بورصة الاسهم السعودية




استرجاع كلمة المرور المفقودة طلب كود تنشيط العضوية تنشيط العضوية أنظمة المنتدى
العودة   بورصة الاسهم السعودية > المنتدى الرئيسي > الأسهـــم السعـــوديــــه
الأسهـــم السعـــوديــــه   النقاش والمتابعه لوضع سوق الأسهم و هيئة سوق المال وشركات السوق ووسطاء التداول



جدوى للاستثمار»: الأغذية السبب الرئيس وراء تراجع التضخم في السعودية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-04-2014, 11:55 PM   #1
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي جدوى للاستثمار»: الأغذية السبب الرئيس وراء تراجع التضخم في السعودية

كتبت هذه المشاركه بتاريخ [ قديم 17-04-2014, 11:55 PM ]
عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ، وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأهُ






اضغط على الصورة لعرضها كاملة.


أحد متاجر الأغذية السعودية («الشرق الأوسط»)
الرياض: «الشرق الأوسط»

جدوى للاستثمار

أكدت في تقرير لها صعوبة التنبؤ بالتضخم في فئة الإسكان قال تقرير اقتصادي صدر أمس بأن تراجع تضخم الأغذية كان السبب الرئيس لانخفاض مؤشر تكلفة المعيشة، في الوقت الذي ارتفع تضخم الإسكان بدرجة طفيفة ليصبح أكبر مساهم منفرد في التضخم الشامل في مارس (آذار) الماضي.وبينت شركة جدوى للاستثمار أن مؤشر تكلفة المعيشة في السعودية تراجع للشهر الرابع على التوالي في مارس الماضي، منخفضا إلى 2.6 في المائة على أساس سنوي مقارنة بـ2.8 في المائة في فبراير (شباط) الماضي، في الوقت الذي سجل التضخم الأساسي ارتفاعا طفيفا جراء زيادة الأسعار في فئة «سلع وخدمات أخرى».
وذكر التقرير إلى أن الفترة الماضية سجلت ضَعْف الضغوط التضخمية من مصادر خارجية، نتيجة لتراجع أسعار السلع وتعزيز قيمة الدولار وانخفاض معدلات التضخم لدى شركاء السعودية التجاريين الرئيسيين، سيتوازن مع الضغوط التضخمية المحلية التي قد تنشأ في الشهور القليلة المقبلة.

وأشارت بيانات مؤشر تكلفة المعيشة، الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، إلى استمرار تراجع التضخم في السعودية للشهر الرابع على التوالي في مارس الماضي، ليصل إلى 2.6 في المائة على أساس سنوي مقارنة بـ2.8 في المائة في الشهر السابق، وسجل التضخم في فئة «الإسكان» ارتفاعا طفيفا، أما على أساس شهري، فقد ارتفع المؤشر إلى 0.2 في المائة في مارس مسجلا ارتفاعا طفيفا مقارنة بمستواه في فبراير والذي كان عند 0.1 في المائة، وهو أدنى مستوى له خلال عامين.
وحول التضخم الأساسي، وهو مقياس مقدّر عن طريق جدوى للاستثمار فإنه يستبعد أسعار فئتي الأغذية والإسكان، حيث ارتفع بنسبة 1.5 في المائة على أساس سنوي - 0.1 في المائة على أساس شهري - مقارنة بـ1.4 في المائة في فبراير الماضي.

وتعود كل هذه الزيادة تقريبا إلى ارتفاع الأسعار في فئة «سلع وخدمات أخرى» التي تعد أكبر مكوّن في التضخم الأساسي، وجاء الارتفاع في هذه الفئة بالدرجة الأولى من أسعار الذهب التي حققت انطلاقة جيدة في بداية هذا العام بعد تراجعها بنسبة 28 في المائة خلال عام 2013، ويشير التراجع الأخير في أسعار الذهب في نهاية مارس الماضي إلى نظرة مستقبلية مستقرة للتضخم في فئة «سلع وخدمات أخرى» كأحد مكونات التضخم الأساسي.

وسجل تضخم الأغذية الذي تراجع إلى 3.8 في المائة على أساس سنوي في مارس الماضي أدنى مستوى له منذ أغسطس (آب) 2012. أما على أساس شهري، فقد انكمشت أسعار الأغذية بنسبة 0.3 في المائة، وذكرت «جدوى» أن ذلك التراجع كان متوقعا لأن تضخم الأغذية بقي متراجعا سواء على المستوى العالمي أو المحلي.
وأوضحت أن الارتفاع في تضخم الإسكان والذي عاد إلى مستواه السابق الذي كان عنده في أغسطس 2013. والذي يفوق نسبة 4 في المائة أدى إلى توازن جزئي مع تأثير انخفاض تضخم الأغذية. نتيجة لذلك، فإن تضخم الإسكان تخطى تضخم الأغذية ليصبح أكبر مصادر التضخم الشامل في مارس وذلك لأول مرة منذ أبريل (نيسان) 2012. وأوضحت شركة جدوى للاستثمار إلى أن الغموض المرتبط بعدم الوضوح فيما يخص السياسة المحلية للمساكن وانعكاسات ذلك على تقييم العقارات سيزيد من صعوبة التنبؤ بالتضخم في فئة الإسكان والمساكن، فيما عدا التضخم في مجموعتي الإسكان و«سلع وخدمات أخرى»، تبقى هناك ضغوط تضخمية صغيرة جدا في الاقتصاد.

وزادت «يشير صغر حجم التغيرات في المكونات الأخرى لسلة التضخم، والتي هي في معظمها تراجعية إلى أن التضخم سيحافظ على مستواه الحالي خلال الشهور القليلة المقبلة، لكن احتمال ارتفاعه في النصف الثاني من العام قائم».

وتتوقع «جدوى» أن يتراجع متوسط التضخم لهذا العام إلى 3 في المائة مقارنة بمتوسط بلغ 3.5 في المائة للعام الماضي، ويرجح أن تبقى الضغوط التضخمية الخارجية متواضعة نتيجة لتراجع التضخم لدى شركاء السعودية التجاريين، وانخفاض أسعار السلع وتعزيز قيمة الدولار، لذا فإن الظروف المحلية هي التي ستحدد مسار مؤشر تكلفة المعيشة خلال الفترة المتبقية من العام. وتوقعت أن يبقى التضخم عند مستواه الحالي خلال الشهور القليلة المقبلة، لكنه يبدأ في الارتفاع في النصف الثاني من العام بسبب الطلب المحلي الموسمي واستمرار زخم الإنفاق الحكومي ونتيجة لتأثير المقارنة بمستويات سابقة منخفضة.

وزادت «وفرة السيولة في النظام المصرفي ربما تودي إلى تسارع نمو القروض إلى القطاع الخاص، ولكن هذا الأمر ربما يؤدي بدوره إلى خلق ضغوط تصاعدية في الأسعار، وعلى ضوء النمو في عرض النقود الشامل والنقد المتداول خارج النظام المصرفي وكذلك زيادة القروض إلى القطاع الخاص مقرونا مع الانتعاش في القطاع غير النفطي، وبالتالي لا يتوقع أي تغيير في السياسة النقدية خلال الـ18 شهرا القادمة، خاصة في ظل المسار الحالي للتضخم».












لحفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدم هذا الرابط :
جدوى للاستثمار»: الأغذية السبب الرئيس وراء تراجع التضخم في السعودية
http://www.sahmy.com/t287859.html


 


قديم 18-04-2014, 03:34 AM   #2
معلومات العضو
(( المهند ))

عضـــو متألــق

لله الأمر من قبل ومن بعد
 
الصورة الرمزية (( المهند ))
 






(( المهند )) غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 529
(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light(( المهند )) is a glorious beacon of light



افتراضي رد: جدوى للاستثمار»: الأغذية السبب الرئيس وراء تراجع التضخم في السعودية

جزاك الله خيراً أختي الراقيه وبارك فيك








 
قديم 18-04-2014, 11:19 PM   #3
معلومات العضو
محشوم

عضـــو متألــق

 
الصورة الرمزية محشوم
 





محشوم غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 142
محشوم will become famous soon enoughمحشوم will become famous soon enough



افتراضي رد: جدوى للاستثمار»: الأغذية السبب الرئيس وراء تراجع التضخم في السعودية

بارك الله فيك








 
قديم 18-04-2014, 11:43 PM   #4
معلومات العضو
صلوا على نبينا محمد





الراقيه غير متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 140
الراقيه will become famous soon enoughالراقيه will become famous soon enough


اوسمتي



افتراضي رد: جدوى للاستثمار»: الأغذية السبب الرئيس وراء تراجع التضخم في السعودية

لكم جزيل الشكر على طيب مروركم من هنااااا .. بارك الله فيكم...







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تراجع مستوى التضخم في السعودية إلى 2.6 % خلال شهر مارس 2014 * العبيدي * الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 15-04-2014 11:34 AM
جدوى: عوامل خارجية وراء خسائر سوق الأسهم السعودية خذ الشور الأسهـــم السعـــوديــــه 7 20-05-2012 02:32 AM
تقرير: تراجع التضخم في السعودية إلى 4.8 % محمدسليمان الأخبـار والإعلانـات الإقتصـاديـه 0 03-05-2012 11:41 AM
جدوى للاستثمار:القيمة العادلة لمؤشر الأسهم السعودية بنهاية 2010 عند مستوى 7400 نقطة أبو ركان الأسهـــم السعـــوديــــه 4 28-04-2010 08:06 AM
السبب الحقيقي وراء أستقالة (خالد الملحم) الرئيس التنفيذي للأتصالات majidsr الأسهـــم السعـــوديــــه 21 05-02-2006 12:22 PM








الساعة الآن 01:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.3.0 ©2009, Crawlability, Inc.