهي الميزة الأساس التي انطلقت منها هذه التقنية المستحدثة التي تهوى استخدامها شريحة عريضة من المجتمع.
ولكل «تقنية» جديدة مضارها التي قد تسلب حقوق مستخدمي الانستقرام لعدم توافر الخصوصية التي تمكن للمستخدم من حفظ صوره المنتشرة على البرنامج.
كما أن هناك أفرادا كثرا من المجتمع يرفض الاطلاع على ما ينشر من صور مقترنة بخصوصيات الأسرة على سبيل المثال خوفاً من تسربها لدى آخرين.
وكما أن لبرنامج الانستقرام مساوئ فإن له خصائص مميزة وعالية الجودة لضمان خصوصية المستخدم للصور التي يقوم بإلتقاطها، حيث يستطيع كل مستخدم أن يضع «كود» حماية مما قد لا يتيح للآخر القيام رؤية «البروفايل» الخاص به كطريقة آمنة من العرض.
وقد يكون هذا الهاجس أحد أسباب طلب الكثير من مستخدمي هذا البرنامج لأرقام سرية خاصة تكفل لهم حفظ صورهم أو تعليقاتهم التي تختص بكل صورة .



تطبيق سناب بشات خطر خفي يهدد مجتمعنا
عندما نتحدث عن تطبيق سناب شات فاننا نتحدث عن تطبيق منافس للتطبيقات الحديثة التي باتت تشكل خطراً على مجتمعنا السعودي، حيث ان أغلب مستخدميه من المراهقين وفكرته أن يقوم المستخدم بالتقاط صورة أو فيديو ويرسلها لمتابعيه لمدة 10 ثوان، ثم تختفي الصورة بعد ذلك.

الفروقات التي تميز هذا التطبيق عن التطبيقات الأخرى الحديثة أنه لا يخزن الرسائل المتداولة بين مستخدميه، حيث يقوم بحذف الرسائل بشكل تلقائي من جهـاز المتلقي بعد فتــرة من اطلاعه عليها، وكانت بداية التطبيق عام 2011 على المشغل IOS فقط وفي نهاية عام 2012 أصبح متوافرا على الاندرويد.
وخلال الآونة الاخيرة أصبح التطبيق يشكل قلقاً على مستخدمه بعد أن نجح القراصنة في اختراق التطبيق والحصول على البيانات المفصلة للمستخدمين التي تتضمن الأسماء وأرقام الهواتف باستثناء أخر رقمين، ونشروها على موقع يسمى «سناب شات دي بي».
وحرص القائمون على التطبيق على إخفاء أخر رقمين من الهواتف التي نشروها حفاظا على خصوصية المستخدمين.
كما أن الموقع أصبح الآن غير مفعل ولا يمكن دخوله، لكن يمكن رؤية البيانات من خلال النسخة البديلة للموقع.
ويحتوي التطبيق على خاصية البحث عن الأصدقاء، التي تسمح للمستخدمين بتحميل قائمة الأصدقاء المسجلة على هواتفهم، وهو ما يسهل عملية الوصول إليهم، وإرسال الصور لهم بصورة آلية من خلال التطبيق دون الذهاب لقائمة الهاتف.



السعوديون الأعلى نمواً في تطبيق تويتر على العالم
في السعودية أعلى نسبة نمو عالمي في استخدام موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وفقا للموقع نفسه، كما أوضحت أخر الدراسات أن نسبة 51 بالمائة من رواد الشبكة من السعوديين يترددون بانتظام على استخدام «تويتر».

واحتلت دولة الامارات المركز الثالث بنسبة 34 بالمائة وحاز موقع تويتر على أعلى نسبة نمو مشاهدة وتسجيل للأعضاء الجدد في دول الخليج العربي.
ويعتبر الموقع من أسرع المواقع في جلب الأخبار في زمننا الحاضر، لذلك اتجه عديد من القنوات الإخبارية للتسجيل في الموقع ونشر أخبارها العاجلة. ويستخدم المشاهير التويتر للتواصل مع معجبيهم والشركات المقدمة للخدمات لتسهيل خدمة العملاء.
لكن يكثر في تويتر انتحال الشخصيات ما يؤدي في بعض الأحيان الى المشاكل، لذلك اتجهت الشركة المشرفة على موقع تويتر لتسجيل حسابات المشاهير والتأكد من انها تستخدم من قبلهم.
وقد كانت بداية ظهور تطبييق تويتر في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة (Odeo ) الأميركية في مدينة سان فرانسيسكو، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006 م، ثم بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 م من حيث تقديم التدوينات المصغرة.
وفي أبريل 2007 قامت شركة Odeo بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitter، وبدءاً من ديسمبر 2009 وقامت جوجل بعرض نتائج بحث فورية في محرك بحث جوجل لمدخلات المستخدمين الجديدة في تويتر اصبح موقع تويتر متوافرا باللغة العربية من مارس 2012.
وفي عام 2010 تخطى عدد مستخدمي تويتر الـ « 105» ملايين وكان يصدر عنهم نحو 55 مليون تغريدة في اليوم الواحد.
خلاصة القول: إن تويترموقع تواصل اجتماعي قدم خدمة تدوين مصغرة سمحت بإرسال تغريدات عن حالة المستخدم بحد أقصى 140 حرفا للتغريدة الواحدة مباشرة عبر موقع تويتر.
وتظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم التي يمكن للمضافين قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسة أو عن طريق زيارة صفحة المستخدم الشخصية ويمكن استقبال الردود على هذه التغريدة.
ويمكن للمضافين إعادة تغريدها من حساباتهم أو وضعها في المفضلة تعبيرا عن إعجابهم بها، كما يمكن للشخص التغريد بصوره في حسابه.



وما آفة الأخبار إلا رواتها
ماذا سيقول صاحب شطر هذا البيت الشعري الشهير في زمن «النت» ووسائل الاتصال الاجتماعي الواسعة التي تغزو كل لحظاتنا وتدكها بالغريب والعجيب والغث من الأقوال المفبركة والأكاذيب المتعمدة التي تستهدف خلخلة الفكر وتعميم الثقافات الدخيلة على الناس هنا وصناعة القلق بينهم ؛ بل وترويعهم غالباً بالصور والأحداث الملفقة.

أعطت المشارك مساحة كبيرة للمشاركة الفاعلة والمنوّعة التي يمكن من خلالها تبادل المعلومات والملفات الخاصة والصور ومقاطع الفيديو نعم إن آفة الخبر من ينقله ويحول مساره من الحقيقة إلى البهتان مستغلاً سهولة النقل وبساطة استخدام أجهزة الاتصال التي لم تعد لمجرد التواصل الإيجابي بين الناس، بل لدك مسامعهم وذوقيتهم وأخلاقهم بالمروع والمنبوذ قولاً وفعلاً.
فنحن أيها الأخوة نتجه نحو شر مستطير ما لم نشذب تعاملاتنا مع هذه الأجهزة التي تمنيناها يوماً لتفعيل تواصلنا وقضاء حاجاتنا فإذا بها خناجر تسكن خواصرنا وقنابل موقوتة تدمر سلوكيات بعضنا وتحطم مبادئنا وتحيل مجتمعاتنا إلى ما لا ينبغي فيها من الظواهر الغريبة والعجيبة.
صحيفتنا الموقرة «اليوم» وهي تطرح هذا الملف الواسع تدرك الأهمية القصوى للحوار والتخاطب نحو معالجة الظواهر والسلوكيات المستجدة .
فالآن لا يخلو بيت من مشكلة بسبب وسائل التواصل الواسعة وتتنوع شكلية وحجم المشاكل ما بين اجتماعية تخلخل كيان الأسرة وسلوكية تنقل المتعاملين معها الى بؤر صدئة تصدهم عن حياض العيش السوي والكريم.
فقد أوجدت هذه البرامج خلوات للبعض ووسعت عرى الفرقة والتنابز وصناعة الفرز بكل أنواعه في مجتمعات طالما كانت تتوق إلى بناء اللحمة ونبذ الفرقة؛ سوى أن لكل هذه الحالات من يغذيها ويمدها بطاقة الحضور والتنامي فهي صناعة تستهدف هدم القيم والمجتمعات وقلب الحقائق وتحويل فكر الناس وثقافتهم إلى ما لا ينبغي كما أسلفنا.
وليس من سبيل للتصدي لهذا الطوفان الجارف سوى تمتين الوعي وبث رسائل الإيجاب والصدق بين الناس واحترام مبادئهم وقيم مجتمعاتهم ؛ وهذا لن يتأتى إلا بوصول الإنسان بذاته إلى هذه الحقيقة والتعاطي مع مغريات الاتصال والإعلام بمستوى متقدم من الإدراك والوعي.
أحيي هنا صحيفتنا الموقرة وتحملها عبء التصدي لظواهر المجتمع من خلال تخصيص أجزاء كبيرة من صفحاتها لهذا الهدف النبيل الذي يسترعي صيانة المجتمع ومبادئه.
وأعود إلى شطر البيت الذي ينسب «للشريف الرضي» محمد بن الحسين العلوي حيث يقول :
همُ نقلوا عني الذي لم أفه به
وما آفة الأخبار إلا رواتها.
فرحان العقيل



التواصل الاجتماعي.. إيجابياته وسلبياته
عالم افتراضي يقطع حاجز الزمن والمكان يتيح التواصل بين الأفراد في نظام عالمي لنقل المعلومات لكنه سلاح ذو حدين فالفيس بك مثلاً يتميز بتكوين علاقات بين مستخدميه ويعتبر رائد التواصل الاجتماعي .
كانت البداية إيجابية وبحسن نية بدأها «مارك جوكر بيرج» طالب جامعي من طلاب جامعة هارفارد بهدف التواصل مع زملائه .

أعطت المشارك مساحة كبيرة للمشاركة الفاعلة والمنوّعة التي يمكن من خلالها تبادل المعلومات والملفات الخاصة والصور ومقاطع الفديوومن الشبكات التويتر وغيرها ، فبرغم الإيجابيات الكبيرة فالسلبيات أكبر . وسأبدأ بالإيجابيات :
هذه الشبكات العالمية تلغي الحواجز الجغرافية والمكانية، وتتحطم فيها الحدود الدولية، حيث تمكن إنسان الشرق التواصل مع إنسان الغرب بسهولة ويسر متفاعلاً كمستقبل وقارئ ومرسل وكاتب ومشارك بعيداً عن سلبية التلفزة والصحف الورقية.
كما أنها أعطت المشارك مساحة كبيرة للمشاركة الفاعلة والمنوّعة التي يمكن من خلالها تبادل المعلومات والملفات الخاصة والصور ومقاطع الفديو.
مجال رحب لخلق جو مجتمعي متميز ، تطوير التعليم الاكتروني فمشاركة جميع المنظومة التعليمية من مدير ومعلم وأولياء أمور مع عدم الاقتصار على التركيز على المنهج والمقرر كما يحدث في مدارسنا للأسف.
فالمدارس مقيدة بالمقرر وكثرة مواد المنهج وتكدس الطلاب في الفصل الواحد ووجود أنظمة تجعل مساحتها ضيقة للمناقشات الحرة وإبداء الرأي ، والشبكة تكسب الطالب مهارات أخرى غير مقيدة بالمقرر ومواد المنهج فيتسع أفق الطالب علمياً وفكرياً واجتماعياً وبنضج وهذا الذي نأمل تطبيقه في مدارسنا. إعطاء الطالب مساحة للتعبير عن آرائه وأفكاره بدلاً من حصره في مساحة ضيقة لا يستطيع فيها التعبير عن ذاته ومكنوناته.
وشبكة التواصل يستفيد منها الطالب في التعلم والعالم ينشر علمه والكاتب يتواصل مع قرائه أضف إلى ذلك سهولة الاستخدام ، وكذلك تفيد في الاستخدامات الحكومية والتجارية وفي قياس وتطوير الخدمات ومسايرة التقنية الحديثة وتقييم العمل في المؤسسات وغيرها .
ومن الناحية الاقتصادية فالفرد البسيط يستطيع امتلاك حيز على الشبكة للتواصل الاجتماعي مجاناً.
أما السلبيات فتكاد تطغى على الإيجابيات :
فأصحاب النفوس الضعيفة تصطاد في الماء العكر بنشر الأفكار الهدامة والمخالفة للقيم وفي الدعوات المنحرفة والتجمعات الفاسدة التي تضر بالوطن والمواطنين.
ومن أسوأ السلبيات التشهير ونشر الشائعات وانتهاك الخصوصية وانتحال الشخصية وخلق المشاكل للآخرين علاوة على التحايل والابتزاز والتزوير وخلق الجرائم والخلل الأمني والفكري والتطرف بالتسلط على الشباب الغر بالإغراء والغواية بدعوات مغرضة مبطنة بالصلاح جوفاء لا تخدم إلاّ مصالحها ومنظماتها ودول لها أهداف تخريبية.
أنيسة الشريف مكي

http://www.alyaum.com/News/art/135071.html







لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
الجوال الحبيب الأقرب.. والعدو الأخطر
http://www.sahmy.com/t288232.html


 


قديم 27-04-2014, 11:17 PM   #2
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: الجوال الحبيب الأقرب.. والعدو الأخطر

جزاك الله كل خير على ماطرحت لنا .. هذه التقنيه سلاح ذو حدين..
فلنحسن أستخدامها..








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شوفوا الفرق بين راريح الدوام السبت وخارج من الدوام الاربعاء ريم الدوسري المنتـدى الترفيهـي 9 04-04-2008 08:58 AM
الجوال يوفر (الخدمة الذاتية لشحن بطارية الجوال) في المراكز التجار aboyaser1412 المنتـدى الــعـــــــام 4 12-10-2006 08:42 PM
إعلان توضيحي من شركة الخزف السعودية فيما يخص توزيع الأرباح المقرة عن نتائج عام 2005م. gentel2 الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 17-04-2006 02:20 PM
الحبيب الحبيب الحبيب الحبيب الغالي ماااااجد ومجدنا دبدوب ثعلب البورصة الأسهـــم السعـــوديــــه 1 31-07-2005 09:29 AM








الساعة الآن 05:54 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.